مميز

أفضل 10 ألعاب MMORPG متاحة حالياً

MMORPG

ألعاب MMORPG تظل واحدة من أضخم أنواع الألعاب على مر التاريخ، فهي تجلب مليارات الدولارات سنويًا لشركات التطوير ولديها قاعدة جماهيرية واسعة تصل إلى عشرات الملايين من اللاعبين.

تشترك هذه الألعاب جميعها في فكرة أنها تستطيع جعل أي شخص يصبح أي شيء يريده داخل حدود هذه العوالم الافتراضية، كما أنها تشجع على فكرة التواصل الفعال والبنّاء بين اللاعبين وبعضهم على نطاق واسع للغاية.

قطعت هذه الألعاب شوطًا كبيرًا في الأعوام القليلة الماضية وأصبحت الألعاب أكثر جمالًا وعمقًا ومتعة عن التجارب الكلاسيكية القديمة.

في هذه القائمة نختار أفضل ما يمكن لهذا النوع من الألعاب تقديمه في وقتنا الحالي من خلال الإضافات والتحديثات الجديدة، أو الأفكار القديمة المُبتكرة التي ما نزال نشعر بأنها جديدة إلى اليوم.

أفضل 10 ألعاب MMORPG متاحة في 2022


لعبة World of Warcraft

متوفرة على أجهزة: PC

لا يوجد لعبة أخرى لها نفس التأثير على عالم ألعاب MMORPG مثل لعبة World of Warcraft، هذه اللعبة التي بدأت منذ فترة طويلة ولكنها لا تزال تواصل مفاجئتنا بتوسعات وإضافات جديدة حتى اليوم.

اللعبة تحتوي على العديد من الأنظمة التي تناسب جميع اللاعبين مثل معارك الأبراج المحصنة والإغارة والمعارك التنافسية ومهمات الاستكشاف، كما أن التحديث الأخير Shadowlands أضاف مناطق وأنظمة وميزات جديدة إلى اللعبة.

هناك العديد من الأحداث اليومية والأسبوعية التي يمكنها أن تعطيك مكافآت كثيرة حتّى لو لعبت اللعبة لمدة لا تزيد عن عشرين دقيقة فقط في اليوم الواحد.

لعبة Final Fantasy XIV

متوفرة على أجهزة: PS4, PC, PS5

Final Fantasy XIV هي واحدة من ألعاب MMORPG القليلة التي لا تزال قائمة على نموذج الاشتراك الشهري أو السنوي عكس العديد من الألعاب الأخرى التي تحولت إلى ألعاب مجانية بالكامل لتستطيع الاستمرار في العمل.

أسلوب القتال في اللعبة يعتمد على الضربات الأوتوماتيكية وإلقاء التعاويذ وهو ما قد يزعج بعض اللاعبين لأن التعاويذ تستغرق وقتًا طويلًا لإعادة شحنها مرة أخرى أثناء المعركة لكن يمكن التغاضي عن ذلك لأن اللعبة تركز على الجانب القصصي أكثر من أي لعبة MMORPG أخرى موجودة في القائمة.

كل حزمة إضافية جديدة تكّبر وتزيد من حجم وعمق القصة بشكل مبهر كما أن اللعبة تحتوي على نظام تخصصات فريد من نوعه يسمح لك بتجربة جميع التخصصات وأساليب القتال على نفس الشخصية بدلًا من صنع حسابات مختلفة.

في ديسمبر 2021 أعلنت شركة سكوير إنكس عن تجاوز عدد اللاعبين المسجلين حاجز 25 مليون لاعب، بينما تعتبر Endwalker هي أحدث إضافة في اللعبة.

لعبة The Elder Scrolls Online

متوفرة على أجهزة: PS4, Xbox One, PC, PS5, Xbox Series X/S

واحدة من الألعاب القليلة التي تحتاج لأن تقوم بشرائها مرة واحدة فقط وستمتلكها للأبد بدون الحاجة لدفع أي نقود إضافية.

مثل باقي الألعاب تعطي اللعبة اللاعبين الفرصة لتطوير اشتراكهم ESO Plus والذي يمنحهم أفضلية الولوج لكل المحتوى الإضافي المتاح داخل اللعبة وبعض الأشياء المهمة الأخرى.

نظام التخصصات داخل اللعبة جميل ومتنوع ويسمح للاعبين بتجربة أي شيء يريدونه تقريبًا. يمكنك أن تكون فارسًا مقاتلًا يستطيع استخدام تعويذات النار أو مرتزقة يختبئ في الظلال ليستطيع شحن أصدقائه بدلًا من اقتناص الأعداء.

كما اعتدنا كذلك من ألعاب Bethesda اللعبة تركز بشكل كبير على السرد القصصي وكل مكان في اللعبة يبدو مختلفًا تمامًا عن باقي الأماكن الأخرى الموجودة على الخريطة مما يجعل السفر والتنقل بين كل مكان ممتعًا كما أنه يمنحك سببًا لتطوير الشخصيات الأخرى المتاحة لك وتجربة اللعبة من عينيها.

اللعبة تحتوي على 13 مليون لاعبًا مسجلًا حتّى الآن والعدد أصبح يتناقص شيئًا فشيئًا لكن مع إضافة Elsweyr الجديدة تحسن الموضوع قليلًا واهتمت مجموعات كبيرة من المستخدمين إلى اللعبة من جديد.

لعبة New World

متوفرة على أجهزة: PC

تجربة جديدة لاستوديوهات أمازون في عالم ألعاب الفيديو. تقدم اللعبة كل ما يحتاجه اللاعب ضمن ألعاب MMORPG بينما يجمع عالم اللعبة الفريد بين تجربة القتال وبين إحساس فانتازيا حيث تقاتل مصدر الطاقة الغامض والمظلم لجزيرة Aeternum.

أثناء استكشاف تقاليد العالم، ستتمكن من المشاركة في معارك الأبراج المحصنة وقتال لاعب ضد لاعب، الذي يضع ما بين 25 و 50 لاعبًا ضد بعضهم البعض، إلى جانب أوضاع لعب جماعية أخرى، بينما تتنافس على السيطرة بقتل الأعداء وجمع الموارد من أجل فريقك. لدينا عالم جديد مليء بالمهارات التي تتمحور حول الجوانب القتالية وغير القتالية للعبة مما يمنحك قدرًا هائلاً من التنوع وأنت تستكشف بحرية الأسلحة والسمات المختلفة.

لعبة Soul Worker

متوفرة على أجهزة: PC

اللعبة مجانية تمامًا وتقدم واحدة من أفضل تجارب ألعاب القتال والآكشن ذات طابع مسلسلات الأنمي.

تحتوي اللعبة على مركز رئيسي يمكن فيه رؤية المدن المختلفة واللاعبين الآخرين وتسجيل المهمات. اللعبة معتمدة على القصة بشكل كامل وكل خطوة تأخذها في اللعبة تتيح لك معرفة المزيد عن أحداث القصة المتجددة بشكل دوري.

للأسف طريقة تصميم الشخصيات في اللعبة ليست الأفضل وسطحية جدًا مثلما هو الحال مع أغلب ألعاب الأنمي ولكن هناك العديد والعديد من قطع الملابس المختلفة التي يمكن الحصول عليها داخل اللعبة أو عن طريق دفع نقود حقيقية.

تحتوي اللعبة على قاعدة لاعبين واسعة تضم أكثر من 10 آلاف لاعب وأنظمة لعب تعاونية وتنافسية لكن التنافسية ليست متوازنة بالشكل المطلوب مثل باقي اللعبة.

لعبة Dungeon Fighters Online

متوفرة على أجهزة: PC

واحدة من أكثر ألعاب Beat em Up شهرة في التاريخ حيث أنه قد سجل فيها فيها أكثر من 600 مليون لاعب حتّى الآن.

اللعبة تمتلك نظام قتال فريد من نوعه يمزج بين ألعاب الآركيد وألعاب القتال ويمكن دمج القدرات الخاصة في الحركات العادية لصنع أسلوب القتال الخاص بك.

ميزة أخرى هي وجود الكثير من التخصصات الفريدة والجذابة للشخصيات وإمكانية اختيار نوع فتاة أو ولد لأي تخصص مهما كان.

اللعبة تعتمد على المهمات القصصية التي تفتح شيئًا فشيئًا مع الوقت ولكن هناك أنظمة لعب أخرى متوفرة مثل المهمات التعاونية والتنافسية.

أكثر ما يميز اللعبة في نظرنا هو جودة الرسوم والتحريك وشكل الدمار والقدرات الخاصة الجذاب والذي يجعل تجربة اللعبة دائمًا مُرضية وممتعة للغاية.

لعبة Black Desert Online

متوفرة على أجهزة: PS4, Xbox One, PC

Black Desert Online تحتوي على أكثر من 10 مليون لاعب حول العالم حاليًا بعد الإصدارات الجديدة لها على منصّات PS4, Xbox One.

يجب على اللاعب أن يقوم بدفع سعر اللعبة كاملًا مثل Elder Scrolls Online ولكن الأمر يستحق حيث أن اللعبة تحتوي على أفضل نظام تصميم شخصيات موجود تقريبًا في أي لعبة MMORPG كما أن نظام قتالات الآكشن السريع والممتع في اللعبة من أفضل الأشياء الموجودة على الساحة كذلك.

اللعبة تقدم العديد من الأنشطة المختلفة ونظام حروب تنافسية على نطاق واسع كما أن هناك ظواهر جوية مختلفة يمكنها أن تؤثر على حالة المهمة أو المعركة في أي وقت.

من ميزات اللعبة كذلك أنها لا تحتوي على أي عناصر مدفوعة يمكنها أن تعطي اللاعبين الآخرين أفضلية عنك وبهذا لا يمكن لأي لاعب استغلال النقود الحقيقية في التفوق على غيره من اللاعبين.

لعبة Neverwinter

متوفرة على أجهزة: PS4, Xbox One, PC

يمكن أن تعتبر Neverwinter نسخة فعلية من لعبة الطاولة Dungeons and Dragons بنفس الأماكن والقدرات والتعاويذ وحتّى الجو العام نفسه ويستطيع اللاعب أن يلمس الحب الجاد لمصدر الإلهام الأصلي في كل مهمة من مهمات اللعبة وكأنك تجلس على طاولة لعب فعلية.

يتم تقديم الكثير من التوسعات المجانية للعبة مع الوقت بما في ذلك أماكن جديدة وتخصصات جديدة وبعض طرق تصميم الشخصية الأيقونية والغير المعتادة مثل Trickstar Rogue و Control Wizard.

تحتوي اللعبة كذلك على خاصية The Foundry والتي تتيح لكل لاعب صناعة المهمات والأماكن والقصص الخاصة به في عالم Neverwinter، أضف إلى هذا أنه يمكن إتمام أي مهمة تريدها مع محاربي الذكاء الاصطناعي لو كنت لا تريد اللعب مع لاعبين حقيقيين.

Neverwinter لعبة مجانية تمامًا وتحتوي على قاعدة لاعبين تتعدى الثمانية عشر مليون لاعب في الوقت الحالي.

لعبة Lost Ark

متوفرة على أجهزة: PS4, Xbox One, PC

لعبة MMO ARPG تمنح عشاق الألعاب الجماعية مثل Diablo فرصة لمحاربة الأعداء في عالم رائع. هناك خمس فئات متاحة لكل منها إصداراتها المتقدمة التي تشكل طريقة تعاملك مع العالم، وكل ذلك باستخدام أساليب اللعب الخاصة به. هناك عالم شاسع من 7 قارات فريدة لاستكشافها، وفرصة للإبحار في أعالي البحار، والكثير من الأبراج المحصنة والمهام ومعارك حماية الأصناف النباتية لإبقائك في حيرة من الاختيار.

يمكن أيضًا ترقية كل من قدراتك، مما يتيح لك إنشاء شخصية تتناسب مع أسلوبك الشخصي. إلى جانب ذلك، هناك مجموعة كاملة من المهارات غير المتعلقة بالقتال للتدريب والتحسين.

لعبة DC Universe Online

متوفرة على أجهزة: PS4, Xbox One, PC, Nintendo Switch

اخترت هذه اللعبة لإضافتها إلى قائمة ألعاب MMORPG لأنها تمنح اللاعب القدرة على صناعة البطل الخارق الخاص به مع قدرات خاصة مبتكرة من مختلف الأنواع، وتسمح له اللعبة أيضًا بالقتال جنبًا إلى جنب مع الأبطال الخارقين المفضلين مسلسات الكوميكس الأجنبية مثل سوبر مان وباتمان ووندر ومان.

تقدم اللعبة محتوى إضافي دوري في شكل حلقات تحتوي على قصص جديدة وقطع دروع جديدة واختيارات إضافية لترقية الشخصيات حتّى يتمكن اللاعبون من اختيار كيفية التقدّم في اللعبة.

بالطبع يستمر المطورون في جعل اللعبة ممتعة من خلال الأحداث والمغامرات الوقتية والأشياء التي يمكن فعلها بعد الانتهاء من مغامرات القصة الرئيسية.

DC Universe Online لعبة يجب تجربتها لأي محب لأفلام ومسلسلات الكوميكس في كل مكان.

لعبة Runescape

متوفرة على أجهزة: PC, Android, iOS

رغم أنها واحدة من أقدم الألعاب في القائمة لا تزال Runescape جذابة كما كانت في بداياتها وهذا بسبب أفكارها المُبتكرة والمعتمدة على ترك الحرية للاعبين بشكل كامل.

تضعك اللعبة في العالم الخيالي مع بضع عناصر بسيطة وتترك لك القرار ما إذا كنت تريد أن تصبح صائد وحوش محترفًا أو حطابًا مسالمًا أو غيرها من الأمور ويتم توسيع الإمكانيات والمسارات المختلفة التي يمكن للاعب السعى فيها مع الوقت.

تستمر اللعبة في النمو بشكل دوري من حيث كل من عدد اللاعبين والمحتوى وهذا عن طريق تقديم مهام وأحداث جديدة بشكل أسبوعي تقريبًا. اللاعبون الجدد ينتظرهم كذلك عالم غني ومليء بالمغامرات والمحتوى القصصي الذي سيقضون وقتًا طويلًا في اكتشافه والاستمتاع به.

توفّر اللعبة على الهواتف المحمولة كذلك ساعد في زيادة قاعدة اللاعبين بشكل ملحوظ عن الأعوام السابقة.

محمد حسن
الكاتبمحمد حسن
محرر تنفيذي
أغطي صناعة ألعاب الفيديو وأكتب عن اللاعبين والمؤتمرات والمراجعات على جميع المنصّات.