مراجعات

تقييم لعبة Jumanji the Video Game

قيل لي قبل بداية المراجعة أنه قد تم تصميم هذه اللعبة خصيصًا للأطفال، تمامًا مثل الفيلم السينمائي الأصلي المُقتبس منه اللعبة، لكن هذا لم يمنعني من تجربة اللعبة ومعرفة ما ستقدمه للأطفال.

أتذكر أنه عندما كنا أطفالًا كنا نحاول حل الألغاز المعقدّة في ألعاب زيلدا، ونذهب في رحلات طويلة مع شخصيات ناضجة في ألعاب فاينال فانتاسي، كما أن ألعاب الفيديو نفسها كانت أكثر عنفًا وأكثر دموية من أي لعبة موجودة حاليًا، لكنّنا استمتعنا بها رغم صغر سننا وإدراكنا البسيط لما يحدث حولنا، وهذا لأن هذه الألعاب ببساطة كانت تمتلك هويتها الخاصة التي تشجعنا على محاولة فهمها وتطوير أنفسنا والعودة إليها على مر السنوات لمحاولة الانتهاء منها.

والسؤال هل لعبة Jumanji قادرة على تقديم تجربة لعب متميزة، هذا ما سنتعرف عليه في مراجعة اليوم؟

Jumanji the Video Game متوفرّة الآن على منصّات PS4, Xbox One, PC, Nintendo Switch.

Jumanji the Video Game ..

حتّى الأطفال يمكنهم تجاوز هذه اللعبة


تحكي القصة الأصلية للفيلم الصادر عام 2017 عن أربعة أطفال في المدرسة الثانوية يكتشفون وحدة تحكّم قديمة لألعاب الفيديو لم يسمعوا بها من قبل، وعند تشغيلها يتم جذبهم على الفور إلى عالم ألعاب جومانجي الخيالي المليء بالألغاز والتحديات والوحوش المرعبة، كما يتم تغيير شخصياتهم نفسها إلى نسخ أكبر في السن ويصبحون حرفيًا الصور الرمزية التي اختاروها للدخول في اللعبة.

يتمكن اللاعبون من الاختيار بين الأربعة شخصيات الرئيسية في الفيلم لتجربتها في بداية كل مرحلة أو دورة لعب، وهم المغامر الذي يلعب دوره المصارع والممثل دواين جونسون، العالم كيفين هارت والاستاذ جاك بلاك والمحاربة كارين جيلان.

يتعيّن على هؤلاء الأربعة في الفيلم تجاوز الأخطار وحل لغز لعبة جومانجي واكتشاف الأسرار القابعة بداخلها منذ عشرين عامًا أو يظلوا موجودين بداخلها إلى الأبد.Jumanji

الموضوع لا يبدو ضخمًا أو حماسيًا في اللعبة كما هو في أحداث الفيلم الأصلي، لأن اللعبة لا تحكي لك أيًا من هذه التفاصيل، كما أن شاشة اختيار الشخصيات تشبه أي لعبة أخرى قد لعبتها من قبل من نفس النوع وتعطيك كناية عن ما سوف تجده بعد أن تختار شخصيتك وهو أن ما سوف تحصل عليه هو لعبة إطلاق نار أخرى مملة لا تقدّم جديدًا ولا تنوي حتّى البدء في ذلك.

هدفك في أي مرحلة أو خريطة هو جمع التماثيل لفتح أحد الأبواب المغلقة، ثم هزيمة بعض جنود الأعداء أثناء الوقوف لحماية إحدى الكريستالات، ثم جمع تماثيل لفتح الأبواب المغلقة مرة أخرى وهكذا حتّى الانتهاء من المرحلة.

حتّى مع زيادة صعوبة المرحلة الواحدة (هناك ثلاثة صعوبات لكل خريطة) لن يتغير الشكل الأساسي للمرحلة وكل ما يتغير هو الضرر الذي تتلقاه الشخصية التي اخترتها من الأعداء.Jumanji

Jumanji للأسف لعبة ليس لديها أي هدف مُحدد، ولا تفهم بالظبط ما الذي يريده أطفال اليوم أو يحتاجونه من عناصر أساسية لتطوير الحس الإدراكي لديهم عن طريق لعبة الفيديو التي يلعبونها.

الشخصيات تتحرك تمامًا بنفس الطريقة التي تتحرك بها شخصيات فورتنايت وتستخدم جملًا معادة (أو جملة واحدة تقريبا) للتعليق على أي شيء وكل شيء يحدث في اللعبة.

تستطيع كل شخصية استخدام سلاح واحد معيّن يميزها عن باقي الشخصيات مثل قاذف الأسهم أو البندقية أو غيرها من أسلحة المدى البعيد، بالإضافة إلى إمكانية رمي القنابل ومناوشة الأعداء باللكمات واستخدام ضربة قوية تختلف من كل شخصية إلى أخرى لتفريق الأعداء.

الفكرة أن هناك نوعين فقط من الأعداء في كل خرائط اللعبة وحتّى في الخريطة الواحدة لا يوجد أي تحدّي أكبر من هزيمة نفس الأعداء بأعداد مختلفة فقط لحين انتهاء المهمة.Jumanji

لا يوجد اختلاف حقيقي بين الشخصيات ليجعلك تختار من بينهم أو تعمل على تطويرهم غير المقتنيات الجمالية التي تستطيع فتحها عند استخدام نفس الشخصية مرارًا لكن الحافز الحقيقي لإعادة اللعب غير موجود.

جميع الشخصيات تتحرك وتعمل بنفس الطريقة مما يجعل وجود لاعبين آخرين يتخذون أدوارًا مختلفة لمساعدة باقي أعضاء الفريق شيئًا لا داعي له.

يُمكن القول أن كل ما حصلنا عليه من Jumanji the Video Game هو نسخة من اللعبة المشهورة بين الأطفال فورتنايت مع وجود بعض التغييرات العامة.

يمكنك أن تفعل ما تريد في أي وقت وسيتم اعتبار هذا كافيًا لإنجاز المهمة. الاختلاف الحقيقي الوحيد عن فورتنايت يمكن إيجاده في طريقة تصميم المهمات، يمكن مثلاً إيجاد بعض الفخاخ فيها مثل الأشواك الأرضية أو الأسياف الحادة المتحرّكة تمامًا مثل الأفخاخ الموجودة في الفيلم والتي تحتاج من اللاعبين إلى ضبط الوقت والتركيز من أجل تجاوزها بشكل صحيح.Traps

الجو العام يشبه أفلام الكرتون قليلًا أو الألعاب التي كانت موجودة في حقبة بلاي ستيشن 1. لن تحتاج لأن تفكر أين يجب أن تذهب لأن المناطق الموجودة في الخريطة ضيقة جدًا وتستطيع رؤية التماثيل المختبئة في أركانها من مسافات بعيدة.

الموسيقى المصاحبة لكل خريطة كذلك لا يمكن ملاحظتها أغلب الوقت وفي بعض الأحيان شعرت أن الموسيقى الابتدائية تظل معك طوال فترة المرحلة بدون أي تغيير أو أنها تختفي تمامًا ولن تستطيع أن تسمعها لباقي الوقت.

لا يوجد في اللعبة أي نوع من التلميحات غير اللائقة والتي أفسدت الفيلم الأصلي. لذلك إذا كنت تريد أن يعيش أطفالك تجربة فيلم جومانجي لكنك لم تكن راضيًا بشكل كامل عن الأسلوب أو المنحنى الذي اتخذه الفيلم، فيمكنك تجربة اللعبة بإطمئنان تام.

لكنني لا أضمن أن تحقق اللعبة الاستمتاع الكافي لفترة طويلة من الزمن بسبب طريقتها التكرارية والمملة في تقديم تجربة جديدة ومناسبة للأطفال.

للأسف يحصل اللاعبون في جومانجي على بضع ساعات من المتعة المكررة والمملة في أربعة خرائط مختلفة في الشكل ولكن متشابهة في المضمون.

كان يمكن للعبة أن تكون شيئًا أفضل وأكبر من ذلك لو تم العمل عليها بشكل جاد بدلًا من معاملة المحتوى الأصلي للفيلم بهذه الصورة المحزنة.

Northern lights

ملحوظة: لا يمكن تجربة Jumanji مع الأصدقاء عبر الإنترنت قبل يوم 18 نوفمبر ولكن لا اعتقد أن طريقة اللعب أو فكرة اللعبة ستختلف كثيرًا عن الموجود حاليًا بهذه الإضافة، مع ذلك سنعود ونقوم بتحديث المراجعة لإصدار التقييم النهائي.

اللعبة كذلك تحتوي على ترجمة عربية بالكامل للقوائم والنصوص لكنّك لن تحتاج إلى القراءة كثيرًا للاستمتاع بها.

محمد حسن
الكاتبمحمد حسن
محرر تنفيذي
أغطي صناعة ألعاب الفيديو وأكتب عن اللاعبين والمؤتمرات والمراجعات على جميع المنصّات.