مميز

7 ألعاب باتل رويال بديلة عن Fortnite و PUBG

ألعاب باتل رويال

نظام ألعاب باتل رويال، الذي يعتمد على عناصر البقاء على قيد الحياة، والحصول على أفضل الموارد من أجل البقاء حتّى نهاية كل مباراة، لم يبدأ مع ظهور ألعاب مثل Fortnite و PUBG وغير محصور أيضًا في هاتين اللعبتين.

في هذا المقال، نقدم لكم 7 ألعاب باتل رويال مجانية ومختلفة عن المعتاد، حققت نجاحًا ملحوظًا على أغلب منصّات الألعاب، وتقدّم تجربة الرويال بطرق جديدة.


لعبة Call of Duty: Warzone

متوفرة على أجهزة: Xbox Series X/S ,PS4, Xbox One, PC, PS5

أول صيغة جديدة قدمتها لعبة Warzone هو دعمها لوجود 150 لاعباً على أرض المعركة، في حين يوجد بعض الأوضاع التي تدعم حتى 200 لاعباً لكنها مؤقتة ومحدودة بالوقت.

يشبه وضع Battle Royale الألقاب الأخرى في هذا النوع حيث يتنافس اللاعبون في خريطة تتقلص باستمرار ليكونوا آخر من يتبقى في ساحة المعركة. تتميز اللعبة بتقديم خرائط وأسلحة ومركبات مستوحاة من سلسلة كول أوف ديوتي، إلى جانب اعتمادها على أسلوب لعب تكتيكي وواقعي.

لا يُترجم الموت في Warzone بالضرورة إلى هزيمة اللاعب كما هو الحال في الألعاب الأخرى. بدلاً من ذلك، يتم نقل اللاعبين المقتولين إلى Gulag حيث  يخوضون معركة فردية مع لاعب مهزوم آخر، مع منح كلا اللاعبين نفس الأسلحة، وعلى هذا الأساس يتم إعادة الفائز إلى أرض المعركة.

توفر اللعبة وضعاً إضافياً باسم Plunder “النهب” والذي يتيح للفرق البحث عن أكوام متناثرة من النقود بحيث يكون الفريق الفائز هو الفريق الذي جمع أكبر قدر من المال عند انتهاء الوقت.

لعبة CRSED: F.O.A.D

متوفرة على أجهزة: Xbox Series X/S ,PS4, Xbox One, PC, PS5

اللعبة المعروفة سابقاً باسم Cuisine Royale والتي حققت شعبية واسعة على منصات الألعاب المختلفة.  قدمت اللعبة العديد من الأفكار الجديدة على نظام ألعاب الباتل رويال مثل استخدام العناصر الخارقة للطبيعة.

فمثلاً يمكنك قذف حقائب التعويذات السحرية على أعدائك أو غمر الخريطة بأكملها بالفيضان أوالتسبب في خسوف الشمس أو نصب الفخاخ لأعدائك، أو استدعاء الزومبي وغيرها الكثير.

توفر اللعبة شخصيات مختلفة للاختيار من بينها ولكل شخصية قدرة خارقة فريدة، كما أنها توفر مجموعة من الأسلحة والدروع المصنوعة لتحاكي الواقع، والتي تتضمن المدافع المضادة للعتاد، وبنادق القنص، والبنادق الهجومية، وقاذفات الصواريخ، وقاذفات اللهب، ومدافع الهاون.

لعبة Spellbreak

متوفرة على أجهزة: PC, PS4, Xbox One, Nintendo Switch

مثل معظم ألعاب الباتل رويال الأخرى، يتم إسقاط اللاعبين في ساحة تتقلص بمرور الوقت والفائز هو آخر فريق يبقى على قيد الحياة. مع ذلك استطاعت اللعبة تقديم تجربة جديدة في هذا النوع من خلال اعتمادها الكامل على التعاويذ السحرية بدلاً من البنادق.

يمكن للاعبين الاختيار من بين ست فئات أساسية وهي الرياح والنار والجليد والبرق والحجارة والمواد السامة، كما يُمكن دمج وتطوير هذه الفئات للقيام بكوارث سحرية مهولة مثل إطلاق سحابة من السموم أو صناعة دوامة نارية سامة.

لعبة Darwin Project

Darwin Project تحدث في نسخة مستقبلية من الطبيعة الموحشة في كندا، وتضع عشرة لاعبين في مواجهة بعضهم البعض مثل أفلام Hunger Games، لكن هنا أنت لا تقوم بمحاربة اللاعبين الآخرين فقط، بل عليك أن تتعلم كيفية التعايش مع البرد والفخاخ. واستعمال العديد من الأسلحة المختلفة مثل الفؤوس والقوس والسهم.

الفكرة في هذه اللعبة أنك يمكنك أن تختار أن تكون مدير المباراة “اللاعب رقم 11″، هذا يعني أنك لن تشارك بنفسك في المعركة، بل سوف تدير المعركة، وتضع التحديات من أجل اللاعبين الآخرين، مثل القنابل النووية، والمناطق التي يتم غلقها Zones، والعواصف، وغيرها من الأمور.

يمكن أيضًا أن يقوم المشاهدين بالتحكم في العناصر التي تساعد بعض اللاعبين، كأنهم يتحكمون في مصير هؤلاء اللاعبين كأنهم أناس حقيقيين.

لعبة Apex Legends

متوفرة على أجهزة: PC, PS4, Xbox One, Nintendo Switch

ألعاب باتل رويال

في Apex Legends، يهبط 20 فريقًا من ثلاثة أشخاص أو 30 فريقاً من شخصين على جزيرة للبحث عن الأسلحة والموارد بهدف محاولة هزيمة جميع الفرق الأخرى في ساحة المعركة. وكباقي ألعاب الباتل الرويال، تتقلص مساحة اللعب المتاحة على الجزيرة بمرور الوقت، مما يجبر اللاعبين على الاستمرار في التحرك والفريق الأخير على قيد الحياة يفوز بالجولة.

تدور أحداث اللعبة في نفس عالم لعبة الشوتر والخيال العلمي Titanfall والتي تعتبر واحدة من أفضل ألعاب الشوتر على الإطلاق. قدمت اللعبة بعض المميزات الجديدة على عالم ألعاب الباتل رويال، فمثلاً يجب على لاعبي الفريق اختيار شخصية واحدة قابلة للعب من بين 16 شخصية، ولا يُمكن اختيار أي شخصية أكثر من مرة داخل نفس الفريق.

تتمتع كل شخصية في الفريق بتصميم فريد وشخصية وقدرات توفر أساليب لعب مختلفة للفريق، لذلك فإن فكرة موازنة الفريق تعتبر أساسية لتحقيق الفوز وهزيمة الفرق الأخرى.

لعبة Hyper Scape

متوفرة على أجهزة: Xbox Series X/S ,PS4, Xbox One, PC, PS5

دخلت شركة يوبي سوفت عالم ألعاب الباتل رويال مع لعبة Hyper Scape، والتي تقدم بعض الاختلافات عن باقي ألعاب هذا النوع مثل التركيز على أسلوب الحركة الممتع والسريع والذي يدفع اللاعب إلى سرعة الاستجابة والحركة المستمرة.

يُمكن للاعب استخدام القفزات المزدوجة للصعود فوق المباني والألواح النطاطة المنتشرة في الخريطة للوصول إلى مرتفعات شاهقة ومعرفة أماكن الخصوم من زوايا غير مسبوقة.

تضيف اللعبة ميزة جديدة ورائعة، وهي دمج خاصية التأثير المباشر لمشاهدي تويتش مع سير المباراة، فمثلاً إذا كان أي شخص في المباراة يقوم بالبث على تويتش فسيتمكن المشاهدين من التصويت على بعض الأحداث الممتعة التي تغير واقع المباراة الحالي.

لعبة Eternal Return: Black Survival

لعبة مجانية لا تزال في مرحلة الوصول المبكر تدور أحداثها في نفس عالم لعبة Black Survival وتقدم مزيجاً فريداً من ألعاب الباتل رويال والبقاء وألعاب MOBA. تجمع اللعبة بين الاستراتيجية واستخدام أسلوب اللعب الأمثل والشخصيات الرائعة لتوفر تجربة جديدة ومختلفة.

تتيح لك اللعبة اختيار شخصية والاشتراك في منطقة اللعب كواحد من 18 لاعباً أما بمفردك أو مع فريق، وتقدم بعض المزايا الاستراتيجية للفوز في المباراة فمثلاً بجانب البحث عن المواد يُمكنك اصطياد الحيوانات البرية، أو نصب الفخاخ، أو تعقب أعدائك، أو قتلهم من بعيد.

سامر حديد
الكاتبسامر حديد
محرر مشارك
الكتابة حول صناعة ألعاب الفيديو هي واحدة من أكثر الأشياء التي استمتع بها طوال الوقت