مراجعات

مراجعة لعبة Trails of Cold Steel 3

بدايتي مع سلسلة ألعاب Trails كانت فاترة إلى حد ما. لم أكن أعرف الكثير بعد عن الشخصيات والقصص والعالم الغني بالتفاصيل الذي تستمر إصدارات السلسلة في التعمّق فيه شيئًا فشيئًا، ولكن سرعان ما وقعت في حبها وأصبحت السلسلة واحدة من تجاربي المفضلّة في عالم الألعاب وخاصة Trails of Cold Steel 3 لأنه في هذه اللعبة تحديدًا تبدأ الخيوط القصصية المتنّوعة في الألعاب السابقة بالتشابك والترابط بطرق مختلفة ومبهرة للغاية.

Trails of Cold Steel 3 هي تكملة مباشرة لأحداث الجزئين الأول والثاني في سلسلة Cold Steel، وتدور أحداثها بعد عام أو عام ونصف تقريبًا من انتهاء أحداث اللعبة الثانية.

نرى في هذه اللعبة بطل الرواية أو الحقبة Rean Schawrzer ينتقل من دور التلميذ إلى دور المعلّم في إحدى فروع الأكاديمية العسكرية Thors ويهتم بتربية جيل جديد من الطلبة ويصبح مسؤولًا عنهم كما كانت المعلمة سارة مسؤولة عنه وعن أصدقائه من الطلبة في وقت من الأوقات.

اللعبة تعيد الإشارة إلى الكثير من الأحداث الماضية والشخصيات المؤثرة في اللعبتين السابقتين وحتّى باقي الألعاب في السلسلة مثل Trails in the Sky و Trails of Blue، لذلك يحتاج اللاعب إلى التأكد من أنه قد لعب على الأقل أول لعبتين في سلسلة Cold Steel، واللتان تحكيان قصة عصر حكم ممكلة Erebonia في عالم السلسلة الواسع.

لكن إذا كان اللاعب ببساطة لا يستطيع الانتظار، فهناك العديد من الملخصات والملاحظات عن أحداث السلسلة السابقة يمكن الوصول إليها من شاشة اللعب الرئيسية قبل الدخول في هذه اللعبة، وهي مفيدة جدًا كذلك للمعجبين الذين يبحثون عن إعادة تذكرة بالشخصيات والأحداث المهمة قبل البدء في اللعبة الجديدة.

إذا قمت بتجربة الألعاب السابقة في السلسلة، فإن تجربتك ستصبح أفضل حتمًا مع هذه اللعبة.

Trails of Cold Steel 3 تقدّم محتوى ضخم ومثير للاهتمام لجميع اللاعبين القدامى والجدد، وتحكي قصتها بشكل أكثر توازنًا كما أنها مكتوبة بشكل أفضل من الألعاب السابقة، والتي كانت رغم أسلوب كتابتها المميز تبدأ فيها الأمور ببطء شديد وتتراكم تدريجيًا حتّى تصل إلى درجة الذروة في الساعات الأخيرة.

في هذه اللعبة الأحداث في قمة الذروة والحماس طوال الوقت وهناك العديد من العناصر والقوى التي تعمل في نفس الوقت ولا تقتصر الأحداث على أبطال اللعبة الرئيسين وحسب.

Trails of Cold Steel 3 متوفرّة الآن حصريًا على منصّة ألعاب PS4.

Trails of Cold Steel 3 ..

التحضير من أجل مستقبل أفضل


المقال يتحدث عن الجزء الثالث من السلسلة فقط. قمنا بتجاهل بعض الأمور الأساسية التي تخص أسلوب القتال ومميزات السلسلة القصصية عن باقي الألعاب من نفس النوع  لأننا تطرّقنا إليها بشكل وافي في مراجعات الأجزاء السابقة والتي يمكن الوصول إليها من على موقعنا. تجنبنا كذلك حرق أي تفاصيل تخص الأحداث القصصية أو التطورات في أي من ألعاب السلسلة.

أسلوب اللعب في Trails of Cold Steel 3 يشبه إلى حد كبير الجزء الأول من السلسلة. يسيطر اللاعب على شخصية البطل Rean طوال الوقت ويمتلك العديد من الأيام الحرّة والتدريبات القتالية، ويذهب في رحلات مع طلاّبه الجدد إلى مناطق مختلفة قديمة وجديدة من الإمبراطورية للقيام بتدريبات ميدانية عسكرية لكنّها تبدو أكثر تشددًا وتركيزًا من التدريبات المعتادة في أكاديمية Thors القديمة.

يبدأ الفصل الجديد مع المعلّم Rean بثلاثة شخصيات فقط ولكن يستقبل الفصل في وقت لاحق بعض الشخصيات الجديدة من الفصول المجاورة والذي لم يكن سرًا كبيرًا نوعًا ما لأنه كان معروفًا بشكل واضح من افتتاحية اللعبة وشاشة البداية.

وجود عدد أقل من الشخصيات عن الألعاب السابقة ساعد في إعطاء كل شخصية مزيدًا من الوقت للتطور والنمو، هذا بالإضافة إلى ظهور أعضاء الفريق الأصلي وبعض الحلفاء من ألعاب سابقة والذي يمكن زيادة تطور العلاقة معهم ومعرفة أخبارهم والتواصل معهم من خلال الهاتف حتّى لو لم يكونوا أعضاء رئيسيين في هذه اللعبة.

نصف كمية السحر الموجودة في ألعاب Trails بشكل عام يتمحور حول الشخصيات وما تخفيه من أسرار. بدون حرق أي تفاصيل الشخصيات في هذا الجزء لا تزال تخفي ورائها العديد من الأسرار والأمور الحياتية التي تخص نفسها وعائلاتها وطريقة معيشتها في عالم اللعبة بشكل عام والتي يكتشف اللاعب أنها ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالأحداث والتغييرات السياسية التي تحدث شيئًا فشيئًا أثناء اللعبة.

الجزء الثالث يركز بشكل كبير على هذه النقطة تحديدًا. اللعبة لا تسير مثل المعتاد وتقوم بتيسير كل الأمور من أجل تسهيل الطريق للبطل Rean وتجعل جميع الشخصيات يتفقون عليه وعلى أفعاله بلا أي نوع من الاعتراض والاستنكار، بل الأفعال التي يقوم بها اللاعب أثناء اللعبة يمكنها أن تؤثر على حياة بعض الأشخاص بالإيجاب أو السلب حتّى لو كانوا أقرب الأقرباء، ولو كنت متابعًا دقيقًا لحالة الشخصيات وروابطهم الأسرية يمكنك أن تعرف ماذا أقصد ومن من الشخصيات يتأثر مباشرة بتطورات الأحداث.

الاستفادة من ماضيك في مستقبلك

نقطة أخرى هي أنك لو تجنبّت الحديث مع الشخصيات الجانبية وتجاهلت تنفيذ جميع المهمات الغير مهمة في الألعاب السابقة والتي يطلبها منك الشخصيات الغير رئيسية NPC، سيؤثر هذا الأمر بالسلب على طريقك لعبك حيث أن العديد من الشخصيات التي تقابلها في Cold Steel 3 والمؤثرة في الأحداث الرئيسية بشكل أو بآخر كانوا موجودين معك في المدرسة منذ كنت طالبًا فيها ولو كنت اهتممت بالحوار معهم ستعرف الأسباب التي أدت لوصولهم إلى هذه النقطة أمامك.

يمكن للقارئ أن يستنتج الآن ما أحاول الوصول إليه بكلامي وهو أن عالم اللعبة متشابك ومترابط إلى حد كبير كما ذكرت في جميع مراجعاتي للسلسلة وهذا الأمر يزداد مع الوقت.

السلسلة لا تتخلّى أبدًا عن التراث الذي قامت ببنائه ولا تنسى أي تفصيلة أو تلغي أي معلومة من أجل جذب لاعبين جدد كما هو الحال مع معظم سلاسل الألعاب اليوم.

سلسلة ألعاب Trails على وجه الخصوص تكافئك على كل دقيقة تمضيها في اللعب أو الاهتمام بأي تفصيلة صغيرة لأنه يمكنك أن تتأكد بشكل تام أن هذه التفصيلة أو الشخصية ستلعب دورًا هامًا في أحداث القصة الرئيسية فيما بعد.

اختيارات استراتيجية متنوّعة

ذكرت في بداية المقال أن Trails of Cold Steel 3 نقطة بداية جيدة لمحبّي السلسلة وهذا بسبب إمكانية اختيار صعوبة اللعبة في أي وقت خلال اللعب وليس في بداية الرحلة فقط، وهذا يجعل من Trails of Cold Steel بداية مناسبة لمن لا يستطيع الاعتياد على نظام القتال والأسلوب الإستراتيجي المُتبع في جميع ألعاب Trails الأخرى التي تمنعك من تعديل الصعوبة بعد اختيارها لأول مرة.

الجانب الأكثر أهمية في أي لعبة RPG هو اللعب بالطبع. سواء أكنت تمشي على الأقدام أو تقود الماكينات الآلية العملاقة، فنظام القتال لا يزال مثلما كان في الأجزاء السابقة ولكن مع بعض الميزات الجديدة وخيارات أكثر قليلًا لتستطيع الانتصار على خصومك.

الأعداء الآن يحملون مؤشرًا دفاعيًا بالإضافة إلى مؤشر نقاط الحياة الخاص بهم مما يؤثر على تكتيكاتك ومقدار الضرر الذي تحتاج إلى تسديده، كما أنه يستطيعون الدخول في حالة من التعزيز المؤقت تحت اسم Enhance والتي تتيح لهم قلب موازين المعركة في لحظة ويجب عليك الانتباه لهذه اللحظات الصعبة جيدًا.

يمكن للاعب تجهيز كل شخصية من الشخصيات الرئيسية بحجرين من Master QuartZ والاستفادة من الميزات الموجودة في كل منهما بطرق أكثر لم تكن موجودة في الألعاب السابقة. كما يحصل اللاعب على ميزة الأمر الشجاع Brave Order والتي تعطي الأبطال أثناء القتالات ميزات وقتية خاصة أثناء المعارك ويمكن الحصول على المزيد منها وتفعيلها لأي عدد من المرات تريده في المعركة الواحدة مما جعلني أشعر بفائدة العلاقات الحقيقية التي كنت أصنعها على مدار اللعبتين السابقتين.

محتوى ضخم لا يمكن الاكتفاء منه

الشخصيات في هذه اللعبة لا تفيدك بصورة كلامية وحسب بل لها تأثير فعلي على طريقة اللعب واستمتاعك باللعبة بشكل عام.

أحببت كثيرًا رؤية الأبطال الذي عشت وتربيت معهم يكبرون شيئًا فشيئًا ويصبحون في مراكز هامة وقيادية في المجتمع.

هناك شخصية Machias الذي أصبح موظفًا يعمل في الرقابة الإدارية ويعمل على إصلاح فساد الحكومات من الداخل، وشخصية Alisa التي نعرف أنها كانت سترث مؤسسة والدتها في يوم ما ومن هذا المنطلق قامت بتطوير بعض ماكينات التنقّل ووسائل الإتصال الجديدة والتي سيتعرّف اللاعبون على تأثيرها عن قرب في هذا الجزء الجديد.

اللعبة تقدّم للاعبين ثمانين ساعة من المتعة القصصية، ولا أعنى ثمانين ساعة يمكن الانتهاء منهم في خمسين أو أربعين كما هو الحال في ألعاب اليوم، بل أعني كلمة ثمانين بشكل حرفي.

القصة الرئيسية تستغرق منك ثمانين ساعة على الاقل للانتهاء منها، والاهتمام بجميع الأشياء الجانبية والإضافية و الحديث مع جميع الشخصيات في عالم اللعبة يمكنه أن يستغرق خمسين ساعة إضافية أو أكثر.

هناك العديد من الأنشطة التي يمكن القيام بها مثل الطبخ ولعب الورق وحتّى بعض المشاهد القصصية التي تظهر بالصدفة إذا كنت موجودًا في مكان ما في وقت معيّن.

الصوتيات والمرئيات

على الجانب المرئي تبدو اللعبة مبهرة أكثر من أي وقت مضى. تم تحسين شكل الشخصيات لتصبح أكثر طولًا ووضوحًا وتعرضهم الكاميرا بزوايا مختلفة عند الاقتراب منهم أو الجديث منهم وحتّى طريقة مشيهم نفسها أصبحت أفضل من السابق. واجهة المستخدم كذلك حصلت على تحديث وتغيير في وضعية الأيقونات لتصبح قريبة من لعبة بيرسونا 5 وتضيف وضوحًا إلى شكل شاشة اللعب.

للأسف لا يمكنني قول الشيء نفسه عن طريقة رسم الشخصيات والتي لا تزال متأخرة عن العديد من ألعاب RPG اليابانية الموجودة حاليًا، وبالطبع نضعها في الحسبان عن ذكر التقييم النهائي، لكن وكما ذكرنا في مراجعات الأجزاء السابقة يمكن التغاضي عن هذا الأمر بسبب العناصر القوية الأخرى للعبة والتي تغطي على جانب الرسوم غير الطموح للسلسلة.

المترجم المسؤول عن اللعبة هذه المرة وهو NIS America قام بعمل رائع في تحليل وتدقيق الجمل بعد أن كان العمل الرديء في لعبة YSVIII: Lacrimosa of Dana جعلني أشعر بالقلق من جودة الترجمة.

الأداء الصوتي للشخصيات لا يزال رائعًا وتقريبًا 90% من الشخصيات يعودون لأداء أدوارهم السابقة مع الناشر الجديد لكن هناك بعض اللحظات التي تجد فيها البطل يقول جملًا متتالية لكن الجملة الأولى فقط هي التي تحصل على أداء صوتي وهذا الأمر تكرر في بعض الأحيان وضايقني نوعًا ما لكن ليس كثيرًا.

جودة الموسيقى لا تحتاج إلى الكثير من الإقناع لأن Nihon Falcom الشركة المسؤولة عن تطوير ألعاب Trails تعرف كيف تقوم بعمل مقطوعات موسيقية مؤثرة ومميزة.

الموسيقى المستخدمة في ألعاب الشركة تستمر دائمًا في التطور والإبهار والحفاظ على فكرة جعلك تشعر بمجموعة مختلفة من المشاعر طوال الوقت كأنك تعرف ما الذي تشعر به كل شخصية في الفريق في كل لحظة.

الشجاعة والأمل والحزن والألم وجميع العواطف الجياشة التي يمكنك أن تشعر بها بعد قضاء فترات طويلة مع الحروب وهؤلاء الشخصيات يمكنك أن تستعيدها مجددًا بسهولة بعد الاستماع لأغنية واحدة فقط من أغاني اللعبة الأصلية.

كلمة أخيرة

حتّى الآن لا أستطيع أن أخفي طريقة الاهتمام بالتفاصيل وكمية الاسقاطات التاريخية والسياسية والتاريخية على أحداث واقعية كثيرة في عالمنا الحقيقي، وكيف تقدّمها Trails of Cold Steel 3 بشكل ممتاز وتعلّم اللاعبين عن أساليب إدارة الجيوش والبلاد في إطار بسيط وممتع مع خلق العديد من الحبكات الواقعية والصعبة في نفس الوقت.

جميع هذه الأمور تظهر بشكل ملحوظ في هذه اللعبة أكثر من أي وقت آخر ومن أي لعبة Rpg أخرى، بل وفي نظري أنها تتفوق على بعض أهم الأعمال التليفزيونية الحاصلة على شهرتها من خلال نقطة كتابة وبناء العوالم الخيالية الخاصة بها.

تكلّمت في نهاية مقالاتي السابقة عن أنني لا أرغب في إعطاء القصة العلامة الكاملة لأنها نوعًا ما قصة ناقصة وتعتمد على تجربتك لباقي الألعاب من أجل أن تستطيع الاستمتاع بالأجزاء المتقدّمة من السلسلة، لكن مع Trails of Cold Steel 3 شعرت أنه يمكنني التغاضي عن هذا الأمر قليلًا لأن اللعبة تستخدم أخيرًا ولأول مرة جميع المعلومات المتفرّقة التي حصلنا عليها في الألعاب الأولّية لتبدأ أخيرًا في نسخ خيوط مرحلة الذروة الحقيقية التي انتظرناها كثيرًا كمعجبين للسلسلة.

Trails of Cold Steel سلسلة ألعاب يجب أن تتواجد في مكتبتك خصوصًا لو كنت تمتلك جهاز PS4، ولا يوجد وقت أفضل من الآن مع اقتراب إصدار الجزء الرابع والأخير من السلسلة في العام القادم، والذي سيكون المكافأة الأعظم للاعبين الذين قضوا سنوات طويلة مع اللعبة واستمتعوا بإعادتها والاهتمام بجميع التفاصيل الدقيقة فيها لسنوات وسنوات.

Review overview

القصة9.5
نظام اللعب9
الصوتيات9
الرسومات7.5
الإبداع9

الإيجابيات

  • الاستفادة من شخصيات اللعبة المختلفة خارج وداخل القتالات
  • تغير واضح في شكل واجهة المستخدم
  • القصة تحافظ على الحماس طوال الوقت وليس مع اقتراب النهاية
  • الشخصيات الجانبية NPC لها تأثير رئيسي على أحداث قصة الجزء الثالث الرئيسية
  • ثمانين ساعة من المتعة القصصية الخالصة

السلبيات

  • مستوى رسم الشخصيات لا يزال سطحيًا مقارنة بألعاب RPG اليابانية الموجودة حاليًا
  • القصة تحتاج إلى تجربة الكثير من الألعاب السابقة للاستمتاع بها
  • بعض الحوارات لا يوجد فيها أداء صوتي غير في الجملة الأولى فقط

الملخص

8.8لا أستطيع أن أخفي طريقة الاهتمام بالتفاصيل وكمية الاسقاطات التاريخية والسياسية والتاريخية على أحداث واقعية كثيرة في عالمنا الحقيقي، وكيف تقدّمها Trails of Cold Steel 3 بشكل ممتاز وتعلّم اللاعبين عن أساليب إدارة الجيوش والبلاد في إطار بسيط وممتع مع خلق العديد من الحبكات الواقعية والصعبة في نفس الوقت. جميع هذه الأمور تظهر بشكل ملحوظ في هذه اللعبة أكثر من أي وقت آخر ومن أي لعبة Rpg أخرى، بل وفي نظري أنها تتفوق على بعض أهم الأعمال التليفزيونة الحاصلة على شهرتها من خلال نقطة كتابة وبناء العوالم الخيالية الخاصة بها.

محمد حسن
الكاتبمحمد حسن
محرر تنفيذي
أغطي صناعة ألعاب الفيديو وأكتب عن اللاعبين والمؤتمرات والمراجعات على جميع المنصّات.