مراجعات

مراجعة لعبة Trails Of Cold Steel

The Legend Of Heroes: Trails Of Cold Steel هى لعبة RPG يابانية تقليدية تعمل على تطويرها الشركة اليابانية Nihon Falcom وتترجمها إلى الإنجليزية شركة XSEED Games.

Trails Of Cold Steel تُعتبر أيضًا اللعبة السادسة في سلسلة ألعاب Trails، واللعبة الأولى في رباعية سلسلة ألعاب Cold Steel.

في هذه المراجعة سأتحدث عن الأساسيات التي تخص اللعبة، والسلسلة بشكل عام، بالإضافة إلى تقييم أسلوب اللعب، وطريقة كتابة المحتوى القصصي، وكيفية بناء العالم الخيالي، والموسيقى التصويرية، جميع النقاط التي سوف تهم محبيّن ألعاب RPG، وسوف أجيب أيضًا عن بعض الأسئلة التي قد تراود اللاعبين الذين لم يعتادوا على هذا النوع من الألعاب من قبل.

Trails Of Cold Steel …
عمق بديع في تصميم العالم وكتابة الشخصيات


اللعبة تعتمد بشكل كبير على قصة عميقة معتمدة على الشخصيات في المقام الأول، وهى لعبة إتخاذ أدوار مثل الألعاب الكلاسيكية القديمة، وهى لعبة ذات رتم بطيء وكمية كبيرة من الكلمات والكتابة التي تركز على بناء العالم، والمحتوى القصصي، والحوارات.

اللعبة عبارة عن إعادة إصدار من النسخ السابقة التي كانت موجودة على أجهزة PS3, PSVita، وفي هذه النسخة، تعمل اللعبة على معدل إطارات أفضل، تحتوي على أداء صوتي لجمل أكثر (5000 جملة مختلفة تم إضافة الأداء الصوتي لها ليصبح المجموع 15000 جملة ذات أداء صوتي).

تحتوي اللعبة أيضًا على Turbo Mode أو نظام التسريع، والذي يجعل رتم اللعب ونظام القتال أسرع كثيرًا بدون التأثير على استمتاع اللاعبين بالقصة أو الأداء الصوتي والموسيقى، كما تحتوي على أصوات يابانية بجانب الأصوات الإنجليزية، ويمكن الاختيار من بينها في أي وقت.

قبل أن أدخل في التفاصيل، أحب أن أكتب فقرة بسيطة تعريفية عن السلسلة بشكل عام.

ما هى سلسلة ألعاب Trails؟

ألعاب Trails هى سلسلة كبيرة من ألعاب RPG المترابطة بشكل خطّي وليس زمني، والتي تحدث جميعها في قارة Zemuria، وتحكي قصة متشعّبة ومترابطة بشكل كبير على مدار سنين متقاربة، وليس فترات زمنية بعيدة.

تركز الألعاب على الشخصيات، الكتابة، الحوارات وبناء العالم، ويمكن اعتبارها واحدة من أكبر وأكثر وأعمق الألعاب من حيث دقة بناء العالم وكتابة التفاصيل، ويمكنني أن أقول أنها أعمق بكثير من أكثر الألعاب دقة في بناء العالم مثل Fallout: New Vegas وأيضًا The Witcher 3. وهناك بعض التشابهات بينها وبين بعض الأعمال الفنية المشهورة أيضًا مثل Game Of Thrones أو Attack On Titan.

هذه السلسلة شهدت إصدارات كثيرة على مدار العديد من السنوات، وفي هذه السنوات قامت بتقديم أشخاص وأماكن وأفكار وأحداث كثيرة مترابطة، لا يتم نسيانها بمرور الوقت، بل كل تفصيلة تشكل جزئًا من عالم كبير مفعم بالحياة ويستمر في الإتساع مع مرور الوقت.Trails Of Cold Steel

الانتباه للتفاصيل الموجودة في كل ركن في العالم، مثل تفاصيل الأماكن، والشخصيات -حتّى شخصيات NPC- وأيضًا الأحداث التاريخية في اللعبة، هو ما يميزها بين الأعمال الأخرى في جميع الأوساط الفنّية.

والإجابة عن سؤال مهم قد يراود اللاعبين عند هذه النقطة: هل من الجيد أن أبدأ تجربتي مع السلسلة من هذه اللعبة؟ وأقول لهم نعم، يمكنكم البدء من هذه النقطة، لأن الإسقاطات على الألعاب الأخرى والسلسلة بشكل عام قليلة جدًا في هذه اللعبة، وصرّح المطور أنه يمكن البدء منها كسلسلة منفصلة بدون الحاجة إلى العودة إلى الألعاب القديمة.

ألعاب Trails تنقسم جميعها إلى أجزاء قصصية، كل مجموعة ألعاب تحكي جزئًا من أجزاء القصة، أو بمعنى أدق تحكي عن قصة دولة معيّنة في عالم اللعبة، ولعبة Trails Of Cold Steel تحكي قصة دولة Erebonia التي ستدور فيها أحداث اللعبة، مع بعض الاسقاطات على الأحوال السياسية و الإجتماعية في دول الألعاب الأخرى مثل Liberl و Crossbell.

أنا ألعب الألعاب لأسباب كثيرة، لاعتاد على أساليب قتال جديدة، لأشاهد قصصًا ممتازة، ولاستمتع بمشاهدة الرسومات الجميلة، لكن النقطة التي تعطيها لي الألعاب ولا استطيع أن أحصل عليها من أي وسط فني آخر هو بناء العالم، الذي يمكنني التجول فيه بحرية في أي لعبة وفي أي وقت أريده خارج قيود القصة، ولعبة Trails Of Cold Steel تحتوي على كل ذلك وأكثر.

طريقة بناء العالم في Trails Of Cold Steel

اللعبة تحتوي على الكثير والكثير من المشاهد والمحتوى المكتوب، يمكنني القول ان 60% على الأقل من محتوى اللعبة يعتمد على القراءة ومتابعة الأحداث، وفي نظري التركيز عليها أكثر من التركيز على نظام اللعب نفسه. ولا يعني ذلك أن نظام اللعب سيء بأي شكل من الأشكال، لكن التركيز الأكبر يقع على القصة في المقام الأول.

تقدّم لعبة Trails Of Cold Steel عالم مميز مُستلهم من الطابع الأوروبي القديم، والذي يعاني من حكم الملوك والنبلاء، والمشاكل الطبقية التي تأتي مع وجودهم، لكن هذا العالم يتغير مع الوقت بعد اكتشاف مصدر جديد للطاقة يُطلق عليه Orbal Energy، والذي تم اكتشافه عن طريق البحث في تاريخ حضارة قديمة ضائعة، ويمكن دمج هذا المصدر في كريستالات لاستغلال الطاقة الموجودة بداخلة في العديد من مجالات الحياة مثل صناعة وسائل المواصلات، تحريك الآلات، وبالطبع صناعة الأسلحة والتي يستخدمها الأبطال في اللعبة.Trails Of Cold Steel

في هذه اللعبة، أنت تذهب فعليًا إلى جميع الأماكن الموجودة في المملكة، وتشاهد كيف تأثرت حياة المواطنين بظهور هذه الثورة الصناعية، سوف تشاهد القطارات والمصانع والقصور والقرى، وسوف تتعرّف على أدق التفاصيل فيها مثل كيفية عمل المنظمات التي تدير هذه الأماكن، والتي تنقسم إلى العديد من المجالات مثل الصحافة والراديو والصناعة والشرطة والجيش والحرس الملكي وغيرها من الأمور الموجودة في عالم اللعبة.Trails Of Cold Steel

بالنسبة للشخصيات، هذه النقطة ربما تكون مصدر امتعاض بالنسبة للبعض، حيث أن الشخصيات تبدو مكررّة ومملّة منذ الوهلة الأولى، أو بمعنى أدق الشخصيات التي اعتدنا عليها في مسلسلات وألعاب الأنمي، الفتاة الخجولة، الولد المغرور، وشخصيات مشابهة، لكن لا يمكنك أن تأخذ هذه الشخصيات كأساس للحكم على القصة، ما أقوله يمكن اعتباره 1% فقط من مدى عمق هذه الشخصيات، والتي سوف تأخذ جزءاً كبيرًا جدًا من اللعبة للتعرّف عليهم، ومشاركتهم أوقات فرحهم وحزنهم، وزيارة المدن التي كانوا يعيشون فيها قبل الانتقال إلى المدرسة التي تُعتبر المكان الأساسي التي تدور فيه أحداث اللعبة، والتعرّف على عائلاتهم وأحلامهم.Trails Of Cold Steel

طريقة كتابة الشخصيات وإضافة العمق لجميع الأفكار والمشاعر والحركات التي يقومون بها هى من أفضل الأشياء التي تقوم بها شركة Nihon Falcom.

على الجانب الآخر، رتم اللعب بطيء للغاية، لا يوجد الكثير يحدث في هذه اللعبة إذا تكلمنا من منظور الأحداث، وبالنظر إلى أن هذه اللعبة هى الأولى في رباعية من الألعاب، فيبدو أن هناك تركيزًا كبيرًا على بناء الشخصيات، حتّى لا أتطرّق إلى حياتهم مرة أخرى في الألعاب القادمة، إذا كنت تريد لعبة ذات رتم سريع ومختصر، فربما لا تكون هذه اللعبة من أجلك.

أحداث اللعبة نفسها تدور في فصل مدرسي في مدرسة عسكرية في دولة Erebonia، والذي ينقسم طلابه بين فئة الناس العاديين، وفئة النبلاء، وسوف يتعلمون مع الوقت مدى خطورة هذه التفرقة الطبقية على شكل العالم من حولهم.

كما ذكرت، العالم واسع للغاية، وتوازن القوى في العالم من الصعب وصفه بجمل بسيطة، هناك أربعة منازل نبلاء لديها سيطرة على جوانب مختلفة من الدولة، هناك منظمات سرية ومنظمات إرهابية لديها خطط مختلفة لإدارة العالم، وهناك أيضًا منظمات خيّرة بخلاف المنظمات التابعة للدولة تساعد على مقاومة هؤلاء الاشرار.هناك العديد من الأشياء التي تستحق الاهتمام في اللعبة مثل الموسيقى وكتابة الشخصيات وحتّى المهمات الجانبية.

المشاكل نفسها يمكن أن تكون دينية، أو طبقية، أو سياسية، أو غيرها من المواضيع الجادة، ستقضي اللعبة وقتًا في شرح أدق التفاصيل بخصوص العالم مثل طرق التجارة، وطريقة الحصول على موارد الصناعة والطعام، وكيف يعمل كل ذلك باستعمال شخصيات NPC في المقام الأول قبل الشخصيات الرئيسية كذلك.Trails Of Cold Steel

حتّى الشخصيات التي لا يوجد لها دور فعلي في اللعبة، لديها أشياء هامة لتقولها، وقصة لتحكيها، وقصة أيضًا وحياة تعيشها بدون الحاجة إلى التدخل منك أنت. وهذا لا تعرفه بمجرد الكلام مع هذه الشخصية، بل يمكنك التجول في العالم والتحدث مع أقارب هذه الشخصية الجانبية، أو الذهاب إلى مكان عملهم ومنازلهم، وسوف تسمع شيئًا جديدًا عنهم في كل مرة، وكل فصل من فصول القصة.

على سبيل المثال سوف تجد شخص يبحث عن الحب، وهو يتعب من أجل أن يوازن بين العمل وبين إيجاد رفيقة الحياة، إذا ذهبت إلى والدته سوف تجدها تتحدث عن أنها قلقة عليه وتريد مساعدته في ذلك، وإذا قمت بإحدى المهمات الرئيسية في اللعبة يمكنك أن تعود لهما مجددًا لتجد أن الكلام قد تغير والأحداث قد تطورّت، حتّى الأطفال في هذه اللعبة لديهم أحلام وطموحات عندما يكبرون.

كما قلت من قبل هذه الشخصيات تعيش حياتها بدون تدخلك أنت، كما أن الكلام الذي تقوله يجعلك مهتمًا فعلًا بما يفعلون، ولن تنساهم بعد فترة رغم عدم وجود شيء مميز يذكرك بهم، أو عدم وجود تأثير حقيقي لهم على أحداث القصة.Trails Of Cold Steel

القصة نفسها خطيّة وتتيح لك زيارة مكان واحد كل فترة، في نظام أيام مُقتبس من سلسلة ألعاب Persona، وعندما تتركك اللعبة حرًا بعد إيضاح المهام الرئيسية والجانبية من أجلك، تتيح لك أيضًا قضاء الوقت مع الشخصيات الرئيسية من خلال Bonding Events التي تساعدك على معرفة المزيد عنهم والأسرار التي لم يقولوها لك أثناء لعب القصة.Trails Of Cold Steel

يمكنك أيضًا التجول في المدينة وتعلّم المزيد عن عالم اللعبة من خلال قراءة الكتب، والبحث عن الكنوز، واكتشاف بعض المهمات الجانبية السريّة التي تخفيها عنك اللعبة.

المهمات الجانبية أيضًا ليست عبارة عن مهمات نقل شئ معيّن أو هزيمة وحش معيّن، بل يمكن اعتبارها مهمة قصصية كاملة تحتوي على حوارات وأحداث كثيرة في المهمة الواحدة.

لا أستطيع أن أقول أكثر من ذلك بدون حرق أحداث اللعبة نفسها، لكن يمكنني أن أؤكد أن اللعبة تحتوي على العديد من المفاجآت حتّى آخر لحظة في أحداث اللعبة.

نظام اللعب والقتال في Trails Of Cold Steel

فريق اللعب نفسه يتكون من 4 شخصيات في أي وقت، ويمكنك التبديل بينهم وبين الشخصيات الاحتياطية في أي وقت خلال أي معركة، وللأسف في فصول كثيرة يتم تحديد الشخصيات التي سوف تكون معك في أي وقت خلال اللعب، وهناك أوقات قليلة يمكنك فيها الاختيار من بين جميع الشخصيات المتاحة لك. كل شخصية تستغرق وقتًا بعد تنفيذ حركتها أو ضربتها ليمكن إعادة استعمالها مرة أخرى، والموضوع يعتمد على سرعة هذه الشخصية.

القتالات نفسها تحدث عن طريق مواجهة الوحوش على الخريطة، والذي يمكنك ضربهم من الخلف للحصول على أفضلية داخل المعركة. كل شخصية تحمل سلاحًا مختلفًا وكل شخصية مُصممة لتستطيع مواجهة نوعًا معينًا من الوحوش في اللعبة.Trails Of Cold Steel

يمكنك داخل المعركة أن تهاجم، تستعمل المعدّات، تستعمل السحر، تستعمل الحركات الخاصة بكل لاعب، أو تتحرّك من مكان إلى مكان مختلف داخل أرض المعركة، أو يمكنك أن تهرب بالطبع.

السحر يعمل مثل التعويذات الموجودة في ألعاب أخرى، يمكنك استعمال تعويذات ذات عناصر مختلفة، أو خصائص دعم وشحن لنقاط الحياة ورفع هجوم ودفاع الشخصيات، أما الحركات الخاصة فهي خاصة بكل شخصية وتختلف في الاستعمال ونوع الضرر. ويستعمل كلّ من السحر والحركات الخاصة مؤشرات طاقة مختلفة عن الأخرى.

تحصل كل شخصية على ضربة قوية خارقة بمرور أحداث القصة، ويمكن استعمال هذه القدرة بتفريغ مؤشر الحركات الخاصة بالكامل. ويمكنك حتّى أن تستعملها حتّى لو لم يكن دورك هو الحاضر في المعركة.

تحتوي الشخصيات نفسها والوحوش على العديد من المؤشرات ونقاط الضعف والقوة التي ستجعلك تفكر قبل اختيار الشخصيات والضربات أثناء المعارك.Trails Of Cold Steel

أحببت كثيرًا في اللعبة مزامنة مستويات الشخصيات، وهو أن الشخصيات التي لم تستعملها أثناء اللعب ستجد مستواها قد تطورّ تمامًا مثل الفريق الذي استعملته، ويمكنك استعمالهم بصورة جاهزة كما لو كنت تلعب بهم منذ البداية. كما أن نقاط الخبرة في اللعبة تعتمد على عدد الأشياء والحركات التي تقوم بها أثناء كل معركة. مما يجعل الحاجة لقضاء فترات طويلة في تطوير الشخصيات لا داعي لها.

شيء جديد في لعبة Cold Steel على وجه الخصوص هو Character Links، وهى روابط يمكن تخصيصها بين كل الشخصيات وبعضها، وتتيح لهم القيام بأشياء متنوعة طبقًا لمستوى الرابط بينهم، يمكنهم شحن بعضهم أو الدفاع عن بعضهم أو الهجوم بطريقة مشتركة مع بعضهم، ويمكن زيادة الرابط عن طريق القتال سويًا أو عن طريق Bonding Events خارج المعارك.Trails Of Cold Steel

خارج إطار المعارك، يمكنك تغيير الشخصية التي تسير بها في عالم اللعبة في أي وقت، وأنت تحصل على عدد أيام كافية لقضاء جميع المهمات والأحداث الجانبية، لا يوجد عامل الوقت بصفة قاسية مثل ألعاب Persona.

النقطة الوحيدة التي تمثل عائقًا هى Bonding Events، والتي تتاح لك رؤيتها عن طريق صرف نقاط محدودة تحصل عليها أثناء اللعب، لكن إذا قمت بإعادة اللعبة مرة أخرى، يمكنك اختيار الحصول على عدد نقاط لا محدود لرؤية كل ما تريد أن تقوله الشخصيات في اللعبة. تتيح لك إعادة اللعبة مرة أخرى أيضًا الحصول على ملابس سريّة وجوائز أخرى.Trails Of Cold Steel

يمكنك أيضًا نقل التقدّم الذي قمت به إلى لعبة Cold Steel II، وهذا الأمر يتيح لبعض الشخصيات أن تتذكرك في اللعبة الجديدة، وربما تحصل على بعض الجوائز أيضًا خلال ذلك.

هناك العديد من المهات الجانبية، والتي ذكرت من قبل أنها مهمة بقدر أهمية المهمات الرئيسية، وتفيد كثيرًا في بناء العالم وإضافة العمق إليه، حتّى أن هناك شخصيات في المدرسة لديهم أقارب في بلاد أخرى، وهناك العديد من الألعاب الصغيرة مثل الصيد وركوب الأحصنة ولعب لعبة ورق خيالية تدعى Blade، والجدير بالذكر أن هذه الألعاب يتم دمجها في المحتوى القصصي داخل العالم وليست موجودة للعب فقط، يمكنك رؤية شخصية رئيسية تركب الأحصنة مع أبيها كهواية، وشخصية تلعب لعبة Blade مع والدها كنوع من التقارب بينهما.Trails Of Cold Steel

يمكنك أيضًا طبخ الطعام وجمع الوجبات المختلفة في كتابك، ويمكنك جمع المعلومات الإضافية عن الشخصيات في كتابك أيضًا، والذي يوضح لك أن كل شخصية لديها طبقات مختلفة من العمق تنتظر منك اكتشافها.

صعوبة اللعبة، والموسيقى والرسوم

اللعبة تحتوي على أربعة مستويات صعوبة مختلفة، لن تحتاج لأن تقلق بشأنها كثيرًا لأن اللعبة تساعدك دائمًا على أن تكون في المستوى المناسب لأي معركة كما ذكرت من قبل، وهناك أيضًا قدرة Weaken Enemy & Retry التي تتيح تسهيل المعركة التي خسرت فيها حتّى لا تعلق عند وحش معيّن لفترات طويلة.

الموسيقى رائعة، ولا أعني أنها جيدة فقط، بل بديعة، إذا كان القارئ لا يعرف، فشركة Nihon Falcom تصنع أفضل موسيقى لجميع ألعابها بلا استثناء، الموسيقى الهادئة والمرعبة، وبالطبع موسيقى المعارك والقتالات الرئيسية، جميعها تم تصميمها بصورة ممتازة لا تشوبها أخطاء.Trails Of Cold Steel

بالنسبة للرسوم، للأسف ليست بالمستوى المطلوب، كون الشركة في هذا الوقت كانت تتكون من 40 أو 50 فردًا فقط، ولذلك فضلوا التركيز على جوانب أخرى أهم مثل القصة وأسلوب اللعب أكثر من الرسوم، الشخصيات تبدو أشكالها مميزة نوعًا ما، لكن بالطبع وجود شخصيات ذات رسوم جيدة يتيح لك رؤية المشاهد بصورة أفضل وأعمق، لكن الأداء الصوتي الرائع للشخصيات يغطي على هذه النقطة بصورة جيدة.

كلمة أخيرة

Trails Of Cold Steel حالة خاصة من الألعاب، حيث أن الأجزاء القادمة من السلسلة صدرت جميعها في اليابان، وما نحصل عليه الآن هو ترجمة لهذه السلسلة من الألعاب، يمكن للاعبين ملاحظة التقدّم في جودة الرسومات ونظام اللعب في الأجزاء القادمة منذ الآن.

ولذلك أطمئن اللاعبين الذين قد ينزعجون من هذه النقطة، بالانتظار لأن الأمور سوف تتحسّن في المستقبل. كما أن هذه اللعبة صدرت أول مرة في 2013، لذلك قد لا يكون مستواها من حيث الرسوم مشابهًا لألعاب الجيل الحالي.

بالنسبة للقصة نفسها التي تخص الجزء الأول من السلسلة الذي نتكلم عنه في مراجعة اليوم، لا يمكنني إعطائها العلامة الكاملة رغم إشادتي بها، وذلك لسبب بسيط وهى أنها قصة ناقصة، لا تحكي قصة كاملة في لعبة واحدة، بالإضافة إلى أن بعض الأمور فيها لا يتم شرحها لأنها تحدث في ألعاب أخرى سابقة. جودة الرسوم أيضًا عامل قوي في طريقة إيصال الشخصيات للمشاعر والمحتوى القصصي، والذي أثر على طريقة حكمي في النهاية للمحتوى القصصي.

لكن إذا أردت تقييم اللعبة داخل سلسلة الألعاب نفسها، فأنا أعطيها العلامة الكاملة، لأنها قامت بعمل ممتاز في تقديم الشخصيات والعالم بدون حاجة فعلية للعب ألعاب أخرى سابقة، ويمكنني أن أعتبرها من أفضل المحتويات التقديمية في تاريخ الأعمال الفنية، وقامت بالتحضير لأساس قوي سوف يصنع العديد من الأحداث المثيرة في الألعاب القادمة.

Review overview

القصة8.5
نظام اللعب7.5
الصوتيات9
الرسومات7
الإبداع8

الإيجابيات

  • قصة عميقة متشعبة
  • شخصيات مكتوبة بعناية
  • عالم واسع متكامل
  • موسيقى متميزة
  • نظام لعب عميق ومناسب
  • المهمات الجانبية بنفس مستوى المهمات الرئيسية
  • اللعبة تدفعك لإعادة لعبها مرة أخرى

السلبيات

  • مستوى الرسوم ليس جيدًا بما يكفي
  • بعض أحداث اللعبة تعتمد على معرفتك بألعاب سابقةّ

الملخص

8هناك العديد من الأشياء التي تستحق الاهتمام في Trails Of Cold Steel مثل الموسيقى وكتابة الشخصيات وحتّى المهمات الجانبية. اللعبة يمكن اعتبارها واحدة من أكبر وأكثر وأعمق الألعاب من حيث دقة بناء العالم وكتابة التفاصيل، ويمكنني أن أقول أنها أعمق بكثير من أكثر الألعاب دقة في بناء العالم مثل Fallout: New Vegas وأيضًا The Witcher 3.

محمد حسن
الكاتبمحمد حسن
محرر تنفيذي
أغطي صناعة ألعاب الفيديو وأكتب عن اللاعبين والمؤتمرات والمراجعات على جميع المنصّات.