الحاسب

انطباعتنا عن نسخة الوصول المبكر من لعبة Postal 4

Postal 4

Postal 4 هي المحاولة الجديدة لاستوديو التطوير Running With Scissors لإعادة السلسلة إلى الحياة بعد الفشل الذريع للعبة Postal 3، والتي يحاول حتّى الاستوديو نفسه تجاهل وجودها وكأنها لم تحدث وفقاً لكلامهم على صفحة اللعبة على متجر ستيم.

يتم تطوير اللعبة باستخدام محرك Unreal Engine 4 واللعبة نفسها لا تزال في طور الوصول المبكر على Steam لأن المطور يرى أن مشاركة اللاعبين منذ بدء عملية التطوير هو الاتجاه الأفضل والصحيح لهذا الجزء. ولكن حتّى بعد هذا التصريح Postal 4 تبدو لعبة غير كاملة على الإطلاق حتّى بمقاييس ألعاب الوصول المبكر.

نسخة الوصول المبكر من Postal 4: No Regerts متوفرة على منصّة ألعاب الحاسب Steam بسعر 18 دولار فقط.

Postal 4: No Regerts ..

عالم مفتوح بلا هدف


في البداية أوضح أن هذا هو اسم اللعبة الحقيقي (Regerts) وأنا لم أخطئ إملائيًا في كتابته. تسمية مجنونة مثلها مثل باقي تفاصيل اللعبة والتي تحكي عن البطل الذي يقوم ببعض الأعمال البسيطة لمساعدة سكان المدينة مع رفيقه الكلب الوفي.Postal 4

لديك الحرية الكاملة في اللعبة في الذهاب إلى أي مكان تريده وتنفيذ المهام بطريقة سلمية أو عنيفة. طريقة تعامل البطل مع الأمور تبدو قريبة نوعًا ما من أفلام Evil Dead والتي تتمحور فكرتها حول عدم وجود منطق لأي شيء تقريبًا والبطل يقوم بتدمير كل شيء حوله مع إلقاء النكات أثناء ذلك.

تدور أحداث اللعبة الحالية في يوم من حياة البطل الذي يحتاج إلى كتابة السيرة الذاتية الخاصة به وإضافة المزيد من الخبرة إليها، ومن أجل ذلك يقوم بالتنقّل حول المدينة وطلب المساعدة من الأشخاص وجعلهم يكلفونه ببعض الأعمال حتّى يستطيع إضافتها إلى سيرته الذاتية.

ردود الناس على محنتك تجدها غريبة بعض الشيء مثل أن يقول لك أحدهم “لماذا لا تأكل رصاصة إذا كنت تشعر بالجوع؟” وأشياء غريبة مثل ذلك.Postal 4

المهم يذهب اللاعب بعد قليل إلى أقرب مكتب توظيف والذي تحصل منه على الثلاثة مهمات أو الوظائف المُتاحة في نسخة الوصول المبكر وهي حارس سجن المدينة وموظف البحث عن الحيوانات الهاربة وعامل الصرف الصحي.

تستطيع الذهاب إلى أماكن العمل باستخدام دراجة سكوتر صغيرة صعبة القيادة ولن تحتاج إلى السير مسافة طويلة لتصل إلى أي مكان تريده.Postal 4

المهمة الأولى كانت حراسة السجن والتي طبقًا لأحداث المهمة تنتهي بفتح جميع الأقفاص وخروج جميع المساجين الذين يبدو متشابهين بدرجة كبيرة.

يمكنك الآن الاختيار بين الطريقة السلمية في حل المشكلة وهي الذهاب لكل قسم من أقسام السجن وتشغيل الأقفال مجددًا أو قتل هؤلاء المساجين والانتهاء من الأمر فورًا. لا يهم كيف تنتهي من الأمر في النهاية لأنك لن تحصل على مرتب مقابل مجهوداتك مهما فعلت ومهما قتلت من أشخاص.Prison

المهمة الثانية كانت القبض على الحيوانات الهاربة والتي تعمل تمامًا كما نتوقع. عليك أن تقبض على جميع الحيوانات الهاربة وتقوم بوضعهم عند رجل غريب يعيش في شاحنة. تحتاج إلى القبض على خمس قطط وخمس كلاب من أجل الانتهاء من المهمة وأيضًا لا يعطيك الرجل أي شيء مقابل مجهوداتك.

فكرة المهمة هي أن تعطيك لمحة عن إحدى ميكانيكات اللعبة المهمة وهي إمكانية وضع الحيوانات على فوهة الأسلحة لكي تعمل مثل كاتم الرصاص والذي يبدو في النهاية أمرًا مضحكًا للغاية وغير منطقيًا على الإطلاق.Postal 4

المهمة الأخيرة هي تنظيف مواسير المجاري من خلال إطلاق النار عليها أو ضربها باستخدام الجواريف، ثم تبديل المصابيح الكهربائية المختلفة في المكان كأي موظف عادي.

أثناء القيام بوظيفتك ينقض عليك بعض الفئران والناس الفقراء الذين لا حول لهم ولا قوة ويمكنك قتلهم وذبحهم باستخدام الجاروف أو الأسلحة النارية ولن ينتقدك أحد أو يتهمك بالوحشية.Postal 4

مهمات اللعبة لا يوجد فيها أي قيمة قصصية فعلية لكن الفكرة ليست في المهمات نفسها بل في كيفية التعامل معها لأنه كما ذكرت اللعبة تتيح لك إتمام المهمة بالطريقة التي تريدها.

وكما قلت في البداية اللعبة تشبه ألعاب Doom القديمة في طريقة الحركة وأسلوب إطلاق النار ولذلك ليس غريبًا أن نرى العديد من الأسلحة النارية في هذه اللعبة.

تحتوي اللعبة على بعض الأسلحة المميزة مثل الجاروف الذي يمكن رميه والعصا الكهربائية التي يمكن صعق الناس بها والسيف الأبيض الطويل الذي يمكن رميه مثل البومرانج لقطع الناس إلى نصفين.

هناك بعض الأسلحة النارية كذلك مثل سلاح Desert Eagle و Revolver و AK-47 وهناك بعض الأسلحة المجنونة مثل قنبلة من الحمام المتوحش ومدفع رمي القئ على الناس والذي يجعلهم هم أيضًا مستمرين في القئ بلا توقف.

تحتوي اللعبة كذلك على إمكانية إشعال النار في الناس وفي نفسك باستخدام قنابل مولوتوف ويمكنك أن تتبول على نفسك في الهواء لتقوم بإطفاء النار ولا أعلم كيف قمت بكتابة ذلك لكنه حقيقي.Puke

نأتي الآن للجانب التقني من اللعبة والذي لم يكن جيدًا على الإطلاق. اللعبة لا تزال في طور ألفا كما يتضح على أعلى يسار الشاشة وحركة الشخصيات تبدو غريبة معظم الوقت ولا يوجد أي خطر أو أي نوع من التحدي في العالم مثل لعبة GTA كما أنه لا يوجد إمكانية حفظ التقدّم أو تعديل وضعية الأزرار أو أي خاصية عمومًا من الأشياء الجديدة التي اعتدنا عليها في الألعاب الحديثة.  يوجد في شاشة البداية نظام Co-Op لكنه ليس مفعلًا وأظن أنه لا يزال يتم العمل عليه حتّى الآن.Start Screen

كلمة أخيرة

حتّى الآن Postal 4 يمكن اعتبارها لعبة عالم مفتوح بدون أي هدف وفي نظري لم يكن الخيار الأفضل إصدارها الآن بل أن يتم العمل صقل اللعبة أكثر قبل إتاحتها للجمهور.

اللعبة تحتاج إلى الكثير من العمل قبل أن أنصح أي أحد بشرائها وخصوصًا العناصر التي تحدد ماهية هذه اللعبة وكيفية اختلافها عن باقي ألعاب العالم المفتوح والألعاب الكوميدية الأخرى من نفس النوع.

النسخة المُتاحة الآن من اللعبة تحتوي على ثلاثة مهمات فقط ولا أي شيء آخر كما أنها تحتوي على العديد من العيوب التقنية المختلفة.

حتّى لو كنت معجبًا بالسلسلة وتريد شراء النسخة المبدئية من اللعبة ودعم المطور فنصيحتي لك هي أن تنتظر قليلًا حتّى تحصل اللعبة على محتوى أكثر تنوعًا، لكن إذا كنت لا تهتم بكل ذلك وتريد قتل بعض الأشخاص والتبول عليهم في عالم يشبه ألعاب Doom القديمة فحتمًا Postal 4 هي اللعبة المناسبة لك.

في حال استطاع المطورون تجاوز هذه المشاكل في النسخة النهائية، فأعتقد أنها ستحجز لنفسها اسماً بارزاً ضمن هذا النوع من الألعاب.

محمد حسن
الكاتبمحمد حسن
محرر تنفيذي
أغطي صناعة ألعاب الفيديو وأكتب عن اللاعبين والمؤتمرات والمراجعات على جميع المنصّات.