مراجعات

مراجعة لعبة FIFA 20

بعد مرور أسابيع قليلة على بدء موسم ألعاب كرة القدم هذا العام، تطلق شركة EA النسخة الجديدة من سلسلة ألعاب كرة القدم المشهورة FIFA 20 .

وكما نتوقّع، الإصدار الجديد لا يعيد كتابة قواعد اللعبة من الصفر، ولكنه يضيف بعض لمسات التجديد والإثارة التي كانت السلسلة في أمس الحاجة إليها منذ فترة طويلة.

الإضافة الكبيرة الملحوظة التي تقدّمها اللعبة هي نظام Volta، والذي يأتي ليحل محل نظام The Journey القصصي الممتع الذي كان موجودًا منذ إصدار الفيفا في عام 2016. إذا كنت قد لعبت ألعاب FIFA Street القديمة، فستكون على دراية بما يقدمه Volta من أجل اللاعبين.

شكل مختلف تمامًا من المباريات، قوانين جديدة، حركات مجنونة، بيئات لعب ممتعة تسمح لك بتجربة العديد من الحيل التي لا تستطيع القيام بها في المباريات العادية. وهذا لا يعني أن نظام اللعب المعتاد لم يحصل على أي تجديد، FIFA 20 تمتلك المزيد من المفاجآت والتعديلات هذا العام لتناسب جميع الأذواق.

تصدر لعبة FIFA 20 هذا العام على منصّات PS4 (تمت تجربتها), Xbox One, PC في السابع والعشرين من سبتمبر، وهي متوفرّة حاليًا للاعبين حاملي اشتراك Ea Access.

FIFA 20 .. عودة إلى الماضي
مع نظام كرة الشوارع المحبوب Volta


عندما أمسكت بذراع التحكّم لأول مرة في المباراة داخل اللعبة، لم استطع تجاهل الفرق الشاسع بين اللعبة وبين تجربتي مع PES 2020.

طريقة حركة اللاعبين في فيفا تبدو أثقل وأكثر اتزانًا، وشعرت أنني لا أتحكّم في قدمي اللاعب والكرة فقط، بل أتحكم في جسد اللاعب نفسه بشكل كامل.

سرعة ركض اللاعبين نفسها تبدو مختلفة واللاعبين الأكثر نشاطًا ذوي المؤشرات الأقوى يمكنهم أن يقطعوا أرض الملعب في ثوان قليلة على عكس باقي المهاجمين العاديين ولن يستطيع مدافعوا الخصم اللحاق بهم.

FIFA 20

لعبة بيس هذا العام كان تركيزها بالكامل على تطوير الذكاء الاصطناعي لمنطقة الدفاع، ويبدو أن لعبة فيفا تنوي عمل نفس الشيء ولكن بطريقة مختلفة، حيث أنه بدلًا من الاعتماد على مساعدة اللاعبين الآخرين، تضع فيفا التركيز الأكبر على زيادة مساحة التحكّم التي يمتلكها اللاعب مع الكرة في كل وقت، وتحديدًا في المواجهات الفردية مع لاعبي الخصم في أي منطقة على أرض الملعب.

هذه في نظري هي النقطة المحورية في نظام اللعب، والتي تطلق عليها اللعبة اسم Strafe Dribbling. هذا الاسم يعبر عن أسلوب الحركة الرشيق سريع الاستجابة الذي يوفر اللاعبين العديد من الطرق الإبداعية لمراوغة الخصم، ولا أعني تحريك قدمك حول الكرة بهدف مفاجأة الخصم، بل يمكنك العودة إلى الوراء أو الحركة في أي اتجاه مع الكرة وستشعر أن الكرة هي امتدادا لقدميك بدلًا من العمل جاهدًا للحفاظ على توازنها أو زاوية دورانها تحت قدميك. FIFA 20

الكرة ليست ملتصقة بقدميك مثل السابق

طريقة التحكّم الجديدة في الكرة لا تؤثر على المناورات الدفاعية وحسب، بل على جميع المواقف خلال المباراة مثل الرميات الركنية والاعتراض والتسديدات وغيرها. الاعتراض لم يعد وسيلة أوتوماتيكية للحصول على الفاولات مثل السابق، بل عند الضغط على زر الاعتراض تجد اللاعب يقوم بعمل حركات أنميشن جديدة بقدميه تهدف إلى الحصول على الكرة لصالح الفريق وليس قتل اللاعب الخصم.FIFA 20

هناك فترة تباطؤ بسيطة بين الاعتراض الناجح والتحكّم الفعلي في الكرة، وهذه لاحظتها في جوانب كثيرة وحتّى في نظام لعب Volta. الكرة لا تلتصق أوتوماتيكيًا بقدميك مثل السابق، بل ستجد اللاعب يجاهد ليعتدل في وقفته ويحافظ على توازنه، مؤكدًا على فكرة الإهتمام بالمعارك الفردية التي تتبّعها اللعبة هذا العام. يمكنك حتّى أن تترك الكرة تمامًا لتصنع الهدف الذي تحلم به بأفضل قدر من التوازن من خلال خاصية Set-Up Touch الجديدة.

تم إدراج نظام King of the Hill هذا العام كذلك في Ultimate بدلًا من وجوده في Kick-Off فقط، والذي يعمل على إضاءة بعض الأماكن في الملعب، والتي إذا استطعت الحفاظ بداخلها على الكرة فترات أطول، ستنجح في الحصول على عدد أكبر من النقاط بعد الانتهاء من المبارة. لذلك اذا وجدت نفسك محترفًا في المناورة والحفاظ على الكرة باستعمال وسائل اللعب الجديدة، فتأكد أن حياتك ستكون اسهل عند تجربة نظام Ultimate Team.

FIFA 20

التحرر من القوانين في نظام Volta

طريقة تعامل FIFA 20 مع كرة قدم الشوارع أبهرتني كثيرًا، ليس بسبب أنني وجدت الأمر مختلفًا عن أسلوب اللعب المعتاد، بل بسبب المجهود الواضح في إخراج هذا النظام بأفضل صورة ممكنة.

هناك خمسة أنظمة مختلفة تتراوح بين ثلاثة لاعبين في مواجهة ثلاثة آخرين أو أربعة أو خمسة، مع وجود قوانين مختلفة تحكم الفاولات والأخطاء ووجود الحوائط من عدمها، كما أن هناك 17 ملعبًا مختلفًا من مختلف أنحاء العالم مثل طوكيو وباريس وكل ملعب يمتلك الجو الخاص به وموسيقى تعمل أثناء المباراة وطريقة تصوير أهداف جديدة باستعمال كاميرات الهاتف وزوايا تقريبية احترافية غير موجودة في المباريات المعتادة.FIFA 20

الحوائط هي الميزة الأكبر في هذا النظام لأنها تسمح لك بالسيطرة على الكرة بطرق مختلفة عن المعتاد. طريقة حركة اللاعبين نفسها مختلفة والتمريرات تحدث بشكل أكثر إناقة. يمكنك التوقّف والتحكم بالكرة على يديك وقدميك ورأسك ورميها على الحائط لترتد إليك إذا لم يكن هناك أي أحد بقربك، ويمكنك استعمال حارس المرمى نفسه في التسديد بدون القلق على ما يحدث خلفك. هناك حرية أكبر في القيام بما تريده نظرًا لأن المرمى أصغر بشكل كبير من المعتاد وتحتاج لمهارة أكبر في المناورة والتسديد.FIFA 20

كما ذكرت يوجد نظام قصة جديد يتمحور حول طور Volta بالكامل، وهو نفس الذي اعتدناه من جميع الألعاب من هذا النوع. أنت تتحكّم في لاعب يمكنك تغيير شكله ونوعه وطريقة لعبه كما تريد، وتسعى للفوز في المباريات والوصول للمكانة الأعلى مع فريقك. الجميل بصراحة هو وجود مجموعة واسعة من القدرات التي تحكم طريقة لعب الشخصية الرئيسية وألقابها في الوسط الذي تلعب فيه، بالإضافة لوجود كمية كبيرة من عناصر التخصيص التي تبدو رائعة وجذابة وتستحق العمل من أجلها.Volta Skill tree

كيف تكون FIFA 20 مختلفة هذا العام

لأكون صريحًا لا تختلف اللعبة كثيرًا في شكل التقديم عن العام السابق، سواء في شكل القوائم أو طريقة عرض المباريات، لكنها في نظري لا تزال ممتازة، وجميع أشكال اللاعبين تبدو واقعية ورائعة حتّى اللاعبين الذين لم يتم مسح وجوهم. اللعبة كذلك تدعم اللغة العربية في جميع النصوص والقوائم وحتّى الدروس الصوتية، وبالطبع نحصل على تعليق ممتاز لا يشوبه شائبة من المعلق الشهير فارس عوض.faces

الحماس لا يعتمد على صوت المعلّق وحسب، بل أصوات الجماهير والمشجّعين وهتافات الأولتراس وطريقة التصوير جميعها ممتازة وتجعلك فعلًا تنغمس في هذا العالم المهول، وبصراحة بعد تجربتي للعبة بيس الأسبوع الماضي فيفا تتفوّق بامتياز في نقطة التقديم رغم أنها لا تبدو مختلفة كثيرًا عن العام السابق.Stadium

الجديد فعلًا يكمن في الدوريات والفرق الجديدة مثل UEFA Champions League و EFL و Laliga. دوري UEFA موجود بشكل منفرد داخل اللعبة مع جميع الفرق والانتقالات وتعليق صوتي وهتافات ومشاهد خاصة لا توجد إلا داخل هذا النظام فقط لتستطيع نقل التجربة للاعبين بأفضل صورة.

تحتوي اللعبة على نظام إدارة الفريق بالطبع لكنه لم يحصل على أي تجديدات ملحوظة بخلاف إمكانية تغيير شخصية المدرب إلى فتاة، ودمج الخيارات الحوارية والمؤتمرات الصحفية في النظام ليجعلك تهتم أكثر برؤية المدرب وحالة الفريق النفسية بجانب الأمور المعتادة في اللعبة. للأسف عدم وجود أداء صوتي في هذا النظام لا يزال يجعل تجربته مملّة ويجعلني أقوم بتسريع المقاطع القصصية حتّى أصل إلى شاشة الإدارة.Manager

التغييرات الأكثر تأثيرًا نلاحظها في نظام Fifa Ultimate Team، والذي نعرف أن أغلب اللاعبين يحبّون إمضاء الوقت فيه. هذا النظام أصبح أفضل من ذي قبل بسبب أن مؤشرات اللاعبين يتم ترجمتها بشكل فعلي على أرض الملعب كما ذكرت في بداية المراجعة، كما أن نظام الجوائز وحساب النقاط أصبح يعتمد على فكرة المواسم كما تفعل لعبة Fortnite.

هذا لا يعني وجود جوائز موسمية فقط، بل يوجد تحدّيات يومية وأسبوعية وتحديات على المدى الطويل وكلّها موجودة في سبيل حصول اللاعب على نقاط وجوائز عديدة بشكل مجاني بدون الحاجة لدفع نقود حقيقية مثلما هو الحال في معظم ألعاب شركة EA.Season

إدراج بعض الأنظمة الجديدة مثل King of the Hill وأيضًا Mystery Ball أضاف نوعًا من التجديد على فكرة اللعب المعتادة. حتّى أن هناك بعض الأنظمة المجنونة مثل Swap الذي يسمح لك بتبديل لاعبين مع الفريق الخصم، وMax Chemistry الذي يبدو من اسمه أنه لن تحتاج للإهتمام بنفسية اللاعبين وطريقة عملهم معًا من أجل الاستمتاع بالمباريات.

يعني لو كنت تريد أخذ قسط من الراحة بعيدًا عن أنظمة اللعب المعقدّة في FUT، يمكنك فعل ذلك بدون حتّى أن تقلق على النقاط أو توقيعات العقود أو غيرها من الأمور. تخصيص اللاعب وطريقة عمل الفريق أصبحت أسهل من ذي قبل كذلك مع وجود واجهة مستخدم جديدة دائرية تشبه الموجودة في لعبة Fire Emblem.

كلمة أخيرة

FIFA 20 لعبة كرة قدم رائعة وممتعة، وهي الآن تقدّم مجموعة متنّوعة من الأنظمة المختلفة وطرق الاستمتاع باللعبة حسب ما يريد اللاعب. إضافة نظام Volta الجديد جعلت اللعبة تسبب الإدمان أكثر من أي وقت مضى بسبب كمية الحرية غير المسبوقة الموجودة في هذا النظام عن باقي أنظمة اللعب المعتادة.Detail

نظام اللعب أفضل من ذي قبل وطريقة حركة اللاعبين وتعاملهم مع الكرة أكثر واقعية من الألعاب السابقة وحتّى لعبة PES 2020، لكن للأسف لا يمكنني قول نفس الشيء عن باقي جزئيات اللعبة، مثل القوائم وتحسينات الأنظمة وغيرها من الأمور التي جعلتني أشعر أن اللعبة لم تقدم جديدًا بالشكل الكافي الذي يجعلني أشعر أنني حصلت فعلًا على لعبة جديدة.

الموضوع في الحقيقة اختيار شخصي للاعب في النهاية، شخصيًا أعتقد أن إضافة Volta يجعل اللعبة فعلًا تستحق المبلغ المدفوع فيها، كما أن أسلوب التقدّيم وطريقة التعامل مع الأمور الإدارية في اللعبة أصبحت أسهل وأكثر قبولًا عن ذي قبل حتّى لو لم تكن جديدة تمامًا.

لا يمكنني أن أقول أن لعبة FIFA أصبحت جديدة بالكامل، لكنّني أعرف أنني سأمضي وقتًا أطول هذا العام مع نظام FUT بسبب نظام الجوائز الجديد والمليء بالمكافآت، كما أنني استمتعت كثيرًا بتجربة اللعب بدون قيود مع نظام كرة الشوارع VOLTA، وهذه في نظري الأشياء التي جعلت اللعبة فعلًا مختلفة هذا العام وربما متفوّقة على منافسها المشهور PES 2020.

Review overview

أنظمة اللعب8.5
أسلوب اللعب8.5
الصوتيات9
الرسومات9.5
الإبداع7.5

الإيجابيات

  • تحكّم كامل في جسد اللاعب وطريقة حركة الكرة
  • العديد من الطرق الإبداعية لمرواغة الخصم والفوز في المواجهات الفردية
  • اهتمام كبير بنظام كرة الشوارع Volta وجعله مختلفًا عن أنظمة اللعب المعتادة في القوانين وشكل اللاعبين وطريقة التصوير
  • دعم كامل للغة العربية في القوائم والنصوص والتعليق العربي المتميز من فارس عوض
  • دوري UFEA موجود بشكل منفرد مع جميع الفرق والانتقالات وتعليق صوتي وهتافات ومشاهد خاصة
  • تم تعديل نظام الحصول على النقاط في FUT إلى نظام المواسم الموجود في لعبة فورتنايت

السلبيات

  • لا يوجد الكثير من التعديلات الجديدة في باقي الأنظمة بخلاف نظام Volta
  • لا يوجد أداء صوتي جيد في الأنظمة القصصية أو نظام Manager
  • القصة الموجودة في نظام Volta عادية وليست جيّدة كتابيًا، كما أن لعب القصة يحتاج إلى الإتصال بالإنترنت طوال الوقت

الملخص

8.6FIFA 20 لعبة كرة قدم رائعة وممتعة، وهي الآن تقدّم مجموعة متنّوعة من الأنظمة المختلفة وطرق الاستمتاع باللعبة حسب ما يريد اللاعب. إضافة نظام Volta الجديد جعلت اللعبة تسبب الإدمان أكثر من أي وقت مضى بسبب كمية الحرية غير المسبوقة الموجودة في هذا النظام عن باقي أنظمة اللعب المعتادة. لا يمكنني أن أقول أن لعبة FIFA أصبحت جديدة بالكامل، لكن التحسينات الجديدة شجعتّني على إمضاء وقت أكثر مع اللعبة على عكس العام السابق.

محمد حسن
الكاتبمحمد حسن
محرر تنفيذي
أغطي صناعة ألعاب الفيديو وأكتب عن اللاعبين والمؤتمرات والمراجعات على جميع المنصّات.