الأربعاء, سبتمبر 28, 2022
مراجعات

مراجعة لعبة Kill la Kill – IF

للوهلة الأولى جاء الإعلان عن إصدار لعبة قتال حلبات من مسلسل الأنمي Kill la Kill غير متوقعًا وغريبًا بعض الشيء، لكن عندما عرفنا أن المسؤول عن اللعبة هي أفضل شركة تطوير ألعاب قتالية في العالم – Arc System Works – أعدنا النظر في الأمر بشكل مختلف.

Kill la Kill مسلسل أنمي قديم بعض الشيء، لكنه يمتلك جميع العناصر التي تحدد وجوده كأنمي قتالي بامتياز، شخصيات أيقونية لا تُنسى، أساليب قتال متنّوعة، موسيقى حماسية، رسوم جذّابة وجو عام يحبس الأنفاس، كل العناصر التي تجعلنا راغبين بشدة في تطبيق ما نراه بشكل فعلي في عالم ألعاب الفيديو.

الجميل أن اللعبة ممتازة، وربما تكون أفضل لعبة قتال حلبات حصلنا عليها بعد سلسلة ألعاب Naruto Storm، وفي نفس الوقت تحتوي على العمق الموجود في باقي ألعاب شركة Arc System Works، وفوق كل ذلك تقتبس جميع عناصر وشخصيات الأنمي وحتّى الموسيقى التصويرية بشكل مُتقن. نتحدّث عن كل ذلك وأكثر في مراجعة اليوم.

Kill la Kill – IF متوفّرة الآن على منصّات PS4 (تمت تجربتها), Nintendo Switch, PC.

Kill la Kill – IF ..

لعبة قتال احترافية مع نظام قتال عميق


Kill la Kill – IF تحتوي على العديد من الأنظمة المتاحة مثل أنظمة القصة والتدريب و Survival، لكن لا يمكن فتح بعض من أو جميع هذه الأنظمة إلًا بعد الانتهاء من فصول القصة الرئيسية.

نتحدّث أولًا عن أساس اللعبة وهو نظام القتال، ثم نتطرّق إلى باقي الأنظمة المختلفة الموجودة في اللعبة.

التحكّمات الأساسية .. احتمالات كثيرة

في القتال كل شخصية تمتلك مجموعة من الأوامر الأساسية مثل الهجمات القريبة والبعيدة وضربة فك الحصار Guard Break والقفز.

تتمكّن الشخصية كذلك من القفز وعمل خطوات سريعة أمامية وجانبية وخلفية، بالإضافة إلى أن جميع الشخصيات يمكنها الاندفاع في إتجاه الخصم بشكل صاروخي سريع مثل لعبة Dragon Ball FighterZ.Kill la Kill - IF

تتوقّف العديد من ألعاب الأنمي عند تلك النقطة: وضع بعض التحكّمات الأساسية وبعض الهجمات الخاصة المشابهة لمسلسل الأنمي وينتهي الأمر، لكن لعبة Kill la Kill – IF تأخذ الأمر إلى مستوى جديد عن طريق زيادة قائمة الهجمات المتوفّرة للاعب من خلال تغييرات بسيطة في طريقة إدخال الأوامر على ذراع التحكّم.

تحريك ذراع التحكّم في إتجاهات مختلفة عند الهجوم، أو الانتظار قليلًا قبل الضغط على نفس الزر مرة أخرى أو الدمج بين الأزرار المختلفة في نفس مجموعة الهجمات، أو حتّى الهجوم عند القفز أو خلال الخطوات السريعة، كل هذا يفتح المجال لضربات جديدة تمامًا ومختلفة في الشكل والمضمون.Kill la Kill - IF

بالطبع تمتلك كل شخصية العديد من الضربات الخاصة التي تستهلك مؤشر الطاقة، ثلاثة ضربات خاصة مختلفة لكل شخصية، بالإضافة إلى ضربتين رابعة وخامسة سنتحدّث عنهم بالتفصيل لاحقًا في المقال.

كل هذا وأكثر يتم شرحه بالتفصيل في قائمة Command List والتي تقسّم مجموعات الضربات إلى ضربات ذات مدى قصير وبعيد وضربات خاصة وتعطي اسمًا مختلفًا لكل ضربة على حدة.

شخصيات اللعبة .. عدد قليل وتنّوع كبير

نأتي الآن للشخصيات نفسها، هناك عدد قليل من الشخصيات مقارنة بألعاب القتال الأخرى وهم 10 شخصيات فقط، لكن كل شخصية مختلفة تمامًا في طريقة الهجوم والدفاع وحتّى سرعة الحركة والهجمات الخاصة والمؤشرات.

شخصية مثل Satsuki تبرع في استعمال الضربات السريعة ذات المدى القريب، وشخصية مثل Ragyo بطيئة في حركتها لكنها تستعمل ضربات قريبة وبعيدة قوية، بالإضافة إلى أن خطوتها السريعة أفضل من باقي الشخصيات.Kill la Kill - IF

هناك شخصيات تستعمل ضربات ذات مدى بعيد، وشخصيات تتمكّن من الانتقال الآني واستنساخ نفسها، وبالطبع أشكال الأنميشن ونوعية الضرر في كل ضربة حتّى الضربات العادية يختلف تمامًا ويحتاج إلى دراسة عميقة للاعتياد على أسلوب كل شخصية على حدة.

مؤشر Valor والهجومات الخاصة

تمتلك كل شخصية ثلاثة هجومات خاصة عن طريق الضغط على زر Death Blow بالإضافة إلى واحدة من الثلاثة أزرار رئيسية في ذراع التحكّم، وتستعمل هذه الضربات نصف مؤشر الطاقة المعتاد، ثم تمتلك كل شخصية هجومًا رابعًا يمكن تطبيقه عند شحن مؤشر Valor إلى المستوى الثاني، وهجومًا خامسًا يمكنه إنهاء المباراة بالكامل إذا تم استعماله عند الوصول إلى المستوى الثالث من مؤشر Valor.

في البداية نتكّلم عن مؤشر Valor، وفي الحقيقة هذا المؤشر خفي وغير موجود على واجهة التحكّم، لكنه يحتوي على ثلاثة مستويات ويمكنه أن يؤثر بشكل ملحوظ على طريقة اللعب ونوع الضربات ويمكن معرفة تأثيراتها الخاصة من خلال قائمة Command List.

يمكن عن الضغط على زرين مختلفين في نفس الوقت أن تدخل في معركة يُطلق عليها Bloody Valor Battle، هذه المعركة تبدو مثل معارك حجر، ورقة، مقص وتحتاج فيها إلى الاختيار من بين واحدة من ثلاثة اختيارات لتفوز في المعركة، وإذا حققت الفوز تحصل على خاصية مستمرّة إضافية مثل زيادة نقاط الهجوم أو شحن نقاط الحياة.Kill la Kill - IF

يمكن تكرار هذه المعركة ثلاثة مرات والوصول بمستوى Valor إلى المستوى الثالث. عند الوصول إلى المستوى الثاني يتمكّن اللاعب من فتح ضربة رابعة تحتاج إلى استعمال مؤشر الطاقة بالكامل، وعند الوصول إلى المستوى الثالث يتمكّن اللاعب من تنفيذ ضربة تتيح له انهاء المعركة بدون النظر إلى نقاط الحياة أو الوقت المتبقّي.

ربما يبدو الأمر معتمدًا على الحظ، لكنّك مع الخبرة والملاحظة تستطيع الربط بين الحركات وتعرف ماذا يجب أن تختار لكي تستطيع هزيمة الخصم في معركة الحظ.

المؤشرات الخاصة .. لمسة فنّية جميلة

الاختيارات متاحة وكثيرة والأمر متروك لك لكي تعرف كيف تستعمل مؤشر الطاقة بأفضل طريقة، لكن هذه ليست النهاية، حيث نلاحظ أن بعض الشخصيات مثل شخصية Inumuta التحليلية أو شخصية Gamagoori القوية تحتوي على مؤشرات جديدة إضافية غير موجودة عند باقي الشخصيات.

شخصية Inumuta على سبيل المثال تتمكّن من شحن مؤشر Analyze عند إلقاء ضربات ذات مدى بعيد على الخصم، وشحن هذا المؤشر يسمح بزيادة ضرر بعض الضربات وفتح نظام جديد يُطلق عليه Thermo Optical Camouflage. شخصية مثل Gamagoori لديها مؤشر Damage Charge الذي يسمح لك بالحصول على قوة إضافية من خلال التعرّض لضربات الخصم.Kill la Kill - IF

جدير بالذكر أن جميع هذه التفاصيل ليست إبداعات من فريق العمل، بل هذه القوى المختلفة موجودة بنفس شكلها فعلًا في المسلسل الانمي، لكن بالطبع أشكر فريق التطوير على بذل المجهود الإضافي في نقل هذه القوى والأساليب بنفس شكلها داخل لعبة الفيديو.

لا تتوقف اللعبة عن الإبداع وجعل كل تفصيلة صغيرة مميزّة ومختلفة، وهذا الأمر لا ينطبق على الشخصيات فقط، بل ينطبق على القصّة وشكل الملاعب أيضًا، تعالوا نرى معًا كيف ذلك.

قصة جديدة ومفاجآت عديدة

تقدّم لعبة Kill la Kill – IF قصة جديدة وأحداث مختلفة عن المسار الذي أخذه مسلسل الأنمي، لكنها تربط بين أحداث الأنمي واللعبة بشكل ممتاز ويمكن اعتبارها قصة أصلية فعلية في عالم Kill la Kill.

لا يمكنني أن أحرق أحداث القصة، لكن يمكنني أن أقول أن القصة نفسها والتي تستغرق خمس ساعات ابهرتني كثيرًا، هناك العديد من الاختيارات الذكّية في طريقة القتال واختيار المتنافسين لا يمكن الحصول عليها من باقي أنظمة اللعب مثل أن تضع اللاعب في مواجهة شخصيتين أو أربعة في نفس المباراة، وهناك بعض الشخصيات التي لا يمكن اللعب بها إلّا في طور القصة فقط.Kill la Kill - IF

الاختلاف الذي أعجبني يكمن في طريقة تصميم الملاعب، الملاعب لا تختلف في الشكل فقط بل تختلف في المساحة، هناك ملاعب صغيرة وملاعب كبيرة وملاعب مربّعة، مما جعل الشخصيات نفسها ذات أفضلية في أماكن مختلفة، يعني كمثال الشخصيات ذات ضربات المدى البعيد تستفيد من الملاعب الواسعة والشخصيات ذات المدى القريب تستفيد من الملاعب الضيّقة وهكذا.

أنظمة اللعب المختلفة تناسب الجميع

تحتوي اللعبة بجانب القصة على نظام قتال عادي وقتال أونلاين (هناك قتال Ranked و Unranked إذا كنت لا تريد المساس بمستواك الحالي وتريد اللعب مع الأصدقاء عبر الإنترنت في نفس الوقت).

بالنسبة للأونلاين يمكنك دعوة صديق أو البحث عن اللاعبين ووضع بعض الشروط مثل نوعية الإنترنت المستعملة أو أن يكون اللاعب في نفس مستواك أو مستوى أقوى منك. للأسف لا يوجد خاصية Rematch عليك أن تعيد البحث عن لاعب جديد بعد الانتهاء من كل مباراة.

يتم تقدّيم نقاط التقدّم في نظام الأونلاين بشكل Life Fibers المُستلهمة من قصة اللعبة. أنت تمتلك 1500 Life Fiber عند البدء في معارك الأونلاين وتستمر في أخذ النقاط عندما تفوز في المعارك وتخسر النقاط عند الخسارة. المستويات يتم عرضها في شكل النجوم التي تمثّل الأزياء التي ترتديها شخصيات اللعبة في القصة مثل Three Star و Four Star وغيرها.Kill la Kill - IF

قمنا بتجربة اللعب كذلك عبر سرعات إنترنت مختلفة، ووجدنا أن اللعبة تعمل بشكل جيّد حتّى مع أضعف السرعات الممكنة. لكن هناك بعض الأوقات التي قد لا يتم فيها تسجيل التقدّم في النقاط لسبب ما وأتمنّى أن يتم حل هذه المشكلة سريعًا.

هناك كذلك نظام تدريبي تفاعلي يشرح جميع الضربات والقوانين بالتفصيل مع مساعد صوتي، ونظام تدريب يمكنك فيه تغيير العديد من القوانين ومؤشرات اللعب والخصم، ونظام Survival يضعك في مواجهة العديد من الأعداء بنفس نقاط الحياة المتوفّرة لك. كما أن هناك نظام قتال ضد أعداء كبيرة من الأعداء شبيه بنظام القتال المعروف في ألعاب Musou التي تطورّها شركة Koei Tecmo.

اقتباس دقيق من المحتوى الأصلي

واحدة من العناصر التي دفعتني لمشاهدة الأنمي في الأصل هي وجود مقاطع صوتية من مصمم الموسيقى الياباني المشهور Hiroyuki Sawano، والذي يستطيع إضافة الحماسة والمشاعر القوية إلى كل ما يعمل عليه من صوتيات.

تم نقل أفضل أعماله من مسلسل الأنمي داخل اللعبة، لذلك يمكن للاعبين الاستمتاع بالمعارك القصصية بشكل أفضل بكثير مع هذه المقاطع الصوتية الرائعة. لكن للأسف لا يمكن اختيار الأغنية التي تريدها عند الدخول في أي معركة مثلما يحدث في باقي ألعاب الشركة.

بالنسبة للرسوم فاللعبة تقدّم جميع الشخصيات والمؤثرات بشكل مثالي تمامًا مثل شكل الرسوم المُستعمل في ألعاب مثل Dragon Ball FighterZ أو Guilty Gear Xrd. رسومات ثلاثية الأبعاد ملونة وتحريك يعيد إنشاء نمط التحريك للأنمي الأصلي بنفس الجودة.Kill la Kill - IF

هناك سلاسة في الحركة وتعابير أوجه الشخصيات وحتّى القوائم وواجهة المستخدم، كل هذا مع أداء صوتي مذهل هو نفسه الأداء الصوتي المستخدم في مسلسل الأنمي، الدبلجة الإنجليزية واليابانية كلتاهما رائعتان وتضيفان الحماس والشخصية إلى كل من في اللعبة بجانب الحركات السريعة والقوية.

محبّين ألعاب Arc System Works الأصلية سيسعدون بمعرفة أن جميع الشخصيات تمتلك أزياء إضافية مُقتبسة من لعبة Blazblue التي تطوّرها نفس الشركة، وتجعل جميع الشخصيات تبدو بأشكال مختلفة مثل شخصية Ryoko التي تبدو مثل شخصية Ragna The Bloodedge من Blazblue.

كلمة أخيرة

من الصعب أن تجد ألعاب حلبات جيّدة هذه الأيام، هناك بعض المحاولات السابقة مثل Jump Force أو My Hero: One’s Justice لكنّها كانت ضعيفة ولم تقدّم نظام لعب جيد وركّزت فقط على عرض شخصيات وأحداث مسلسلات الأنمي بدون التطرّق إلى ما يجعل ألعاب القتال ممتعة في الأصل.

Kill la Kill – IF أعادت لي الأمل في هذا النوع من الألعاب بعد أن كنت قد فقدته، واكتشفت أنه فعلًا يمكن تقدّيم لعبة احترافية تتبع نفس قوانين وأسلوب الألعاب القتالية ثنائية الأبعاد، مع تقدّيم نظام قتال عميق ومحكم وسلس، وهذا بالطبع كان شيئًا متوقّعًا من لعبة من تقدّيم شركة Arc System Works.

فوق ذلك تنجح اللعبة في أخذ الإلهام من المحتوى الأصلي بصورة ممتازة، وتقدّم جميع الشخصيات والحركات المعروضة في حلقات المسلسل بنفس الجودة وبطريقة ممتعة للغاية جعلت لكل شخصية طابعها الخاص وأسلوبها المميز.

إذا كنت محبًا لمسلسل الأنمي Kill la Kill، أو تحب ألعاب القتال في العموم، Kill la Kill – IF لعبة يجب أن تتواجد في قائمة ألعابك.

اجمالي التقييمات

أنظمة اللعب8.5
أسلوب اللعب9
الصوتيات8.5
الرسومات8.5
الإبداع8

الإيجابيات

  • نظام قتال عميق يسمح بالحركة السريعة والدمج بين الأزرار لخلق احتمالات قتالية جديدة كثيرة
  • اقتباس كامل لجميع الشخصيات الموجودة في مسلسل الأنمي الأصلي
  • اختلاف كبير في طريقة لعب الشخصيات وأسلوب قتالها والمؤشرات الخاصة بها
  • مساحة الحلبة عنصر مهم ومؤثر في طريقة اللعب
  • نظام أونلاين يحتوي على شكل تقدّم باستعمال النقاط Rank
  • أنظمة قتال مختلفة مثل قتال مئات الأعداء في Covers Challenge
  • مفاجآت في نظام القصّة وتحدّيات لا يمكن تجربتها إلا في هذا النظام

السلبيات

  • لا يوجد خاصية Rematch في تجربة الأونلاين
  • لا يتم احتساب نقاط Ranked في نظام الأونلاين في بعض الأحيان
  • لا يوجد إمكانية لاختيار الأغاني أثناء القتال مثل باقي ألعاب Arc System Works

الملخص

8.5Kill la Kill - IF أعادت لي الأمل في نوع ألعاب قتال الحلبات بعد أن كنت قد فقدته، واكتشفت أنه فعلًا يمكن تقدّيم لعبة احترافية تتبع نفس قوانين وأسلوب الألعاب القتالية ثنائية الأبعاد مع تقدّيم نظام قتال عميق ومحكم وسلس، وهذا بالطبع كان شيئًا متوقّعًا من لعبة من تقدّيم شركة Arc System Works.

محمد حسن
الكاتبمحمد حسن
محرر تنفيذي
أغطي صناعة ألعاب الفيديو وأكتب عن اللاعبين والمؤتمرات والمراجعات على جميع المنصّات.
X