مراجعات

مراجعة لعبة Wolfenstein: Youngblood

Wolfenstein: Youngblood لعبة إطلاق نار من منظور الشخص الأول تستعمل نفس الأسلوب المتبّع في العديد من سلاسل الألعاب الحالية التي تحتوي على شخصيات أيقونية، وهو التخلّي عن هذه الشخصيات الأيقونية تمامًا وجعلها تسلّم الراية لشخصيات جديدة لتستطيع أخذ السلسلة إلى مستقبل مختلف.

الجديد هنا هو أنه على عكس Aterus أو Miles Morales مثلًا، يقوم بطل السلسلة B.J. Blazkowicz بتسليم الراية إلى شخصيتين وليس شخصية واحدة، وهن فتيات البطل التوأم Jessica و Sophia، وهذا بهدف جعل اللعبة تعتمد على اللعب التعاوني بصورة أساسية.

يتم تطوير اللعبة كذلك هذه المرة جنبًا إلى جنب مع Arkane Studios المسؤولة عن ألعاب Dishonored، وهذا جعلني مهتمًا أكثر من العادة بالشكل الذي ستكون عليه هذه اللعبة ومدى اختلافها عن الأجزاء السابقة.

Wolfenstein: Youngblood متوفّرة الآن على جميع منصّات الألعاب PS4 (تمت تجربتها) Xbox One, PC, Nintendo Switch بنصف سعر اللعبة العادية وهو 30 دولار أمريكي فقط.

Wolfenstein: Youngblood ..

قصة ضعيفة ونظام لعب متميز


كما يحدث في جميع ألعاب سلسلة Wolfenstine، أنت تقوم بقتل جنود النازيين وتخليص العالم من شرورهم بأي طريقة وفي أي مكان.

أحداث Wolfenstein: Youngblood كذلك تحدث في حقبة زمنية مختلفة قليلًا عن الثمانينات التي عشناها حيث يمكنك أن تجد هؤلاء النازيين يستعملون بنادق الليزر ويقومون بقيادة روبوتات آلية عملاقة يمكنها سحقك في ضربة واحدة.

الجميل في الموضوع أن والدك لا يتركك وحيدًا ويقوم بتعليمك كل شيء يجب أن تعرفه عن قتل النازيين وعن الحياة بشكل عام من خلال خبرته في تحرير أمريكا في ألعاب سابقة، ثم يختفي ويتركك لكي تجرّب كل شيء بنفسك وتستعمل كل ما تعلّمته لإنقاذه من أيدي الشر خلال القصة التي تدور أحداثها هذه المرّة في باريس.Wolfenstein: Youngblood

المحزن، وهو ما أزعجني بعض الشيء في ألعاب مثل Farcry و Rage، أنك لا تستطيع مقابلة هذا الشر إلا في نهاية اللعبة، وتظل طوال اللعبة تقوم بمهمّات جانبية من أجل الوصول لهذا العدو الشرير أيًا كان.

وعلى الأقل في هذه الألعاب كنت تعرف من هو الشرير وكان يتم تصويره على غلاف اللعبة أو في المهمات المبدئية، لكن في Wolfenstein: Youngblood أنا لا أعرف فعلًا من المسؤول عن هذا الدمار والخراب إلا بعد وقت طويل جدًا.

نظام تعاوني، وعالم جميل شبه مفتوح

على أي حال، نتكلّم عن فكرة اللعبة نفسها والتي تبدو أنّها مثل Farcry: New Dawn تسمح بلعب القصة كاملة بشكل تعاوني مع لاعب آخر، أو حتّى مع لاعب الذكاء الاصطناعي إذا لم يكن هناك أي أحد متصّل بالإنترنت معك. يمكنك تحديد ما إذا كنت تريد لعب اللعبة والسماح لأي شخص بالدخول واللعب معك أو إذا كنت تريد اللعب مع من هم في قائمة أصدقائك فقط.Wolfenstein: Youngblood

أنت تختار في البداية كما ذكرت بين واحدة من الفتاتين التوأم Jessica و Sophia، وليس هناك أي اختلاف بينهما غير الشكل فقط، كلا الفتاتان تحصلان علي نفس أنواع الأسلحة ونفس القدرات ولديهما نفس أسلوب القتال.

وشخصيًا اعتبرت هذه فرصة ضائعة وكنت أتمنّى نوعًا من الاختلاف أو العمق في شخصية كلتا الفتاتين مما يدفعني إلى إعادة اللعبة مجددًا وتجربة طريقة لعب مختلفة مع الفتاة الجديدة.

بعد مهمات مبدئية بسيطة تذهب الفتاتان إلى قاعدة عمليات المقاومة أسفل أرض باريس، وتبدأ اللعبة في التحوّل من لعبة خطيّة إلى لعبة عالم شبه مفتوح حيث يحصل اللاعب على العديد من المهمات الأساسية والجانبية التي تقوده إلى أماكن مختلفة حول المديّنة من أجل هزيمة النازيين وإصلاح المشاكل التي تسببوا فيها مثل تلويث المياة واحتجاز الأبرياء وغيرها من الأعمال السيئة.Wolfenstein: Youngblood

اللعبة تبدو رائعة من حيث شكل المباني والأسلحة والشخصيات وجميع هذه الأمور معروضة بشكل ممتاز لم أتوقعه في لعبة جانبية بهذا السعر.

تشجّع اللعبة كذلك على التفكير والابتكار وتمنحك مساحة كافية لقتل الأعداء في أي مكان بالطريقة التي تريدها ويمكنك الالتفاف من حولهم وقتلهم في الخفاء والقفز واستعمال المباني والأسطح والأسقف بشكل استراتيجي ممتع تمامًا مثلما كنت تفعل في مدينة Dunwall في لعبة Dishonored.

بعض الأشياء التي أزعجتني هي أن الأعداء يعودون في كل مرة أتحرّك فيها من المكان، يعني أنني إذا ذهبت إلى المنطقة التالية ثم قمت بالعودة إلى المنطقة التي كنت فيها أجد جميع الأعداء قد عادوا مجددًا بلا استثناء.

الموت كذلك في المهمة قاس للغاية حيث أن اللعبة تجعلك تعود من أول نقطة في المهمة وليس من نقطة قريبة أو Checkpoint، لكن ربما هذا يبّرر فكرة وجود شخصية دائمة بجانبك لتمنعك من الموت وتجعلك متشبثًا بحياتك وحياة رفيقتك في كل لحظة.Wolfenstein: Youngblood

حرّية كاملة في اختيار أسلوب اللعب

تدعم Wolfenstein: Youngblood فكرة اكتشاف المدينة واستعمال أسلوبك الخاص في القتال ليس عن طريق التصميم المعماري الجيد وحسب، بل عن طريق نظام اللعب نفسه والقدرات الخاصة التي تحصل عليها.

يتمكّن اللاعب من القفز المزدوج والتزحلق والقيام بخطوات تكتيكية سريعة والجري في إتجاه الأعداء وأخذ الأسلحة ومنهم بل وتحريك يدهم حتّى تجعلهم يطلقون النار على أنفسهم. كل هذا يتم بسرعة كبيرة وانسيابية عالية في نظام التحكّم.Wolfenstein: Youngblood

المهمات نفسها ذات درجات متفاوتة في الصعوبة ويتحدّد مستواها حسب مستوى اللاعب، ويمكن تطوير هذا المستوى عن طريق قتل الوحوش والحصول على النقاط التي تستعملها في تطوير نفسك وفتح العديد من القدرات الخاصة مثل زيادة في مؤشرات نقاط الحياة والدروع، وإمتلاك بعض الحركات مثل إمكانية حمل سلاحين في نفس الوقت أو عمل قفزات مجنونة أو حتّى قدرات تستفيد من فكرة التعاون المستعملة في اللعبة.Wolfenstein: Youngblood

بجانب القدرات الخاصة تحتوي اللعبة بالطبع على أسلحة كثيرة متفاوتة في القوة والسرعة وعدد الرصاص المتاح لك. في البداية جميع الأسلحة تبدو ضعيفة جدًا لكن مع الحصول على نقاط يمكن تطويرها وإضافة عناصر جديدة كثيرة إليها تساعد في تغيير شكل الأسلحة وخصائصها بصورة جذرية.

كل تغيير تقوم به على أي سلاح يمكنك ملاحظة تأثيره بشكل فوري أيًا كان وتشعر على الفور أنك تستفيد من أي قطعة قمت بوضعها أو تغييرها حسب الموقف.

الأسلحة تنقسم إلى مسدسات ومدافع رشاشة وبنادق وأسلحة ليزرية وكهربائية، ببساطة أي سلاح تراه أمامك وترى الأعداء يستعملونه يمكن أن تحصل عليه.

معظم الأسلحة تبدو هي نفسها من لعبة Wolfenstine II لكن مع تحسين في الشكل وطريقة الاستعمال، لكن عندما تقوم بتغيير خصائص السلاح ولونه وشكله ستجد نفسك تمتلك أسلحة مختلفة تمامًا عن التي بدأت بها اللعبة أول مرة.Wolfenstein: Youngblood

يحصل اللاعب على أسلحة جديدة بمرور الوقت ويستفيد من هذه الأسلحة في قتل أعداء أكثر ضخامة وقوة، بالإضافة إلى أن هذه الأسلحة تفتح المجال للذهاب إلى مناطق جديدة وفتح أبواب لم يكن ليتمكّن من فتحها قبل الحصول على هذا السلاح.

وبجانب الحصول على قوة وأسلحة إضافية تحتاج إلى مهارة تصويب جيّدة لأن العديد من الأعداء يمتلكون نقاط ضعف في أماكن غير واضحة مثل ظهرهم أو مفاصلهم وتحتاج إلى مهارة وعمل جماعي مع رفيقك من أجل التصويب على هذه المناطق بآمان تام.

اللعب التعاوني مع صديق بدلًا من رفيق اللعبة اعتبره شيئًا أساسيًا لا يمكن الاستغناه عنه لأن الذكاء الاصطناعي للعبة فاشل تمامًا ويستعمل جميع الأسلحة والقدرات الخاصة مثل الاختفاء في الوقت الخاطئ تمامًا.

هناك ثلاثة حيوات مشتركة بينك وبين رفيقك ولكن لن تقلق بشأن فقدانها إذا كنت تهتم بصديقك وتذهب لإنقاذه دائمًا متى سقط على الأرض.

مزايا وعيوب Wolfenstein: Youngblood

اللعبة تحتوي على 12 ساعة من إطلاق النار الممتع، وليس هناك مقاطع سينمائية كثيرة أو رسائل كلامية مثلما كان الحال في لعبة Rage.

واجهت خلال هذه الساعات بعض المشاكل التقنّية مثل نظام الجري الذي يجعلك تتوقّف في أي لحظة بدون سبب مقنع، أو أنني أجد أيقونة المهمة لا تظهر على الخريطة في بعض الأحيان.

شخصيات الفتيات نفسها لا يمكنني أن أقول أنني أتمنّى أن تستمر معنا لفترة قادمة، هاتان الفتاتان حقًا مجنونتان وكل ما تفعلانه هو إطلاق الشتائم والنكات ولا أعرف صدقًا لماذا أصبحت جميع ألعاب إطلاق النار هذا العام تسير في طابع الكوميديا بدلًا من تقديم قصة جادة. لكن بخصوص باقي عناصر اللعبة، فهي رائعة وأتمنّى أن تستمر معنا لأعوام قادمة.Wolfenstein: Youngblood

معظم المهمات في Wolfenstein: Youngblood تجعلك تزور أماكن جديدة أو تفتح لك أماكن سرّية لم تكن تعرف بوجودها، دائمًا هناك مكافأة في كل شيء تقوم به أو سلاح تحصل عليه أو تعمل على تطويره.

الحرية الموجودة في اللعبة رائعة وجعلتني أنظر إلى جميع جوانب أماكن المهمات وأفكر كيف استغلّها كأماكن إطلاق نار محتملة لأستطيع القضاء على الأعداء.

الأعداء أنفسهم متنوّعون وأقوياء، هناك روبوتات عملاقة وجنود تستعمل أسلحة ثقيلة، وكلاب تحمل أصابع ديناميت متفجّرة وتجري في اتجاهك عندما تراك.

الأعداء يتحرّكون بسرعة كذلك ولا يقفون في انتظارك لكي تطلق النار عليهم. كل هذا الجنون يمتزج بالمؤثرات الصوتية العالية والموسيقى التصويرية القوية والتي جعلت من كل معركة حتّى لو كانت بسيطة ملحمة دموية من الرصاص المتطاير والدماء.Wolfenstein: Youngblood

من الصعب أن انتقد نظام التقدّم وإطلاق النار في هذه اللعبة لأنه من أفضل الأنظمة التي رأيتها منذ فترة طويلة. وجدير بالذكر أن هناك مهمات وقدرات وأسلحة إضافية لا يمكن فتحها إلا بعد الانتهاء من قصة اللعبة الرئيسية، مما يعني أن متعة اللعب يمكنها أن تمتد معك لفترة 15 أو 16 ساعة على الأكثر.

أضف إلى ذلك أنه يمكنك اللعب مع صديق عن طريق شراء نسخة Deluxe بعشر دولارات إضافية حتّى لو لم يكن يمتلك اللعبة. هذه سياسة جميلة حقًا وأسعدني أن أرى مطور ألعاب يهتم باللاعبين ويشجعهم على اللعب معًا بدلًا من إجبار الجميع على شراء نفس اللعبة.

أعرف أن Wolfenstine: Young Blood لعبة جانبية، وأنه ربمّا يكون هناك بعض الاعتراضات على إضافة عناصر RPG إلى اللعبة، لكن هذا الأمر لم يزعجني تمامًا لأن المهمات موجودة بكثرة ومختلفة وعند القيام بها بشكل متتالي لن تشعر أنك توقفّت في أي وقت عن اللعب من أجل تطوير نفسك.

العملية تتم بشكل سلس وممتع جدًا ولن تحتاج إلى التركيز إلا على إطلاق النار فقط، وصدقًا من الصعب أن أجد لعبة أخرى تعرض نفس أسلوب القتال الممتع الموجود في هذه اللعبة بهذا السعر، ورغم أنني لم أرحب بالتغيير الذي حدث في طريقة عرض القصة والشخصيات الجديدة، أسلوب اللعب ممتع جدًا ويمكنه أن يجعلني أتغاضي عن الشخصيات والمحتوى القصصي بشكل عام.

تنويه: تحتوي اللعبة على نظام Arcade يمكن الوصول إليه من مقر العمليات يسمح لك بتجربة لعبة Wolfenstine 3D Classic الأصلية مع بعض الخصائص مثل حفظ التقدّم واختيار الصعوبات.Wolfenstein: Youngblood

Review overview

القصة 6
نظام اللعب8.5
الصوتيات7.5
الرسومات8
الإبداع7.5

الإيجابيات

  • اللعبة تعاونية بشكل كامل من البداية وحتّى النهاية ويمكن لعبها مع الأصدقاء عبر الإنترنت
  • آلية إطلاق نار سريعة وإنسيابية
  • العديد من الحركات والقدرات الخاصة التي يمكن فتحها واستغلالها
  • طريقة تقسيم المعمار والمدينة تسمح بالعديد من الاحتمالات الاستراتيجية
  • أسلحة جديدة يمكن تخصيصها وتطويرها وتغيير شكلها
  • روبوتات آلية تحمل أسلحة فتاكة وتنقض عليك عندما تراك لأول مرة
  • إمكانية تجربة اللعبة الكلاسيكية Wolfenstine 3D

السلبيات

  • القصة ليست جذابة
  • بعض المشاكل التقنية في نظام الحركة
  • عند الموت عليك أن تعيد المهمة من البداية بدون وجود أي نقطة Checkpoint
  • لا يوجد اختلاف حقيقي في طريقة اللعب بالفتاتين بطلتي اللعبة
  • الذكاء الاصطناعي لرفيق اللعبة ليس ماهرًا واللعب مع صديق يمكن اعتباره شيئًا أساسيًا في هذه اللعبة

الملخص

7.5Bethesda تعرف فعلًا كيف تقوم بتصميم ألعاب إطلاق نار متميزة. نظام اللعب يتم بشكل سلس وممتع جدًا ولن تحتاج إلى التركيز إلا على إطلاق النار فقط، وصدقًا من الصعب أن أجد لعبة أخرى تعرض نفس أسلوب القتال الممتع الموجود في هذه اللعبة بهذا السعر، ورغم أنني لم أرحب بالتغيير الذي حدث في طريقة عرض القصة والشخصيات الجديدة، أسلوب اللعب ممتع جدًا ويمكنه أن يجعلني أتغاضي عن الشخصيات والمحتوى القصصي بشكل عام.

محمد حسن
الكاتبمحمد حسن
محرر تنفيذي
أغطي صناعة ألعاب الفيديو وأكتب عن اللاعبين والمؤتمرات والمراجعات على جميع المنصّات.