الأربعاء, أكتوبر 23, 2019
مراجعات

تقييم لعبة الرويال Don’t Even Think

Don’t Even Think لعبة تعطي مفهومًا جديدًا لألعاب الرويال، شروط الفوز مختلفة، القتال ليس قرارًا حكيمًا معظم الوقت، العوامل الجوّية يمكنها أن تؤثر على طريقة لعبك، كل هذا بالإضافة إلى انتشار وحوش المستذئبين الخطرين في كل مكان على الخريطة.

اللعبة متوفّرة حاليًا على منصّات أجهزة بلايستيشن 4، وتحديدًا على سيرفرات أمريكا الشمالية. اللعبة مجانية تمامًا مع وجود بعض عناصر Microtransactions التي يمكن شراؤها مثل الملابس وأشكال الأسلحة.

Don’t Even Think … فكرة جديدة، وأداء متوسط


Don’t Even Think تبدو وتعمل كلعبة باتل رويال، لكنّها في الحقيقة لعبة تنافسية على نطاق واسع.

أقول ذلك لأن الفوز في اللعبة لا يتّم عن طريق قتل جميع اللاعبين الآخرين، بل يحدث عن طريق جمع ثلاثة حزم من المعلومات ثم انتظار طائرة الهليكوبتر لتأخذك أنت وفريقك بعيدًا عن أرض المعركة.

يمكنك في البداية اختيار الشخصية التي تلعب بها، عضو بشري في فريق من ثلاثة يستطيع حمل الأسلحة والمعدّات وغيرها، أو شخص يستطيع التحوّل إلى مستذئب عند قدوم الليل على أرض الملعب.

أي معركة تتكّون من ثلاثين فردًا أو لاعبًا مختلفًا، سبعة وعشرون منهم عبارة عن لاعبين بشريين عاديين، أما الثلاثة الآخرين فهم الأشخاص المتحوّلين، وبالطبع يمكنك أن تستنتج أن الانتظار لتحصل على دورك بشخصية المستذئب يستغرق وقتًا طويلًا وربما يصل إلى ستة دقائق قبل بدء كل مباراة.

تجربة اللاعب البشري

المعركة تحدث على مدار ليلة كاملة، أنت تهبط باستعمال البارشوت كالمعتاد في أواخر النهار، ثم بعد دقائق قليلة يهبط الليل على المكان، وهذا الأمر يؤثر بالسلب عليك لو كنت بشريًا حيث أن الجو يصبح أكثر برودة شيئًا فشيئًا، وتحتاج إلى الاقتراب من إحدى نقاط الاشتعال على الخريطة لتدفئة نفسك ومنع هبوط نقاط حياتك.Don't Even Think

هناك العديد من الصناديق المتروكة على أرض الخريطة، وليس هناك حاجة لانتظار سقوط الصناديق من السماء للحصول على معدّات إضافية.

هذه الصناديق تحتوي على أسلحة ودروع ومعدّات مثل الطعام وحقائب شحن نقاط الحياة، وبعض الرصاصات الفضّية من أجل التغلب على حيوانات المستذئبين (لا يمكن إصابتهم بغير هذه الطريقة).Don't Even Think

عليك أن تعيش لأطول مدّة ممكنة، وتقوم بجمع عناصر المعلومات Data من أجل تحديث الخريطة ومعرفة أماكن هبوط الطائرة التي ستأتي وتأخذك إلى برّ الأمان. كل هذا مع تفادي وحوش المستذئبون ورصاص اللاعبين الآخرين في كل مكان.

تجربة اللاعب المستذئب

Don't Even Think

كما ذكرت من قبل، هناك ثلاثة لاعبين يقومون بدور المستذئب في كل مباراة، جميعهم يبدؤون في شكل أناس بشريين، ويخرجون من كبسولات معمل متروكة على أرض الملعب.

أنت لا تمتلك أي أسلحة عند البدء، وتكون ضعيفًا جدًا ويمكن لأي لاعب أن يقتلك باستعمال الرصاص العادي، لكن بعد هبوط الليل تبدأ في التحول إلى وحش المستذئب، وتحصل على قوة إضافية وسرعة كبيرة.

بدلًا من نهب الصناديق، يتمكّن وحش المستذئب من أكل الجثث المتروكة في الملعب لاستعادة نقاط الحياة وفتح قدرات خاصة جديدة مثل الجري بسرعة على أربعة أقدام.

استعمال القدرات الخاصة لديه ثمن وهو الانتظار قليلًا حتّى يمكن استخدامها مرة أخرى Cooldown.

استعمال العقل مهم جدًا عند اللعب بالوحش المستذئب، عليك أن تفكر أين يمكن أن يتواجد اللاعبين وتذهب إلى هذه الأماكن لتنقّض عليهم، مثل مخيّمات النار أو البيوت أو غيرها. وعليك أن تسمع أصوات الرصاص كذلك لتعرف وجهتك التالية.Don't Even Think

يمكنك الانتظار حتّى الصباح لتشاهد قدوم طائرة الهليكوبتر وتحاول الهجوم على كل من يحاول الاقتراب منها. لكن عليك أن تحذر من رصاص الطائرة الذي يمكنه أن يكون فعالًا للغاية في الانتقاص من نقاط حياتك.

ينتهي دورك عند قتل جميع اللاعبين، وتخسر إذا استطاع أي منهم الوصول إلى سلّم الطائرة والهروب.

مميزات لعبة Don’t Even Think

  • أعجبني في اللعبة طريقة اللعب بحيوان المستذئب، فهي تمثّل تغييرًا كبيرًا عن طريقة الحركة المعتادة في أغلب ألعاب الرويال.
  • استعمال المستذئب كذلك يسمح لك بقضاء وقت أطول في كل مباراة، واستعمال بعض القدّرات الخاصة الغريبة والممتعة للغاية.
  • المباريات نفسها لا تأخذ وقتًا طويلًا لأن المعركة محكومة بوقت معيّن، ووجود عدد قليل من اللاعبين يساعد على تحويل التركيز إلى الأمور الهامة مثل جمع المعدّات والوصول إلى نقاط الهروب.
  • الخريطة نفسها واسعة للغاية، ولا يوجد مساحة تغلق بشكل أوتوماتيكي مثل Zone في ألعاب الرويال الأخرى، مما جعل اللعب أكثر متعة وأزال الشعور بالقلق الذي يلازمك بشكل دائم بسبب هذه النقطة.Don't Even Think
  • جميع الصناديق تحتوي على كمية جيّدة من الأسلحة والرصاص والمعدّات، ولم أواجه نقصًا في عدد الأسلحة في أي مباراة. نفس الشيء بالنسبة للجثث التي احتاجها لتطوير قدرات المستذئب، الجثث موجودة بكثرة ومنتشرة على نطاق واسع.

عيوب لعبة Don’t Even Think

  • شكل الشخصيات يبدو سيئًا للغاية، ويمكنك الاختيار من بين ثلاثة أشكال فقط لأي شخصية سواء أكانت رجلًا أو فتاة.
  • اللعبة لا تخبرك أبدًا ماذا يجب أن تفعل، لا يوجد سوى صور توضيحية بسيطة تظهر عند الهبوط في بداية كل مباراة، وبالطبع الوقت التي تظهر فيه هذه الصور ليس مناسبًا تمامًا لكي أجلس وأتفحصّها لأتعلّم عن اللعبة. الصور كذلك تظهر في بداية كل مباراة وليس المرّة الأولى فقط مما جعل الموضوع مزعجًا بشكل كبير.
  • وحوش المستذئبون أقوى بكثير من اللاعب العادي، أضف إلى ذلك مشكلة العوامل الجوية، والتي جعلتني أشعر أن الظروف في هذه اللعبة تعمل ضد اللاعب البشري بشكل أقوى مما يمكن احتماله.
  • التقاط الأشياء وإعادة شحن الأسلحة أمران يتمّان بنفس الزر، عندما تريد التقاط سلاح ما تجد نفسك تقوم بإعادة شحن السلاح الموجود معك بدلًا من التقاطه والعكس، مما جعل فكرة التقاط الأسلحة مزعجة قليلًا خاصة لو كنت مسرعًا.
  • الرصاصات الفضيّة لا يمكن الحصول عليها إلا عن طريق الصناديق التي تهبط من السماء، من دونها أنت لا شيء أمام المستذئبين.
  • الحركة وطريقة إطلاق النار ليست الأفضل وتحتاج إلى التحّسين، ستعرف ذلك لو كنت قمت بتجربة ألعاب إطلاق نار أو ألعاب رويال أخرى.
  • هناك بعض القوائم ما تزال تستعمل اللغة الصينية وليست الإنجليزية.
  • لا يمكنك دعوة أصدقائك إلى فريق اللعب بأي طريقة.
  • أسعار Microtransactions غالية جدًا وليست متوافقة مع أشكال وألوان المتعلّقات المعروضة للشراء، خصوصًا جلود حيوانات المستذئب والتي يصل سعر أحد الجلود فيها إلى تسعة آلاف نقطة، رغم أن سعر 300 نقطة هو خمسة دولارات أمريكية فقط.Don't Even Think

كلمة أخيرة

Don’t Even Think محاولة جيدة لتقديم فكرة مختلفة عن ألعاب الرويال الموجودة حاليًا، لكن هناك العديد من الأشياء والتفاصيل التقنّية التي تحتاج إلى تحسين. كما أن تكافؤ القوى بين اللاعبين البشريين وحيوانات المستذئبين ليس عادلًا لجميع اللاعبين.

أتمنّى أن يتمّ حل جميع المشاكل في تحديثات قادمة، خصوصًا إمكانية التواصل مع الأصدقاء، وتحسين جودة الرسوم بشكل عام في جميع جوانب اللعبة.

اجمالي التقييمات

أنظمة اللعب6
أسلوب اللعب5.5
الصوتيات5.5
الرسومات6.5
الإبداع6.5

الإيجابيات

  • طريقة اللعب بحيوان المستذئب مثيرة ومختلفة
  • المباريات لا تأخذ وقتًا طويلًا
  • خريطة واسعة ولا تغلق عليك أوتوماتيكيًا
  • لا يوجد نقص في عدد الأسلحة والموارد

السلبيات

  • شكل الرسوم يبدو سيئًا
  • لا يوجد نظام توضيحي جيد لطريقة اللعب
  • مشاكل في نظام التقاط الأسلحة
  • تكافؤ القوى بين البشر وحيوانات المستذئب ليس عادلًا
  • الحركة ونظام إطلاق النار يحتاجان إلى تحسين
  • لا يمكن دعوة الأصدقاء إلى فريق اللعب
  • الأسعار في متجر اللعبة ليست عادلة

الملخص

6Don't Even Think محاولة جيدة لتقديم فكرة مختلفة عن ألعاب الرويال الموجودة حاليًا، لكن هناك العديد من الأشياء والتفاصيل التقنّية التي تحتاج إلى تحسين. كما أن تكافؤ القوى بين اللاعبين البشريين وحيوانات المستذئبين ليس عادلًا لجميع اللاعبين.

محمد حسن
الكاتبمحمد حسن
محرر تنفيذي
أغطي صناعة ألعاب الفيديو وأكتب عن اللاعبين والمؤتمرات والمراجعات على جميع المنصّات.
X