مراجعات

مراجعة لعبة Our World Is Ended

مراجعة لعبة Our World Is Ended هل تستحق التجربة والشراء؟ كافة التفاصيل التي تحتاجها عن اللعبة ستجدها هنا

يحلم جميع الشباب بمغامرة تأخذهم إلى عالم مختلف، يستطيعون فيه أن يكونوا أبطالًا، ليعملوا على إنقاذ العالم من الشر، ويحصلون كذلك على إعجاب الفتيات الجميلات من حولهم، كل هذا جميل للغاية، لكن دائمًا ما ترتطم هذه الأحلام بواقع صلب اسمه الحقيقة.

لعبة Our World Is Ended تحاول تقديم هذه الأفكار الخيالية السعيدة التي نحلم بها جميعًا، أو حلمنا بها في فترة من فترات عمرنا، والتي يصعب تحقيقها في حياتنا العادية، لكن في إطار يتّسم بالواقعية، ويعتمد على مزج بعض العلوم والنظريات الحقيقية -خاصة علوم تكنولوجيا الحاسب- مع قصص البطولات الخيالية.

اللعبة تعمل بنظام الروايات القصصية ذات الطابع العلمي، مثل ألعاب Stiens;Gate و Chaos;Head، لكن تقدّم محتوى علمي مُبسَّط قليلًا بالمقارنة بهذه الألعاب، بالإضافة إلى التركيز على الجانب الدرامي في حياة الشخصيات، وعرض الحوارات الجادة التي تتحدث عن مواضيع حياتية يعاني منها الصغار والكبار على حد سواء.

لعبة Our World Is Ended ستصدر على منصّات PS4 (تمت تجربتها) و Nintendo Switch في الثامن عشر من إبريل هذا العام، وأيضًا على أجهزة الحاسب في وقت لاحق من عام 2019.

لعبة Our World Is Ended .. رسوم جذابة، وقصة متوقعّة


يمكن ملاحظة تأثر اللعبة الكبير بقصص الروايات الخفيفة Light Novels، وألعاب الخيال العلمي مثل Stiens:Gate منذ الوهلة الأولى. العديد من الشخصيات الرئيسية تبدو متشابهة مع هذه الألعاب، البطل يبدو شكله عاديًا، لديه الصديق السمين والصديق كبير السن، وحوله الفتيات من جميع الأنواع والأشكال ودرجات الجمال المتفاوتة.

القصة نفسها تحكي عن فريق من مبرمجي الألعاب الذين يعملون على تصميم تقنية واقع افتراضي جديدة، تساعدهم في صنع ألعاب الواقع الافتراضي في شركة الألعاب الخاصة بهم، والتي يُطلق عليها اسم Judgement 7، وتتطرّق اللعبة إلى المشاكل التي سوف تقابلهم أثناء تصميم الألعاب في شركتهم.

Our World Is Ended

بصراحة توقعت قصة عادية يذهب فيها الأبطال داخل اللعبة التي قاموا بتصميمها، ويحاولون الخروج من هناك طوال فترة اللعب. وبصراحة هذا ما يحدث في البداية، ويحدث على مرّات عدة داخل اللعبة. الجديد في الأمر أن الأبطال لا يذهبون إلى عوالم خيالية، بل يتم حبسهم في نسخ افتراضية من العالم الواقعي الذي يعيشون فيه، تحديدًا منطقة Asakusa في دولة اليابان.

مع الوقت، لاحظت أن هذا المزج بين العالم الواقعي والافتراضي، أتاح للقصة أن تتخذ بعض المسارات المختلفة عن القصص المعتادة، مثل أن يذهب الأبطال إلى أماكن يعرفونها في الواقع داخل اللعبة، أو أن يستعملوا بعض الآليات والتقنيات التي يمتلكونها في الواقع لحل المشاكل داخل اللعبة، وهذا بدوره كأن له تأثيراً في إظهار طبيعة وشخصية كل فرد منهم، ودوره في عالم القصة.

القصة يتم سردها بنفس أسلوب ألعاب الروايات القصصية الأخرى، وهو الحديث مع صور الشخصيات التي تتحرك أمام اللاعب، والقيام بعمل مجموعة من الاختيارات التي يمكنها أن تغيّر مسار القصة بين كل فترة والأخرى.

وبذكر الصور الثابتة، لاحظت أن صور الشخصيات في هذه اللعبة يمكنها أن تتحرّك في جميع الإتجاهات، وتقوم بالعديد من تعبيرات الوجوه المختلفة في نفس المشهد، وهذا جعل المشاهد القصصية تفاعلية أكثر من المعتاد.

بعض الاختيارات يتم عرضها بشكل مؤقت يحتاج منك إلى التفكير السريع في أنسب الجمل التي يجب قولها في كل موقف، ويُطلق على هذه الخاصية اسم Selection Of Soul. هذه الاختيارات تعطيك بعض النقاط الإضافية التي تحدد علاقتك ومدى قربك من كل شخصية على حِدَة. ويمكنك معرفة أكثر الشخصيات قربًا منك من قائمة الإعدادات في أي وقت.

هذا يمثل كل شيء بالنسبة للفكرة العامة المبدئية للعبة وطريقة اللعب، في الفقرة القادمة سأتعمق في تحليل وتقييم المحتوى القصصي اللعبة، وكيف أثرّت الرسوم والصوتيات على تقديم هذا المحتوى القصصي.


قصة اللعبة تمتد على مدار 17 فصلًا، وتحتاج إلى 30 ساعة على الأقل للانتهاء من قراءتها بالكامل.

50% من محتوى القصة، حتّى الفصل الثالث عشر على الأكثر، مليء بالنكات والمقالب السطحية التي تدور في إطار رئيسي وهو الحديث عن شكل الفتيات وأجسامهن وطريقة كلامهن. لا تعرض القصة أي مشاهد غير مقبولة، لكن هناك بعض المشاهد والجمل الحوارية التي قد تحمل بعض الإيحاءات غير المناسبة للاعبين صغار السن.

ليس لدي اعتراض على ذلك لأن هوية اللعبة نفسها تعتمد على هذه النكات السطحية التي تحمل بعض الإيحاءات، ما لم أتقبلّه هو التكرارية في استعمال هذه الجمل المضحكة في جميع الفصول.

على سبيل المثال، هناك هذه الفتاة Asano التي تعاني من عقدة أن شكلها ليس جميلًا مقارنة بالفتيات في الفريق، يتم التطرّق إلى هذا الموضوع دوريًا من جميع أعضاء الفريق في جميع الفصول حتّى الفصل الثالث عشر، ورغم أن الموضوع كان مضحكًا في البداية، حتّى أكثر النكات إضحاكًا تصبح مكررّة ومملّة مع مرور الوقت والتكرار، وتمنّيت تنوعًا أكثر في كتابة السيناريو والنكات المضحكة مع مرور الوقت.

اللعبة في الحقيقة لا تعتمد على هذا النوع من الكوميديا فقط، بل اكتشفت فيما بعد أن لجميع الشخصيات أوجه أخرى لا نعرفها، وأن هذه النكات والحركات الكوميدية كناية عن مشاكل واقعية يواجهها هؤلاء الأبطال، وهذه المشاكل تتطرّق إلى العديد من المواضيع مثل العنف المنزلي، الانتحار، التوحّد، الهروب من الواقع، وتصنع هذه المشاكل الجو العام أو الهدف من اللعبة وهو مواجهة مشاكل الواقع وعدم الهروب منه.

تستعمل اللعبة كذلك تقنية الواقع الافتراضي في صنع مواقف وتحديات مختلفة تجبر هؤلاء الأبطال على مواجهة أنفسهم والتغلّب على مشاكلهم، في إطار قريب من ألعاب سلسلة Persona.

المواضيع والمشاكل الجادة في اللعبة في الحقيقة ليست جديدة، وتم تناولها في العديد من الألعاب والأعمال الفنية الأخرى، لكن يُحسب للعبة أنها تتناولها بصورة جيدة ومُرضية للقارئ، ولم أستطع إلا أن أفكر أنه هكذا كان يجب أن يتم حل هذه المشاكل كما عرضت اللعبة تمامًا.

في الفصول الأخيرة من اللعبة من بداية الفصل الرابع عشر، أصبحت القصة خطيّة قليلًا، وجميع المفاجآت تم الكشف عنها، والتي كانت متوقعّة بشكل كبير إذا رأيت أو شاهدت إحدى المسلسلات المبنية على روايات مثل Sword Art Online أو ما يشبهه. وهذا الأسلوب المتوقّع في عرض الحقائق جعل نهاية اللعبة مملّة قليلًا بالنسبة لي، لكن الجهد المبذول في عرض الحلول التي يستعملها أبطال في إطار علمي جعلني أهتم بالقصة نوعًا ما وجعلها قابلة للتصديق عن باقي القصص من نفس النوع.

اللعبة تحافظ على الجو العام المرح طوال فترة اللعب، والفترات الجادة لا تلبث أن تنتهي سريعًا حتّى يعود المرح والضحك مجددًا، هناك بعض المفاجآت التي جعلتي متحمسًا لأعرف ماذا حدث بسبب إهتمامي بسلامة أبطال اللعبة، لكن في المجمل لن تجعلك اللعبة تقلق كثيرًا بشأن الأبطال، وتحافظ على شعورك بالفرحة والمتعة، والضحك على الإيحاءات والأشكال معظم الوقت.

لأكون صادقًا، اللعبة لا تستحق الإهتمام إذا نظرنا إليها من الجانب القصصي فقط، لكن العامل المؤثر الذي جعلني أهتم بإكمال اللعبة حتّى النهاية هو الرسوم في المقام الأول، الرسوم جيدة للغاية، وتختلف عن رسوم الألعاب الأخرى، ليس في شكل الشخصيات بل في طريقة استعمال الألوان، والتي جعلت جميع الشخصيات والأماكن مفعمة بالحياة.

رغم أن الأماكن جميعها إعادة إنتاج من شوارع وأماكن حقيقية في اليابان، والكثير من الألعاب صدقًا تفعل ذلك، لكنها بدت بشكل مختلف تمامًا يبعث على الفرحة والسعادة في هذه اللعبة خصيصًا، وأشكال الشخصيات وتفاصيل الملابس وتسريحات الشعر انطبعت في ذاكرتي، وجعلتني مهتمًا بهم أكثر من المعتاد.

Our World Is Ended

شيء آخر مهم في الألعاب القصصية هو الأداء الصوتي، والذي كان على مستوى ممتاز في هذه اللعبة، هناك بعض مؤديي الأصوات ذوي التاريخ العريق في هذه اللعبة، أهمهم Tomokazu Sugita، والذي يقوم بنفس دوره المعتاد في عمل دور بطل يمزج بين المزاح والجدّية بصورة مؤثرة.

الموسيقى رائعة وجميع الأغاني المبهجة والحزينة كانت مناسبة لكل موقف. وأغنية البداية على وجه الخصوص مميزة للغاية وأظن أنني لن أنساها بسهولة في أي وقت قريب.

تحمل اللعبة إسقاطات كثيرة على صناعة الألعاب بشكل عام، وبعض مسلسلات الأنمي والروايات الخفيفة، لكنها ليست كثيرة ولن تكون عاملًا كبيرًا في استمتاعك بالقصة من عدمه.


أشياء لاحظتها في نظام اللعب نفسه وأعجبتني كثيرًا هو سهولة الوصول إلى جميع تفاصيل اللعبة متى أردت، وسهولة إتمام اللعبة بشكل كامل ورؤية جميع النهايات المتاحة في القصة.

هناك ثماني نهايات مختلفة في اللعبة، ويمكن الوصول لكل واحدة بسهولة عن طريق الإجابة على الخيارات المناسبة، عندما انتهيت من اللعبة لأول مرة، قمت بإعادة اللعب مجددًا والانتهاء من القصة وجميع مشاهد الشخصية التي اخترتها في خمسة عشر دقيقة فقط، بسبب نظام تجاوز المشاهد الحوارية الذكي الذي يتيح لك رؤية الاختيارات المهمة فقط وتعديلها كما تريد.

النهايات نفسها الخاصة بكل شخصية متوقعة للغاية، وتمثل فقط نهاية منطقية للمشاكل والحوارات التي تعرفها مسبقًا بدون إضافة أي شيء مميز أو جديد.

بعد الانتهاء من اللعبة، سوف يتاح لك الوصول إلى جميع الأغاني والرسوم المُستعملة في اللعبة، ويمكنك أيضًا مشاهدة جميع المشاهد الخاصة بكل شخصية من شخصيات اللعبة مُجمّعة في فيديو واحد كبير.

الاختلاف بين كل شخصية والأخرى يتم عرضه في مقطع خاص بعد الانتهاء من القصة نفسها، وهذا أسهل قليلًا من الألعاب الأخرى التي تصنع طرقات كاملة مختلفة، أو تمنع اللاعبين عن إتمام اللعبة في بعض الأحيان.

يمكن كذلك تدارك أي خطأ قمت به أو تغيير الاختيار الذي قمت به من خلال خاصية Backlog، التي تتيح لك العودة إلى أي نقطة تريدها في السيناريو، على عكس الألعاب الأخرى التي تجعلك تقرأ الكلام الذي فاتك فقط بدون إمكانية العودة إلى المشهد نفسه.


Our World Is Ended ربما تكون لعبة عادية قليلًا من حيث المحتوى، وربما تكون لعبة دون المستوى إذا ما قارنها بالألعاب الأكثر جدية التي سبقتها، لكن اللعبة تقوم بإيصال رسالتها والمحتوى الذي تقدّمه بشكل جيد جدًا. واستطاعت أن تجعلني أرتبط بجميع الشخصيات وأتعاطف معهم في كل وقت.

Our World Is Ended

اللعبة لا تتجاهل العالم الواقعي من أجل أن تخلق عالمًا مليئًا بالمتعة والضحك والإثارة، بل تذكرك في كل لحظة بواجباتك ومسؤولياتك تجاه أصدقائك وتجاه العالم الواقعي الذي تعيش فيه، وجميع الشخصيات وتفاصيل اللعبة تم ترتيبها ومزجها مع بعضها البعض بأفضل صورة لإيصال هذه الفكرة لعقول أبطال اللعبة، وعقول اللاعبين نفسهم.

اللعبة في العموم تنجح في تقديم اللاعبين بشكل مُبسَّط إلى عالم ألعاب الروايات العلمية المعقدّة، وتمثل مدخلًا جيدًا يستطيع منه اللاعب تجربة بعض الألعاب القصصية الأخرى الأكثر تعقيدًا، وتعطي انطباعًا جيدًا عن المحتوى الذي يمكن تقديمه من خلال هذا النوع من الألعاب.

Review overview

التقييم العام7.5

الإيجابيات

  • رسوم مبهجة ومختلفة
  • أداء صوتي متميز
  • القصة تتناول مواضيع جادة ومهمة
  • النكات والإيحاءات جعلتي أبتسم وأضحك في أحيان كثيرة
  • سهولة الانتهاء من اللعبة ورؤية جميع المشاهد فيها بدون الحاجة لإعادتها بالكامل
  • ثماني نهايات مختلفة مكتوبة بصورة جيدة لجميع شخصيات اللعبة

السلبيات

  • بعض النكات والحوارات تصبح مكررّة مع الوقت
  • الكثير من محتوى اللعبة حتّى الفصل الثالث عشر مليء بالنكات والإيحاءات غير المناسبة
  • القصة تحتاج لكثير من الوقت حتّى تبدأ في التبلور واتخاذ الشكل الصحيح
  • القصة متوقعّة ونهايات الشخصيات لا تضيف جديدًا على المحتوى القصصي نفسه.

الملخص

7.5Our World Is Ended ليست الاختيار الأمثل إذا كنت تبحث عن قصة عميقة أو مختلفة، لكن المجهود المبذول في كتابة السيناريو والرسوم وعرض الفكرة العامة للعبة بطرق مختلفة وجادة بعض الشيء -والتي تعتمد على أفكار علوم الحاسب وألعاب الفيديو- سوف يجعلك مهتمًا وسعيدًا بلعب اللعبة لفترات طويلة، والوقوع في حب الشخصيات وقصصها الدرامية المختلفة.

محمد حسن
الكاتبمحمد حسن
محرر تنفيذي
أغطي صناعة ألعاب الفيديو وأكتب عن اللاعبين والمؤتمرات والمراجعات على جميع المنصّات.