مميز

20 لعبة مميزة سيصدر جزء جديد منها في 2019

لعبة مميزة

شهدنا منذ بداية العام إطلاق أجزاء جديدة من ألعاب مميزة مثل The Division 2، Devil May Cry 5، Kingdom Hearts 3 وغيرها.

وعند الحديث عن الفترة المقبلة من 2019 فلا شك أن السؤال الذي يراود الكثيرين ويتردد في مجتمعات اللاعبين باستمرار هو متى تأتي لعبة The Last Of US 2؟

لذلك قبل أن يتطرّق القارئ للاستنتاجات، فهذا المقال لا يتضمن The Last Of US 2، أعتذر عن ذلك، رغم انتشار العديد من الشائعات بخصوص إصدارها هذا العام، لا يوجد لحد الآن أي تأكيد رسمي أنها قادمة هذا العام.

على الجانب الآخر The Last Of US 2 ليست اللعبة الوحيدة المميزة التي سيصدر جزء جديد منها قريباً، هناك العديد من الأجزاء الجديدة من سلاسل ألعاب محبوبة، أو ألعاب كلاسيكية قديمة، تصدر تحديدًا هذا العام.

كما نعرف، الألعاب هى المحرك الأول لجعل الشخص يختار منصّة الألعاب المفضلة لديه، شركات الألعاب تعرف ذلك، وتقوم بإصدار العديد من الألعاب الحصرية على مختلف المنصّات. وأهمها منصة Nintendo Switch الجديدة، ربما لا يمتلكها الكثير من اللاعبين بعد في العالم العربي، لكن ربما تكون الألعاب التي تصدر هذا العام، حافزًا قويًا لجعلك تفكر بشراء المنصة هذا العام.

جميع الألعاب في هذه القائمة يمكن تقييم جودتها من الآن، ذلك لأنها إصدارات جديدة من سلاسل ألعاب عريقة جذبتنا كثيرًا، وبدون تفكير، هذه الألعاب بالتأكيد حققت نجاحاً قويًا سمح لها بالحصول على أجزاء جديدة.

أجزاء جديدة من 20 لعبة مميزة ومحبوبة ستصدر قريبًا في 2019


دعونا نبدأ بمنصة سويتش، فالسؤال الذي قد يراود الكثير من اللاعبين الآن: هل يستحق الجهاز الشراء في عام 2019؟ ربما تحصل على إجابة هذا السؤال بعد مشاهدة بعض الأجزاء الجديدة من الألعاب القادمة لسويتش هذا العام.

Pokemon Sword & Shield

تاريخ الإصدار: 2019

ستتوفر على منصّات: Nintendo Switch

المعجبون بسلسلة ألعاب بوكيمون -وأنا منهم- جميعهم كانوا في أشد الانتظار لأي معلومة، حتّى ولو كانت إشاعة بسيطة، تخص الجزء القادم الذي نعرف بلا شك أنه سيقدم جيلًا جديدًا من البوكيمونات، وبالطبع لم تكن مفاجأة كبيرة أن نرى اللعبة تصدر حصريًا على أجهزة Nintendo Switch.

عندما شاهدت البث الحي للإعلان عن اللعبة لأول مرة منذ فترة قريبة، لم أصدق نفسي من شدة الجمال وجودة الرسوم التي طرأت على سلسلة بوكيمون، رأيت تغييرًا كاملًا في شكل العالم وطريقة عرض الشخصيات وزوايا الكاميرا ونظام القتال، بوكيمون انتقلت إلى مستوى جديد تمامًا وأصبحت قريبة من نفس مستوى حصريات ننتيندو القوية مثل Zelda: Breath Of The Wild و Super Mario Odyssey.

لم يخلو المقطع الدعائي كذلك من التفاصيل والأسرار التي تخص عالم اللعبة، مثل انتقال السلسلة إلى عالم مُتخيل مبني على طابع المدن الأوروبية الحقيقية، وخريطة اللعبة نفسها الشبيهة للغاية بخريطة المسلسل المشهور Game Of Thrones، وبالطبع العرض الأولّي لبوكيمونات البداية الثلاثة الجديدة.

مازلنا لا نعرف الكثير بعد عن اللعبة القادمة Sword & Shield غير أنها قادمة هذا العام، لكن انتظار ألعاب بوكيمون دائمًا ما يؤتي بثماره.

Bayonetta 3

تاريخ الإصدار: 2019

ستتوفر على منصّات: Nintendo Switch

Devil May Cry V كانت واحدة من أقوى ألعاب هذا العام، ومُرشّحة بقوة لتكون لعبة 2019 الأولى، اللعبة قامت بعمل تغييرات شاملة في نظام القتال الذي عُرفت به السلسلة، وقامت بتحسينه ملايين المرات لصناعة لعبة آكشن من الدرجة الأولى.

لكن ماذا تفعل لو قلت لك أن هناك سلسلة أخرى تم تصميمها من نفس المصمم الرئيسي لسلسلة Devil May Cry؟ Bayonetta هى سلسلة ألعاب آكشن عمل عليها نفس مطور الألعاب Hideki Kamiya صاحب الأفكار الخيالية المجنونة، ولأكون صريجًا، Bayonetta تتفوق بملايين المرات على سلسلة Devil May Cry الأصلية.

في Bayonetta، نظام اللعب قريب للغاية من نظام القتال المثير في DMC، لكن تأخذك اللعبة إلى مستوى جديد من الإثارة في رحلات لمحاربة الملائكة والشياطين، تقوم فيها بطلة اللعبة بالقفز فوق السيارات المسرعة، والطائرات المحطمة، ويمكنها استدعاء وحوش كاسرة من الجحيم، والتحكم في سرعة الوقت كما تريد، هناك الكثير من الحرّية في هذه السلسلة مقارنة بألعاب Devil May Cry.

وفوق كل ذلك، قصة اللعبة واحدة من أكثر القصص المثيرة والمكتوبة بعناية في تاريخ الألعاب، الجزء الثاني لم يترك أي أسئلة وعناصر لم يجد اللاعبون لها إجابة في الجزء الأول، وصدقًا.. لا أعرف كيف ينوي المطورّ صناعة جزء ثالث من السلسلة إذا تكلمنا عن خط سير القصة، لكن بالطبع لا أمانع إطلاقًا في الحصول على المزيد من قتالات الآكشن المجنونة ذات الرتم السريع التي عُرفت بها السلسلة.

Fire Emblem: Three Houses

تاريخ الإصدار: 26 يوليو، 2019

ستتوفر على منصّات: Nintendo Switch

الجزء الجديد من سلسلة الألعاب الاستراتيجية العريقة لننتيندو Fire Emblem، والتي يبدو عليها التغيير الشامل في الشكل والمضمون لتصبح جميع الحروب ثلاثية الأبعاد بدلًا من النظام التكتيكي المعتاد.

يبدو أن اللعبة من خلال ملاحظات المعجبين والنقاد تأخذ الإلهام من Game Of Thrones بتقديم شكل البيوت Houses الذي عُرف به المسلسل، وربما تكون هذه اللعبة هى أقرب ما يمكن تقديمه في عالم الألعاب بنفس جودة المسلسل، ونفس طريقة القتال والوحوش الأسطورية والحروب الاستراتيجية.

Marvel Ultimate Alliance 3: The Black Order

تاريخ الإصدار: 2019

ستتوفر على منصّات: Nintendo Switch

هذه اللعبة كانت متوقعة بالنظر إلى الشهرة الواسعة التي تحققها سلسلة أفلام مارفل الآن، وبالطبع وجود العدو المشهور Thanos أصبح شيئاً لازماً في أي لعبة تأخذ الإلهام من أفلام مارفل، لكن المفاجأة هو أن هذه اللعبة ستكون حصرية لأجهزة سويتش.

ربما لا يكون نظام اللعب ممتعًا مثل لعبة سبايدر مان الأخيرة، لكن النظام التعاوني وكمية القدرات والأبطال الذين يمكن استعمالهم في اللعبة يجعل من الصعب تجاهلها واعتبارها لعبة عادية.

Luigi’s Mansion 3

تاريخ الإصدار: 2019

ستتوفر على منصّات: Nintendo Switch

اللعبة حصرية لسويتش، هل أحتاج لأن أقول أكثر من ذلك؟ بالطبع اللعبة لن تحتوي على قصة عميقة، ولن تحتوي على نظام اللعب الفريد من نوعه، Luigi’s Mansion تبدو لعبة عادية إذا ذكرت لك تفاصيلها، نظام لعب Platform ثلاثي الأبعاد، بعض التحديات والألغاز، موسيقى ومناظر مرعبة لكن ليس بدرجة كبيرة، الفكرة كانت في أن ننتيندو استطاعت دمج كل هذه الأشياء العادية معًا لخلق تجربة ممتعة للغاية.

الشيء الذي أثار اهتمامي في سلسلة Luigi’s Mansion لم يكن الإبداع أو الاختلاف، بل التنفيذ الجيد، الكثير من عناصر اللعبة تبدو طفولية، لكن لا يمكنني أن أقول أن اللعبة سيئة بأي شكل من الأشكال، عندما أمسك ذراع اللعب في يدي -أو جهاز 3DS الذي قمت بتجربة اللعبة عليه- لم استطع التوقف عن اللعب لفترة طويلة.

بصراحة، أرى Luigi’s Mansion 3 سلسلة قوية مثل باقي ألعاب ننتنيدو، ببساطة لأن الروح الموجودة في هذه الألعاب لا يمكن الحصول عليها من أي مكان آخر.

The Legend Of Zelda: Link’s Awakening

تاريخ الإصدار: 2019

ستتوفر على منصّات: Nintendo Switch

واحدة من أفضل سلاسل ننتيندو الحصرية، إن لم تكن الأفضل بينهم، تعود مجددًا مع اللعبة التي صنعت التاريخ، اللعبة التي تحكي تاريخ بطل السلسلة Link عندما ظهر لأول مرة.

هذه اللعبة تم إعادة إنتاجها بالكامل من نسخة Gameboy القديمة، وهى تبدو رائعة للغاية، تمامًا مثل ألعاب Zelda على أجهزة 3DS، لكن بالطبع مع تطوير في نظام اللعب وشكل رسوم يناسب قوة جهاز سويتش.

أتمنّى أن يتم إعادة إنتاج جميع ألعاب Zelda مثل هذه اللعبة، لكن وجود Link’s Awakening بهذا الشكل الجديد والرائع يفتح المجال للعديد من ألعاب Zelda القديمة التي قد تأتي فيما بعد بنفس الطريقة.

Super Mario Maker 2

تاريخ الإصدار: يونيو 2019

ستتوفر على منصّات: Nintendo Switch

بدلًا من أن تقوم بشراء لعبة ماريو الجديدة، وتنتظر لسنين وسنين حتّى إصدار الأجزاء الجديدة منها، كل ما عليك فعله هو الحصول على Super Mario Maker 2، هذه اللعبة يمكنك فيها صناعة مراحل أحلامك بأي عدد تريده، ويمكنك تجربة ملايين المراحل التي يقوم الناس بتصميمها ورفعها حول العالم.

هذا يعني أن هذه اللعبة يمكن أن تستمر متعتها للأبد، ونلاحظ من المقطع الدعائي أن اللعبة تجمع بين جميع أشكال مراحل ماريو في ألعاب سابقة، مثل Mario Bros و Mario Bros U، وMario 3D World.


لننتقل إلى باقي المنصات ..

مايكروسوفت كانت تعاني دائمًا من عدد الحصريات القوية على جهاز Xbox One، ولا نقول أن الموجود سيء بأي شكل من الأشكال، ألعاب مثل Halo و Gears Of War و Forza تتفوق بمراحل على الألعاب المشابهة لها على منصّات الألعاب الأخرى، لكن المشكلة كانت في عدد هذه الألعاب، الذي لا يبدو كثيرًا ومشجعًا لجعلي أشتري هذا الجهاز.

هل يتغير الأمر هذا العام؟ وهل تستطيع مايكروسوفت إصدار حصريات قوية لتنافس حصريات شركة سوني؟ تعالوا نرى معًا خطة مايكرسوفت في عام 2019.

Gears V

تاريخ الإصدار: 2019

ستتوفر على منصّات: PC, Xbox One

لعبة تحيط بها السرية، ولا نعلم عنها أي شيء حتّى الآن، Gears 4 كانت لعبة عظيمة، وعالية المستوى، مايكروسوفت بالتأكيد تحتاج لخلق شيء جديد مع Gears V لتستطيع منافسة ألعاب إطلاق النار الموجودة حاليًا والقادمة، لكن رئيس إكس بوكس صرَح أكثر من مرة أن هذه اللعبة هى من أكثر الألعاب التي ينتظرها بفارغ الصبر هذا العام، لذلك بالتأكيد ستكون لعبة كبيرة ومختلفة وتتمة مثالية لسلسلة ذات شعبية هائلة.

Ori and the Will of the Wisps

تاريخ الإصدار: 2019

ستتوفر على منصّات: PC, Xbox One

Ori & The Blind Forest كانت واحدة من الألعاب التي تأخذك في جولة ساحرة تجعلك تنسى العالم بأكمله من حولك. كل تفاصيل اللعبة تم تصميمها بعناية، الصوت، المناظر، الطبيعة الخلاّبة، لا يوجد شيء يمكن انتقاده في هذه التحفة الفنية.

بالطبع كان يجب أن تحصل هذه اللعبة على جزء ثاني، الألعاب بشكل عام تستطيع مزج العديد من التفاصيل وخلق تجارب ساحرة يمكنها أن تجعل اللاعبين ينغمسون فيها لساعات طويلة مثل لعبة Gris أو لعبة Journey. ولعبة Ori الجديدة واحدة من هذه الألعاب التي لا يمكن تفويتها لشدة جمالها وروعة التقسيم الصوتي فيها.

الألعاب ليست كثيرة، لا أعتقد أن مايكروسوفت مستعدة بعد للمنافسة في سوق الحصريات هذا العام، لكن هذه الألعاب قوية وأنا متأكد أننا سنراها تحصد الجوائز في نهاية العام. وربما نسمع في المستقبل عن قدوم Halo Infinite هذا العام، لا أحد يعرف، لكن لا أظن أن مايكروسوفت مستعدة لإخراج أجزاء سيئة من هذه السلاسل مثلما حدث مع Crackdown 3، أنا متفائل كثيرًا بجودة هذه الألعاب كما كانت الأجزاء السابقة منها.


لننتقل الآن لباقي الألعاب في قائمتنا

هل ينتهي عصر ألعاب الرويال هذا العام؟ الإجابة المنطقية هي لا، ألعاب مثل فورتنايت وببجي ما تزال مستمرة في الاكتساح، لكن هذا لا يعني أن ألعاب إطلاق النار ذات طور اللعب الفردي قد اختفت. هناك بعض الألعاب القوية للغاية قادمة في 2019، والتي أرى أنها ستنافس بشدة مع أقوى ألعاب إطلاق النار هذا العام.

Borderlands 3

تاريخ الإصدار: 13 سبتمبر، 2019

ستتوفر على منصّات: PC, PS4, Xbox One

مليار سلاح، مسدسات تمشي على أقدام وتتلفظ بألفاظ سيئة، بنادق لديها أنظمة إطلاق نار مختلفة ورصاصات ذكية وعناصر مزدوجة، Borderlands كانت لعبة جميلة ومختلفة، لكن Borderlands 3 على مستوى مختلف تمامًا من الجنون.

صرح المطورون ببعض الأشياء التي تدل على مدى فهمهم بطبيعة هذا النوع من الألعاب، مثل أن الأسلحة التي تسقط من الأعداء ستكون مختلفة لكل لاعب، حتّى لا يتقاتلون مع بعضهم على الأسلحة كما في السابق، لكن يمكن تغيير ذلك ليصبح الأمر شبيهًا بالمنطقة المظلمة في Division 2، وبالطبع صرّحوا أن نظام المستويات سيتم تعديله بحيث أن اللاعبين المختلفين في المستويات سيجدون دائمًا التحديات المناسبة لهم عند اللعب سويًا.

Rage 2

تاريخ الإصدار: 14 مايو 2019

ستتوفر على منصّات: PC, PS4, Xbox One

من الصعب أن أتخيل أنه سنحصل على أجزاء جديدة من Borderlands و Rage في نفس العام، الأمر نفسه لا يُصدق، إذا قال لي أحد ذلك العام الماضي، وسط الانتشار الرهيب لألعاب الرويال المجانية، لم أكن لأصدق أي كلمة.

لكن ها نحن مع Rage 2، اللعبة تبدو شبيهة للغاية بلعبة Doom في نظام القتال السريع والمدمر وطريقة استعمال الأسلحة، لكن مع بعض عناصر RPG التي عُرفت بها ألعاب Borderlands. إذا أردت لعبة تجمع بين التركيز على إتمام المهمات وعناصر الآكشن، أكثر من التركيز على الحصول على الأسلحة الأفضل ومقارنة الأرقام والخاصيات، فحتمًا Rage 2 هى اللعبة الأنسب من أجلك.

وبالطبع يجب أن أقول أن هذه اللعبة من تقديم شركة Bethesda، ورغم أنهم لم يقوموا بعمل جيد مع آخر ألعابهم Fallout 76، يبدو واضحًا من المقاطع الدعائية وتصريحات المطورين أن Rage 2 ستعيد الشركة مجددًا على السياق الصحيح التي عُرفت به ألعابهم القوية الممتعة.

Wolfenstein: Youngblood

تاريخ الإصدار: 26 يوليو، 2019

ستتوفر على منصّات: PC, PS4, Xbox One, Nintendo Switch

لعبة أخرى من ستوديوهات Bethesda، يبدو أنها ستعود بقوة هذا العام وتغرق سوق ألعاب إطلاق النار بأجزاء جديدة من ألعاب قوية.

ولا تختلط الأمور على اللاعبين بأن هذا هو الجزء الأخير من السلسلة، بل يمكن اعتباره هدية للاعبين حتّى إصدار Wolfenstine 3، والتي قام مطورّ اللعبة بالتأكيد على العمل عليها إذا ما نجحت لعبة Wolfenstine 2، وبالنظر إلى إصدار لعبة Young Blood، يبدو أن السلسلة حققت نجاحًا ملحوظًا، وربما نرى أخبار جديدة عن Wolfenstine 3 في أي وقت قريب.

Doom Eternal

تاريخ الإصدار: 2019

ستتوفر على منصّات: PC, PS4, Xbox One, Nintendo Switch, Stadia

Doom Eternal وعدت اللاعبين بشيء بسيط ولكنه كافٍ، كل عناصر اللعبة ستكون متوفرّة بمقدار الضعف عن الجزء السابق Doom 2016، مثل حجم القصة وعدد الوحوش والأسلحة.

شخصيًا أعتبر لعبة Doom 2016 واحدة من أفضل الألعاب في هذا العصر، وهى دائمًا على قائمة الألعاب المفضلة لدي، وقمت بالانتهاء منها في يوم واحد بالكامل عندما اشتريتها لأول مرة.

الحرية التي تعطيها لك هذه اللعبة، وكمية المفاجآت والوحوش والدماء التي تلقيها في وجهك لن تتكرر، وأتمنى أن تكون Doom Eternal على نفس المستوى من الوحشية والمتعة.

لأكون صريحًا، لم يتم تحديد ميعاد Doom Eternal رسميًا، لكن بالنظر إلى أنه تم التصريح أن اللعبة سيتم إطلاقها على منصّة جوجل السحابية Stadia، وأن هذه المنصة سترى النور رسميًا في هذا العام، عند مقارنة الأمرين ببعضهما وجدت أنه من المناسب جدًا أن يتم إطلاق اللعبة هذا العام بصورة متزامنة مع إطلاق المنصة، وقررت إدراجها في القائمة.

هذا ليس كل شيء، كما نعرف يحصل اللاعبون على لعبة Call Of Duty جديدة كل سنة، والتصريحات أصبحت تملأ صفحات الانترنت بخصوص لعبة COD التي تصدر هذا العام، والتي أكد المطورون أنها ستركز على طور اللعب الفردي أكثر من الجماعي، وأنها ستكون أضخم عمل قام به الاستوديو منذ إنشائه.

إذا كنت محبًا لألعاب إطلاق النار الفردية، فهذا العام هو عام حظك بالتأكيد، والاختيار من بين هذه الألعاب القوية صعب جدًا، حتّى أنا نفسي مازلت لا أعرف ما اللعبة التي سأختارها، لكن ربما في النهاية اختار الجميع.


العديد من ألعاب Platform تبدو متشابهة، ولا نعرف ما الذي يجب علينا أن نختاره منها. هناك طريقة ناجحة لحل هذا الموضوع، وهى الاهتمام بالألعاب التي حصلت على أجزاء جديدة كما ذكرت أعلى المقال، لأن هذا الأمر يثبت مدى نجاحها واختلافها عن الألعاب الأخرى من نفس النوع.

Psychonauts 2

تاريخ الإصدار: 2019

ستتوفر على منصّات: PC, PS4, Xbox One

من الصعب أن أقوم بترشيح لعبة مثل Psychonauts وسط جحافل الألعاب القوية الأخرى هذا العام، لكن على الجانب الآخر، هناك مقدار مساوي من ألعاب Platform مستمر في الانتشار، ألعاب جميعها تعتمد على شيء واحد فقط وهو القفز.

ألعاب Platform لا تحتوي على قصة معظم الوقت، أو حتّى أنظمة لعب جديدة ومختلفة، لكن Psychonauts ليست واحدة من هذه الألعاب، حيث أن البطل يمتلك العديد من القدرات الخارقة مثل تحريك الأشياء وإطلاق النار والطيران، ويستعمل هذه القدرات في الدخول على العوالم الخيالية داخل عقول شخصيات اللعبة، وبالطبع هذه النقطة تعني أنه هناك العديد من الدلائل والمشاهد في عوالم اللعبة التي تتناسق مع فكرة الدخول داخل عقول الأبطال، وهذا الأمر يجعل التجول في عالم اللعبة مثيرًا ومختلفًا.

Super Meat Boy Forever

تاريخ الإصدار: 2019

ستتوفر على منصّات: PC, PS4, Xbox One, Nintendo Switch

Super Meat Boy هى واحدة من ألعاب Platform التي تكلمت عليها في الفقرة السابقة، لا تحمل قصة جيدة، وتعتمد فقط على القفز ولا شيء آخر.

الشيء المثير في اللعبة كان صعوبتها، اللعبة صعبة للغاية رغم سهولة فهمها ولعبها، ولا أتكلم عن أي صعوبة، بل درجة الصعوبة في هذه اللعبة تدفعك فعلًا لتكسير ذراع التحكم وترك اللعبة إلى الأبد.

صدقًا، لم استطع الانتهاء منها حتّى الآن، وإصدار جزء جديد منها يذكرني يوميًا بفشلي، لكن إذا كنت من محبي الألعاب الصعبة، هذه اللعبة لا يجب أن تفوتك.

Spelunky 2

تاريخ الإصدار: 2019

ستتوفر على منصّات: PC, PS4

Spelunky كانت واحدة من تلك الألعاب التي لا أريد تغيير أي شئ فيها، كل شئ في هذه اللعبة متناسق ويخدم الفكرة التي تريد اللعبة إيصالها.

المزيج الممتع ما بين تعلّم أشياء جديدة عند الموت ومواجهة الوحوش، واستكشاف الأسرار، حتّى بعد أن تقضي مائة ساعة في اللعبة، ستجد نفسك تكتشف المزيد والمزيد عن عالم اللعبة.

والأهم، اللعبة صعبة للغاية، لكنك تتعلم منها الكثير والكثير، وستفيدك هذه الخبرة في جميع الألعاب وليس هذه اللعبة فقط.


إذا كنت لاعبًا كبير السن مثلي، وعشت أيامًا جميلة مع أجهزة الألعاب الكلاسيكية، فلابد أنك ستتحمس لرؤية هذه الألعاب تعود بشكل جديد يناسب جيل اليوم.

Shenmue III

تاريخ الإصدار: 27 أغسطس، 2019

ستتوفر على منصّات: PC, PS4

هناك مشكلة تعاني منها الألعاب بشكل عام، ربما تستطيع في أي وقت مشاهدة أحد الأفلام الكلاسيكية من الستينات أو السبعينات بدون الشعور بأي ضجر أو ملل، لكن لا يمكن قول الشيء نفسه عن ألعاب الفيديو.

ألعاب الفيديو مستمرّة في التطورّ والتقدّم، ومن الصعب العودة إلى الألعاب القديمة التي استطاعات إبهار الناس في الثمانينات والتسعينات، لكن لنكن متفقين، القصة الجيدة، ونظام اللعب المبدع، أشياء تستطيع أن تتحدى عائق الزمن، وتعلق في ذاكرة الناس حتّى اليوم.

Shenmue III واحدة من هذه الألعاب التي كانت طموحة في وقتها في عرض عالم مفتوح تفاعلي بالكامل، وبالطبع الألعاب الحديثة تتفوق عليها بملايين المرات في صناعة عوالم مفتوحة أكثر جمالًا وتطورًا، لكن هذه اللعبة استطاعت صناعة عالم ساحر خاص بها يحدث في حقبة الثمانينات في ضواحي اليابان، وتحكي عن البطل Ryo محارب الفنون القتالية الذي يذهب في رحلة للانتقام من أجل والده.

نظام اللعب نفسه يعتمد على كثير من العناصر مثل استكشاف المدن، والحديث مع الناس، والبحث عن دلائل، هناك أماكن لا يمكن الوصول إليها إلا قي أوقات معينّة خلال اليوم، وحتّى أن شكل السماء والطقس يتغيران مع تغيّر الفصول والوقت داخل اللعبة، جميع الشخصيات لديها أوقات عمل وخريطة يومية خاصة بها كأنها شخصيات حقيقية، ويمكنك في وقت فراغك الحصول على عمل جانبي لتستطيع تغطية احتياجاتك اليومية.

وبالطبع، هناك عنصر القتال في اللعبة الذي يشبه كثيرًا قتال الشوارع في سلسلة ألعاب Yakuza.يمكنك بجانب القتال أن تتدرب على الفنون القتالية، وتتعلّم حركات جديدة، وتقابل أناسًا جديدة لتتعلّم منهم المزيد من الحركات.

كما ذكرت، كانت اللعبة طموحة للغاية في وقتها، اللعبة الأولى تجعلك تزور ضواحي اليابان، ثم تنتقل في الجزء الثاني إلى مدينة هونج كونج في الصين، ولا يسعنا إلّا أن نتخيل كيف ستكون اللعبة الجديدة، ومدى الحرّية والواقعية التي من المفترض أن نحصل عليها عندما نقوم بتجربة الجزء الجديد الذي يتم تصميمه بالكامل على منصّات الجيل الحديث من الألعاب.

Windjammers 2

تاريخ الإصدار: 2019

ستتوفر على منصّات: Nintendo Switch, PC

Windjammers لعبة قديمة للغاية، وبصراحة لم تكن مشهورة في وقت إصدارها، أو ممتعة بالدرجة الكافية، لكن العمل المبذول في إخراج الجزء الثاني من اللعبة يستحق الاهتمام.

الفكرة العامة لم تتغير، وهي شبيهة بألعاب رياضات البينج بونج أو الهوكي الطائر، عليك أن تمسك قرص الفريسبي وتحاول التسديد على خصمك الذي يحاول منعك بكل الطرق، لكن في الجزء الجديد تم التخلّي عن طريقة الرسم القديمة الشبيهة بألعاب الأتاري من أجل رسوم كرتونية شبيهة بالمجلّات الأمريكية، وتم إضافة حفنة من الألوان والظلال والأصوات لجعل اللعبة مفعمة بالحياة أكثر من السابق.

وبصراحة أنا لا أريد أكثر من ذلك، Windjammers لعبة رياضية ذات رتم سريع تعتمد على الإثارة والصخب والمتعة، ومع وجود خاصية Local Play في أجهزة سويتش، وعناصر تقنية جديدة تليق بمنصّات الجيل الجديد من الألعاب، بالتأكيد ستضفي هذه اللعبة طابعًا جذابًا على جميع الحفلات وجلسات اللعب مع الأصدقاء.


هناك العديد والعديد من الألعاب القوية التي تصدر هذا العام، وذكرهم جميعًا ربما يأخذ الكثير من الوقت، وحقيقة أعتقد أنني كتبت كثيرًا حتّى الآن، لكنني أريد أن أنهي مقالي بلعبتين لفتا انتباهي بسبب التطور الذي لاحظته في أداء هذه الألعاب مقارنة بأجزائها السابقة.

The Surge 2

تاريخ الإصدار: 2019

ستتوفر على منصّات: PC, PS4, Xbox One

The Surge الأولى كانت تفخر بأنها نسخة الخيال العلمي من ألعاب Dark Souls، وكانت طريقة القتال مماثلة لها بدرجة كبيرة، لكن مقدار المحتوى وأسلوب القتال، وشكل الرسوم لم يكن كافيًا ليثير إعجاب الكثيرين.

يبدو في الجزء الثاني أن شكل الرسوم قد تحسّن بشكل كبير، وأسلوب القتال أصبح أسرع وأفضل، كما أن عدد أنواع الأسلحة قد ازداد، ونظام الحركة وصد هجومات الأعداء أصبح أكثر عمقًا حسب تصريحات المطورين، وعمل مجموعات الحركات أصبح أكثر سلاسة ويمكن التحكّم فيها بصورة أفضل.

مازلنا لا نعرف الكثير بعد عن قصة الجزء الثاني من السلسلة، لكن نظام القتال أعجبني كثيرًا وجعل اللعبة على قائمة ألعابي المنتظرة هذا العام.

Desperado 3

تاريخ الإصدار: 2019

ستتوفر على منصّات: PC, PS4, Xbox One

لا يوجد الكثير من ألعاب الغرب الأمريكي على الساحة بعد Red Dead Redemption 2، لكن Desperado ربما تكون بديلًا مناسبًا حتى نرى المزيد من روكستار في المستقبل.

الألعاب الاستراتيجية من هذا النوع اختفت منذ فترة طويلة، لقد مضى أكثر من اثنا عشر عامًا على آخر لعبة في سلسلة Desperado، وأكثر من خمسة عشر عامًا على آخر إصدار في سلسلة Commandos.

مطور اللعبة للعلم ليس جديدًا على هذا النوع، حيث أنه قام بتصميم لعبة Shadow Tactics المعروفة في عالم الألعاب الاستراتيجية، لذلك أتوقع أن Desperado 3 سوف تكون على نفس المستوى، وربما أفضل بكثير.

أخيراً، كانت هذه أبرز سلاسل الألعاب التي ستحصل على جزء جديد هذا العام، ولا يزال هناك ألعاب قوية أخرى تصدر للمرة الأولى في الفترة المقبلة من 2019 مما يجعلنا أمام مجموعة واسعة وقوية ومتنوعة من الألعاب .. ما عليكم سوى تحضير محافظ نقودكم.

محمد حسن
الكاتبمحمد حسن
محرر تنفيذي
أغطي صناعة ألعاب الفيديو وأكتب عن اللاعبين والمؤتمرات والمراجعات على جميع المنصّات.