مراجعات

مراجعة لعبة Vaporum

Vaporum هي لعبة استكشاف ومغامرة ذات طور لعب فردي، تعتمد نظام السير على المربعات الذي عُرفت به ألعاب RPG قديمًا، أو بعض الألعاب الحديثة مثل Shin Megami Tensei أو Legend of Grimrock.

Vaporum متوفرّة الآن على أجهزة البي سي، وقادمة قريبًا إلى منصّات ألعاب PS4 و Xbox One.

لأكون صريحًا، هذا النوع من الألعاب عفا عليه الزمن، الألعاب الآن تستعمل أنظمة قتال أحدث، وأنظمة حركة سلسة وسريعة، حتّى في الألعاب المستقلة سوف تجد العديد منها تستعمل منظور الشخص الأول ونظام حركة سريع بدون الحاجة إلى استعمال فكرة السير على المربعّات.

إذن، كيف تنوي لعبة Vaporum إعادة الحياة لهذا النوع من الألعاب مجددًا؟ سوف نعرف الإجابة في مراجعتنا لهذه اللعبة.

لعبة Vaporum .. أفكار كثيرة، وتنفيذ ضعيف


Vaporum تبدأ في البداية بعرض مقطع قصصي لشخصية البطل، والذي يجد نفسه ضائعًا في وسط المحيط، وفاقدًا لجميع ذكرياته، يتفاجأ البطل أيضًا بظهور برج كبير ذو شكل غريب أمامه، ويدفعه ذلك لاستكشاف البرج ومعرفة أسراره، وهذا هو المكان الذي ستدور فيه جميع أحداث اللعبة.

القصة نفسها يبدأ اللاعب في معرفتها شيئًا فشيئًا عن طريق الأوراق التي يلتقطها أثناء اللعب، وبعض التسجيلات الصوتية التي سوف سيحصل عليها لاحقًا، والتي وجدت أن الأداء الصوتي فيها كان ممتازًا، بالإضافة بالطبع للأداء الصوتي المميز لبطل اللعبة.

تستعمل اللعبة عناصر الخيال العلمي وطابع Steampunk في عرض القصة وشكل العالم والأدوات، والذي يذكرني من الوهلة الأولى بسلسلة ألعاب Bioshock، والذي أعجبني كثيرًا، لكن لم أجد مفاجآت قوية خلال معرفتي بالقصة شيئًا فشيئًا أثناء اللعب كما كنت أتوقع من لعبة تحمل نفس عناصر الإلهام، معظم أحداث القصة كانت متوقعة منذ البداية.

بالنسبة لنظام اللعب نفسه، القتال لا يحدث في شكل أدوار كما عهدنا في الألعاب القديمة، بل يحدث كاملًا بصورة أوتوماتيكية، أنت تستطيع إلقاء الضربات على الأعداء في نفس الوقت الذين يقومون فيه هم بالرد عليك. كما يمكن أن تحارب أكثر من عدو في نفس الوقت، بينما أنت سوف تظل وحدك طوال فترة اللعب.

وحوش اللعبة نفسها ليست كثيرة، ومعظمها تبدو مثل الروبوتات القديمة، وبعضها يمكن أن يحمل أسلحة كذلك، لكن الأعداء المميزة ليست كثيرة، أو لا يتم وضعها بصورة متنوّعة أثناء اللعب، بل يمكنك أن تحارب واحدًا أو إثنين من الأعداء الجدد كل فترة، ثم تعود لمحاربة نفس الأعداء القديمة التي رأيتها في بداية اللعبة.

بعد فترة قصيرة من بدء اللعب، ستعرض عليك اللعبة إمكانية الحصول على إحدى الدروع المميزة، التي تعطيك خصائص مناسبة لأسلوب لعبك أيًا كان، ولأكون صادقًا، لن تشعر بأي اختلاف إذا اخترت أيًا من هذه الدروع الحديدية، الموضوع كله مجرد اختيار مؤشرات يتم التركيز عليها في البداية وليس أكثر، ولا يوجد أي اختلاف حتّى في شكل وطريقة القتال بعد ذلك.

ستحصل على أسلحة مختلفة أثناء اللعب، تنقسم إلى أسلحة ذات مدى قريب مثل الشاكوش أو العصا الحديدية، وأسلحة ذات مدى بعيد مثل المسدسات والبنادق، ويمكنك حمل سلاح مختلف في كل يد في أي وقت.

ستستعمل الأسلحة ذات المدى القريب كثيرًا حيث أن عدد الرصاصات محدود في هذه اللعبة. يمكن أيضًا الحصول على دروع تمسكها في اليد لتستعملها في الحماية من ضربات الأعداء.

هناك بعض الأسلحة التي تعمل على أنواع مختلفة من الأعداء، لذلك سوف تحتاج لتغيير الأسلحة كل فترة أثناء اللعب ممّا منح اللعبة جانبًا استراتيجيًا نوعًا ما.

تحصل أيضًا على عناصر Gadgets أثناء اللعب، والتي يمكن اعتبارها عناصر زيادة مؤشرات اللاعب أو التعويذات السحرية في هذه اللعبة. هذه العناصر يمكنها أن تقدم أنواعًا مختلفة من الضربات السحرية، لكنها تستهلك الكثير من الطاقة، والتي يتم شحنها مع الوقت أو باستعمال المعدّات التي سوف تجدها أثناء اللعب.

مع التقدّم في المستويات ستحصل على نقاط يمكن استعمالها في الحصول على حركات وقدرات جديدة من قائمة Circuits، والتي تنقسم إلى العديد من القوائم التي يمكن أن يؤثر كل منها على جانب معين من جوانب القتال.

الجمع بين كل هذه الجوانب هو السر في نجاح أي قتال في هذه اللعبة. لكن جزء كبير من القتال أيضًا يعتمد على كيفية حركتك أثناء القتال.

لا يمكن اعتبار الحركة سلسة أو واسعة النطاق مثل ألعاب إطلاق النار الأخرى، سوف تحتاج إلى أن تضرب ضربة واحدة، ثم تتحرّك سريعًا حتّى تفلت من الضربة القادمة، ثم تعود مجددًا في مواجهة الوحش وتضرب ضربة أخرى وهكذا طوال فترة اللعب.

أنت لا تقوم فقط بالقتال مع الوحوش، جزء كبير من اللعبة يعتمد على حل الألغاز، والذي يمكن اعتباره أفضل عناصر اللعبة، معظم الألغاز ممتعة ومسلّية، وتزداد صعوبة مع مرور الوقت، بداية من أشياء بسيطة مثل الضغط على الأزرار، ثم يبدأ مدى الألغاز في الإتسّاع ليشمل غرف عديدة وأماكن وطوابق مختلفة.

Vaporum

في البداية يبدو الموضوع غامضًا ومسليًا، لكن مع مرور الوقت، تبدأ عيوب اللعبة في الظهور، جميع المناطق تبدو متشابهة ولا يوجد فيها اختلاف كبير حتّى مع اقتراب النهاية، وهذا الأمر كان يؤثر بالتدريج على الألغاز التي أصبحت متكرّرة هى أيضًا أو تبدو متكرّرة بعد فترة، بجانب نظام القتال الذي أصبح يتبع نفس الرتم بلا تغيير.

اللعبة تجبرك على التركيز على أسلوب قتال معيّن في البداية، لكن لا تتوقع أن الأعداء سوف يتغيرون من أجلك، الأعداء هم نفسهم بدون أي تغيير، حتّى الأشياء التي تحصل عليها عند القضاء عليهم لا تتغيّر، سوف تجد نفسك حصلت على العديد من الأشياء التي لا فائدة لها بسبب أنها لا تتوافق مع أسلوب القتال الذي اخترته.

ليس هناك وسيلة أيضًا لمعرفة ما اذا كنت أضرب الوحوش فعليًا أم لا، معظم الضربات لا تصيب الوحش الذي أقف أمامه، كما أن نقاط حياة الوحوش ليست ظاهرة، فلا يمكنني أن أحدد ما إذا كانت المعركة تقترب من نهايتها في أي وقت أم لا.

الوحوش نفسها أيضًا سريعة، وتزداد سرعتها مع زيادة صعوبة اللعبة من خلال قائمة الاعدادات، وهذا الأمر أدى لتعطيلي عن التركيز في حل العديد من الألغاز.

Vaporum

Vaporum تحاول ضخ الحياة في نوع من الألعاب عفا عليه الزمن، وكان بإمكانها القيام بالعديد من الأشياء الجديدة والمختلفة، لكنها لم تستعمل أيًا من العناصر التي قدمتها بصورة جيدة.

طابع اللعبة يبدو مكررًا مع قليل من الاختلاف بين المستويات وبعضها، نظام القتال ليس جيدًا تمامًا ولا يدفعني لاستعمال جميع القدرات المتاحة لي في أي وقت، يجب أن أعيد اللعبة مع اختيارات مختلفة لكي اختبر جميع الأساليب التي يمكن خوض المعارك بها.

الأداء الصوتي جيد، لكن القصة مكررّة ومتوقعّة، ومعظم أحداث القصة يتم سردها من خلال التسجيلات الصوتية وقراءة الملاحظات، مما أثر على درجة استمتاعي بالقصة، يمكن قراءة المزيد من المعلومات عن الوحوش من خلال قائمة المعلومات، لكن المحتوى الذي يخص كل وحش منهم ليس ممتعًا كثيرًا، يمكن اعتباره مثل قصص الرعب القصيرة التي لن تثير الرعب أو الفضول في قلب أي أحد يلعب اللعبة.

نظام القتال لم يعجبني أيضًا للأسباب التي ذكرتها من قبل، فكرة التخلّي عن نظام إتخّاذ الأدوار كانت جيدة كبداية، لكنني مازلت أشعر أيضًا أنني ألعب بنظام إتخّاذ الأدوار في كل وقت، الموضوع فقط يحدث بفارق وقت بسيط كأنني أشاهد نظام Active Time Battle المعروف في سلسلة Final Fantasy.

كان يمكن أن تصبح اللعبة أفضل مما هي عليه الآن، خاصة مع المحتوى القصصي مثلما تفعل ألعاب Shin Megami Tensei، التي تصنع طرق متعددّة لإنهاء القصة، وشخصيات مختلفة، وأنظمة قتال مميزة، لكنها فضلّت التركيز على الألغاز، وتجاهل جوانب اللعب الأخرى، والتي لم تكن بالمستوى المطلوب في نظري.

Review overview

التقييم العام6.5

الإيجابيات

  • نظام لعب قديم بشكل جديد
  • إمكانية تخصيص أسلوب اللعب بالعديد من الوسائل
  • ألغاز صعبة وممتعة
  • أداء صوتي ممتاز

السلبيات

  • شكل اللعبة لا يتغير كثيرًا مع الوقت
  • عيوب في نظام القتال
  • قصة مكررة والمحتوى القصصي ضعيف

الملخص

6.5Vaporum يمكن اعتبارها الشكل المقبول الذي يمكن أن يكون عليه هذا النوع من الألعاب في الجيل الحالي، لكنها لا تضيف جديدًا على الألعاب الموجودة حاليًا من حيث القصة أو نظام اللعب، ربما تسعد اللعبة محبيّن الألعاب الكلاسيكية القديمة، لكنها لن تناسب اللاعبين الجدد الذين يبحثون عن المتعة والاختلاف.

محمد حسن
الكاتبمحمد حسن
محرر تنفيذي
أغطي صناعة ألعاب الفيديو وأكتب عن اللاعبين والمؤتمرات والمراجعات على جميع المنصّات.