مميز

أفضل 30 لعبة مستقلة

لعبة مستقلة

الألعاب المستقلة هى ألعاب تم تطويرها بواسطة عدد قليل من المطورّين وأحياناً مطور واحد فقط، على عكس الألعاب التي تدعمها شركات كبيرة، وأحيانًا كثيرة لا تحصل هذه الألعاب على ميزانيات كبيرة، لكن على الجانب الآخر، الإبداع في هذه الألعاب لا يوجد عليه نفس الحدود أو القيود التي تتميز بها ألعاب الشركات الكبيرة.

الألعاب المستقلّة، رغم أنها ليست بقوة الألعاب الكبيرة، استطاعت أن تقدم العديد من التجارب المختلفة والمتنوّعة، وكثير من الأفكار الإبداعية التي لا تستطيع أن تراها في الألعاب الكبيرة، التي أصبحت متشابهة جميعها في أمور كثيرة.

لذلك إن كنت تبحث عن بعض الألعاب المستقلة المميزة، فقد قمنا باختيار أفضل 30 لعبة مستقلة نعتقد أنها ستقدم لك تجربة جميلة وممتعة ومختلفة.

وليس من المستغرب أن كافة الألعاب في قائمتنا قد أشاد بها النقّاد والمحررون وأيضًا اللاعبون في كل مكان، والكثير منها حصل على جوائز وتكريمات مرتبطة بصناعة الألعاب.

هذه هي اختياراتنا لـ أفضل 30 لعبة مستقلة


لعبة Celeste

تاريخ الإصدار: 25 يناير 2018

متوفرة على أجهزة: PC, PS4, Xbox One, Nintendo Switch

Celeste حصلت في سنة إطلاقها على جوائز عديدة، منها جائزة أفضل لعبة مستقلّة، وأفضل لعبة آكشن لهذا العام، وأفضل حضور للعبة مستقلّة، كما أنها ترشّحت ومازال يتم ترشيحها لجوائز عديدة مثل جوائز أفضل تقسيم صوتي، وأفضل تصميم للمستويات، وأفضل لعبة Indie باختيار اللاعبين، وترشّحت أيضًا لجائزة لعبة العام جنبًا إلى جنب مع بعض الألعاب القوية الأخرى.

Celeste تمتاز بقصة متميّزة عن المشاعر واكتشاف الذات، ونظام لعب ثنائي الأبعاد سهل الاعتياد عليه، ومجموعة من التحديات الصعبة والمختلفة التي تعتمد على المهارة وسرعة التحكّم والتفكير، وموسيقى ساحرة، كما أن هناك مستويات جديدة قادمة إلى اللعبة في 2019، لذلك ليس هناك أفضل من الآن لتقوم بتجربة اللعبة.

 

لعبة Dead Cells

تاريخ الإصدار: 7 أغسطس 2018

متوفرة على أجهزة: PC, PS4, Xbox One, Nintendo Switch

حصلت Dead Cells على جائزة أفضل لعبة آكشن لعام 2018، كما تم ترشيحها للعديد من الجوائز مثل جائزة أفضل لعبة Indie لعام 2017، أفضل لعبة مستقلّة، أفضل لعبة من جوانب كثيرة مثل الرسومات ونظام التحكّم والإبداع والتقسيم الموسيقي.

Dead Cells يمكن اعتبارها لعبة Rougevania، حيث أنك تقاتل الوحوش وتعمل على استكشاف الأماكن من حولك شيئًا فشيئًا مثل ألعاب Metroid و Castelvania، لكن مع إضافة بعض الصعوبة وعناصر تخصيص وتطوير الشخصية التي تلعب بها، اللعبة ممتعة للغاية ويمكن إتمامها في وقت قصير لكن الأمر يعتمد على مهارتك الشخصية.

جدير بالذكر أن اللعبة ستحصل على محتوى إضافي قريبًا في ربيع عام 2019.

لعبة The Messenger

تاريخ الإصدار: 30 أغسطس 2018

متوفرة على أجهزة: PC, Nintendo Switch

لعبة The Messenger حصلت على جوائز عديدة حتّى قبل أن يتم إطلاقها، كما أنها حصلت على جائزة أفضل موسيقى وأفضل أسلوب لعب، وجائزة أفضل لعبة مستقلة جديدة في 2018.

محبي سلسلة ألعاب Ninja Gaiden سوف يسعدون بتجربة هذه اللعبة، والتي حصلت علي مديح هائل من مصمم السلسلة الأصلية نفسها، والتي حصلت منها The Messenger على الإلهام، كما أنها تجمع بين عناصر ألعاب 8-Bit و 16-Bit لتصنع تحفة فنية في عالم الألعاب.

لعبة Undertale

تاريخ الإصدار: 15 سبتمبر 2015

متوفرة على أجهزة: PC, PS4, Nintendo Switch

حصلت لعبة Undertale على مئات التقييمات الممتازة، وكانت لعبة العام باختيار العديد من وسائل الإعلام، كما تم ترشيحها لجوائز عدة مثل أفضل قصة، وأفضل إخراج، وأفضل لعبة RPG، وأفضل لعبة فيديو مُبتكرة.

أخذ مصمم اللعبة توبي فوكس الإلهام من العديد من الألعاب مثل ألعاب ماريو و Shin Megami Tensei و Touhou Project، ليصنع نظام لعب مختلف تمامًا، وطرق جديدة للمواجهة مع وحوش اللعبة مختلفة عن أي لعبة RPG أخرى، الجمل الحوارية في هذه اللعبة أيضًا مثيرة وغير متوقعة على الإطلاق، وسوف تبقي اللاعبين مستمتعين لفترة طويلة من الزمن.

لعبة Inside

تاريخ الإصدار: 29 يونيو 2016

متوفرة على أجهزة: PC, Xbox One, PS4, Nintendo Switch, iOS

حصدت لعبة Inside العديد من الجوائز المختلفة، مثل أفضل رسومات، أفضل موسيقى، أفضل إخراج، وأفضل سيناريو، باختصار، اللعبة متكاملة من كافة الجوانب.

اللعبة تعتمد على الألغاز وعبور التحديات المختلفة، وبجانب متعة اللعبة، فهى تحتوي على العديد من النهايات المختلفة التي تركت اللاعبين في حيرة وقاموا بعمل التكهّنات والنظريات حتّى هذا اليوم.

لعبة Shovel Knight

تاريخ الإصدار: 26 يونيو، 2014

متوفرة على أجهزة: PC, PS4, Xbox One, Nintendo Switch

حصلت لعبة Shovel Knight على جائزة لعبة العام في وقت إصدارها في عام 2014، كما أنها حصلت على جوائز مثل أفضل لعبة آكشن مُبتكرة، وأفضل موسيقى، وأفضل لعبة Platform باختيار اللاعبين.

أخذت Shovel Knight الإلهام من العديد من ألعاب NES القديمة مثل Zelda و Castelvania و Mario، وأيضًا بعض الألعاب الجديدة مثل Dark Souls، كما أن شخصية اللعبة ظهرت في العديد والعديد من الألعاب الأخرى مثل Azur Gunvolt و Smash Bros.

لعبة Cuphead

تاريخ الإصدار: 29 سبتمبر، 2017

متوفرة على أجهزة: PC, Xbox One

Cuphead ترشحت لتكون واحدة من أفضل ألعاب عام 2017، وحازت على عدة جوائز عند إطلاقها، مثل أفضل لعبة تعاونية، وأفضل رسومات، كما تم ترشحيها لجوائز لعبة العام، وأفضل لعبة منصات، وأفضل موسيقى.

بجانب المتعة والسحر الذي رأيناهما في لعبة Cuphead، سوف تحصل اللعبة على حزمة محتوى إضافي في عام 2019، لا يمكنك أن تفوت هذه اللعبة لأي سبب.

لعبة Into The Breach

تاريخ الإصدار: 27 فبراير، 2018

متوفرة على أجهزة: PC, Nintendo Switch

حصلت لعبة Into The Breach على جائزة أفضل لعبة إستراتيجية في جوائز عام 2018، وترشّحت للعديد من الجوائز المختلفة مثل أفضل لعبة كمبيوتر لعام 2018، وأفضل لعبة في العام من حيث التصميم.

أخذت اللعبة الإلهام من ألعاب ممتازة في الجانب الإستراتيجي مثل XCOM، وبعض الأفلام المشهورة مثل Man Of Steel و Pacific Rim، لذلك استطاعت أن تبدو مختلفة عن الألعاب الموجودة حاليًا في الشكل وطريقة التقديم.

لعبة Axiom Verge

تاريخ الإصدار: 31 مارس 2015

متوفرة على أجهزة: PC, PS4, Xbox One, Nintendo Switch

حصلت Axiom Verge على العلامة الكاملة في بعض المواقع، والكثير من النقّاد أشادوا بإمكانية إعادة اللعبة مرّات عديدة بدون ملل، والقصة العميقة والمثيرة، وتصميم الأماكن المختلف والمميز.

في بداية المقال، أشرنا إلى أن بعض الألعاب المستقلة تم تطويرها بواسطة شخص واحد فقط، وهذا بالفعل ما حصل مع هذه اللعبة التي قام بتطويرها Tom Happ واستغرقت منه 5 سنوات تقريباً لإتمامها بالكامل.

تأخذ اللعبة الإلهام من العديد من الألعاب مثل Metroid، Contra, Blaster Master, Bionic Commando وغيرها، لتصنع لعبة ذات طابع خاص ومختلف وممتع.

لعبة Stardew Valley

تاريخ الإصدار: 26 فبراير، 2016

متوفرة على أجهزة: PC, PS4, Xbox One, Nintendo Switch, Android, iOS

اللعبة حصلت على جائزة أفضل لعبة محاكاة، وكانت أكثر لعبة مبيعًا على جهاز السويتش في 2017.

اللعبة متأثرة كثيرًا بنوع ألعاب محاكاة الحياة الواقعية مثل Animal Crossing, Rune Factory, Minecraft, Terraria، ولكنها أضافت خصائص لم تكن موجودة في هذه الألعاب مثل صناعة الأشياء والمهمات والقتال، واستطاعت أن تبث الحياة في هذا النوع من الألعاب مرة أخرى، بعد أن كان أصبح مملًا ولا يحتوي على أي أفكار إبداعية جديدة.

لعبة Return To The Obra Dinn

تاريخ الإصدار: 18 أكتوبر 2018

متوفرة على أجهزة: PC

ترشّحت اللعبة للعديد من الجوائز، أفضل قصة، أفضل تصميم، أفضل إخراج، وحصلت على جائزة أفضل رسومات في حفل ألعاب عام 2018.

العديد من المحررين أعطوا اللعبة تقييمات إيجابية كونها تستطيع تحويل المفاجآت العادية في القصص إلى محتوى قصصي مثير يمكن النظر إليه بأكثر من زاوية، هي حقاً ليست لعبة رائعة فحسب، بل عمل فني مثير ومليء بالذكاء والإبداع.

لعبة Hellblade: Senua’s Sacrifice

تاريخ الإصدار: 8 أكتوبر 2017

متوفرة على أجهزة: PC, PS4, Xbox One, Nintendo Switch

اللعبة حصدت العديد من الجوائز، مثل جائزة أفضل لعبة آكشن ومغامرات، أفضل موسيقى، أفضل أداء، وأفضل تأثير، وحصلت الممثلة التي تقوم بدور البطلة أيضًا على العديد من الجوائز بسبب أدائها الرائع في اللعبة.

بجانب الأداء الرائع للعبة، عرضت اللعبة مرض الذهان بصورة ممتازة وواقعية للغاية، واستفادوا من قوة الألعاب واستطاعتها عرض المواضيع بطريقة مختلفة والوصول إلى اللاعبين بطرق لا تستطيع الأفلام القيام بها، وحققوا نجاحًا باهرًا.

لعبة Night In The Woods

تاريخ الإصدار: 26 فبراير، 2016

متوفرة على أجهزة: PC, PS4, Xbox One, Nintendo Switch, Android, iOS

حصلت اللعبة على جوائز أفضل كتابة كوميدية، وأفضل كتابة قصصية، كما أنها ترشحت للعديد من الجوائز الأخرى بناء على قصتها ومدى شهرتها.

أشاد الكثير من المحررّين بفكرة أن اللعبة تبدو مختلفة وغير مكرّرة في الشكل وطريقة اللعب، كما أنها تحتوي على قرارات يمكنها أن تغير مسار اللعب بالكامل.

لعبة Pyre

تاريخ الإصدار: 25 يوليو 2017

متوفرة على أجهزة: PS4, PC

حصلت اللعبة على جائزة أفضل لعبة مُبتكرة، كما ترشّحت للعديد من الجوائز مثل جائزة أفضل قصة، وأفضل تقسيم صوتي، وأفضل تصميم، وأفضل لعبة تعاونية.

تركزت الإشادة في اللعبة على نظام القتال، والذي اعتبره النقاد مزيجًا بين نظام القتال في ألعاب Defense Of The Ancients, Rocket League وأيضًا لعبة Transistor.

في Pyre، أنت تحارب العديد من التحديات باستعمال شخصيات ووسائل سحرية متعددة، كما أنه لا يوجد خسارة في هذه اللعبة، القصة تكمل حتّى لو خسرت، بطرق مختلفة ونهايات ستجعل تجربة كل لاعب مختلفة تمامًا عن أي لاعب آخر.

لعبة What Remains Of Edith Finch

تاريخ الإصدار: 25 أبريل 2017

متوفرة على أجهزة: PS4, PC, Xbox One

حصلت اللعبة على جوائز عديدة بسبب قصتها، والتي تعتبر من أفضل القصص المكتوبة في جيل الألعاب الحالي.

أخذت اللعبة الإلهام من رواية مائة عام من العزلة، وأيضًا بعض أفكار الرعب من الكاتب المشهور لوفكرافت، واستعملت وسائل جديدة لإيصال المحتوى القصصي إلى اللاعبين.

لعبة Hyper Light Drifter

تاريخ الإصدار: 31 مارس 2016

متوفرة على أجهزة: PS4, PC, Xbox One, Nintendo Switch

حصلت اللعبة على جائزة أفضل تصميم فني، وترشحت للعديد من الجوائز الأخرى، مثل أفضل لعبة آكشن ومغامرات، وأفضل تقسيم صوتي، وأفضل موسيقى، وأفضل لعبة تعاونية.

تأخذ اللعبة الإلهام من طريقة القتال في لعبة Zelda: A Link to The Paast، مع طريقة رسوم Pixel شبيهة بلعبة Superbrothers، والقصة نفسها أخذت الإلهام من مرض القلب للمصمم الرئيسي Alex Preston، والذي أشار أنه حصل على الإلهام من أحد أفلام الأنميشن اليابانية Nausicca & The Valley Of The Wind.

لعبة The Witness

تاريخ الإصدار: 26 يناير 2016

متوفرة على أجهزة: PS4, PC, Xbox One, iOS

لم تحصل اللعبة على جوائز، لكنها ترشحت للعديد من الجوائز في مختلف مجالات الألعاب مثل الصوت والرسومات والتصميم والابتكار.

حصلت اللعبة عن الإلهام من صور لأماكن حقيقية في العالم الواقعي، وبعض الألعاب الأخرى مثل Journey, team Fortress 2, Mirror’s Edge. كما أنها مزجت بين حل الألغاز، والاستكشاف، وبعض المحتوى القصصي الذي أرادت من خلاله منح اللاعبين مقدارًا من الحرية وعدم حبسه في اختيارات معيّنة.

لعبة Rocket League

تاريخ الإصدار: 7 يوليو 2015

متوفرة على أجهزة: PS4, PC, Xbox One, Nintendo Switch

في عام 2015 حصدت اللعبة عدة جوائز، من بينها جائزة أفضل لعبة مستقلّة، وأفضل لعبة سباقات، وحصلت أيضًا على جائزة أفضل لعبة مُبتكرة، وأفضل لعبة سباقات، وأفضل لعبة مستمرة حتّى اليوم، وجائزة أفضل لعبة عائلية كذلك.

اللعبة أيضًا تُعتبر رياضة Esport رسمية،يتم لعبها في العديد من المسابقات، وحصلت على شهرة واسعة جداً بين مختلف فئات اللاعبين، وليس المهتمين فقط بالألعاب المستقلة.

لعبة Her Story

تاريخ الإصدار: 24 يونيو 2015

متوفرة على أجهزة: PC, Android, iOS

حصلت Her Story على جوائز أفضل قصة، وأفضل لعبة مُبتكرة، وحازت الممثلة أيضًا على جائزة أفضل أداء لأدائها الرائع في اللعبة.

اللعبة تستعمل طريقة رواية قصصية غير معتادة، تعتمد على الحوارات الواقعية مع الشخصيات، والذي أخذت الإلهام من مسلسل Homicide: Life On The Street.

لعبة Fire Watch

تاريخ الإصدار: 9 فبراير 2016

متوفرة على أجهزة: Xbox One, Nintendo Switch

حصلت اللعبة على جوائز عديدة، مثل أفضل تجربة ثلاثية الأبعاد، وأفضل كتابة قصة، وأفضل أداء للممثل الرئيسي أيضًا.

المطورّون كانوا يعملون على The Walking Dead قبل هذه اللعبة، كما أنهم استعملوا بعض التقنيات من لعبة Bioshock كذلك لإعجابهم بطريقة سرد القصة هناك.

لعبة Ori and the Blind Forest

تاريخ الإصدار: 11 مارس 2015

متوفرة على أجهزة: Xbox One, PC

حصلت اللعبة على جوائز عديدة، أفضل موسيقى، أفضل رسوم، وكانت لعبة العام على جهاز إكس بوكس وقت إطلاقها.

أشاد المحررّون في كثير من جوانب اللعبة، مثل نظام اللعب، ونظام التحكّم ذو التصميم الجيد، وسرد القصة، والمفاجآت خلال القصة، والاستكشاف والجوائز، والموسيقى، وتصميم العالم، باختصار اللعبة تفوقت في جميع المجالات الموجودة، وحقيقة لا يوجد أي لحظة سيئة في هذه اللعبة على الإطلاق.

لعبة The Vanishing Of Ethan Carter

تاريخ الإصدار: 26 سبتمبر 2014

متوفرة على أجهزة: Xbox One, PC, PS4

حصلت اللعبة على جائزة الإبداع في عام إطلاقها، وعلى الرغم من أن القصة مثيرة إلا أن مسارها الخطي لم يترك مساحة كافية للإبداع.

على الجوانب الأخرى أبدعت اللعبة في عالمها المفتوح وألغازها الممتعة والأداء الصوتي المميز، وجميعها أبهرت اللاعبين والنقاد على حد سواء.

لعبة Darkest Dungeon

تاريخ الإصدار: 19 يناير، 2016

متوفرة على أجهزة: Xbox One, PC, PS4, Nintendo Switch

لعبة Darkest Dungeon حصلت على تقييمات قوية، وقال المحررون عنها أنها صعبة، ستقودك للجنون في أحيان كثيرة، لكنها ممتعة، وتكافئك على تعبك، ولن تستطيع مقاومة العودة إليها مرة أخرى.

اللعبة هي ابتكار جديد ومميز لعناصر Dungeon Crawling التي تعتمد على التعاون، وستختبر كل ما تعلّمته عن الألعاب حتّى هذه اللحظة.

لعبة Moon Lighter

تاريخ الإصدار: 19 مايو 2018

متوفرة على أجهزة: Xbox One, PC, PS4, Nintendo Switch

كانت Moonlighter واحدة من أكثر الألعاب قبولًا لدى مجتمع اللاعبين في حفلات التكريم، وذلك بسبب مزج عناصر القتال والاستكشاف مع عناصر البيع والشراء، بطريقة سهلة ومختلفة وممتعة.

لعبة Thumper

تاريخ الإصدار: 10 أكتوبر 2016

متوفرة على أجهزة: Xbox One, PC, PS4, Nintendo Switch, PSVR

يمكن اعتبار Thumper واحدة من أفضل الألعاب الموسيقية التي تم صناعتها في التاريخ، وأن تجربة اللعبة على نظارة الواقع الافتراضي شئ مختلف تمامًا.

هناك أوجه تشابه مع غيرها من الألعاب في هذا النوع، لكن التجربة الكلية التي تضعك فيها اللعبة لن تجدها إطلاقاً في أي لعبة أخرى.

لعبة Crypt Of The NecroDancer

تاريخ الإصدار: 23 أبريل 2015

متوفرة على أجهزة: Xbox One, PC, PS4, Nintendo Switch

حصدت اللعبة جوائز كثيرة بسبب التقسيم الصوتي واستعمال الصوت بأفضل صورة ممكنة.

تم تصميم اللعبة لتكون مختلفة عن ألعاب Rouge الموجودة حاليًا، وركزت على جعل اللعبة أكثر حرية وسهولة، كما أنها تسامح اللاعبين وتساعدهم على تطوير أنفسهم ليصبحوا أفضل.

لعبة Owlboy

تاريخ الإصدار: 1 نوفمبر 2016

متوفرة على أجهزة: Xbox One, PC, PS4, Nintendo Switch

ترشحت اللعبة لجوائز عديدة بسبب التصميم المميز لها، وقصتها الممتعة، وأسلوب اللعب الشبيه بألعاب Metroidvania.

مدح الكثير من اللاعبين والنقاد هذه اللعبة، ووصفها البعض بأنها  قريبة من لعبة Zelda Wind Waker، إن كنت تريد لعبة بسيطة برسومات مبتكرة وموسيقى تصويرية ساحرة فهذه اللعبة مناسبة لك.

لعبة TACOMA

تاريخ الإصدار: 2 أغسطس 2017

متوفرة على أجهزة: Xbox One, PC, PS4

ترشّحت اللعبة لجوائز عديدة في مختلف المجالات، وتعد واحدة من الألعاب القليلة التي وضعت شخصيات كثيرة في نفس اللعبة، وأعطتهم جميعًا الإهتمام الكافي والمطلوب.

تناقش اللعبة موضوعات حساسة مثل الإرادة الإنسانية والرأسمالية وبزوايا تبدو جديدة، ولا شك أنها لعبة رائعة لأي شخص يريد قضاء بضع ساعات في تجربة بعض الأشياء الجديدة والصعبة.

لعبة Severed

تاريخ الإصدار: 26 أبريل 2016

متوفرة على أجهزة: Nintendo Switch, iOS

قصة اللعبة مميزة، وتقدم عالمًا خياليًا مثيرًا للإهتمام، وتتحدث عن الصفات النفسية التي تحدد ما إذا كان الشخص إنسانًا حقيقيًا أم لا.

تكمن قوة لعبة Severed في كيفية تسليطها الضوء بطريقة عاطفية على جزء جوهري مما يعنيه أن تكون إنسانًا.

لعبة THIS WAR OF MINE

تاريخ الإصدار: 14 نوفمبر 2014

متوفرة على أجهزة: PS4, Xbox One, PC, iOS, android, Nintendo Switch

THIS WAR OF MINE واحدة من الألعاب القليلة التي استطاعت مزج تقنيات اللعب برسالة قوية دون وجود أي عيوب أو فجوات في سرد القصة، وهي بلا شك تحفة رائعة وستضل واحدة من أفضل الألعاب المستقلة على الإطلاق.

وبعيداً عن المسار المتشابه لألعاب الفيديو التي تدور حول الحرب نفسها، سلكت THIS WAR OF MINE مساراً جديداً عبر التركيز على التجربة المدنية للحرب بدلاً من القتال في الخطوط الأمامية.

هذه كانت اختياراتنا لأفضل 30 لعبة مستقلة موجودة الآن على مختلف منصّات الألعاب، وهي جميعها ألعاب لاقت إشادة النقاد حول العالم، وأحبها الكثير من اللاعبين.

محمد حسن
الكاتبمحمد حسن
محرر تنفيذي
أغطي صناعة ألعاب الفيديو وأكتب عن اللاعبين والمؤتمرات والمراجعات على جميع المنصّات.