الإثنين, يوليو 6, 2020
مميز

10 ألعاب نرغب برؤيتها في الجيل المقبل

الجيل المقبل

ألعاب لم تلقى الاهتمام الكافي، أو لم يتم تصميمها بالصورة المطلوبة، أو تحتاج لتعديلات جذرية، ونتمنى رؤيتها على الجيل المقبل

الجيل المقبل من منصات الألعاب المنزلية اقترب كثيرًا، والجميع يترقب بشغف شديد ما ستقدمه لنا سوني مع جهاز بلاي ستيشن 5 وكذلك مايكروسوفت مع Xbox Series X.

أجهزة بلاي ستيشن 4 وإكس بوكس ون وننتيندو سويتش لم تقدّم لنا ألعابًا جديدة فحسب، بل قدمت لنا إعادة إنتاج للعديد من الألعاب القديمة الكلاسيكية، والتي استمتعنا بتجربتها مجددًا بصورة أفضل وجودة أعلى على منصّات الألعاب الحديثة.

بالطبع هناك العديد من الألعاب القديمة التي نريد أن نراها مجددًا على منصّات الألعاب الحديثة المتوفرّة الآن، لكن ماذا عن الألعاب الموجودة الآن؟

ألعاب شهدت الإطلاق الأول لها على منصّات بلايستيشن 4 وإكس بوكس ون .. هل يمكن أن تكون أفضل مما كانت عليه وقت الإصدار؟ هل هناك بعض العيوب، أو المميزات التي افتقدناها في هذه الألعاب، ولكن المستوى التقنّي الذي تسمح به هذه المنصّات لم يتناسب مع أحلام وطموحات المطورّين، وأيضًا اللاعبين؟

مقال اليوم يعتمد على الخيال، والتوقعات، وبعض الملاحظات الدقيقة لأشياء رأيناها في الألعاب الحديثة، بدت وكأنها أشياء تحضيرية لما هو أفضل وأكثر تقدّمًا، لكنها كانت تبدو أيضًا أنها في حاجة إلى ما هو أفضل من المنصّات الحالية الموجودة الآن.

فلنتعرّف معًا على بعض هذه الألعاب..التي نتمنّي رؤيتها بصورة أفضل في الجيل المقبل من أجهزة الألعاب

10 ألعاب نرغب برؤيتها في الجيل المقبل


لعبة Shadow Of The Colossus

متوفرة على أجهزة: PS4

Shadow Of The Colossus هي لعبة تتحدث عن محاربة العمالقة عن طريق التحكم في شخصية عادية بسيفها العادي، الشعور أنك عاجز تمامًا أمام روعة وضخامة هذه الوحوش هو الفكرة الأساسية وراء اللعبة.

لكن ما هو المدى الحقيقي للضخامة التي يمكن أن تكون عليها هذه الوحوش، أنا لا أتكلم عن وحوش لديها نقاط ضعف معيّنة مثلما تعرضها اللعبة، بل وحوش حقيقة تلقي الرعب في قلبك، وتقضي ساعات في تسلّقها، وربما عمل الفخاخ في طريقها، والإنقضاض عليها على مراحل متتالية، بدلًا من معارك قصيرة سريعة.

أعتقد أن الجيل الجديد سوف يسمح بصناعة هذه العمالقة في شكل جديد، مرّوع ومخيف، ويصور الفكرة التي تريد اللعبة إيصالها بأفضل صورة، بدلًا من إعادة إصدار اللعبة القديمة برسومات جديدة فقط.

سسلسلة ألعاب Persona

متوفرة على أجهزة: PS4

سلسلة ألعاب Persona كانت دائمًا واحدة من أقدم سلاسل الألعاب، التي صورّت كيفية التفاعل مع شخصيات عالم اللعبة بشكل مميز ومختلف، وأيضًا واقعي.

لكن هذه السلسلة دائمًا كان ينقصها الجودة والإتّساع الذان تقدمهم ألعاب العالم المفتوح، تخيّل لعبة Persona القادمة بنفس القوة الرسومية لألعاب Witcher أو Horizon Zero Dawn، لكن في نفس إطار الحياة المدرسية للأبطال، أو ربما تدور أحداث السلسلة في مكان جديد تمامًا بدلًا من طوكيو، وبدلًا من الانتقال في أماكن محدودة، يمكنك فعلًا السير وسماع الناس يضحكون ويتكلمون كما كان يفعل بطل Persona 5.

الفكرة الأساسية موجودة في اللعبة، لكنها تحتاج إلى الاهتمام والتطوير، وسوف تصبح واحدة من أكثر الألعاب واقعية في تاريخ ألعاب بلاي ستيشن.

لعبة Dynasty Warriors 9

متوفرة على أجهزة: PS4, Xbox One, PC

ألعاب شركة Koei Tecmo دائمًا ما تعتمد على تصوير الضغط والإثارة الموجودة في الحروب، والتي تحتاج منك إلى قتال العديد والعديد من الأشخاص، والذين تتعدى أعدادهم الآلاف والآلاف من الجنود.

للأسف حصلت لعبة Dynasty Warriors 9 على إصدار شبه صامت العام الماضي، لأن الشركة لا تضيف جديدًا، المعادلة الأساسية لألعاب Koei Tecmo ما تزال كما هي في معظم الألعاب، لكن ما الذي ينقص ألعاب الشركة فعلًا لتستطيع تحقيق النجاح؟

أعتقد أن الأمر يتطلّب قدرة عالية على تطوير آلاف الجنود في نفس الوقت، من مناظير قريبة للغاية، وليس منظور ثلاثي الأبعاد يصور الجنود يتطايرون في الهواء كأنهم كرات، بل أعني صورة تقريبية حقيقية لحجم وروعة الحروب التاريخية القديمة، وربما جعل هؤلاء الجنود يستعملون أنظمة قتال مختلفة ومتعددة، رغم وجودهم في نفس الوحدة أو في نفس الجيش.

وبالطبع الأمر يحتاج إلى التركيز على أسلوب اللعب أيضًا، مهما فعلت، ومهما كان عدد أصدقاؤك في الجيوش، ما تزال تلعب بشخصية واحدة طوال فترة المعارك، ولا يوجد إحساس حقيقي بأنك تقود الجيوش أو حتى فيلق من فيالق هذه الجيوش.

على أسلوب المعركة أن يتغير أيضًا، لكن يظل ممتعًا كما تعودنا من نظام Hack & Slash الخاص بالسلسلة.

بمعني آخر، نتمنى أن نشعر بنفس الواقعية والاتساع الذي نراه في ألعاب باتل رويال الموجودة الآن، لكن باستعمال السيوف والأحصنة وغيرها من وسائل القتال التاريخية.

لعبة Detroid: Become Human

متوفرة على أجهزة: PS4

استوديو Quantic Dream من الاستوديوهات التي كانت تسبق عصرها، لتقدم لنا نوعًا جديدًا من السرد القصصي، والذي يمكن اعتباره المستوى الجديد من ألعاب Visual Novel، والذي يُطلق عليه الدراما التفاعلية.

لكن ما تزال ألعاب الشركة تعمل كأنها مشاهد سينمائية، أو مقاطع قصصية، بدلًا من كونها ألعابًا كاملة.

إذا حصلت الشركة على التمويل المناسب، سوف تستطيع إنتاج لعبة قصصية ذات جودة أفضل من العديد من ألعاب العالم المفتوح الموجودة حاليًا، وربما تمثل هذه الشركة المستقبل القريب الذي نستطيع فيه التفاعل مع الأفلام بدلًا من مشاهدتها فقط.

حينما لعبت Detroid: Become Human كنت أشعر أن اللعبة تريد تقديم شيء أفضل مما هي عليه، لكن ربما بسبب القيود الحالية لمنصات الألعاب لم تتمكن من الوصول إلى أقصى إمكاناتها.

ومع القوة التي تتمتع بها منصات الجيل الجديد، يُمكن أن نرى المطور يُقدم عوالم أكثر تفصيلاً ويجعل أسلوب اللعب أكثر متعة وواقعية.

سلسلة ألعاب FIFA

متوفرة على أجهزة: PS4, Xbox One, PC, Nintendo Switch

ما سأقوله أيضًا ينطبق على ألعاب Pro Evolution Soccer، ألعاب كرة القدم عامة تحتاج إلى تغييرات جذرية.

الألعاب تبدو متشابهة عامًا تلو الآخر، ولا يبدو أن هناك تغييرات كبيرة قادمة على الساحة في أي وقت قريب لأي من سلاسل ألعاب الكرة.

ليس من المعقول أن أشتري لعبة كرة على بلاي ستيشن 4 مثلاً, وشكلها يظل مطابقًا تمامًا لنفس اللعبة التي اشتريتها قبل عام أو عامين، الموضوع يحتاج إلى إعادة تصميم منذ البداية وليس مجرد إدخال تحسينات بسيطة.

نأمل مع وصول أجهزة الجيل الجديد أن يتم التعامل بشكل أفضل مع ألعاب فيفا وبيس بحيث تستفيد من القوة الرسومية المتوفرة لجعل هذه الألعاب تبدو أكثر واقعية وتقدم أساليب لعب مطابقة للواقع.

سلسلة ألعاب Marvel Ultimate Alliance

سلسلة أفلام Marvel تعتبر واحدة من أشهر سلاسل الأفلام في العصر الحالي، لكن الموضوع ليس ذاته بالنسبة لألعاب السلسلة.

تم إطلاق الجزء الثالث من اللعبة Marvel Ultimate Alliance 3 على ننتيندو سويتش فقط، وعلى الرغم من أنها قدمت الكثير من الأشياء الجيدة إلا أننا يُمكن اعتبارها مقدمة لما يُمكن رؤيته في المستقبل من هذه السلسلة، خصوصاً مع القيود التقنية التي يفرضها جهاز سويتش على المطور.

آمل أن نرى السلسلة تعود لمنصات الجيل الجديد مع تغييرات جذرية ملموسة، بحيث نرى الكثير من الأبطال الخارقين بقوى متوازية حتى نتمكن من خوض معارك مذهلة تجعلني أشعر فعلاً أنني بطل خارق يتجول بحرية في أرجاء المدينة.

لعبة The Order: 1886

متوفرة على أجهزة: PS4

ألعاب

لعبة تم إصدارها في بدايات جهاز PS4، كانت تحتوي على رسومات مذهلة وعالم جميل للغاية، لكنها كانت تعاني من قِصر مدة نظام القصة وبعض المشاكل الأخرى.

لعبة مثل هذه أتمنّى فعلًا أن تعود مجددًا بشكل جديد ومختلف وأكثر تطورًا، لأنها وضعت الأساس لعالم رائع مليء بالتفاصيل والأشياء المثيرة تمامًا مثل العوالم الواسعة لسلسلة هارى بوتر أو ملك الخواتم على سبيل المثال.

بعض التقارير ذكرت مؤخراً أن اللعبة ستحصل على تكملة لمنصات الجيل الجديد، ونأمل فعلاً حدوث ذلك وأن تتمكن اللعبة من حل المشاكل التي عانت منها سابقاً.

لعبة Infamous: Second Son

متوفرة على أجهزة: PS4

ألعاب

لعبة ممتازة في كل شيء، نظام اللعب، الفكرة، الرسومات، الجودة، وأيضًا القصة المثيرة، ويتم نسيانها كثيرًا بسبب الألعاب الحديثة الموجودة حاليًا.

كانت اللعبة واحدة من أفضل الألعاب التي سبقت عصرها على أجهزة بلايستيشن 4 وأيضًا أجهزة بلايستيشن 3، مع ذلك سأرحب برؤية اللعبة مجدداً على منصات الجيل الجديد سواءً لإعادة تقديم هدفها تذكير اللاعبين بمدة جودتها أو لتطوير اللعبة بالكامل.

يُمكن مثلاً تقديم قصة أطول وأكثر عمقاً، وكذلك نظام قتال يتضمن المزيد من الاستراتيجية ومعالجة مشكلة التكرارية، كما سيكون من الجميل رؤية اللعبة تستفيد من القوة الرسومية لمنصات الجيل الجديد، رغم أنه لا يُمكنني أن أشتكي من جودة الرسومات الحالية في اللعبة إطلاقاً.

لعبة Yakuza 6: The Song Of Life

متوفرة على أجهزة: PS4

ألعاب

من المحزن أن سلسلة مشهورة مثل Yakuza، واحدة من أكثر السلاسل التي صورّت حياة العصابات في اليابان بصورة واقعية للغاية، ما تزال تستعمل أنظمة لعب قديمة مثل نظام قتال الشوارع الذي عُرفت به السلسلة.

تحتاج Yakuza إلى إعادة تصميم نظام اللعب بالكامل، ليستطيع المنافسة مع الألعاب الحديثة، وأيضًا ليستطيع تقديم القصة المثيرة التي عُرفت بها السلسلة بأفضل صورة ممكنة.

حالياً اللعبة تُقدم خليطاً مذهلاً بين القتال والمقاطع السينمائية والاستكشاف، ومن النادر أن تراه في أي لعبة أخرى، هذا بخلاف قصتها المحبوكة بطريقة مبهرة.

الرسومات في اللعبة كذلك لا تبدو في نفس المسار مع ألعاب الفيديو الحديثة، ورغم أنها ليست سيئة في المجمل، لكن هناك مجال كبير جداً لتحسينها وأخذ اللعبة لأقصى إمكاناتها وهو ما نأمل رؤيته مع الجيل الجديد.

لعبة Final Fantasy Type-0 HD

متوفرة على أجهزة: PS4, Xbox One, PC

سلسلة ألعاب فاينال فانتاسي تحتوي على العديد من الإصدارات القوية ذات القصص المختلفة وأنظمة اللعب الممتعة، لكن بعض أجزاء السلسلة لا تحصل على الاهتمام الكافي من المطور كونها ليست جزءاً رئيسياً في السلسلة.

Type-0 هي واحدة من هذه الألعاب، التي تم إعادة تصميمها بالكامل من لعبة PSP قديمة، لكنها تحتوي على الحماس والإبداع الكافي، لتنافس حتّى ألعاب قوية مثل Final Fantasy 15.

أتمنى فعلًا أن تعود Square Enix لتصميم هذه الألعاب المميزة، لأنها تمتلك الكثير من الألعاب القوية في مكتبة ألعابها، ويجب أن تعيد تقديمها بشكل جديد مثلما تفعل الآن مع Final Fantasy 7 Remake.

محمد حسن
الكاتبمحمد حسن
محرر تنفيذي
أغطي صناعة ألعاب الفيديو وأكتب عن اللاعبين والمؤتمرات والمراجعات على جميع المنصّات.
X