مراجعات

مراجعة لعبة Marvel Ultimate Alliance 3

وجود الأبطال الخارقين في حياتنا أصبح شيئًا مهمًا لا يمكن الاستغناء عنه، خصوصًا أن شركة Marvel تعمل أكثر من أي وقت مضى على كتابة شخصيات جديدة، وسيناريوهات مختلفة تناسب جميع الأعمار وفئات المجتمع.

وأصبحت الأفلام ومجلّات الكوميكس تتكلّم عن العديد من المواضيع الهامة والناضجة مثل السياسة والاقتصاد والمشاكل الحياتية والبيئية وغيرها من الأمور التي تمس حياة الناس في كل مكان وزمان.

أحببت دائمًا منذ الصِغَر مشاهدة هؤلاء الأبطال الخارقين على شاشة التلفزيون الصغيرة، ودائمًا ما كنت أتمنّى أن أكون واحدًا منهم، أطير وأقاتل الأعداء وأمتلك القوى الخارقة، وظللت جاهدًا أتمنّى وأحلم أن تتغير حياتي بأي شكل وأصبح مثلهم، أنقذ الحيوات وأصد الأعداء وأجعل الناس يهتفون باسمي في كل مكان، لكن مع التقدّم في العمر، فهمت أن الأحلام لا تتحقّق بالتمنّى والدعاء فقط، بل بالمثابرة والعمل الجاد.

ظللت لفترة كبيرة أراقب الجهود المختلفة التي يقوم بها جميع أبطال مارفل في جميع الأفلام السينمائية، وراقبت كيف يقومون باكتساب خبرات جديدة من خلال الحروب والتحدّيات التي تواجههم، لكن أكثر ما أعجبني فعلًا في هذه القصص الخيالية هي أن هؤلاء الأبطال دائمًا سويًا، يساعدون بعضهم البعض على الارتقاء بقدراتهم وحياتهم إلى مستويات جديدة.

Marvel Ultimate Alliance 3 هي لعبة عن المثابرة، والعمل الجاد، والتعاون، وتحقيق الأحلام، وبالطبع الكثير من القوى الخارقة والشخصيات الأيقونية والقتالات المصيرية التي تحدّد مصير المجرّة بأكملها.

اللعبة متوفرّة الآن حصريًا على منصّة ألعاب Nintendo Switch.

Marvel Ultimate Alliance 3.. المنتقمون! اجتمعوا!


الجزء الثالث من سلسلة Ultimate Alliance يسرد قصة جديدة تمامًا ومختلفة عن الأجزاء السابقة من السلسلة، وهي ببساطة نفس قصة أفلام مارفل التي تدور حول الشرير ثانوس وأعوانه رجال المنظّمة السوداء الذين يبحثون عن أحجار الإنفينيتي عبر المجرّة من أجل الحصول على القوة الخارقة وحكم العالم.Marvel Ultimate Alliance 3

قصة مليئة بالمنعطفات والمفاجآت

في الحقيقة كنت أنتظر قصة معادة رأيتها عدّة مرات في الأفلام الأجنبية ومجلّات الكوميكس، لكن اللعبة استطاعت أن تفاجئني عدّة مرات واستطاع الكاتب أن يخلق بعض المنعطفات غير المتوقّعة في طريقة سرد القصة وتقدّيم الشخصيات وبالطبع المعارك الرئيسية مع الشرير ثانوس وأعوانه.Marvel Ultimate Alliance 3

القصة مقسّمة على عشر فصول، وفي كل فصل تجد نفسك تذهب لأحد الأماكن التي لها علاقة بشخصيات أبطال مارفيل مثل مدينة نيويورك ومنزل شخصيات X-Men وعالم الآلهة Asgard وغيرهم الكثير.

أنت تذهب إلى هذه العوالم وتساعد الشخصيات التي تسكن في كل عالم في معركتها الشخصية ضد عدوها اللدود أيًا كان، وتأخذ لمحة بسيطة عن هذا العالم وماضي الشخصية قبل أن تقوم بضمّها إلى فريقك من أجل هزيمة الخطر الأكبر وهو العدو ثانوس والمنظّمة السوداء.Marvel Ultimate Alliance 3

لا أريد حرق الكثير من أحداث القصة لأن المتعة الحقيقية تكمن في المغامرة والذهاب إلى عوالم مختلفة ومقابلة شخصيات جديدة.

لكن يمكنني أن أؤكد أن القصة فعلًا مكتوبة جيدًا وتبتعد تمامًا عن الملل والأحداث الرتيبة ومليئة بالإثارة منذ اللحظة الأولى وحتّى اللحظة الأخيرة. كما أن النهاية غيّر متوقّعة وتختلف تمامًا عن نهاية الأفلام الأجنبية.

مجموعة متكاملة من الأبطال الخارقين

بالنسبة لشخصيات الأبطال التي يمكن اللعب بها هناك العديد والعديد من الشخصيات، التركيز الأكبر بالطبع ينصّب على الشخصيات ذات الصيت بسبب ظهورها في الأفلام الأجنبية مثل Captain Marvel و Iron-Man وThor وغيرهم، لكن هناك العديد من الشخصيات التي لم تظهر في الأفلام كذلك أو حتّى في ألعاب سابقة وربمّا يتعرّف عليها المعجبون من المسلسلات مثل Inhumans و Defenders.

الشخصيات نفسها مختلفة تمامًا في أسلوب القتال وشكل الحركة، وهذا يعود إلى الاختلاف في خصائصهم الفردية والتي تعرضها اللعبة تحت قائمة Hero Traits. هناك بعض الشخصيات القادرة على الطيران وبعضها قادر على شحن نقاط حياته أوتوماتيكيًا وكل هذا يتم ترجمته في نظام اللعب بدون أي نقصان أو تغافل عن تفاصيل هؤلاء الأبطال.Marvel Ultimate Alliance 3

يتمكّن اللاعب من اختيار أربعة شخصيات في أي وقت ليتحكّم فيهم أثناء المهمات، ويمكن التبديل بينهم في أي وقت بالضغط على الأسهم في ذراع اللعب. أمّا إذا كنت تريد إحضار أحد الأبطال الآخرين من المخزن فيمكن فعل ذلك من خلال نقاط معيّنة يُطلق عليها اسم نقاط SHIELD متروكة في كل مكان وقبل أي معركة رئيسية.

اللعبة نفسها يمكن اعتبارها لعبة قتال شوارع، كل شخصية تمتلك ضربة خفيفة وضربة قوية ويمكن الضغط على زر الضربة عدّة مرات لصنع مجموعة من الضربات.

تمتلك كل شخصية كذلك أربعة ضربات مختلفة يمكن الاختيار من بينها وتطويرها وزيادة قوة تأثيرها، بالإضافة إلى ضربة ساحقة يمكن تنفيذها عند شحن مؤشر الطاقة إلى النهاية.Marvel Ultimate Alliance 3

كيفية اختيار البطل المناسب لكل موقف

كما ذكرت يمكن تخصيص قدرات الأبطال وتطويرها حتّى أربعة مستويات، وإذا كنت تنوي اللعب بشخصيات أبطالك المفضّلين فلن تحتاج إلى القيام بأكثر من ذلك لتنجح في جميع القتالات، لكن مستوى صعوبة اللعبة يتزايد قرب نهاية القصة وربما تحتاج إلى المزيد من التركيز في أنظمة اللعب المختلفة لتستطيع الانتهاء من اللعبة.

اللعبة تحتوي على ثلاثة صعوبات، ولا يمكن فتح الصعوبة الثالثة إلّا عند الانتهاء من اللعبة مرّة واحدة. يعني أننّي قمت بالانتهاء من اللعبة في الصعوبة المتوسّطة أولًا، وخلال فترة اللعب إهتممت بتطوير قدرات الأبطال، وحرصت على اختيار الأبطال ذوي العلاقات الخاصة أو المرتبطين ببعضهم البعض لأن هذا مهم جدًا في هذه اللعبة.

إذا قمت باختيار فريق من أبطال Agents of Shield على سبيل المثال، فأنت تحصل على مكافأة مقابل ذلك كما هو موضّح في الصورة، وإذا قمت باختيار فريق من أبطال عالم سبايدر مان فهذا يؤثر بشكل كبير على القدرات الخاصة التي تضاف إلى قائمة الفريق مثل نقاط هجوم ودفاع إضافية وغيرها من المكافآت.Marvel Ultimate Alliance 3

هناك العديد من العناصر المختلفة في اللعبة مثل النار والماء والكهرباء، وهناك أنواع مختلفة من الضربات مثل Heavy و Piercing، كل هذا يؤثر على هجوم ودفاع البطل.

إذا وجدت نفسك لا تستطيع إلحاق الضرر بأحد الخصوم، فعليك أن تعيد النظر في قائمة الضربات التي تستعملها أو نوع البطل نفسه وتقوم بتبديله بأحد الأبطال الآخرين المناسبين للموقف.

طريقة التفاعل بين الأبطال وبعضهم البعض لا تتمركز في العبارات الذكية والمضحكة فحسب، يوجد داخل اللعبة نظام تفاعلي كامل بين ضربات الأبطال الخارقة وبعضها البعض حيث يمكن لأي ضربتين أن يعملا معًا بشكل موحّد لزيادة قوتّهما من خلال إنذار يُطلق عليه اسم Synergy Attack، وهذا الأمر يؤكد أكثر على أهمية اختيار الأبطال ذوي الخصائص المتوافقة وليس بشكل عشوائي.Marvel Ultimate Alliance 3

بجانب تخصيص واختيار الأبطال أنفسهم، يمكن إعطاء مكافآت عامة لجميع الأبطال من خلال قائمة قدرات خاصة شبيهة بنظام Sphere Grid في Final Fantasy X. أنت تقوم بالحصول على مكافآت من خلال توصيل النقاط ببعضها ولا يمكن الوصول لنقطة معيّنة قبل فتح النقطة الموجودة قبلها.Marvel Ultimate Alliance 3

يمكن كذلك الحصول على نوع من الكريستالات يعمل مثل Accessories في الألعاب الأخرى، وهذه الكريستالات تقوم بعمل دور مشابه لقدرات القائمة الخاصة، حيث تتيح لك الحصول على مكافآت بخصوص القوة أو السرعة أو زيادة نقاط الحياة أو غيرها.

للتوضيح: أنت لا تحصل على قدرة جديدة عند القيام بهذه الأشياء، فقط زيادة في مؤشر معيّن مثل القوة الهجومية أو السرعة أو غيرها. لا يمكن أن يحصل البطل الواحد على أكثر من أربعة قدرات خاصة في أي وقت.

أفكار متنوّعة في طريقة سير المعارك

مثل الأجزاء السابقة أنت تقابل العديد من الأعداء ذوي الأحجام الصغيرة والكبيرة، هناك بعض الأعداء الذين يحملون المسدسات وبعض الأعداء الذين يستعملون القوى الخارقة مثلك، وبعد الانتهاء من سحق كل مجموعة أعداء يقوم الأبطال بمواجهة أحد الأعداء الرئيسين في اللعبة.

الأعداء الرئيسيون يختلفون بشكل كبير في أسلوب القتال والقدرات الخاصة، لكن طريقة سير المعركة تظل واحدة، عليك أن تقوم بضرب الخصم فترة قصيرة حتّى تقوم بإزالة مؤشر الطاقة الخاص به ووضعه في حالة من الخدر أو ما يطلق عليها Stun. يتمكّن اللاعب هنا من تسديد ضربات ذات ضرر عالي أو استعمال الضربات الساحقة للانتهاء سريعًا من المعركة.Marvel Ultimate Alliance 3

أحجار الإنفينتي عنصر هام في طريقة سير المعارك وليست شيئًا يتم ذكره خلال القصة وحسب، هناك العديد من الأعداء الذين يستعملون الأحجار لأهدافهم الخاصة داخل المعرّكة نفسها، وهذا يؤدي لتغيير طريقة سير المعركة بالكامل وستشعر أن العدو قد استعمل أحد أكواد الغش لتغيير قوانين اللعبة بالكامل. هذا الأمر ممتع للغاية وجعل المعارك مختلفة تمامًا عن بعضها البعض.

من أجل المعجبين

إذا نظرنا إلى طريقة تقديم المحتوى نفسه فيمكننا أن نلاحظ من البداية أن الأداء الصوتي رائع لجميع الشخصيات بلا استثناء، ويتوافق تمامًا مع شخصيات الكوميكس الأصلية.

كل شخصية تحصل على وقت كاف للظهور ومشاهد قوية تعرض طريقة الشخصية وأسلوبها في التعامل مع جميع الأمور، إذا كنت لم تشاهد أيًا من أفلام أو أعمال مارفل من قبل، فيمكنك أن تعتبر هذه اللعبة كورس تقديمي مكثّف لجميع شخصيات مارفل ودورها في هذا العالم الخيالي الكبير.Marvel Ultimate Alliance 3

فوق ذلك تعرض اللعبة في قائمة Gallery ملخصًا كبيرًا عن كل بطل وقواه الخارقة وأهدافه وطموحاته وكل ما تحتاج إلى معرفته عنه، كما تعرض القائمة معلومات عن جميع العناصر والتفاصيل الموجودة في عالم اللعبة أيًا كانت، مما يعني أنه حتّى لو لم تكن معجبًا لن تحتاج إلى الخروج والبحث عن تفاصيل مفقودة في اللعبة، كل شئ تحتاجه موجود في نفس المكان.

نلاحظ كذلك وجود العديد من الرسوم المختلفة الجميلة المرسومة باليد والتي تعطي لمحة فنّية عن العناصر والأماكن المميّزة الموجودة في اللعبة، يمكن تجميع المزيد من هذا الرسوم من خلال القيام بالتحدّيات المختلفة والبحث في أماكن وفصول اللعبة.Marvel Ultimate Alliance 3

نظرة تقنية على جوانب اللعبة المختلفة

الموسيقى جيدة نوعًا ما، ومناسبة للمواقف المختلفة في القصة لكنّني شعرت أن صوتها منخفض قليلًا عن صوت الشخصيات والمؤثرات مما جعلني أتجاهل وجودها معظم الوقت.

الرسوم عادية، لا اعتبرها أفضل ما تستطيع تقديمه ألعاب سويتش، لكنها بالتأكيد تطوّر ملحوظ عن الأجزاء السابقة من السلسلة، خاصة في زاوية الكاميرا وطريقة عرض الحروب والمعارك والتي جعلتني أشعر أنها لعبة آكشن ذات جودة عالية بدلًا من لعبة ذات نظام عرض Isometric مثل ألعاب League of Legends و Diablo.Marvel Ultimate Alliance 3

قمنا بتجربة اللعبة في نظام Docked والنظام المحمول، ولم نلاحظ انخفاض في معدّل الإطارات في أي من أنظمة اللعب. اللعبة تعمل على جهاز سويتش بشكل رائع تمامًا مثل باقي حصريات ننتيندو على نفس الجهاز.

ماذا بعد الانتهاء من اللعبة؟

تستغرق القصة عشر ساعات على الأقل للانتهاء منها بالكامل، في هذه الساعات يمكنك تجربة اللعب منفردًا أو بشكل تعاوني مع صديق يجلس بجانبك أو عبر الإنترنت.

وإذا لم تكن سعيدًا بمستوى الصعوبة الذي تقدّمه اللعبة، هناك بعض التحديات الإضافية التي يُطلق عليها اسم Infinity Trials. وهذا التحدّيات تضعك في مواجهة أعداء سابقين قمت بهزيمتهم أثناء اللعب، أو في معارك مع أعداد كبيرة من الوحوش الصغيرة والكبيرة.Marvel Ultimate Alliance 3

تختلف Infinity Trials عن نظام اللعب المعتاد في أنها تضع شروطًا تعسّفية على اللاعب لزيادة صعوبة المعارك مثل إجباره على الانتهاء في وقت معيّن أو منعك من خسارة أي بطل أثناء المعركة. بالطبع يحصل اللاعب على مكافآت كثيرة عند الانتهاء من هذه الاختبارات وبعض الشخصيات التي لا يمكن الحصول عليها إلا من خلال هذه المعارك فقط.

كلمة أخيرة

أنا سعيد جدًا بلعبة Marvel Ultimate Alliance 3 وأعتبرها واحدة من أفضل ألعاب الأبطال الخارقين التي قمت بتجربتها منذ فترة طويلة، لكن مشكلتي مع اللعبة تكمن في الشيء الذي يجعلها مختلفة في الأصل.

هناك انعدام توازن كبير بين قدرات الأبطال وبعضهم البعض، مما يجعلني اتجاهل تجربة بعض الشخصيات تمامًا بسبب أن هناك أبطال أفضل منهم بكثير في كمية الضرر أو القدرات الخارقة أو غيرها من التفاصيل.

لا أظن أن اللعبة تساوي السعر المطروح من أجلها بناء على عدد ساعات اللعب والمحتوى الذي تقدّمه، ويمكنني التفكير في ألعاب أخرى كثيرة على منصّة سويتش تستحق هذا الثمن وأكثر. لكن إذا كنّا نتكلّم عن أفضل لعبة من أجل محب لسلسلة أفلام مارفيل، فهذه اللعبة ستكون اختياري الأول بالتأكيد.

اعتقد أن أكثر ما أحببته في اللعبة هي أنها تقتبس من أعمال الكوميكس أكثر من الأفلام الأجنبية، ومن هذا المنطلق رأيت احتمالات ولحظات وشخصيات وأحداث كنت أتمنّى رؤيتها في الأفلام لكن للأسف الأمر لم يتم كما أردت.

هذه اللعبة جعلتني فعلًا أقع في حب Marvel مرة أخرى وأهتم بقراءة الكوميكس، وأرى أنها تفتح المجال بسهولة للمزيد من الأعمال القوية في عالم ألعاب السلسلة، وصدقًا لا استطيع الانتظار للحصول على المزيد من الألعاب في عالم مارفيل إذا كانت بنفس مستوى الجودة مثل لعبة Marvel Ultimate Alliance 3.

Review overview

القصة 9
نظام اللعب8.5
الصوتيات7.5
الرسومات8
الإبداع7

الإيجابيات

  • مجموعة واسعة من شخصيات مارفل من مختلف المصادر مثل المسلسلات والكوميكس
  • أربعة أبطال يمكن اللعب بهم في أي وقت
  • خصائص وقدرات مختلفة لكل بطل يمكن تخصيصها وتطويرها
  • قصة ممتازة مدتّها عشر ساعات مليئة بالمنعطفات والمفاجآت
  • المزيد من التحدّيات في نظام Infinity Trials
  • أداء صوتي ممتاز لجميع الشخصيات
  • شكل الرسوم جميل وأفضل من الأجزاء السابقة
  • لا يوجد انخفاض في معدّل الاطارات على النظام العادي أو المحمول
  • لا حاجة لتجربة الأجزاء السابقة أو حتّى مشاهدة الأفلام للاستمتاع باللعبة

السلبيات

  • عدم توازن بين قوى الشخصيات وبعضها وهناك شخصيات أقوى بكثير من أخرى
  • الموسيقى التصويرية غير واضحة في أغلب الأحيان

الملخص

8هذه اللعبة جعلتني فعلًا أقع في حب Marvel مرة أخرى وأهتم بقراءة الكوميكس، وأرى أنها تفتح المجال بسهولة للمزيد من الأعمال القوية في عالم ألعاب السلسلة، وصدقًا لا استطيع الانتظار للحصول على المزيد من الألعاب في عالم مارفيل إذا كانت بنفس مستوى الجودة مثل لعبة Marvel Ultimate Alliance 3.

محمد حسن
الكاتبمحمد حسن
محرر تنفيذي
أغطي صناعة ألعاب الفيديو وأكتب عن اللاعبين والمؤتمرات والمراجعات على جميع المنصّات.