مراجعات

مراجعة لعبة The Liar Princess and the Blind Prince

The Liar Princess and the Blind Prince هي أحدث إصدار في سلسلة الألعاب الصغيرة التي يعمل عليها المطور الياباني Nippon Ichi Software، وتترجمها شركة Nis America.

وبطريقة مشابهة لألعاب سابقة مثل Yomawari و htoL#NiQ، تستعمل اللعبة أشكال لطيفة ومؤثرة للشخصيات، مع قصة مظلمة ومخيفة بعض الشيء، ومليئة بالمعاني الدرامية والعواطف المختلفة.

لعبة The Liar Princess and the Blind Prince تصدر باللغة الإنجليزية على منصّات Playstation 4, Nintendo Switch (تمت تجربتها) في الثاني عشر من فبراير عام 2019.

لعبة The Liar Princess and the Blind Prince ..

قصة جميلة ونظام لعب ممل


اللعبة تدور قصتها حول العلاقة بين وحش الذئب الأنثى التي تمتلك صوتًا ساحرًا يساعدها على غناء أغاني جميلة، والأمير البشري الذي يحب الغناء، ويذهب لسماع أغانيها كل يوم في الغابة التي تعيش فيها، لكنه لا يعرف أن اللحن يتم غناؤه من قبل وحش مخيف.

في يوم من الأيام، يحاول الأمير أن يرى من يقف وراء الأغنية الجميلة، لكن الوحش الذئب تصاب بالرعب مما يمكن أن يحدث لو رآها الأمير، وتقوم بمهاجمة عيناه بمخالبها الحادة، وتتسبب في إصابته بالعمى الدائم، هذه هي بداية قصة اللعبة.

تحكي اللعبة عن قصة صداقة تسير في الاتجاه الخاطئ، حيث تسعى الذئبة لمساعدة الأمير، وإعادة بصره إليه، عن طريق القيام بصفقة مع ساحرة شريرة، لجعلها فتاة بدلًا من ذئبة، يمكنها أن تساعد الأمير، بدون أن يعرف من هي، وما الخطأ الذي فعلته، تغير الذئبة من شكلها وشخصيتها، من أجل أن تقترب من الأمير، أملًا في أن تصلح خطأها معه، وتتغلب على الإحساس بالذنب الذي يراودها.

الموضوع يبدو مثل قصص الأطفال الخيالية، سواءً في طريقة سرد القصة، أو الفكرة العامة، أو نظام اللعب، والذي يعتمد على اصطحابك للأمير عبر الغابة الموحشة، حتّى تستطيع الوصول إلى الساحرة التي تتمنى أن تعيد بصر الأمير إليه، وتحل المشكلة التي تسببت فيها الذئبة.

أنت تلعب بالفتاة الأميرة فقط، وعبر مراحل اللعبة، يمكنك إمساك يد الأمير، وتجعله يتحرك معك، أو تعطيه بعد الأوامر الخفيفة مثل الوقوف، أو الحركة، أو التقاط الأشياء، يمكن للفتاة أيضًا التحول مجددًا إلى شكلها الأصلي، واستعماله لهزيمة الوحوش الخطرة التي من الممكن أن تؤذي الأمير.

The Liar Princess and the Blind Prince

هناك أيضًا بعض الألغاز التي تعتمد على التفكير وحساب الأرقام، لكنها ليست كثيرة، أعتقد أنني مررت بلغزين فقط أو ثلاثة من هذا النوع طوال فترة اللعب.

اللعبة تستغرق 6 ساعات فقط لإنهائها، وفي خلال هذا الوقت، لم أجد نظام اللعب ممتعًا بالدرجة الكافية، لا يوجد أي نوع من أنواع التحديات المختلفة، أو المثيرة.

تحديات اللعبة نفسها تصبح متكرّرة بعد فترة من الوقت، رغم وجود بعد العناصر الجديدة مع كل مجموعة مستويات، لكن نظام اللعب بشكل عام لم يجعلني مستمتعًا بالدرجة الكافية.

على الجانب الآخر، هناك العديد من الأشياء الأخرى التي أعجبتني في اللعبة، مثل طريقة الرسم، والقصة، والموسيقى، هذه هي الأشياء التي أحسست أنها كانت حاضرة بصورة قوية في جميع أجزاء اللعبة.

The Liar Princess and the Blind Prince

The Liar Princess and the Blind Prince هي لعبة تم تصميمها من قِبل المصممة Sayaka Oda، والتي كانت -قبل عملها على اللعبة- تعمل مصممة ويب فقط، لكن الفضل يعود إلى شركة Nippon Ichi، ودعمها لأفكار المصممين داخل الشركة، ومساعدتهم على تحويل قصصهم الخاصة إلى ألعاب كاملة.

من النادر أن نرى مصممة جديدة تحصل على إمكانية تصميم وإخراج لعبتها الكاملة، لكن هذا ما حدث مع Sayaka، التي قامت بتصميم جميع تفاصيل اللعبة، ورسم جميع الشخصيات، والعديد من مقاطع التحريك كذلك.

من هذا المنطلق، لا أستطيع أن أحكم على اللعبة، وأقارنها بألعاب AAA أو الألعاب الكبيرة، كونها لعبة عملت عليها مصممة واحدة، وفريق صغير تابع للشركة، المنتج النهائي يبدو رائعًا جدًا.

جميع المشاهد القصصية يتم سردها عن طريق مؤدية صوت واحدة فقط، التي تحكي القصة وتتكلم بالنيابة عن جميع الشخصيات في اللعبة، يتم أيضًا مزج ذلك مع صور ثابتة، ومشاهد قصصية أشبه بكتب الحكايات الخيالية المرسومة باليد، لتصنع لوحة فنية جميلة ومؤثرة.

الموسيقى أيضًا كانت عاملًا في زيادة الطابع الظلامي الغالب على القصة، لا يوجد الكثير من المقاطع الموسيقية، لكن الموجود منها كان مناسبًا جدًا لجميع مشاهد القصة، وجميع المستويات الموجودة.

هناك بعض الأشياء التي يمكن تجميعها، مثل أوراق الشجر الذهبية التي تفتح رسومات Concept Art يمكن الوصول إليها من قائمة اللعبة، والتي توضح التفاصيل الدقيقة لرسم كل شخصية في اللعبة، والتي وضحت أن هناك مجهودًا واضحًا ذهب في تصميم الشخصيات، وجعلها مناسبة لمشاعرها ودورها في القصة. هناك أيضًأ وردة موجودة في كل مرحلة يمكن قطفها وإعطاؤها للأمير.

هناك أيضًا خاصية تجاوز الألغاز الصعبة، لكن صدقًا.. لم أجد ألغازًا صعبة بالدرجة الكافية لاستعمال هذه الخاصية، لكن إذا أردت أن تستعملها لن يتسبب ذلك في تفويتك لأي جزء من القصة، بل اللغز الصعب فقط.

The Liar Princess and the Blind Prince تجربة جميلة منذ البداية وحتّى النهاية، القصة مليئة بالدراما والمواقف العاطفية، ويمكنك فعلًا أن تتعاطف مع شخصيات اللعبة، وتتفهم قراراتهم وقلقهم، كل شيء في اللعبة كان جميلًا، ما عدا نظام اللعب، الذي لم يكن سيئًا تمامًا، أو يحتوي على أي مشاكل تقنية، لكن لم يكن مؤثرًا أو مثيرًا للاهتمام بالدرجة الكافية.

كنت أتمنى اهتمامًا أكبر بجزئيات الألغاز، أو إضافة بعض العناصر المختلفة والممتعة بجانب الفكرة الرئيسية لاصطحاب الأمير عبر الغابة الموحشة وتحدياتها المختلفة، لكن الموجود لم يرضني بالصورة كافية، لو كان نظام اللعب أفضل قليلًا، كان يمكنني اعتبار هذه اللعبة واحدة من أفضل الألعاب القصصية في 2019.

لكن كما ذكرت من قبل، بالنظر إلى كون اللعبة مشروعًا جديدًا يعمل عليه فريق صغير من المطورين، اللعبة تبدو أفضل بكثير من أغلب الألعاب المستقلة الموجودة حاليًا، والرسالة المؤثرة التي تريد اللعبة إيصالها، يتم عرضها بوضوح ومنطقية.

Review overview

التقييم العام6.5

الإيجابيات

  • قصة عميقة ومؤثرة
  • طريقة رسم مميزة
  • موسيقى مناسبة
  • نهاية تستحق اللعب

السلبيات

  • نظام اللعب ممل دون أي تجديد

الملخص

6.5The Liar Princess and the Blind Prince لعبة بسيطة في طريقة لعبها، لكنها تحتوي على العديد من العناصر الجميلة التي ستعجب جميع اللاعبين الذين يبحثون عن قصص مختلفة، وألعاب هادئة وجميلة.

محمد حسن
الكاتبمحمد حسن
محرر تنفيذي
أغطي صناعة ألعاب الفيديو وأكتب عن اللاعبين والمؤتمرات والمراجعات على جميع المنصّات.