6 أشياء عليك تجنبها عند شراء أو بيع عقار

عملية شراء أو بيع منزل تعتبر عملية معقدة وليست سهلة، خصوصًا في منطقة الخليج العربي ومدن مثل دبي وأبو ظبي. القرارات المالية عمومًا تحتاج الكثير من التفكير والبحث، لذلك على كل شخص يقرر بيع أو شراء عقار أن يكون على دراية بأهم الحيل والأخطاء الموجودة في السوق، حتى لا يفاجئ هذا الشخص بخسارة كبيرة للوقت والمال معاً، وهذا ما سنتحدث عنه في هذا المقال بشكل مستفيض.

هناك الكثير من عمليات النصب ولكن على الناحية الأخرى هناك الكثير من الشركات ذات الثقة العالية والتي تمتاز بسمعة طيبة وإدارة ماهرة، ويمكننا أن نوصي لكم بشركة ميتروبوليتان للاستثمار العقاري، حيث تجدون تنوعًا كبيرًا في العقارات المعروضة مع وجود عدة فلاتر تساعد على تحديد قيمة ومكان العقار المطلوب البحث عنه.

أكثر ثلاث أخطاء مكلفة في الاستثمار العقاري

هناك الكثير من الأخطاء الشائعة في عملية شراء أو بيع العقارات، ولكن المشكلة تكمن في كيفية تمييز هذه الأخطاء، وكيف نفهم أن هذا العرض خاطئ وأن هناك مشكلة في هذه العملية من البيع. في بعض الأحيان تكون الصور مختلفة عن الواقع، أو تعرض الشركة تصميم ثلاثي الأبعاد عال الجودة على أنه تصميم واقعي، هذه التفاصيل الصغيرة تجعلك في حالة تأهب أو خوف من هذه العملية وفي النقاط التالية سنتعرف على أهم الأخطاء التي قد تكلفك الكثير:

عدم البحث بصورة كافية

عندما تقرر شراء وحدة عقارية سواءً كانت منزل أو شقة، فعليك أن تعرف قيمة عملية البحث جيدًا. بل وعليك أن تقوم أنت بأول عملية بحث، على الأقل إذا كنت ستبحث عن شركة استثمار عقاري جيدة وذات سمعة طيبة، فعليك أن تبحث عنها ولا تنخدع بالإعلانات أو الرسائل المزيفة أو المكالمات الهاتفية العشوائية من بعض الشركات التي تستخدم هذه الطرق في التسويق. أيضًا عليك أن تبحث عن أفضل حي، وأفضل موقع وتبدأ مقارنة الأحياء بعضها ببعض، ثم تبحث عن محام يجيد عمل الخطوات القانونية ليحفظ لك كامل حقوقك ويقوم بتحذيرك من أي خطر عارض أو أي عملية نصب محتملة.

عدم وجود ميزانية محددة وخطة موضوعة

عند التفكير في عملية شراء منزل أو بيع عقار، فعليك أن تمتلك ميزانية متوقعة. إذا كنت ستشتري عقار يجب أن تفهم أن سعر العقار لا يقتصر فقط على السعر الموجود لدى الوكيل أو مالك العقار، بل هناك مصاريف إضافية يجب أن تضعها في حسبانك، مثل المصاريف الإدارية، ومصاريف تسجيل العقار، والعمولات الخاصة بالوكيل والمحامي، وبنود أخرى متنوعة.

أما فيما يخص عملية بيع عقار، يجب أن تفهم قيمة أصل العقار الذي تبيعه حتى لا تفاجئ أنك بعت العقار بأقل من سعر السوق، وبهذا ستكون خسرت من قيمة أصل العقار الخاص بك. أيضًا عليك أن تضع خطط واضحة سواءً في البيع أو الشراء مثل تأجير العقار، أو السكن فيه، أو بيع العقار بسعر أعلى وشراء عقار أغلى وتقسيط بقية القيمة، كل الاحتمالات المختلفة يجب أن تضعها في حسبانك قبل أن تأخذ قرارك.

التفاوض غير الفعال

يجب أن تتمتع بقدر كبير من الذكاء في عملية التفاوض. في سوق العقارات هناك مساحة جيدة بين البائع والمشتري من التفاوض، إذا كان الشخص ذكيًا يمكنه أن يستفيد من هذه المساحة، فمثلاً لا تحاول أن تكون عنيفًا أو مباشر بصورة زائدة في عملية التفاوض، وفي ذات الوقت لا تصمت وتدع الطرف الآخر هو من يتحكم في سعر العقار. إذا كنت ستشتري عقار، فعليك أن تدرس سلبياته وتستخدمها جيدًا في عملية الشراء بحرص وسلاسة، أما لو كنت تبيع عقار فعليك أن تدرس إيجابيات العقار وتضعها دائمًا أمام المشتري حتى تبرر السعر الذي تريد الشراء به.

3 خدع عليك أن تنتبه لها في حالة بيع أو شراء عقار

هناك بعض المحتالين الذين يدعون ملكيتهم للعقارات، هم قادرين على التظاهر بهذا الأمر عن طريق استخدام بعض الأوراق والحيل القانونية التي تجعل الكثير ينخدعون بهم، لذلك عليك دائمًا أن تتأكد من هوية البائع وتقوم بالبحث عنه، حتى تتأكد تمامًا أن هذا البائع يمتلك العقار المنشود بالفعل وليس مجرد محتال، ولكي تتجنب أبرز حالات الاحتيال المحتملة عليك معرفة الحالات التالية وتجنبها.

الاحتيال عن طريق الاستثمار العقاري

الاحتيال عن طريق الاستثمار العقاري يستهدف بشكل أساسي مشتري المنازل وبائعيها حيث يتظاهر المحتال أنه وكيل لشركة عقارية، ويقوم بتزوير أوراق، ويقوم بعمل بريد إلكتروني باسم مشابه لاسم الشركة الأصلي، ثم يقوم بإرسال بريد إلكتروني للضحية أو رسالة النصية، وفي حالة أن أحدهم تواصل معه يقوم بإقناعه أنه وكيل حقيقي، وبالفعل أحيانًا تصل عملية الاحتيال إلى نهايتها، ويتم تحويل مقدم العقار المزيف الذي عرضه هذا الوكيل غير الحقيقي على حساب خاص بهذا الوكيل، ثم يختفي فورًا ويغلق جميع حساباته، لذلك عليكم ألا تتجاوبوا مع أي إيميلات أو رسائل نصية تخص وكلاء عقاريين بشكل عشوائي، أيضًا لا تفتح أي بريد إلكتروني من شخص مجهول، حافظ على أمن جهازك الإلكتروني سواء هاتفك أو حاسوبك.

الاحتيال من خلال القروض

يقوم بعض المُقرضين بحيلة سيئة جدًا، عن طريق إقناع العملاء بإعادة الاقتراض بضمان الرهن العقاري الخاص بهم، ولكن للأسف حينما يتكرر هذا الاقتراض، يتفاجئ العميل بتراكم أقساط هذه القروض بشكل فائض، مما يجعله في خطر عدم القدرة على السداد حيث بهذه الطريقة سيكون خسر كل شيء وكذلك سيتم الاستيلاء على العقار من البنك في حالة عدم السداد، لذلك في حالة الاقتراض بضمان الرهن العقاري، فعليك مقارنة القروض مع الفوائد مع العائد الإيجاري وتعرف الدفعة التي يجب تسديدها بصورة شهرية.

الإعلانات وقوائم الإيجارات الزائفة

في هذه الحيلة يسعى المحتالون إلى عمل قوائم زائفة من العقارات المعروضة للبيع، عن طريق سرقة صور لعقارات حقيقية ثم إدراجها على موقع أو منصة لتأجير الشقق أو العقارات ويضعوها بأسعار رخيصة، ثم يبدؤون في نشر هذه القوائم، والتواصل مع الناس على أنهم شركة حقيقية، بهدف استغلال أشخاص موجودين خارج البلد لكي لا يقوموا بمعاينة الشقة قبل الشراء. بعدها يطلبون مقدم حجز لهذه الشقق المزيفة وهذه هي الحيلة. لذلك لا تباشر أبدًا بدفع أي أموال لأي شركة دون التأكد من وجود الشقة أو العقار على أرض الواقع، وأن تتأكد من تواجد هذه الشركة نفسها كشركة حقيقية مسجلة وليست مجرد موقع إلكتروني أو صفحة تقوم بالترويج للشقق السكنية.

كلمة أخيرة

هناك الكثير من عمليات النصب والخداع في مجال الاستثمار العقاري، ولكن على العميل سواءً كان المشتري أو البائع أن يفهم طبيعة سوق العقارات، لكي يبدأ في البحث عن الأماكن والشركات ذات الثقة العالية من العملاء، والتأكد من جميع الأوراق القانونية الخاصة بالعقارات والشقق التي يريد شراؤها. يجب كذلك الاستعداد جيدًا عن طريق توكيل محام مشهور ومعروف في مجال العقارات، حتى يساعدك في كشف أي عملية احتيال أو نصب، ويقوم باتخاد الإجراءات بشكل فوري.

هاني محمود
مدون تقني