كيف تجد وظيفة في دبي في مجال تكنولوجيا المعلومات؟

عمل في دبي

قد تبدو مهمة البحث عن وظيفة في دبي مجهدة وشاقة، خاصة إذا كنت تبحث عن العمل في إحدى أكثر المجالات شهرةً والمنافسة مع أمهر العاملين في التكنولوجيا العالمية. إضافة إلى التطور الكبير الذي شهدته الإمارة مما جعلها مركزاً عالمياً للأعمال وتكنولوجيا المعلومات.

تطورت تكنولوجيا المعلومات في الإمارات ومن المتوقع أن يصل حجم الإنفاق في القطاع الحكومي والخاص إلى أكثر من 20 مليار دولار بنهاية العام 2023. لذلك، إن كنت تطمح للحصول على وظيفة في دبي في مجال تكنولوجيا المعلومات، لا بد أن تكون مستعداً لمقارعة أفضل مطوري التقنيات العالمية. وباتباع الخطوات التالية، يمكنك الاستعداد للحصول على وظيفة أحلامك.

ابدأ بإعداد سيرتك الذاتية

من البديهي أولاً البدء بإنشاء سيرتك الذاتية والتي تتضمن جميع أعمالك والوظائف التي شغلتها مسبقاً مع المهام التي قمت بها، إضافة إلى تحصيلك الدراسي. كثيراً ما يهتم أرباب الأعمال بقراءة السير الذاتية المميزة والتي تعكس انطباعاً عن المقدم للوظيفة الشاغرة. لذلك، ابدأ بالاطلاع على قوالب سيرة ذاتية احترافية وقم بإنشاء سيرة تثير اهتمام القارئ لتزيد من احتمالية الحصول على مقابلة عمل.

إضافة إلى ذلك، قم بإدراج إنجازاتك المميزة في كل وظيفة شغلتها مسبقاً كالنجاح في نمو المبيعات أو المساهمة في مشاريع مميزة. أما إذا كنت تبحث عن أول وظيفة لك ولا توجد لديك خبرة عمل، فيمكنك إدراج تحصيلك الدراسي وعلاقته بالوظيفة، أو إنجاز بعض الأعمال التجريبية وعرضها في سيرتك الذاتية.

أنشئ ملف أعمالك وإنجازاتك السابقة

بجانب ذكر أعمالك في سيرتك الذاتية، شاع مؤخراً إنشاء صفحات ومواقع ويب على الانترنت لملفات الأعمال والمشاريع التي تم إنجازها. مثلاً، إذا كنت تبحث عن وظيفة كمبرمج ويب ولديك بعض الإنجازات المسبقة، يمكنك إنشاء صفحة ويب ورفع جميع الملفات والبيانات التي تستعرض أعمالك متضمنة الكودات البرمجية ولغة البرمجة التي تتقنها، كما يُنصح بتصميم الموقع بطريقة مميزة للقارئ.

بعد ذلك، ارفق الرابط الخاص بموقع ملف أعمالك وضعه في سيرتك الذاتية لتشجع القارئ على زيارة صفحة الويب الخاصة بك للاطلاع على سجل أعمالك والحصول على فكرة عن ما يمكنك القيام به. أما إذا لم تتوافر لديك خبرة العمل مسبقاً، فيمكنك أيضاً العمل على مشاريع وهمية، مثل برمجة موقع من وحي خيالك واستعراضها في ملف أعمالك بجانب الشهادات التي تثبت مؤهلاتك.

قم بتطوير مهاراتك التقنية

إذا كنت تبحث عن وظيفة في مجال تكنولوجيا المعلومات، فأنت مدرك للمهارات التي يتطلبها المنصب وكمية المعارف المعقدة التي يتوجب عليها إتقانها إذا كنت تبحث عن العمل في أفضل شركات التقنية في دبي. لذلك، لا تكتفي بالمهارات أو المعرفة التي اكتسبتها في عملك السابق أو خلال دراستك.

ابدأ بالبحث بين العديد من الكورسات على الانترنت والتي تزيد من معرفتك ومهاراتك التقنية، إضافة إلى تقديم شهادة تثبت إتقانك لأي مهارة جديدة اكتسبتها لتبقي نفسك في المنافسة على أكثر الأعمال طلباً في العالم.

كما يمكنك تعلم المهارات التي تتطلبها الشركات الباحثة عن التوظيف. للتعرف على ذلك، خلال بحثك عن الوظائف الشاغرة اقرأ المهارات التقنية التي تتطلبها الشركات سواء لغة البرمجة المطلوبة أو نظام العمل المطلوب في الوظيفة الشاغرة. بعد ذلك، ابحث في المواقع عن الكورسات التي تقدم دروساً في هذه الجزئيات واعمل على تطويرها لديك واحصل على شهادات تثبت إتقانك لتزيد من فرص حصولك على هذه الوظيفة.

قم بتوسيع دائرتك الاجتماعية على الانترنت

عندما تبحث عن عمل في دبي، فستدرك أهمية الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي والمهني في الترويج لأعمالك وأفكارك وإنجازاتك. لذلك، لا تتردد في إنشاء صفحة على مواقع التواصل الاجتماعي التقليدية مثل فيسبوك وانستغرام، حيث يمكنك ذكر ملخص عن سيرتك الذاتية ورفع الأعمال التي قمت بها لتجعل صفحتك تبدو احترافية.

إضافة إلى ذلك، يمكنك إنشاء صفحة مهنية على لينكدإن، والذي شاع استخدامه مؤخراً في الأعمال وبين مؤسسي الشركات والباحثين عن أفضل الكفاءات والمواهب. حيث يوفر لينكدان الكثير من الخيارات لاستعراض خبراتك ومؤهلاتك بأسلوب احترافي، ويمكنك توسيع شبكة المعارف المهنية عبر متابعة رجال الأعمال ومشاركة خبراتك مع دائرة اتصالاتك في لينكدان.

احصل على رسائل توصية

بعد التعرف على أهمية المعارف والعلاقات المهنية، ستدرك أن رسالة التوصية قد تكون من أهم عوامل قوة سيرتك الذاتية ولكن يمكنك الحصول عليها فقط إذا عملت مسبقاً في إحدى الشركات ولست تبحث عن أول وظيفة لك. بعد إنهاء عملك في إحدى الشركات، خاصة إذا كانت إحدى الشركات المرموقة أو لدى مديرها تأثيراً في المجال المهني في مدينتك يمكنك طلب رسالة توصية من عملك السابق.

غالباً ما تقوم الشركات بمنح رسالة التوصية للموظفين الراحلين، وبشكل خاص للمميزين في أعمالهم أو من عملوا سنيناً طويلاً. حيث يتم ذكر سجل أعمالك وإيجابيات العمل معك ومهاراتك التي قمت بتطبيقها خلال عملك في الشركة القديمة. كما تقوم الشركات بمشاركة التوصيات الخاصة بشخصيتك أو أخلاقك المهنية والتي كثيراً ما يهتم بها سائر المدراء والشركات الباحثة عن موظفين متاحين.

اعمل على بناء شبكة من المعارف المهنية

كثيراً ما يتم التوظيف بناءً على النصائح والمعارف، ومن المرجح حصولك على مقابلة عمل إذا كان اسمك أو سيرتك الذاتية مألوفة لدى مدير العمل الجديد أو لدى الدائرة المهنية لمدير التعيين. لذلك، احرص على بناء علاقات احترافية يمكنها التوصية بك وبأعمالك.

يمكنك القيام بذلك عبر مشاركة آرائك والتعليق في مختلف مواقع التواصل الاجتماعي والمهني، إضافة إلى حضور الندوات والمؤتمرات التي تتعلق بالأعمال والتي يحضرها الشخصيات والأفراد الذين تطمح لبناء شبكة احترافية معهم. لا تتوقع الحصول على نتيجة فورية لدى بناء علاقة احترافية مع أحد الأشخاص، ولكن في لاحق السنوات قد يتذكر البعض اسمك إذا ورد لدى التقديم في مشروع أو عمل جديد.

زر مواقع التوظيف في دبي

بعد الانتهاء من جميع الخطوات الاستعدادية مثل سيرتك الذاتية واستعراض أعمالك السابقة على صفحة ويب أو مواقع التواصل الاجتماعي، لا بد من البدء بالبحث والتواصل مع الشركات. من البديهي أولاً زيارة مواقع التوظيف والتي تستعرض الوظائف الشاغرة في دبي تبعاً للمجال الذي تبحث به والخبرة التي تمتلكها.

تمتلك هذه المواقع خيار التقديم على الشاغر مباشرة عبر الموقع، أو عبر إرسال بريد إلكتروني على البريد الخاص بالشركات. في كلا الحالتين، قم بمراسلة أكبر عدد ممكن من الشركات بشأن الشواغر التي قد تلائمك.

لا يكفي التقديم على شاغر واحد أو اثنين، حيث من المرجح قيام المئات من الباحثين عن وظيفة بالتقديم على هذه الشواغر، لذلك احرص على مراسلة أكبر عدد ممكن لزيادة فرص الحصول على اتصال أو مراسلة من الشركات المهتمة.

اطلع على الشركات الرائدة وتواصل معها مباشرةً

يمكنك وضع لائحة بالشركات التي تثير اهتمامك و وضع أولويات لرغباتك في العمل. غالباً ما تقوم بهذه الخطوة إذا كانت لديك خبرة واسعة تتجاوز العشرة أعوام حيث يمكنك اختيار الشواغر والشركات التي تطمح للعمل بها. ابحث عن الموقع الالكتروني الخاص بهذه الشركات حيث غالباً ما يمكنك العثور على قسم الوظائف الشاغرة. استعرض المناصب المتاحة وقم بالتقديم عليها مباشرة من موقع الشركة، فهذا الأمر قد يجذب أنظار مدير شؤون الموظفين أكثر من الحصول على رسالتك عبر مواقع التوظيف.

أما إذا لم تعثر على المنصب الذي يثير اهتمامك في شركةً ما، يمكنك إرسال بريد إلكتروني للشركة لتقوم بطلبك في التوظيف واستعراض خبراتك ومؤهلاتك خاصة إذا كانت لديك خبرة كبيرة في المجال. قد يتطلب هذا الأمر بعض من مهارة الإقناع، حيث قد لا تبحث هذه الشركات بشكل فعال عن موظفين جدد.

أتقن مهارة مقابلة العمل

قد تغمرك السعادة لدى حصولك على رد أو اتصال ينسق به موعداً لمقابلة مع العمل الجديد، ولكن يوجد العديد من الأمور التي يجب أن تستعد لها بعد الحصول على دعوى إجراء المقابلة والتي من شأنها أن تزيد من حظوظك أو تقضي على آمالك في التوظيف.

تعرف أكثر على الشركة والشاغر

ابحث في الانترنت عن الشركة لتتعرف عليها وعلى المنتجات أو الخدمات التي تعرضها الشركة، لتتمكن من فهم دورك المستقبلي، كما لتتمكن من إبهار مدير التعيين وترك انطباع جيد. بجانب ذلك، تعرف على تفاصيل الوظيفة الشاغرة واطلع على المهام المذكورة والمهارات المطلوبة لتتمكن من التركيز عليها والتكلم عنها خلال المقابلة.

أهمية الانطباع الأولي

يترك الانطباع الأول ذكرى قد تدوم لأوقات طويلة، لذلك احرص على ترك انطباع أولي جيد مثل الاستعداد للمقابلة بموعدها المذكور دون تأخير، والاستعداد الكافي للمقابلة بما فيها مظهرك وطريقة لبسك فكل هذه تترك انطباعاً في الطرف الآخر الذي يجري المقابلة.

مراقبة لغة الجسد

تؤثر لغة الجسد على ثقتك خلال إجراء المقابلة وعلى مدير التعيين الذي يجري معك المقابلة. مثل طريقة الجلوس، احرص على الجلوس بشكل هادئ وعلى الوضعية السليمة التي تظهر ثقة في النفس، بعكس الجلوس منطوياً على نفسك أو تحريك الأيدي والأرجل بشكل متردد مما يظهر التوتر.

أيضاً لطريقة كلامك أثراً كبيراً على المقابلة، وعلى الرغم من التوتر الطبيعي الذي قد تشعر به، احرص على عدم إظهاره من خلال أخذ نفس عميق والتنفس بشكل صحيح قبل التكلم وخلال التكلم لتفادي التلعثم أو انقطاع النفس خلال الحديث مطولاً.

التحضير للأسئلة المهمة

استعد لأسئلة مثل ما الذي يجعلك مؤهلاً كفاية لهذا المنصب أو ما الذي يجعل الشركة تعينك بدلاً من أي مرشح آخر. تكثر هذه الأسئلة في المقابلات ومن الأفضل أن تطرح هذه الأسئلة على نفسك وتعثر على الأجوبة والتحضير لها قبل الدخول إلى المقابلة. إضافة إلى ذلك، يمكنك إبهار المقابل عبر قيامك بطرح أسئلة قد تثير اهتمامك عن الشركة أو عن الوظيفة المطروحة.

الخلاصة

قد تبدو رحلة البحث عن عمل في تكنولوجيا المعلومات في دبي مضنية بعض الشيء، لكنها مجزية في النهاية، ولا يسعك سوى التحضير المثالي لانتهاز فرصة العمل في مركز التكنولوجيا الأهم في العالم. ابدأ بتحضير سيرتك الذاتية في قوالب احترافية تجعل سيرتك مثيرة للاهتمام واعمل على صقل مهاراتك الاجتماعية والاحترافية والتقنية لتصبح من أبرع مطوري التقنيات حول العالم.

هاني محمود
مدون تقني