5 خمس نصائح للتداول الناجح في سوق فوركس Forex متقلب

فوركس

تعد فترات التقلب في سوق الفوركس فرصة مغرية للمتداولين لأنها توفر فرصة لتحقيق عوائد سريعة، ولكن قبل التفكير في الأرباح المحتملة عليك الاستعداد لتحمل المخاطر الإضافية.

عندما تكون سوق فوركس في حالة حركة سريعة يتخللها الكثير من الصعود و النزول والتقلبات المفاجئة، عليك الالتزام بعدد من القواعد و الأخذ بأهم النصائح لاستغلال الوضع بأفضل طريقة ممكنة مع إبقاء المخاطر تحت السيطرة.

استعن بخطوط الاتجاه

قبل التفكير في فتح مركز في سوق متقلب، ارسم بعض خطوط الاتجاه لمعرفة كيفية أدائه بدقة. خطوط الاتجاه لا تقدر بثمن في أوقات التقلب الشديد، حيث تساعدك على قراءة سوق فوركس وإسكات الضوضاء التي عادة ما يرتفع صوتها في أوقات مماثلة. الاستعانة بخطوط الاتجاه ستسمح لك برؤية الاتجاه الأساسي في السوق، حتى عندما تشهد تقلبات صعود وهبوط واسعة.

لا تكتفِ بتتبع القطيع

يختلف إتباع القطيع عن التداول الاجتماعي، حيث تعد عقلية “القطيع” من أهم الأسباب التي تؤدي إلى تقلب السوق. ويعود ذلك أساسًا لقفز المزيد و المزيد من المتداولين على أحد الأصول الواعدة رغبة منهم في استغلال الفرصة وتحقيق الربح السريع، هذا التصرف يدفع سعر الأصل للارتفاع تلقائيًا وهذا يدفع المزيد من المتداولين للانضمام إلى هذه الفرصة مما يرفع السعر أكثر وتستمر هذه الحلقة المفرغة إلى أن يصل سعر الأصل إلى سقف معين و تنفجر الفقاعة.

من دون شك، ركوب هذه الموجة يمكن أن يحقق لك أرباحًا جيدة، إلا أن شراء أحد الأصول فقط بدافع الخوف من تفويت الفرصة هو من أسوأ استراتيجيات التداول. بدلاً من ذلك، تحقق من إجراء البحث بشكل صحيح و معرفة متى عليك مغادرة القطيع. تاريخ الفوركس أثبت أكثر من مرة مدى سوء الانهيار الذي يتبع الصعود السريع.

تفاعل مع الأخبار بسرعة

عند وقوع أحداث رئيسية في السوق – مثل إعلانات معدلات التوظيف وإعلانات أسعار الفائدة وغيرها – يستحسن البقاء بعيدًا عن أي أزواج عملة ذات صلة بالحدث. و لكن إن كنت ترغب في استغلال الفرصة وكنت مستعدًا لتحمل المخاطر، عليك دائما فتح مركزك قبل صدور أي إعلان.

لتحقيق ذلك عليك الاستعانة دائمًا بتقويم اقتصادي ممتاز، إضافة إلى إجراء الكثير من البحوث حتى تتمكن من اتخاذ قرارك حول الخبر و تأثيره المحتمل على الأسواق قبل صدور الإعلان الرسمي.

بمجرد تكوينك تخمينًا مدروسًا حول مدى تأثير الحدث، اتخذ القرار المناسب لك بخصوص الأصل المعني. و لا تنس الأخذ بعين الاعتبار توقعات المحللين حول التأثير المتوقع للإعلان. إذا كنت ترى أن المحللين قد فهموا الأمر بشكل صحيح، فقد لا يحدث أي تقلب يذكر في السوق.

 سد الفجوة

رأينا في العديد من الحالات كيف يمكن للأسواق “القفز” من سعر إلى آخر عند إغلاق التداول بين عشية وضحاها أو خلال عطلة نهاية الأسبوع. ولكن في كثير من الأحيان، “تمتلأ” الفجوة التي تشكلت خلال فترات الإغلاق ويعود السعر لمستواه الأول عند نهاية اليوم.

على سبيل المثال، نفترض أن زوج AUD / USD قطع فجوة 35 نقطة خلال عطلة نهاية الأسبوع بسبب بعض البيانات الاقتصادية السيئة من الصين. ولكن بعد ذلك، خلال الـ 12 ساعة التالية، ارتفع بثبات ليعود إلى سعره الأصلي.

تعد مثل هذه الفجوات إحدى الطرق الأكثر بساطة لاستغلال تقلبات التداول و الاستفادة من فرق السعر بين وقت الإغلاق والافتتاح التالي. ولكن تمامًا مثل أي استراتيجية تداول أخرى، هذه الاستراتيجية غير مضمونة النجاح وتنطوي على مخاطرها الخاصة. لذا تيقن من ضبط أوامر وقف الخسارة والحدود الخاصة بك عند مستويات معقولة.

اعتمد على التخمين المدروس

إذا كنت تبحث عن أساليب تداول أكثر مخاطرة- و بالنتيجة، أكثر ربحًا – يمكنك بناء تداولاتك حول الأحداث الاقتصادية الرئيسية. هذا الأسلوب يعرضك للكثير من المخاطر نظرًا للتأثير الكبير و غير المتوقع الذي يمكن أن تحمله الإعلانات الصحفية على أسعار الأصول. لذا عليك الاستعداد.

العنصر الحاسم في هذه الاستراتيجية هو اتخاذ قرارك الاستثماري قبل ظهور الإعلان الرسمي. وذلك عن طريق إجراء تخمين مدروس حول الإعلان و توقع مدى تأثيره على السوق.

على سبيل المثال، ضع في اعتبارك الحدث الذي عادة ما يخلق أكبر قدر من الحركة عند بداية كل شهر: إصدار الولايات المتحدة قوائم الوظائف غير الزراعية. عادة ما يكون لزوج الدولار الأمريكي / الين الياباني (JPY / USD)الأكثر تفاعلا مع الإصدارات الاقتصادية الأمريكية الرئيسية؛ فينخفض إذا كانت البيانات سيئة بالنسبة للولايات المتحدة، ويرتفع إذا كانت جيدة.

سينشر المحللون توقعاتهم لمدى تأثير الإصدارات الإخبارية. تكتسي هذه التحليلات أهمية خاصة لأنها تحدد توقعات السوق. إذا تم تلبية التوقعات، فلا يجب أن يتوقع المتداولون حركة كبيرة جدًا. بدلاً من ذلك، إذا كان الإعلان بعيدًا عن التوقعات، فقد تكون هناك حركة كبيرة.

قبل إصدار الأخبار رسميًا، هناك مجموعة متنوعة من المؤشرات الاقتصادية التي تقيس أيضًا التوظيف ويمكن استخدامها كدليل لتكوين تخمين مدروس. تجميع هذه إصدارات التي تسبق إعلان قوائم الوظائف الرسمية يمكنك من تكوين فكرة جيدة و المغامرة “بتخمين” ما سيكشفه الإعلان القادم.

هاني محمود
مدون تقني