كل ما تريد معرفته عن التداول الاجتماعي وما الفرق بينه وبين نسخ صفقات التداول؟

التداول الاجتماعي

تزداد شعبية التداول والاستثمار في الأسواق المالية ما بين المتداولين الشباب في الآونة الأخيرة وظهرت العديد من الأساليب الحديثة والمصممة للمتداولين بهدف خلق بيئة تداول مثالية. علي سبيل المثال، التداول الاجتماعي والذي يمكنك اعتباره كمنصة تواصل اجتماعي تسمح للمتداولين من المبتدئين والمحترفين بالتفاعل ومشاركة أفكار واستراتيجيات التداول الخاصة بهم.

في هذه المقالة ، سوف نشرح مفهوم التداول الاجتماعي، وكيف يختلف عن الأساليب الأخرى المعروفة مع توضيح أهم الجوانب الايجابية والسلبية المتعلقة بالتداول الاجتماعي سواء للمبتدئين أو للمحترفين في تداول الأسواق المالية. فهيا بنا نبدأ…

ما هو التداول الاجتماعي؟

يمكن النظر إلى التداول الاجتماعي على أنه فكرة أو استراتيجية عندما يتعلق الأمر بالتداول والاستثمار في الأسواق المالية، حيث يتمكن المتداولون من رؤية ومراقبة أرشيف وتاريخ تداول الآخرين على منصة التداول وبالتالي متابعة تداولاتهم إذا رغبوا في ذلك.

كمبتدئ في مجال التداول سيكون أمامك خيار مراقبة وتكرار تداولات الآخرين. أما، إذا كنت محترفا في مجال التداول فبكل تأكيد ستعتمد على استراتيجية التداول الخاصة بك والمعتمدة على التحليل الأساسي والتحليل الفني لاتخاذ قرارات التداول الخاصة بك ونشرها على منصة التداول الاجتماعي ليستفيد منها الجميع.

يمكن أيضًا استخدام التداول الاجتماعي كشكل من أشكال الشبكات الاجتماعية، حيث يمكنك مشاركة أحدث أفكار التداول والاستراتيجيات والصفقات الفعلية التي تم إجراؤها.

يمكن للمتداولين الجدد ذوي الخبرة المحدودة استخدام منصات التداول الاجتماعي مثل INFINOX لصقل مهاراتهم من خلال التعلم من الآخرين. حيث يمكنك التعلم من المتداولين الناجحين بناءً على سجل التداول الموثق واستراتيجيات التداول المستخدمة ومؤشرات التداول والعمل على بناء استراتيجية التداول الخاصة بك والتي تتناسب مع أهدافك الاستثمارية وخطة ادارة المخاطر الخاصة بك.

ما الفرق بين التداول الاجتماعي ونسخ صفقات التداول؟

التداول الاجتماعينسخ صفقات التداول
يمكنك اتخاذ قرار التداول بنفسك قبل متابعة ومراقبة صفقات المتداولين الآخرين على المنصة.بمجرد اختيارك لمتداول بعينه بغرض نسخ صفقاته، ستقوم أنظمة التداول الآلية بنسخ صفقات التداول وتنفيذها بشكل ألي.
يمكنك التعلم من خلال مشاركة أفكار واستراتيجيات التداول على منصة التداول الاجتماعي وبالتالي اختيار ما يتناسب مع أفكارك وأهدافك الاستثمارية وصقل مهارات التداول لديك.تتم مشاركة قدر أقل من المعرفة عندما تنحصر المهمة على نسخ صفقات متداول آخر.
مطلوب مزيد من الوقت حيث سيتعين عليك مراقبة الصفقات بشكل شخصي حتى تتمكن من اختيار المتداول والصفقات التي تتناسب مع أفكارك وأهدافك الاستثمارية.مطلوب وقت أقل لأنك تحتاج فقط إلى تحديد المتداول الذي تريد النسخ منه، وستقوم المنصة بتنفيذ الصفقات نيابة عنك بشكل تلقائي.

إيجابيات التداول الاجتماعي

فرصة للتعلم وصقل مهارات التداول

من خلال منصات التداول الاجتماعي مثل INFINOX، يمكنك الاستفادة من أفكار واستراتيجيات التداول المختلفة واختيار الأنسب لك وبالتالي صقل مهاراتك في التداول وذلك من خلال مراقبة ومتابعة المتداولين المحترفين والاستفادة من خبراتهم.

فبدلاً من قضاء ساعات في محاولة فهم بعض النظريات واستراتيجيات التداول، تعلمها من خلال فعلها وتجربتها عمليًا. حيث أن المتداولين المحترفين يشرحون أفكار تداولاتهم بهدف زيادة قاعدة مشتركيهم وبالتالي بإمكانك الاستفادة من ذلك.

مجتمع يتشارك فيه المتداولون أهدافًا مشتركة

فائدة أخرى لا تقدر بثمن لاستخدام التداول الاجتماعي هي مجتمع المستثمرين والمتداولين حيث يتواصل المتداولون ويتبادلون الأفكار بانتظام. يمكنك الوصول إلى بيانات السوق وأي شيء يتعلق بالتداول من تحليلات فنية، أفكار للتداول، استراتيجيات للتداول وغيرها من أدوات التداول بكل سهولة وبكفاءة عالية وذلك من خلال منصات التداول الاجتماعي.

سلبيات التداول الاجتماعي

عدم الاهتمام واللامبالاة

قد يواجه المبتدئون الذين يقررون الانضمام إلى التداول الاجتماعي كنقطة أولية في رحلتهم خطر الثقة المفرطة والراحة الزائدة. يحدث هذا غالبًا لأنهم يتركون معاملاتهم في أيدي الخبراء. لذلك، فهم في الأساس لا يتعلمون أي شيء وسيظلون غير متحفزين. لذا عليك عدم الاستهانة والاكتفاء بالمتابعة، بل احرص على التعلم واختيار ما يتناسب فقط مع أهدافك الاستثمارية وإدارة المخاطر الخاصة بك.

لا شيء مضمون

أخيرًا وليس آخرًا، تذكر أن كل نجاح سابق للمتداولين لا يعد بأداء مماثل في المستقبل. شهدت العوامل الاقتصادية والعوامل الأخرى تحولات ملحوظة مؤخرًا. قد يجعل هذا الأمر أكثر صعوبة بالنسبة لبعض المتداولين للتكيف بسرعة. دائماً احرص على الحفاظ على رأس مالك حيث أن سبيلك إلى تحقيق الاستمرارية في مجال التداول وتذكر لا تخاطر بما لا تستطيع تحمل خسارته!

هاني محمود
مدون تقني