آفاق المستقبل لتقنية البلوكشين: تحولات وفرص جديدة

بلوكشين

تتحرك أسواق المال أو سلاسل التوريد بسرعة مع حدوث تحديثات كل ساعة. نظراً لأن السوق يتغير باستمرار، فمن المهم اليوم أن يتم تتبع جميع عمليات التداول والمعاملات وتسجيلها بشكل فوري و سريع دون تعقيدات مركزية. طريقة واحدة لمواكبة الأرقام المتغيرة هي من خلال البلوكشين. لكن ما هي البلوكشين؟ وما الذي يخبئه المستقبل لتكنولوجيا البلوكشين؟ فيما يلي نظرة على كيف يمكن أن تكون هامة في المستقبل القريب.

ما هي تكنولوجيا البلوكشين؟

البلوكشين هي سلسلة من كتل غير مركزية لحفظ السجلات بطريقة مستقلة عن المركز وتسمح بأداء العديد من المعاملات، مثل التواصل وتدول العملات الرقمية مثل البيتكوين. إنها قاعدة بيانات رقمية تخزن معلومات حول هذه العملات الافتراضية، وفي شكلها الحالي، يمكن أن تحل محل البورصات المستخدمة تقليدياً بالاسواق المالية.

أما الكتلة “Block” فتشير في البلوكشين إلى المعلومات المخزنة في كل كتلة. هناك أيضًا رمز فريد لكل منها، وهذا يميز كتلة واحدة عن أخرى، مما يعني أن المعلومات المخزنة عليها مشفرة واحادية من نوعها لتلك الكتلة المحددة في السلسلة. فهي معلومات حساسة، لذا لا يمكن تغييرها بدون إجماع غالبية المستخدمين. لذلك، هناك حد أدنى من مخاطر الاحتيال. على الرغم من أن هذه قاعدة بيانات آمنة، يمكن لأي شخص رؤية محتويات البلوكشين بعد طلب خاص للشفافية والتقصي.

ما هي التحديات والفرص للبلوكشين؟

في حين أنها مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بالعملات المشفرة، فقد تم أيضًا ربط البلوكشين بأسماء كبيرة مثل آبل حيث سمعنا لأول مرة عن مدى اهتمام عملاق التكنولوجيا بالأموال الرقمية القائمة على البلوكشين في عام 2019. بحلول أوائل عام 2022، نمت هذه الرغبة في البلوكشين بشكل كبير.

عندما تلاحظ العلامات التجارية العالمية مثل Apple هذه التقنية، فمن الواضح أن لديها الكثير من الإمكانيات.

على الرغم من اعتبار البلوكشين آمنة استناداً إلى التكنولوجيا الخاصة به، إلا أن ميزات التشفير المستخدمة لحماية المعلومات الموجودة على البلوكشين قادرة على منع كم معين من التهديدات الإلكترونية، وهذا لعدة أسباب منها مستوى درجة التشفير والبرمجة المستخدمة وغيرها.

مسألة أخرى هي التنظيم. لا يُحكم التشفير بشكل مركزي بعد – وبالتالي، البلوكشين – بالطريقة نفسها التي تحكم بها الأسواق الأخرى. هذا يجعل سوق العملات المشفرة متقلبة بشكل خاص وتطرح فرص اكبر – وهو أمر يمكن أن يكون جذابًا للمتداولين الذين يبحثون عن أفضل الأسهم والعملات للشراء اليوم.

مثلاً، تخطو دبي خطوات كبيرة نحو أن تصبح مركزًا عالمياً للعملات المشفرة. في الواقع، وفي محاولة لمعالجة بعض المخاوف الرئيسية حول السوق، أدخلت قوانين جديدة لاستدامة الشركات القائمة على البلوكشين.

ولكن ما هي بعض التحولات الرائدة القائمة على البلوكشين؟

التمويل

سجلات الرقمية السحابية الرقمية مثل البلوكشين هي الحل الأمثل من حيث الأمان للخدمات المالية. تقدم البنوك إصداراتها الخاصة من العملات المشفرة في محاولة للتحرك مع الابتكارات.

المحاسبة المالية

في عالم التمويل والمصارف، ستصبح المحاسبة رائدة تحت تقنية البلوكشين. يمكن أن يساعد استخدام هذه التقنية المبتكرة في تسهيل تتبع المعلومات المضمنة في جداول البيانات، من التفاصيل الضريبية إلى بيانات كشوف المرتبا وسرعة إنجاز التقارير بطريقة شفافة.

التأمين

على عكس الخدمات المصرفية، بدلاً من تقديم منتجات جديدة، تستخدم صناعة التأمين البلوكشين لتصبح أكثر كفاءة. على سبيل المثال، يمكن تخزين البيانات على البلوكشين، مما يجعل أوقات المعالجة أسرع وأخف من البيروقراطية الكلاسكية.

البلوكشين لديها الكثير من الإمكانات. يمكن للتكنولوجيا التي تستخدمها، إذا تم ابتكارها واستخدامها بشكل صحيح، أن تحدث ثورة في الطريقة التي نتعامل بها مع المهام اليومية.

هاني محمود
مدون تقني