20 نصيحة عليك أخذها بعين الاعتبار قبل ركوب الطائرة

الخطوط السعودية

قد يكون السفر الجوي مرهقًا، لذلك قمنا بتجميع 20 نصيحة عليك أخذها بعين الاعتبار قبل رحلتك القادمة من خلال الخطوط السعودية حتى تتمكن من الاسترخاء أثناء الرحلة. أشياء كثيرة يهتم بها المسافرين بالطائرات قبل الرحلات الجوية، مثل التأكد من أن حقيبتك لا تزيد عن الوزن المسموح بحسب الرحلة والاندفاع إلى البوابة قبل إغلاق الأبواب، وغيرها من الأشياء التي قد تجعل السفر الجوي تجربة مرهقة – لكنه لا يجب أن يكون كذلك. في هذا المقال جمعنا 20 نصيحة عليك أخذها بعين الاعتبار قبل رحلتك القادمة، حتى تتمكن من الاسترخاء وتستعد تماماً للسفر.

قم بتنزيل واستخدام تطبيق شركة الطيران

بخلاف فحص الحقيبة، فلا يوجد سبب للوقوف في طابور عند مكتب تسجيل الوصول إلى المطار للسفر من خلال الخطوط السعودية وذلك قبل عمل بصمات الأصابع في المطار. قم بتنزيل تطبيق السفر عبر الخطوط السعودية في وقت مبكر وتأكد من إدخال تفاصيل الحجز الخاصة بك، ثم استخدمه لتسجيل الوصول.

بهذه الطريقة، يمكنك التوجه مباشرة إلى الأمن عند وصولك إلى المطار. سيقوم تطبيق السفر بتسجيل وصولك تلقائيًا قبل 24 ساعة من موعد رحلتك على متن الخطوط السعودية. تقدم العديد من شركات الطيران الآن ترفيهًا مجانيًا على متن الطائرة عبر الأجهزة الشخصية للركاب من خلال تطبيقاتهم، لذلك يجب أن تستخدم التطبيق على هاتفك على أي حال.

احصل على بطاقة ائتمان شركة الطيران

لا تسافر قبل الحصول على بطاقة ائتمان السفر، حيث تقدم بطاقات الائتمان مميزات خاصة لشركات الطيران مثل United Explorer و American’s Citi / AAdvantage Platinum Select امتيازات لحاملي البطاقات للنخبة أو العملاء المميزين، بما في ذلك الحقائب المسجلة المجانية وأولوية الصعود على متن الطائرة. يمكن أن يوفر لك حمل إحدى هذه البطاقات نقودًا على الأمتعة ويضمن أنك ستجد مساحة محمولة إضافية في الصناديق العلوية قبل الازدحام.

اربح آلاف الأميال في كل رحلة طيران أو سفر جوي

عند الحديث عن شركة الطيران، من الضروري أن تتعرف أن الخطوط السعودية هي الأفضل للسفر الجوي وإذا كنت مستعداً للحصول على المستوى الذهبي (أو الفضي أو البلاتيني) هذا العام، فتأكد من إرفاق رقم المسافر الدائم بجميع حجوزات الطيران الخاصة بك. حتى إذا كنت لا تسافر على شركات الطيران المعتادة، فمن المحتمل أن تكون شركة الطيران التي تسافر عليها شريكة مع شركة أخرى تطير فيها بشكل متكرر بفضل التحالفات. بهذه الطريقة، يمكنك ربح أميال طيران في كل رحلة تقوم بها.

تحقق من أنواع لطائرات والمقاعد في الرحلات الجوية

يمكن أن تختلف المقاعد والمرافق بشكل كبير، حتى من طائرة إلى أخرى داخل عائلة واحدة من الطائرات في أسطول شركة طيران معينة. بمجرد أن تستقر على شركة طيران، تحقق جيدًا من نوع الطائرة وخريطة المقاعد على موقع الشركة للتأكد من أنك تسافر بالطائرة التي تريدها. في النهاية، أنت لا تريد أن تعتقد أنك تحجز واحدة من QSuites للخطوط الجوية القطرية لينتهي بك الأمر مع كرسي عشوائي.

تقييم وضع جلوسك

سواءً كنت تحب الجلوس بجوار النافذة أو الممر، يجدر بك التحقق من خرائط المقاعد عبر موقع Seat Guru للتأكد من أن المكان الذي اخترته على متن الطائرة لن يكون قريبًا جدًا من المطبخ أو المراحيض، مع الضوضاء المرتبطة بها (والروائح!).

ابق منظمًا

احتفظ بجميع معلوماتك في مكان واحد باستخدام تطبيق Air أو TripIt وهما تطبيقان يقومان بأشياء مثل توحيد حالات الرحلة وأوقات تسجيل الوصول وأرقام البوابات ومواقع الصالات القريبة والاطلاع على الجدول الزمني وتغييرات البوابة.

تحقق من التقارير في الوقت الحقيقي

عادة ما تكون تطبيقات شركات الطيران هي آخر من يعرف متى تسوء الأمور. استخدم FlightStats لتتبع حالات الرحلة والظروف الجوية وحتى سجل رحلة الطائرة الخاصة بك، كل ذلك في الوقت الفعلي بحيث إذا تأخرت طائرتك، يمكنك أن تكون أول من يعرف وأول من يعيد الحجز .

تذكر اشتراطات السوائل

تذكر أن أي سوائل تحملها عبر نقاط تفتيش إدارة أمن النقل TSA يجب أن تكون أقل من 3.4 أوقية (100 مليلتر) وتوضع في كيس شفاف لا يزيد حجمه عن ربع جالون.

قم بالتسجيل في الفحص المسبق

احتفظ بالأحذية والأحزمة واترك السوائل وأجهزة الكمبيوتر المحمولة في حقيبتك وتجنب إجراء فحوصات لكامل الجسم بالحصول على فحص إدارة أمن النقل TSA المسبق. يمكنك دفع 85 دولارًا مقابل الفحص المسبق نفسه، أو إنفاق 100 دولار على برنامج Global Entry والذي يمنحك أيضًا ميزة PreCheck (عادةً) بالإضافة إلى عمليات الدخول العاجلة والوصول إلى الجمارك. ستعيد لك العديد من بطاقات الائتمان، بما في ذلك Capital One Venture وبطاقة Bank of America Premium Rewards رسوم التقديم لأي من البرنامجين.

التحقق من سرعة الإجراءات الأمنية

تجاوز أسوأ نقاط التفتيش الأمنية في أكثر من 200 مطار حول العالم من خلال الاستفادة من أوقات الانتظار في نقاط التفتيش في الوقت الحقيقي وذلك بالاعتماد على تطبيق MiFlight

قياس حجم حقيبتك

يبدو أن شركات الطيران وجدت مصدر إيرادات جديد حيث وضعت قيودًا صارمة على حجم الحقائب المحمولة، والتي يتم تطبيقها بصرامة من قبل وكلاء شركة الطيران. تحقق من أبعاد حقيبتك في المنزل وتأكد من أنها تتوافق مع شروط شركة الطيران التي تسافر عليها. ضع في اعتبارك أن حدود شركات النقل الأوروبية تختلف قليلاً عن تلك الموجودة في الولايات المتحدة.

اجمع أدواتك

في الوقت الحالي، يحمل المسافرون إلكترونيات أكثر من أي وقت مضى. لحسن الحظ، هناك حقائب تنظيم وافرة لإبقاء جميع أجهزتك وكابلاتك في متناول اليد وجاهزة للفحص الأمني. يُمكنك وضع هاتفك الذكي أو الكمبيوتر المحمول أو الجهاز االلوحي أو الكاميرا أو الشواحن وبنوك الطاقة في مثل هذه الحقائب.

البطاريات القابلة للإزالة

نظرًا للمخاوف من اندلاع حرائق على متن الطائرة، فرضت شركات الطيران حظرًا على الحقائب الذكية المزودة ببطاريات منذ يناير 2018. إذا كانت حقيبتك تحتوي على بطارية، فكن مستعدًا لإثبات أنها قابلة للإزالة في حالة الضرورة وذلك أثناء فحص حقيبتك بالبوابة. لا تترك حزمة البطارية في المنزل بالضرورة. صحيح أن مقعد الطائرة الخاص بك من المفترض أن يحتوي على منافذ طاقة لكنك لا تضمن أنها ستعمل بالفعل عندما تكون على متن الطائرة.

اطلب طعامك المفضل

هل تكره طعام الطائرة ولكنك تخشى أن تفوتك الرحلة أثناء الانتظار في طابور مطعم بالمطار؟ استخدم تطبيق Grab للطلب المسبق ودفع ثمن العناصر في المطاعم في أكثر من 30 مطارًا في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة. قم طلبك أثناء رحلتك إلى المطار واستلمه في طريقك إلى البوابة دون أي تأخير.

خفف اتصالاتك

تقدم العديد من المطارات خدمة الواي فاي المجانية ولكن احذر من المتسللين. يوفر استخدام VPN قدرًا من الحماية على الاتصالات ونشاطك على الإنترنت.

صالة المطار

لماذا تنتظر عند البوابة بينما يمكنك الاستمتاع بخدمة الواي فاي المجانية والوجبات الخفيفة في الصالة المريحة داخل المطار؟ اعتمد على خدمة LoungeBuddy للوصول على صالات المطارات حول العالم، بما في ذلك متطلبات الدخول الخاصة بها وكيف يمكنك الحصول على تصاريح يومية لهذه الصالات.

تتيح العديد من بطاقات الائتمان المتميزة، بما في ذلك Chase Sapphire Reserve و Platinum Card من American Express، الوصول إلى مئات من صالات أفضلية الدخول Priority Pass في جميع أنحاء العالم. يمكن للمسافرين الدائمين أيضًا التفكير في بطاقات خاصة بشركات الطيران مثل Delta SkyMiles Reserve أو United Club Card والتي تنقلك إلى صالات شركة طيران معينة. يمكن للوكلاء الموجودين فيها أيضًا مساعدتك بشكل أسرع من أولئك الموجودين في المحطة وإعادة حجزك إذا حدث خطأ ما في خطط السفر الخاصة بك.

ارتد ملابس مريحة

يبدو أن إعدادات مناخ مقصورة الطائرة تتأرجح بين صندوق ثلجي وفرن تحميص، مع عدم وجود حل وسط سعيد بينهما. لا أحد يرغب في لمس فوهات الهواء المليئة بالجراثيم والتي لا توفر سوى حفنة من الهواء الجاف على أي حال. لذلك ارتدي ملابس مناسبة لأي طارئ من خلال ارتداء طبقات خفيفة متعددة وأنيقة في نفس الوقت.

راحة رقبتك

مع قيام شركات الطيران بضغط المزيد والمزيد من المقاعد في الطائرة، يبدو أن بيئة الجلوس المريحة تطير من النافذة. لحسن الحظ، لم تكن تقنية وسائد السفر فعالة كما هو الحال الآن، مع خيارات تناسب كل نوع من الجلسات والنوم. حان الوقت للاستثمار في وسادة سفر عالية الجودة تحافظ على رقبتك وتجعلك تتفادى أسوأ آثار رحلة طويلة في الفئة الاقتصادية.

احضر زجاجتك

تجنب زجاجات البلاستيك الذي يستخدم لمرة واحدة وقم بإحضار زجاجة ماء فارغة للسفر معك بدلاً من ذلك (زجاجة مياه تكلف 8 دولارات أو أقل). بعض هذه الزجاجات قابل للطي لتوفير المساحة وقد قامت المزيد من المطارات بتركيب محطات تعبئة زجاجات المياه بجوار نوافير الشرب لجعل حملها أكثر راحة.

تعقيم كل شيء

تعد المطارات والطائرات من أكثر الأماكن انتشارًا للفيروسات والجراثيم نظرًا لعدد الأشخاص الذين يمرون فيها ويلامسون كل شيء. احمِ نفسك قدر الإمكان باستخدام مناديل مطهرة على يديك وتعقيم مقعد الطائرة بمجرد أن تستقر. نظرًا لأنها ليست سائلة، مثل معقم اليدين، فلن يتم احتساب المناديل ضمن حد السائل المسموح به.

هاني محمود
مدون تقني