كيف تبدأ التداول في سوق الفوركس بخطوات بسيطة

تداول

اليوم أصبح بإمكان أي شخص تقريباً القدرة على التداول في سوق فوركس بفضل التطور التكنولوجي والمتطلبات المالية المنخفضة التي ساعدت على انتشار ثقافة التداول عبر الإنترنت، وذلك إلى جانب توافر وسائل تعليم التداول. وعلى الرغم من أن تداول الفوركس أصبح متاحاً للجميع بنقرة زر واحدة، إلا أن قلة قليلة فقط لديهم المهارات والمعرفة المناسبة لتحقيق أرباح متسقة ومستقرة من التداول.

هناك عدة عوامل مثل الخبرة ووضع خطة تداول والقدرة على الالتزام بها والتحكم في العواطف والتي تساهم في نجاحك كمتداول، وبدونها قد ينتهي بك الأمر إلى خسارة كل الأموال في حساب التداول ثم الاستسلام قبل أن تتمكن من تطوير مهارات التداول الصحيحة.

ابدأ بتعلم أساسيات التداول

من أجل العمل والتداول بفاعلية في سوق العملات الأجنبية أو في أي مجال استثمار آخر، من البديهي أن تعرف كيف تفعل ذلك، ولأنك لم تولد بتلك المعرفة فيجب عليك أن تتعلمها، تماماً مثل أي مهنة أخرى وهذه النقطة مهمة جداً ولا يجب أن تتسرع فيها أو تتخطاها مهما كانت الأسباب. يجب أن تفهم وتتعلم جيداً كيف يعمل السوق، وكيف يمكن أن تستفيد منه وتحقق الأرباح.

للأسف الشديد الكثير من المتداولين المبتدئين يهملون هذه الخطوة المهمة ولا يعطونها حقها من الجهد والوقت لاستيعاب جميع المفاهيم الأساسية للتداول، وبدلاً من ذلك يتسرعون نحو الدخول مباشرة إلى السوق. في الغالب يحدث ذلك بسبب طبيعتنا البشرية التي تستعجل الأمور، وتوقع نتائج إيجابية بأعجوبة ودون عناء، ودون بذل الجهد الكافي، ولكن أيضاً بسبب أن التداول قد يبدو سهلاً جداً عند الوهلة الأولى.

تعلم مفاهيم التحليل الفني ليس بتلك الصعوبة، ولكن تطبيق ما تعلمته في ظروف السوق الحقيقية مع وجود الضغط النفسي من خوف من الخسارة أو طمع في الربح، يجعل اتخاذ القرار الصحيح وفي الوقت المناسب أمر صعباً للغاية.

لا يوجد طريقاً مختصراً نحو النجاح، في التداول أو في غيره، والأغلبية تكتشف هذه الحقيقة بالطريقة الصعبة، أي بعد تكبّد مرارة الخسارة في التداول والتي قد لا يمكن تجنبها أحياناً، لكن عندما تكون لدينا المعرفة اللازمة في التداول، سواءً من الدورات أو الكتب أو المقالات أو المصادر المختلفة على الإنترنت فحينها نحن نبدأ بالمسار الصحيح.
بصفتك متداولًا، يجب أن تكون دائمًا طالبًا في السوق. لا تتوقف أبدًا عن التعلم لأن السوق في حركية وتغيير دائم، ولأن التداول وظيفة معقدة للغاية ولا يمكنك أبدًا معرفة كل شيء.

ابدأ التداول على الحساب التجريبي

من المستحسن دائمًا أن تبدأ بتعلم التداول على الحساب التجريبي باستعمال أموال افتراضية، فجميع شركات الوساطة لتداول الفوركس توفر هذا النوع من الحسابات. الحساب التجريبي مثالي للتدرب على تطبيق مفاهيم وأدوات التحليل الفني والأساسي والتعرف على العمل في ظروف السوق الحقيقية، والتعرف على منصات التداول وأدوات التحليل الفني والتعرف جيداً على خصائصها.

يمكننا تشبيه الحساب التجريبي في التداول، بكبسولة القيادة الافتراضية التي تستعمل في تدريب الطيّارين الجدد قبل السماح لهم بقيادة الطائرة الحقيقية، حيث يمكنهم التعلم دون خوف أو ضغط نفسي، مما يسمح لهم بالاستيعاب الجيد والتعلم بسرعة.

انتقل إلى التداول الحقيقي برأس مال صغير

حساب التداول التجريبي مفيد جداً للانطلاق في السوق. ولكنّه ليس مثالياً، لأنه لا يحتوي على متغير العامل النفسي وضغوط الخوف والطمع، وهي عوامل لها تأثيرات كبيرة جداً على المتداولين وكيفية اتخادهم لمختلف قرارات التداول، بل تعتبر من أهم عوامل تحديد النجاح والفشل في التداول.

كثير من المتداولين المبتدئين يتداولون على الحساب التجريبي لفترة طويلة، فيكتسبون إحساساً مضللاً بالوصول إلى مستوى تحقيق الأرباح، قبل أن يُصدموا بمرارة الخسارة في السوق الحقيقي.

بعد أن تتدرب على الحساب التجريبي لفترة معينة وتتعلم أساسيات ومفاهيم التداول، يجب عليك فتح حساب تداول برأس مال صغير يمكنك تحمل خسارته حتى تخفف من آثار الضغط النفسي، وتبدأ في الدخول وعيش أجواء الطمع والخوف بشكل تدريجي والتأقلم معها.

وضع خطة تداول

تخيل أنك ستركب سفينة ستبحر في المحيط دون أي وجهة محددة، أو اتجاه واضح، وربما ينتهي بها المطاف على جزيرة مهجورة. هل ستدفع المال لتكون على متن تلك السفينة؟

الشيء نفسه ينطبق على التداول أو أي أمر في هذه الحياة. لا يمكنك التداول بدون خطة تداول واضحة. خطة التداول تتيح لك الانضباط واحترام مجموعة معينة من القواعد التي تحددها بنفسك. ستحدد هذه القواعد شروط الدخول الخروج من الصفقات، مستويات وقف الخسارة وجني الأرباح، وما هي المؤشرات التي ستستخدمها والأطر الزمنية التي ستحلل الرسوم البيانية على أساسها وما إلى ذلك.

التداول مهمة معقدة، ويجب أن تكون جميع هذه القواعد في مكانها من أجل اتباع نهج منطقي بعيدا عن العواطف في الأسواق. يسمي بعض المتداولين هذه القواعد “ميكانيك التداول” لأنها تقلل من عواطف الخوف والطمع التي تسبب الخسائر.

تعلم لانضباط و الالتزام في التداول

يعد الانضباط عامل وركيزة أساسية للنجاح في التداول. لتصبح متداولًا يوميًا يحقق أرباحًا ثابتة، تحتاج إلى تنفيذ أوامر إيقاف الخسارة وأخذ أوامر الربح للحماية من انعكاسات السوق غير المتوقعة وتقليل المخاطر.

يجب أن تكون هذه العوامل محددة مسبقًا قبل وضع أي صفقة ويجب وضعها فقط بمجرد إجراء تحليل متعمق للسوق. يجب عليك أيضًا اتباع خطة التداول بدقة والاحتفاظ بدفتر يومي لتسجيل الدقيق لمختلف مجريات التداول وكيفية اتخاذك للقرارات والنتائج المترتبة، لإعادة التقييم الذاتي لاحقاً وتصحيح الأخطاء.

سجّل التداولات اليومية تعتبر مرجعًا جيداً، لأنها تظهر لك مدى جودة أداء استراتيجية التداول في ظروف السوق المختلفة. من خلال اتباع دفتر يومية التداول، ستطور مستوى أكبر من الثقة وستتعلم التداول بالانضباط. تذكر أنه من المستحيل تحقيق الربح في كل صفقة تداول، لذلك لا يجب أن تقلق عند حدوث خسائر. لا تحاول التحكم في السوق، بدلاً من ذلك، تعلّم اتباع خطة واستراتيجية تداول محكمة وتسجيل وتقييم كل شيء لتطوريها باستمرار.

هاني محمود
مدون تقني