كيفية استرجاع الصور والفيديو من بطاقة الذاكرة

استرجاع SD

نتعرف في هذه المقالة على بطاقة SD المهيئة وكيفية استرداد الصور ومقاطع الفيديو عند تهيئة بطاقة SD بالخطأ. سنتعلم أيضًا خطوات بسيطة لاستعادة الصور ومقاطع الفيديو من بطاقات SD سواءً للكاميرات أو الهواتف الذكية والأجهزة الأخرى باستخدام برنامج استرداد فعال.

عند كتابة عبارة “استرجاع الصور من بطاقة SD مهيئة” في محرك بحث جوجل، سوف تحصل على آلاف الإجابات. وعلى ما يبدو، أن هناك الكثير من الأشخاص الذين يقومون بتهيئة بطاقة SD الخاصة بهم عن طريق الخطأ، دون معرفة كيفية استعادة المحتويات الموجودة في البطاقة سابقاً.

لسوء الحظ، لا يوجد نظام تشغيل حديث يمنح مستخدميه خيار استرجاع المحتوى من بطاقة SD مهيئة بسرعة وسهولة، وذلك لأن عملية تهيئة البطاقة مختلفة تماماً عن حذف الملفات وإرسالها إلى سلة المحذوفات وبالتالي يُمكن استرجاع الملفات بسهولة من هناك.

هل من الممكن استعادة الصور من بطاقة SD مهيأة؟

لا شيء أسوأ من فقدان صورك الثمينة ولحظاتك الجميلة، سواءً كان ذلك من خلال تهيئة البطاقة عن طريق الخطأ أو تلف البطاقة، والسؤال الآن، هل يُمكننا استعادة الصور من بطاقة SD مهيأة؟ الإجابة ببساطة هي نعم.

في البداية، للتخلص من مخاطر فقدان بياناتك للأبد، فإنك تحتاج إلى:

  • توقف عن استخدام بطاقة SD بمجرد تهيئتها إذا كنت تنوي استعادة البيانات. إذا قمت بتهيئة بطاقة SD عن طريق الخطأ، فهناك فرصة جيدة جدًا لاستعادة جميع البيانات أو معظمها إذا تصرفت بسرعة ولم تستخدم البطاقة بعدها.
  • قم بإزالة البطاقة من الجهاز مثل الهاتف الذكي أو الكاميرا حتى تكون جاهزًا لإجراء استعادة البيانات.

الآن، دعنا نلقي نظرة على برنامج استعادة البيانات D-Back لنظام التشغيل ويندوز D-Back for Windows والمتوفر على حواسيب ماك أيضاً D-Back for Mac. البرنامج قادر على استعادة البيانات من بطاقة SD مهيأة وحتى الملفات التي تم حذفها من سلة المحذوفات وكذلك من جهاز كمبيوتر معطل سواءً لنظام ويندوز أو ماك. يتيح لك البرنامج استرداد جميع أنواع الملفات عبر USB مثل الصور ومقاطع الفيديو وملفات PDF وملفات Word أو Excel وغيرها من الملفات.

كيفية استعادة الصور من بطاقة SD مهيأة على نظام ويندوز؟

يمكن لمستخدمي ويندوز تجربة برنامج D-Back إصدار ويندوز لاستعادة الصور من بطاقة SD مهيأة.

1- قم بتنزيل D-Back for Windows وافتح الأداة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

2- قم بوصل بطاقة SD مع الكمبيوتر، بعدها سترى البرنامج يعرض لك الواجهة الرئيسية للاستخدام، اضغط على بطاقة SD.

3- سيبدأ البرنامج عملية المسح تلقائيًا. سيقوم بفحص الملفات وتصفيتها وفقًا لنوعها وحجمها. يمكنك إيقاف العملية إذا كنت لا تريد الانتظار لفترة طويلة وحصلت على الملف المطلوب. لكن نوصيك بالانتظار لنهاية الفحص إذا كانت بطاقة SD الخاصة بك بها العديد من الملفات.

4- بعد انتهاء الفحص، يمكنك تحديد الملفات التي تريد استعادتها أو استعادة البيانات بأكملها. انقر فوق “Recover” بعد اختيار الملفات المطلوبة.

5- حدد المجلد الذي تريد حفظ الملفات فيه، ثم اضغط فوق OK. سيتم استرداد ملفات بطاقة SD الخاصة بك على الفور، ويمكنك عرضها في المجلد المحدد.

كيفية استعادة الصور من بطاقة SD مهيأة على نظام ماك؟

يمكن لمستخدمي نظام ماك الاعتماد على برنامج D-Back for Mac واتباع نفس الخطوات المذكورة أعلاه لاستعادة الصور ومقاطع الفيديو والملفات المهمة من بطاقة SD مهيأة ونختصرها لكم مرة أخرى:

  • تنزيل برنامج D-Back لنظام ماك
  • وصل بطاقة SD مع الكمبيوتر الخاص بك
  • اختر نوع التخزين SD من واجهة الاستخدام الرئيسية للبرنامج
  • حدد الملفات التي تريد استعادتها ثم اضغط استرداد
  • بعد تحديد المجلد اضغط موافق واحفظ بالبيانات المستردة في المجلد المحدد

كلمة أخيرة

يمكن أن يكون فقدان الصور أمراً مؤلمًا للمستخدمين، ومع ذلك، هناك طرق لاستعادة بياناتك بفضل التقدم التكنولوجي. أداة استعادة البيانات تعد أحد أفضل الطرق لاسترجاع بياناتك من بطاقة SD كونها طريقة سهلة وآمنة وسريعة. بعض الطرق الأخرى لاستعادة البيانات تتضمن كتابة تعليمات برمجية أو تغيير بعض إعدادات الكمبيوتر، وهي عملية معقدة على المستخدمين الذين لا يمتلكون معرفة تقنية. لذلك بفضل بعد البرامج القوية والموثوقة مثل D-Back لنظام ويندوز وماك أصبحت استعادة البيانات والصور أسهل من أي وقت مضى. يُمكنك تجربة الأداة بنفسك وتنزيلها مجاناً من هنا.

هاني محمود
مدون تقني