أكبر 10 شركات سعودية في الوقت الحالي

شركات سعودية

تعرف على أكبر 10 شركات سعودية وكم تبلغ القيمة السوقية لهذه الشركات وما هي أهم القطاعات التي تحقق لها الأرباح وما هو ترتيب هذه الشركات على مستوى العالم.

تعتبر شركة أرامكو أكبر شركة سعودية وثاني أكبر شركة في العالم بعد شركة آبل الأمريكية، وتبلغ قيمة الشركة السوقية في وقت كتابة هذا المقال 2.257 تريليون دولار، ما يجعلها واحدة من 4 شركات حول العالم فقط تتجاوز قيمتها السوقية حالياً حاجز تريليون دولار.

وحتى الآن تعتبر أرامكو الشركة السعودية الوحيدة الموجودة ضمن قائمة أكبر 100 شركة حول العالم من حيث القيمة السوقية، مع ذلك يوجد 4 شركات سعودية تجاوزت قيمتها السوقية 50 مليار دولار وتعتبر من أكبر الشركات في العالم.

في هذا التقرير نسلط الضوء على أكبر 10 شركات سعودية حتى الآن ونتعرف على مجال النشاط التجاري الخاص بهذه الشركات وكذلك على الترتيب العالمي لها بناءً على القيمة السوقية حالياً. مع العلم أننا سنقوم بتحديث المقال ليشمل أحدث المعلومات المتاحة حالياً.

أكبر 10 شركات سعودية في الوقت الحالي


1- شركة أرامكو

القيمة السوقية: 2.257 تريليون دولار

الترتيب العالمي: 2

شركة سعودية تعمل في مجالات النفط والغاز الطبيعي والكيميائيات وتتصدر شركات الطاقة على مستوى العالم بلا منازع. بدأت الشركة بمجموعة صغيرة من المستكشفين الشجعان على رمال صحاري المملكة العربية السعودية، لتصبح في غضون سنوات أكبر شركة رائدة في مجال إنتاج الطاقة وتسهم في دعم التجارة العالمية وتحسين الحياة اليومية للملايين من البشر حول العالم. تدير أرامكو السعودية حقل الغوار وهو أكبر حقل نفط بري تقليدي في العالم وكذلك حقل السفانية الذي يعتبر أكبر حقل نفط بحري في العالم.

2- بنك الراجحي

القيمة السوقية: 88.43 مليار دولار

الترتيب العالمي: 136

بنك سعودي بدأ نشاطه عام 1957م ومقره الرئيس في الرياض في المملكة العربية السعودية، وهو أحد أكبر البنوك في العالم من حيث القيمة السوقية والبنك الأكبر في الشرق الأوسط. يتمتع بنك الراجحي بشبكة انتشار واسعة تضم أكثر من 500 فرعًا وأكثر من 5000 جهاز صراف كما أنه يمتلك أكبر قاعدة عملاء بين البنوك السعودية.

3- البنك الأهلي السعودي

القيمة السوقية: 81.29 مليار دولار

الترتيب العالمي: 152

أحد أكبر المؤسسات المالية في المملكة العربية السعودية. يقدم البنك مجموعة من الخدمات المالية والمصرفية الرائدة محلياً وإقليمياً، وكذلك أفضل الحلول الرقمية لعملائه الأفراد ومنتجات التملك السكني للمواطنين. يمتلك البنك شركتي الأهلي المالية وسامبا للأصول وإدارة الاستثمار التي تشكل أكبر مدير للأصول ومقدم لخدمات الوساطة والمصرفية الاستثمارية في المملكة.

4- شركة سابك

القيمة السوقية: 79.11 مليار دولار

الترتيب العالمي: 157

تأسست سابك في عام 1976م بموجب مرسوم ملكي، وتعتبر اليوم واحدة من أكبر شركات البتروكيميات في العالم. تعمل (سابك) من خلال ثلاث وحدات عمل استراتيجية هي: وحدة العمل الاستراتيجية للبتروكيماويات، ووحدة العمل الاستراتيجية للمغذيات الزراعية، ووحدة العمل الاستراتيجية للمنتجات المتخصصة، إلى جانب هيكل مستقل لأعمال المعادن يتمثل في شركة (حديد).

5- شركة الإتصالات السعودية STC

القيمة السوقية: 53.51 مليار دولار

الترتيب العالمي: 262

المشغل الأول لخدمات الاتصالات في السعودية والشركة الأكبر في المجال الرقمي و الاتصالات. تمتلك STC العديد من الشركات داخل وخارج المملكة مع استثمارات ضخمة في مجال الاتصالات في العديد من البلدان مثل الهند وماليزيا والبحرين والكويت وغيرها.

6- شركة التعدين العربية السعودية “معادن”

القيمة السوقية: 33.23 مليار دولار

الترتيب العالمي: 488

إحدى أسرع شركات التعدين نمواً في العالم، وأكبر شركة تعدين متعددة السلع في الشرق الأوسط. وعلى الرغم من تركيز أعمال الشركة على إنتاج الذهب إلا أنها وسعت عملياتها بعد الاكتتاب العام، لتشمل الفوسفات، والألومنيوم، والمعادن الصناعية، وعمليات تركيز النحاس على المستوى العالمي.

7- بنك الرياض

القيمة السوقية: 28.76 مليار دولار

الترتيب العالمي: 571

أحد أكبر المؤسسات المالية في المملكة العربية السعودية والشرق الأوسط، بدأ نشاطه في العام 1957م. يُقدم البنك مجموعة متكاملة من الخدمات والمنتجات المصرفية الإسلامية والتقليدية للعملاء من الأفراد والشركات والمؤسسات الناشئة وذلك من خلال شبكة فروع تضم 237 فرعاً.

8- الشركة السعودية للكهرباء

القيمة السوقية: 25.94 مليار دولار

الترتيب العالمي: 635

شركة مختصة في إنتاج ونقل وتوزيع الكهرباء في المملكة العربية السعودية، وهي أكبر شركة في مجال الطاقة الكهربائية في منطقة الشرق الأوسط. يركز نشاط الشركة الأساسي على توليد الطاقة الكهربائية والمساهمة في استقرار النظام الكهربائي داخل المملكة. تدير الشركة حوالي 480 وحدة إنتاج للطاقة الكهربائية وذلك في 42 محطة إنتاج منتشرة في معظم مناطق المملكة.

9- البنك السعودي البريطاني “ساب”

القيمة السوقية: 22.98 مليار دولار

الترتيب العالمي: 713

يعتبر “ساب” أحد أهم البنوك الدولية في الشرق الأوسط ورابع أكبر بنك داخل المملكة العربية السعودية. يقدم البنك العديد من الخدمات تشمل الحلول المصرفية للمؤسسات والشركات، ومصرفية الأفراد وإدارة الثروات، كما يعتبر البنك من المؤسسات الرائدة في تمويل التجارة والعملات الأجنبية والأسهم والخدمات الاستشارية.

10- بنك الإنماء

القيمة السوقية: 18.43 مليار دولار

الترتيب العالمي: 870

خامس أكبر بنك داخل المملكة العربية السعودية يركز على تقديم الخدمات المالية للأفراد والشركات بما في ذلك البطاقات والحسابات والتمويل والحلول المالية وعمليات التجارة الإلكترونية وخدمات إدارة النقد وغير ذلك. يضم البنك لجنة شرعية مختصة وذلك لمراعاة الأحكام والضوابط الشرعية الإسلامية في جميع المعاملات.

جدير بالذكر أن الشركات السعودية السابقة هي الشركات الوحيدة الموجودة ضمن قائمة أكبر 1000 شركة في العالم من حيث القيمة السوقية، وذلك إلى جانب البنك السعودي الفرنسي وشركة سابك للمغذيات الزراعية “سافكو”.

هاني محمود
مدون تقني