أنواع التطبيقات الأكثر استخداماً على مستوى العالم

أنواع التطبيقات

مع وجود مليارات المستخدمين للهواتف الذكية في العالم، قد ينتابك الفضول حول أكثر أنواع التطبيقات التي يستخدمها الناس حول العالم وما هي أبرز الأمثلة على هذه التطبيقات.

وعلى الرغم من أن إيجاد المعلومات يعتبر من أهم استخدامات الانترنت وأكثرها شعبية، إلا أن الأمر قد يختلف قليلاً عند الحديث عن التطبيقات التي يقوم المستخدمين بتنزيلها على هواتفهم واستخدامها بشكل دائم.

وتعتبر تطبيقات الدردشة والمراسلة الفوري الأكثر شعبية على الإطلاق حيث يعتمد عليها 95% تقريباً من إجمالي مستخدمي الإنترنت في العالم، تليها تطبيقات الشبكات الاجتماعية بنفس النسبة تقريباً.

أنواع التطبيقات الأكثر استخداماً على مستوى العالم


1- تطبيقات الدردشة والمراسلة (95.6%): يتم الاعتماد على هذه التطبيقات للدردشة الفورية والمراسلة بين أفراد العائلة والأصدقاء وكذلك في الأعمال التجارية. يعتبر تطبيق واتس اب الأكثر شعبية في هذا المجال في حين تتواجد العديد من التطبيقات المعروفة في نفس الفئة مثل تيليجرام.

2- تطبيقات الشبكات الاجتماعية (95.2%): المكان الرئيسي للمستخدمين لمشاركة أفكارهم وآرائهم ولحظاتهم المهمة. يعتبر تطبيق فيس بوك الأكثر شعبية من حيث إجمالي عدد المستخدمين النشطين شهرياً. لدينا أيضاً في نفس التصنيف شبكات اجتماعية مهمة مثل انستقرام وسناب شات وتويتر.

3- محركات البحث (83.6%): يتم استخدام محركات البحث على نطاق واسع من قبل ملايين المستخدمين يومياً وذلك بهدف إيجاد المعلومات والبحث عن الأشياء التي تهمهم. يعتبر محرك بحث جوجل على الهواتف الذكية الأكثر استخداماً على الإطلاق.

4- تطبيقات التسوق والمزادات (58.1%): مع النمو الهائل للتجارة الإلكترونية على مستوى العالم، يزداد اعتماد الناس على تطبيقات التسوق المختلفة والتي تتيح لهم شراء احتياجاتهم بعدة نقرات. تطبيق أمازون يعد أحد أكثر تطبيقات التسوق استخداماً بينما يعد تطبيق إيباي أحد أشهر تطبيقات المزادات العلنية.

5- تطبيقات الخرائط والموقع الجغرافي (56.9%): لا شك أن وجود تطبيق للخرائط على الهاتف الذكي أصبح ضرورة لا غنى عنها إطلاقاً. تساعد تطبيقات الخرائط ملايين المستخدمين يومياً للوصول إلى وجهتهم المحددة بسلاسة ويعتبر تطبيق خرائط جوجل أحد أكثر التطبيقات شعبية في هذا التصنيف.

6- تطبيقات البريد الإلكتروني (50.4%): يتم استخدام البريد الإلكتروني على نطاق واسع في مهام العمل والدارسة. تطبيق جيميل وأوتلوك يعدان من أكثر تطبيقات البريد استخداماً على مستوى العالم.

7- تطبيقات الموسيقى (46.9%): الاستماع إلى الموسيقى أو البودكسات أصبح أكثر سلاسة على الهواتف الذكية. لا يزال تطبيق سبوتيفاي يحظى بأعلى نسبة استخدام في هذه الفئة.

8- تطبيقات الأخبار (42.3%): الأحداث العالمية تتسارع بشكل يجعل من الصعب مواكبة التفاصيل. تساعد تطبيقات الأخبار المستخدمين على معرفة أهم وآخر التطورات على الساحة المحلية أو الدولية.

9- تطبيقات الطقس (41.9%): بكل تأكيد أنت لا تريد الذهاب لرحلة طويلة ثم تُفاجئ بأن الطقس ليس ملائماً لك. تساعدك تطبيقات الطقس على مراقبة درجات الحرارة والأمطار والرطوبة والرياح في أي نطاق جغرافي تحدده. تطبيق AccuWeather يعتبر من أكثر التطبيقات استخداماً في هذه الفئة.

10- تطبيقات الترفيه (40.5%): يوجد حالياً عشرات التطبيقات المخصصة لبث الأفلام والمسلسلات عبر الإنترنت ولا يزال تطبيق نتفليكس هو الأكثر شعبية في هذه الفئة.

11- تطبيقات الألعاب (34.8%): بفضل تطور الهواتف الذكية أصبحت الألعاب نشاطاً أساسياً بارزاً بين المستخدمين خصوصاً المراهقين. تعتبر ألعاب ببجي وفورتنايت من الأمثلة الشائعة على هذه الفئة.

12- تطبيقات طلبات الطعام والوصفات والمطاعم (32.6%): إذا كنت بحاجة لتناول وجبة عشاء أو تعلم وصفة جديدة أو القيام بحجز في مطعم ما، فهذه الفئة من التطبيقات تساعدك على إنجاز المهمة بنجاح. يعتبر تطبيق DoorDash أحد أكثر التطبيقات شعبية في فئة طلبات الطعام داخل الولايات المتحدة.

13- تطبيقات التاكسي ومشاركة الركوب (29.5%): رحلات التاكسي أصبحت أكثر مرونة بفضل هذه التطبيقات حيث يمكنك بنقرة واحدة طلب تاكسي ليقلك من مكان لآخر. يعتبر تطبيق أوبر أو كريم من التطبيقات المعروفة في هذه الفئة.

14- تطبيقات البنوك والتطبيقات المالية (28.8%): يشهد قطاع التكنولوجيا المالية نمواً كبيراً خلال السنوات الأخيرة. وتعمل الكثير من البنوك العالمية والمحلية على توفير تطبيقات مالية تساعد العملاء في عمليات الشراء والتحويل وغيرها. يوجد تطبيقات مالية أخرى تركز على إدارة النفقات بدقة وهناك تطبيقات مخصصة في مجال الاستثمار والأسهم.

15- التطبيقات الرياضية (27.3%): يتابع ملايين المستخدمين حول العالم الأنشطة والأحداث الرياضية المختلفة مثل مباريات كرة القدم والتنس وكرة السلة وغيرها. توفر التطبيقات الرياضية إمكانية مشاهدة المباريات أو متابعة الأخبار أو الحصول على النتائج الحية وغيرها الكثير من الوظائف.

16- التطبيقات التعليمية (26.5%): تتفاوت التطبيقات التعليمية في طبيعة المحتوى بحسب الفئات العمرية والمجال. لدينا مثلاً تطبيقات مخصصة للأطفال أو تطبيقات تعلم اللغة أو تطبيقات العلوم وغيرها. تطبيق أكاديمية خان يعتبر أحد الأمثلة البارزة على التطبيقات التعليمية العلمية، بينما يعتبر تطبيق دولينجو أكثر تطبيق شعبية في مجال تعلم اللغات.

17- تطبيقات الصحة واللياقة البدنية (25.3%): من أنواع التطبيقات التي يزداد استخدامها بين مرتادي الصالات الرياضية والأشخاص الذين يرغبون ببدء نمط حياة أكثر صحية. يعتبر تطبيق MyFitnessPal أحد أشهر التطبيقات في هذه الفئة.

18- تطبيقات السفر (23.9%): تقدم تطبيقات السفر العديد من الفوائد للمستخدمين مثل التوصيات وتخطيط الرحلات والحجوزات للفنادق والتذاكر وغيرها الكثير.

19- تطبيقات الكتب (22.8%): مثل تطبيقات تقييمات وتوصيات الكتب أو البيع والشراء والتبادل أو الكتب الصوتية وغيرها. يعتبر تطبيق جود ريدز أحد أكثر التطبيقات استخداماً في هذه فئة تقييمات الكتب، بينما يعتبر تطبيق Audible الأكثر شعبية في فئة الكتب الصوتية.

20- تطبيقات الموضة وأسلوب الحياة (22.3%): تساعد هذه التطبيقات في إبقاء المستخدمين على الاطلاع بآخر صيحات الموضة وتقديم بعض النصائح لتعزيز أسلوب الحياة.

مدون تقني
Exit mobile version