أفضل مميزات ويندوز 11 بعد عدة أشهر من الاستخدام

مميزات ويندوز 11

بعد عدة أشهر من إتاحة ويندوز 11 لجميع المستخدمين حول العالم، قد يتساءل البعض عن مميزات ويندوز 11 قبل القيام بالترقية من الإصدارات القديمة، وفي هذا التقرير سوف نسلط الضوء على أكثر الأشياء التي أثارت إعجابنا في النظام بعد فترة كافية من الاستخدام.

ربما تفاجئ الكثير من المستخدمين عند إعلان مايكروسوفت عن نظام ويندوز 11 نظراً لأن الشركة كانت قد أكدت سابقاً أن ويندوز 10 سيكون هو النظام الأخير. في البداية كان الاعتقاد أن ويندوز 11 يقتصر على النواحي المرئية والبصرية دون إصلاحات شاملة لكن في الحقيقة بعد مضي فترة كافية من الاستخدام للنظام سوف تجد أن هناك العديد من المميزات الرائعة التي أدخلتها مايكروسوفت للنظام.

ربما يكون العيب الأساسي لنظام ويندوز 11 هو تطلبه لمعالجات حديثة نوعاً ما وبالتالي يترك ملايين الأجهزة دون إمكانية الترقية، كما يُفضل استخدام وحدة معالجة رسومات حديثة لتحسين الأداء. قد يشعر البعض الانزعاج نتيجة استبدال تطبيق سكايب القديم وكذلك وجود خيارات أقل لشريط المهام.

بخلاف ذلك، يوفر ويندوز 11 تصميماً أكثر أناقة واتساقاً مع تقديم بعض الإصلاحات والميزات المفيدة والتي سنقوم باستعراضها معكم في هذا التقرير.

أفضل مميزات ويندوز 11


تصميم مميز وأكثر اتساقاً وقائمة ابدأ جديدة

يركز التصميم الجديد لنظام ويندوز 11 على جماليات سطح المكتب مع تصميم شفاف للنوافذ والقوائم. تتسق هذه الشفافية مع التأثيرات ذات الصلة مثل تمويه الخلفية والظلال المسقطة والزوايا المستديرة وهو ما يمنح النظام مظهراً أكثر نعومة.

على عكس قائمة ابدأ التقليدية، فإن قائمة ابدأ الجديدة تقع مباشرة في وسط شريط المهام. تحتوي القائمة على تصميم منبثق مع تطبيقات مثبتة وموصى بها مصاحبة لبعضها البعض. حتى الآن في استخدامي كانت التوصيات جيدة وتوفر سرعة للوصول إلى المستندات والصور والتطبيقات التي استخدمتها مؤخراً. يمكنك تحريك مؤشر الماوس فوق قائمة البحث، وستقدم لك بعض التطبيقات المقترحة بناءً على عمليات البحث السابقة.

بالنسبة للمستخدمين الذين قد ينزعجون بشأن قائمة ابدأ المركزية الجديدة، فسيكون بوسعهم التبديل مرة أخرى إلى قائمة ابدأ القديمة في نظام التشغيل ويندوز 10.

التصميم الجديد لمركز العمل Action Center يتبع منهج التصميم في الهواتف الذكية وهي ميزة أعجبتني كثيراً، حيث يمكنك ببساطة الوصول للبطارية وخيارات واي فاي وعناصر التحكم المفيدة مثل مستوى الصوت والسطوع وإضافة المزيد من الخيارات والأفضل من كل ذلك أنه أصبح أكثر استجابة من السابق.

يحتوي مستكشف الملفات الجديد على جميع الميزات التي تحتاجها. لديك الآن أيقونات جديدة ملونة، وقائمة منبثقة جديدة، وشريط أوامر في الأعلى والاحتفاظ بنفس خيارات المجلد المفيدة.

تتوسع تحسينات التصميم وتصل إلى متجر مايكروسوفت، ولا أخفي أنني لم أكن معجباً بمتجر مايكروسوفت على ويندوز 10 بسبب التجربة البطيئة والفوضى في تنظيم التطبيقات. التصميم الجديد شعرت أنه أكثر تنظيماً وجمالاً ويقدم استجابة أفضل من السابق.

إمكانات وميزات أفضل لألعاب الفيديو

إذا كنت من لاعبي “البي سي” المحترفين فلا شك أن ويندوز 11 سيوفر لك تجربة أفضل بكثير من السابق بسبب الميزات الجديدة المرتبطة بتجربة اللعب.

يوفر تطبيق إكس بوكس المدمج في ويندوز 11 الوصول إلى مجموعة ألعاب إكس بوكس قيم باس. يعمل التطبيق أيضاً على تمكين منصة بث الألعاب السحابية التابعة لمايكروسوفت على جهازك Xbox Cloud Gaming.

هناك ميزة Auto HDR والتي توسع مساحة الألوان لتكشف عن سطوع فائق حتى مع عناوين الألعاب القديمة التي لا تدعم HDR. أما ميزة DirectStorage فتعمل على تسريع أوقات تحميل الألعاب من خلال تجاوز وحدة المعالجة المركزية والسماح بتحميل ذاكرة الرسومات مباشرة.

تشمل ميزات الألعاب الأخرى في ويندوز 11 التحديث الديناميكي والذي يساعد في توفير أداء البطارية عن طريق تقليل معدل التحديث العالي للشاشة عندما لا تكون هناك حاجة إليها. يدعم النظام معيار Wi-Fi 6E الأسرع عند الاتصال بالشبكات اللاسلكية.

وظائف أفضل للشاشات المتعددة – مميزات ويندوز 11

مميزات ويندوز 11

استخدام الشاشات الكبيرة أو الشاشات المتعددة على ويندوز 11 أصبح أفضل بكثير من السابق بفضل الميزة الجديدة Snap Layouts. عندما تقوم بتمرير مؤشر الماوس فوق زر التكبير في النافذة، ستجد تخطيطات مختلفة للطريقة التي تريد بها عرض الشاشة. يمكنك أيضًا تفعيل هذه الميزة من لوحة المفاتيح بالضغط على شعار ويندوز مع حرف Z.

في المقابل تمت إزالة ميزة Timeline في ويندوز 11 ولديك الآن طريقة عرض مهام نظيفة حيث يمكنك إضافة العديد من أجهزة سطح المكتب كما تريد وبطريقة سلسلة جداً. هناك أيضاً ميزة Snap Groups والتي تتيح لك تكبير نوافذ متعددة دفعة واحدة بناءً على التخطيط الذي اخترته مسبقاً.

تشغيل تطبيقات أندرويد على ويندوز 11

تشغيل تطبيقات أندرويد على ويندوز 11 يعد من أفضل مميزات ويندوز 11 على الإطلاق، حيث لن تحتاج بعد الآن لتنزيل محاكي أو تفعيل التحكم عن بعد في هاتفك الذكي لتشغيل الألعاب أو التطبيقات الخاصة بنظام أندرويد على ويندوز.

من الناحية النظرية مفترض أن تتمكن من تشغيل أي تطبيق أندرويد على الكمبيوتر الخاص بك، لكن من الناحية العملية يجب عليك الصبر قليلاً حيث تتوسع قائمة التطبيقات المدعومة تدريجياً عبر Amazon App Store والذي يضم حالياً آلاف التطبيقات بما في ذلك تيك توك ونتفليكس وأوبر وديزني بلس.

مع ذلك سيكون بوسع المستخدمين تنزيل ملفات APK وتشغيلها على جهاز كمبيوتر يعمل بنظام ويندوز 11!

عودة التطبيقات المصغرة “الويدجت” Widget

ربما لا تكون ميزة جديدة كلياً لكن تم تحسينها عن السابق بكثير. يمكن لمستخدمي الشاشات التي تعمل باللمس التمرير بسهولة من اليسار لفتح قائمة التطبيقات المصغرة ويمكنك ملء شاشة “الويدجت” إذا كنت تريد عرضًا أكبر لها. تصميم قائمة التطبيقات المصغرة الجديد مستوحى من الهواتف الذكية حيث يمكنك العثور على جميع أنواع المعلومات بنقرة واحدة. يمكنك الاطلاع على آخر الأخبار والصور الشخصية من OneDrive والنتائج الرياضية وأسعار الأسهم وغير ذلك الكثير، مع إمكانية تخصيص القائمة حسب اهتماماتك أو حتى إزالة القائمة بالكامل.

اتصالات أسهل بكثير من السابق – مميزات ويندوز 11

نقرة واحدة على شريط مهام ويندوز 11 هي كل ما يتطلبه الأمر للدردشة الكتابية أو الصوت أو الفيديو مع الأصدقاء وجهات الاتصال وذلك بفضل تطبيق Microsoft Teams. يُمثل وجود تطبيق تيمز بشكل افتراضي ومدمجًا في نظام التشغيل إضافة ممتازة للعديد من المستخدمين لعقد المؤتمرات عبر الفيديو حتى لو كانت هناك بدائل أفضل متاحة.

تحديثات أسرع لويندوز

مع ويندوز 11 ستكون عملية تحديث ويندوز أسرع بكثير من السابق، وذلك بفضل آلية التثبيت في الخلفية. وعدت مايكروسوفت بأن تحديثات النظام ستكون الآن أصغر بنسبة 40% ما يجعل العملية أكثر كفاءة. إذا كان تثبيت التحديث معلقًا أثناء إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك، فسيظهر لك الوقت المقدر المطلوب لإكمال التحديث، ولا شك أن هذه الإضافة البسيطة ستكون موضع ترحيب كبير نظراً لافتقادها في ويندوز 10.

هاني محمود
مدون تقني