حل مشكلة “وجدنا مشكلة في هذه الصيغة” في إكسل

وجدنا مشكلة في هذه الصيغة

قد يصادف بعض المستخدمين مشكلة عند إدراج الدوال في برنامج مايكروسوفت إكسل، وتظهر رسالة خطأ “وجدنا مشكلة في هذه الصيغة” بعد كتابة الدالة وتنفيذها في خلية معينة.

تعتبر هذه المشكلة من أكثر المشاكل إزعاجاً في إكسل نظراً لأن الاعتماد على الدوال في إكسل يعتبر من الوظائف الأكثر أهمية ويساعد في تنفيذ إجراءات معقدة بطريقة بسيطة جداً.

هذه المشكلة في الغالب تكون لسببين، الأول أنك قمت بكتابة الدالة بطريقة خاطئة لذلك يجب عليك التحقق جيداً من صحة إدخال الدالة دون مشاكل، أما في حال كانت الدالة صحيحة والمشكلة لا تزال مستمرة في الظهور فهذا يعني أن هناك خطأ في تنسيق البيانات بسبب نظام ويندوز ويجب عليك تعديل التنسيق بحسب إعدادات النظام كما سنوضح في الخطوات التالية.

حل مشكلة “وجدنا مشكلة في هذه الصيغة” في إكسل


1- شغل لوحة التحكم

2- اضغط على الساعة والمنطقة

3- أسفل خيار المنطقة اضغط على تغيير تنسيقات التاريخ أو الوقت أو الأرقام

4- من القائمة الظاهرة أمامك اضغط على “إعدادات إضافية”

5- ضمن خيارات تخصيص التنسيق الخاصة بالأرقام تحقق من الرمز المستخدم في خانة “فاصل القائمة”

6- الخيار الأول لحل المشكلة هو استخدام التنسيق الموجود في خانة فاصل القائمة لكتابة الدوال في إكسل وستلاحظ أن المشكلة اختفت. يُمكنك بدلاً من ذلك تعيين فاصل جديد في خانة فاصل القائمة واستخدامه في إكسل بحسب ما تفضله.

على سبيل المثال في حال أردت دمج عمودين في إكسل باستخدام دالة CONCAT يفترض أن يتم استخدام الصيغة التالية لدمج العمود A1 مع العمود B1:

CONCAT(A1,B1)=

مع ذلك لو صادفتك المشكلة عند كتابة الصيغة وأنت متأكد تماماً أنك قمت بكتابتها بشكل صحيح، فهذا يعني أن المشكلة بسبب فاصل القائمة المكتوب في الصيغة الماضية “,” وستلاحظ أن الفاصل المستخدم في إعدادات الجهاز مختلف عنه مثلاً “;”

بالتالي يجب عليك إما استخدام “;” في برنامج إكسل عند كتابة فواصل الأعمدة طالما أنه الفاصل المستخدم في إعدادات الكمبيوتر، أو تقوم بتغيير الفاصل إلى فاصل آخر اعتدت على استخدامه مثل “,” وستلاحظ أن المشكلة قد انتهت في الحالتين.

بالتالي لو كان الفاصل المستخدم في إعدادات النظام هو ” ; ” فيجب عليك الاعتماد عليه في إكسل عند كتابة الفواصل في دول إكسل وبالتالي تصبح الصيغة الصحيحة للدالة السابقة

CONCAT(A1;B1)=

هاني محمود
مدون تقني