أشهر 10 قنوات في يوتيوب

أشهر قنوات اليوتيوب

تضم منصة مشاركة الفيديو الشهيرة “يوتيوب” آلاف القنوات المتخصصة في مجالات مختلفة مثل الترفيه والصحة والجمال والسفر وغيرها، لكن ما هي أشهر قنوات يوتيوب في الوقت الحالي؟

الإجابة على هذا السؤال تدفعنا للبحث في أمرين، الأول أعداد المشتركين في القناة، والثاني إجمالي عدد مشاهدات الفيديو على كل قناة، حيث توجد قنوات ذات أعداد أقل من المشتركين لكن بمعدل مشاهدات أكبر. ومع تجاوز عدد مستخدمي يوتيوب حاجز 2 مليار مستخدم نشط شهرياً قد تساعدنا القنوات الشهيرة في معرفة المحتوى المفضل لدى المستخدمين حول العالم.

في القائمة التالية نسلط الضوء على أشهر قنوات يوتيوب من حيث أعداد المشتركين أو إجمالي المشاهدات، ونستعرض لمحة خفيفة عن أنشطة هذه القنوات. مع العلم أنه تم استثناء قنوات يوتيوب الأساسية مثل YouTube Movies أو Music أو Gaming من القائمة.

أشهر 10 قنوات في يوتيوب – من حيث عدد المشتركين


1- قناة T-Series – عدد المشتركين: 219 مليون: هي شركة إنتاج أفلام وتسجيلات موسيقية هندية تشتهر في المقام الأول بالموسيقى التصويرية لموسيقى بوليوود وموسيقى البوب الهندية. واعتباراً من عام 2014 أصبحت T-Series أكبر شركة تسجيل للموسيقى في الهند. تعرض قناة T-Series على يوتيوب مقاطع الفيديو الموسيقية بالإضافة إلى الإعلانات الدعائية للأفلام، وبالطبع أغلب المحتوى يتوفر باللغة الهندية مع وجود بعض الفيديوهات باللغة البوجبورية والبنجابية والإنجليزية.

2- قناة Cocomelon – Nursery Rhymes – عدد المشتركين: 138 مليون تهدف القناة إلى إشراك العائلات بمحتوى ترفيهي وتعليمي يجعل لحظات ما قبل المدرسة أكثر متعة. تعرض القناة فيديوهات رسوم متحركة ثلاثية الأبعاد تركز على التجارب اليومية للأطفال الصغار. بالإضافة إلى مساعدة الأطفال في سن ما قبل المدرسة على تعلم الحروف والأرقام وأصوات الحيوانات والألوان والمزيد، توفر القناة مقاطع فيديو عن الحياة الاجتماعية، مما يوفر للآباء فرصة للتدريس واللعب مع أطفالهم أثناء المشاهدة.

3- قناة SET India – عدد المشتركين: 136 مليون: قناة ترفيه هندية مملوكة لشركة سوني، وتقدم فيديوهات ترفيهية عائلية كاملة بدءً من الأعمال الدرامية والأحداث الكوميدية وعروض الألعاب وصولاً إلى عروض الرقص وغيرها الكثير.

4- قناة PewDiePieعدد المشتركين: 111 مليون: يوتيوبر سويدي اشتهر من خلال فيديوهات الألعاب وبعض المقاطع الكوميدية. التغطية الإعلامية المكثفة حول قناته جعلته أحد أشهر الشخصيات على الإنترنت وأحد أشهر صناع المحتوى. في عام 2016، صنفته مجلة تايم كواحد من أكثر 100 شخصية تأثيراً في العالم.

5- قناة MrBeast – عدد المشتركين: 97.7 مليون: يوتيوبر أمريكي اشتهر من خلال القيام تحديات مثيرة وغريبة إلى جانب المساهمة في الأعمال الخيرية. تعتبر قناته واحدة من أكثر قنوات يوتيوب نمواً في أعداد المشتركين، إلى جانب كونها من أقوى القنوات من حيث معدل المشاهدات للفيديو الواحد.

6- قناة Kids Diana Show – عدد المشتركين: 96.8 مليون: قناة الأطفال الأعلى تقييمًا على يوتيوب ويظهر فيها كل من ديانا وروما بمجموعة من المغامرات الممتعة والمجنونة. يتم إنشاء الحلقات على القناة بمزيج إبداعي من العروض الحية والرسوم المتحركة والموسيقى لتقديم فيديوهات كوميدية للأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة.

7- قناة Like Nastya – عدد المشتركين: 97 مليون: قناة مخصصة للأطفال، يقوم فيها الطفلة ناستيا ووالداها ببعض التجارب والمغامرات الممتعة من حياتهم اليومية.

8- قناة WWE – عدد المشتركين: 89.2 مليون: المكان الأول لمشاهدة عروض مصارعة المحترفين WWE وكل ما يتعلق بهذه الصناعة الترفيهية.

9- قناة Zee Music Company – عدد المشتركين: 85.2 مليون: واحدة من أضخم شركات الإعلام التلفزيوني والترفيه في الهند، إلى جانب كونها أكبر منتجي ومجمعي البرامج الهندية في العالم، مع مكتبة واسعة تضم أكثر من 222،000 ساعة من المحتوى التلفزيوني.

10- قناة Vlad and Niki – عدد المشتركين: 83.3 مليون: قناة مخصصة للأطفال وتعرض فيديوهات للأخوين فلاد ونيكي ومغامراتهم المرحة والمجنونة.

جدير بالذكر أنه لا توجد أي قناة عربية في قائمة أشهر 100 قناة على يوتيوب من حيث عدد المشتركين باستثناء قناة شفا والتي تضم 35.6 مليون مشترك وتأتي في المركز 75 عالمياً من حيث عدد المشتركين، وكذلك قناة شفا 2 والتي تضم 35.5 مليون مشترك وتأتي في المركز 79 عالمياً من حيث عدد المشتركين.


أشهر قنوات يوتيوب – من حيث إجمالي المشاهدات

كما أشرنا في بداية المقال، فإن التصنيف قد يختلف قليلاً من حيث إجمالي المشاهدات، على الرغم من بقاء أغلب القنوات ضمن الأكثر شهرة، لكن سنلاحظ اختفاء قناة MrBeast وكذلك PewDiePie من القائمة.

1- قناة T-Series – إجمالي المشاهدات: 194 مليار

2- قناة Cocomelon – Nursery Rhymes – إجمالي المشاهدات: 132 مليار

3- قناة SET India – إجمالي المشاهدات: 121 مليار

4- قناة Sony SAB – إجمالي المشاهدات: 80 مليار

5- قناة Like Nastya – إجمالي المشاهدات: 79 مليار

6- قناة Kids Diana Show – إجمالي المشاهدات: 77 مليار

7- قناة WWE – إجمالي المشاهدات: 69 مليار

8- قناة Vlad and Niki – إجمالي المشاهدات: 65 مليار

9- قناة Movieclips – إجمالي المشاهدات: 58 مليار

10- قناة Ryan’s World – إجمالي المشاهدات: 51.3 مليار

هاني محمود
مدون تقني