أهم تحديثات اليوتيوب الجديدة

تحديثات اليوتيوب

تحديثات اليوتيوب لا تكاد تتوقف حيث تقوم شركة جوجل من حين لآخر بإضافة مزايا جديدة لخدمة يوتيوب وذلك بهدف تعزيز تجربة المستخدم وجعل الخدمة أفضل.

وخلال الفترة الماضية قامت جوجل ببعض التحديثات الجديدة بعضها أثار استياء المستخدمين مثل إخفاء عداد عدم الإعجاب والذي يجعل من الصعب على المشاهد معرفة مدى إعجاب الناس بالفيديو أو عدم إعجابهم به.

وإذا كنت مهتماً بمعرفة أهم تحديثات اليوتيوب أولاً بأول، فيمكنك دوماً مطالعة القائمة أدناه والتي تتضمن مجموعة من أهم وآخر التحديثات على خدمة يوتيوب.

أهم تحديثات اليوتيوب الجديدة


1- ميزة تمويل فيديوهات يوتيوب القصيرة تصل للدول العربية

في 17 ديسمبر 2021، أعلنت خدمة يوتيوب عن عدة تحديثات بخصوص فيديوهات يوتيوب القصيرة Shorts بما في ذلك توسيع نظام التمويل الذي يمكّن المبدعين من الحصول على أموال مقابل نشر المقاطع التي تمت مشاهدتها بشكل كبير، حيث ستوزع يوتيوب 100 مليون دولار على أفضل صانعي الفيديوهات القصيرة الرائجة خلال عامي 2021 – 2022، وذلك بناءً على مجموعة من المعايير، وبهدف تقديم دعم وتحفيز إضافي لجهودهم.

هذا البرنامج ظهر بداية في الولايات المتحدة، وفي ديسمبر 2021 وصل لبلدان إضافية من بينها عدة بلدان عربية وهي الإمارات العربية المتحدة، مصر، البحرين، الكويت، لبنان، ليبيا، الأردن، العراق، المغرب، عمان، قطر، المملكة العربية السعودية، اليمن، تونس.

سيتمكن الآن منشئو المحتوى في هذه البلدان من المطالبة بجزء من هذا التمويل، حيث يدفع يوتيوب ما بين 100 – 10000 دولاراً شهريًا للقنوات بناءً على أداء مقاطع الفيديو القصيرة الخاصة بهم.

2- إضافة عناصر تحكم للاستماع للفيديوهات

في 3 ديسمبر 2021 تلقى تطبيق يوتيوب على أندرويد وآيفون تحديثاً جديداً يوفر عناصر تحكم للاستماع للفيديوهات مع العلم أن الميزة حالياً متاحة فقط لمشتركي Premium.

يتم الوصول إلى هذه العناصر عبر قائمة الإعدادات على الرغم من أن بعض مقاطع الفيديو الموسيقية تقترح تلقائياً عرض عناصر التحكم عبر نافذة منبثقة.

وبمجرد تفعيلها سوف يظهر لك أسفل الفيديو لوحة تتضمن عناصر التحكم مثل الإيقاف المؤقت أو زر الإرجاع والتقديم أو الانتقال للفيديو التالي أو الفيديو السابق وغيرها.

3- إخفاء عداد “عدم الإعجاب” – تحديثات اليوتيوب

بعد فترة من الاختبار بدأت من شهر يوليو 2021، قررت يوتيوب نهائياً اعتماد تحديث إخفاء عداد “عدم الإعجاب” لكافة الفيديوهات اعتباراً من شهر نوفمبر 2021.

والآن لم يعد بإمكان المشاهدين معرفة عدد تسجيلات “عدم الإعجاب على الفيديو” رغم أنه يمكنك إبداء الإعجاب أوعدم الإعجاب بالفيديو، حيث سيكون بوسع منشئ المحتوى فقط معرفة عدد عدم الإعجابات التي حصل عليها الفيديو.

وبحسب يوتيوب فإن هذه الخطوة تأتي بهدف إنشاء بيئة شاملة وآمنة حيث يمكن لمنشئي المحتوى الحصول على فرصة للنجاح والشعور بالأمان للتعبير عن أنفسهم، وهي مجرد خطوة واحدة من العديد من الخطوات التي تتخذها يوتيوب لحماية المبدعين وخاصة الأصغر سناً.

4- خيار المجموعات لاشتراكات القنوات

يختبر تطبيق يوتيوب حالياً ميزة “المجموعات” لاشتراكات القنوات، مما يسهل على المستخدمين العثور على مقاطع الفيديو في فئات مختلفة، بناءً على القنوات التي اختاروا متابعتها.

مثلاً سيكون بوسع المستخدمين إنشاء مجموعة تضم قنوات في فئة معينة، الألعاب مثلاً، وبالتالي يصبح تصفح محتوى الألعاب أسهل من خلال مشاهدة أحدث الفيديوهات من القنوات التي أضفتها للمجموعة فقط. ومن المقرر أن يتم إتاحتها لكافة المستخدمين في عام 2022.

5- إضافة روابط للأماكن الظاهرة في الفيديو

يختبر تطبيق يوتيوب ميزة جديدة ستوفر تلقائيًا تنسيقًا للرابط لأي أماكن مذكورة في مقاطع يويتوب، وبالتالي سيكون بوسع صناع المحتوى تعديل الفصول التلقائية بأوصاف نصية.

وبحسب يوتيوب فإن الميزة الجديدة ستمنح المستخدمين طريقة سهلة وجذابة للتعرف على الأماكن المذكورة في الفيديو، وسيتم اختبار الميزة الجديدة في مقاطع فيديو حول الأطعمة والمشروبات مع وصولها للمزيد من صناع المحتوى خلال عام 2022.

هاني محمود
مدون تقني