أفضل تطبيقات كروم بوك لاستخدامها الآن

تطبيقات كروم بوك

قمت مؤخرًا بشراء جهاز كروم بوك وتريد تحقيق أقصى استفاده منه ؟ حسنًا، في هذا الدليل نسلط الضوء على أفضل تطبيقات كروم بوك لاستخدامها في تعزيز الانتاجية أو الترفيه وغيرها من المهام.

على عكس الاعتقاد السائد، فإن أجهزة كروم بوك في الحقيقة تعتبر منصة ممتازة للإنتاجية في العمل. وهناك الكثير من هذه الأجهزة في السوق بأسعار رخيصة وأخرى مكلفة، بدرجات متفاوتة على صعيد الأداء. ومع ذلك، نظرًا لإتاحة الوصول لمتجر جوجل بلاي من نظام Chrome OS فمستخدمي حواسيب «كروم بوك» أمامهم ملايين التطبيقات والألعاب المختلفة.

من المهم الإشارة إلى أن كافة التطبيقات والأدوات والألعاب في القائمة التالية يُمكن تنزيلها من خلال سوق كروم الإلكتروني أو من خلال متجر جوجل بلاي، لكن يجب عليك أولاً التحقق من أن حيار تنزيل التطبيقات من جوجل بلاي قيد التشغيل، وذلك من خلال التوجه إلى الإعدادات ثم التطبيقات ثم تفعيل خيار “متجر جوجل بلاي”

لنجعل نطاق البحث أضيق مما ينبغي، دعونا نستعرض أفضل تطبيقات كروم بوك في كل مجال.

أفضل تطبيقات كروم بوك لمختلف الاحتياجات


أفضل تطبيقات العمل والانتاجية لجهاز كروم بوك

كما أشرنا من قبل، أجهزة كروم بوك تعتبر مثالية للأعمال التي تحتاج إنتاجية وسهولة في إنجاز المهام، وهناك أدوات كثيرة تساعد في تحقيق ذلك نذكر أهمها فيما يلي:

  • تطبيقات مايكروسوفت أوفيس: نظرًا لإحتوائها كل الأدوات المطلوبة في الأعمال المكتبية، بلا شك حزمة مايكروسوفت أوفيس هي الأفضل. يمكنك الحصول على تطبيق Word أو Excel أو PowerPoint وحتى OneNote من متجر جوجل بلاي وستعمل كما هو متوقع وبأداء سلس. لكن للحصول على التجربة الكاملة، قد تحتاج إلى الاشتراك في خدمة Office 365 مقابل مبلغ شهري أو سنوي.
  • تطبيق Gmail: أولى التطبيقات التي يجب تثبيتها على جهازك، لأن كل شخص تقريباً يستخدم Gmail او لديه حساب جوجل على الأقل. صحيح يمكن الوصول إلى صندوق بريد “جيميل” من المتصفح ولكن تثبيت التطبيق يمنحك واجهة رسومية خفيفة وسرعة في التنقل بين الرسائل الالكترونية، بالإضافة طبعًا للإشعارات الدورية المنبثقة للرسائل الجديدة.
  • تطبيق Slack: عملك على الإنترنت يتطلب أن تكون على تواصل دائم مع فريق العمل المنتمي إليه، وهنا لن تجد أفضل من منصة Slack للحصول على تجربة تواصل فريدة في بيئة العمل. ومرة أخرى، نوصى بتثبيت التطبيق بدلًا من الاعتماد على نسخة الويب نظرًا لسهولة الوصول للخدمة ومعرفة الرسائل الجديدة فور وصولها.
  • تطبيقات Google Workspace: تعد بديل مجاني رائع لحزمة مايكروسوفت أوفيس، حيث تحصل على تطبيقات مكتبية ممتازة لكافة الأعمال مثل Google Docs و Google Sheets وأيضًا Google Slides. تُلبي مجموعة Google Workspace معظم احتياجاتك ويمكن الوصول للبيانات من أي مكان بفضل التخزين السحابي على خدمة Google Drive كما تستطيع استخدامها سواء من المتصفح مباشرًة أو كتطبيقات فردية على الجهاز.
  • أداة Keep أو Evernote: باستخدام أياً منهما تستطيع بسهولة تنظيم المهام اليومية وتدوين ملاحظتك وتخزينها في غضون لحظات. يعتبر Google Keep اختيار ممتاز نظرًا لبساطته، بينما Evernote يتفوق في نقطة توافر الكثير من الادوات المساعدة لتعزيز الانتاجية. كلاهما يتوفران كتطبيقات فردية وإصدارات للويب ولا يوجد اختلاف بارز من حيث الوظائف المتاحة والأداء.
  • تطبيق Google Calendar: تطبيق تقويم رائع لترتيب المواعيد والمناسبات، ويتوفر كتطبيق يمكن تثبيته على النظام أو كموقع يمكن الوصول له من المتصفح.
  • أداة Trello: أداة ممتازة إذا كنت تحب ترتيب المهام الروتينية في شكل قوائم جميلة ومنظمة وفي نفس الوقت تستطيع الوصول إليها من أي مكان أو جهاز. يمكنك تثبيت Trello من خلال متجر جوجل بلاي أو استخدامه من المتصفح.
  • أداة Calmly أو Writer: يمكن استخدام أياً منهما للحصول على تجربة كتابة فريدة من نوعها، مع واجهة رسومية تركز فقط على أدوات الكتابة الأساسية وتعديل النصوص. كلًا من Calmly و Writer يوفران بيئة كتابة مثالية تخلو من أي عناصر مشتتة للانتباه.

أفضل تطبيقات كروم بوك – أدوات تحرير الصور

في حال قمت بالتقاط بعض الصور وتحتاج لإجراء تعديلات عليها قبل نشرها على منصات التواصل الاجتماعي، فإن جهاز كروم بوك يمكنه مساعدتك في ذلك بفضل التطبيقات المذكورة أدناه:

  • تطبيق Pixlr: يعُد البديل الافضل لبرنامج فوتوشوب، فمن خلال Pixlr ستحصل على كل الأدوات الاحترافية لإضافة لمسة ابداعية على صورك وبالمجان. يمكنك استخدام التطبيق بدلًا من الموقع على المتصفح نظرًا لظهور بعض الاعلانات التي تجعل الواجهة تبدو ثقيلة نسبيًا.
  • تطبيق Polarr: يشبه إلى حد ما أداة Lightroom التي تعتبر من أهم تطبيقات أدوبي حيث تقوم بإجراء التعديلات الأساسية على مستوى الاضاءة والسطوع والتباين في الصورة وذلك ضمن واجهة رسومية بسيطة وسهلة للغاية. التطبيق متوفر على متجر كروم بالإضافة إلى توفره كتطبيق رئيسي على متجر جوجل بلاي، ولكن للحصول على التجربة الكاملة ستحتاج شراء النسخة المدفوعة مقابل 20$.
  • تطبيق Picsart: من أشهر منصات تحرير الصور ومقاطع الفيديو بعد الفوتوشوب، حيث يتميز بسهولة الاستخدام وإحتوائه مجموعة كاملة من الأدوات الاحترافية لإرضاء أفكارك الابداعية. يمكنك استخدامه مباشرًة من المتصفح عبر الموقع الرسمي أو تثبيت التطبيق من جوجل بلاي.
  • تطبيقات Adobe’s Android Suite: توفر أدوبي حزمة من تطبيقاتها الابداعية على متجر جوجل بلاي وبالتالي يمكن استخدامها على جهاز كروم بوك بدون مشاكل. صحيح لن تكون قوية مثل نظيراتها في نظام ويندوز أو ماك لكنها تفي بالغرض وتقدم تجربة عالية الجودة، فيمكنك تجربة تطبيق Photoshop و Lightroom كبداية للتعديل على بعض الصور أو تطبيق Photoshop Mix إذا كنت تنوي العمل على مشروع تصميم وتحتاج تعديل أكثر من صورة.
  • تطبيق Gravit Designer: يعتبر محرر الصور الوحيد المخصص لنظام Chrome OS بحيث لا يتوفر بإصدارات لأنظمة التشغيل الأخرى. بشكل عام، لا يختلف عن الخيارات السابقة حيث يوفر أدوات التحرير اللازمة والفلاتر الابداعية بالإضافة إلى إنشاء الرسوم الجرافيكية.

إضافات التصفح

تعُد الإضافات جزء كبير من تجربة استخدام “كروم بوك” حيث تضيف وظائف جديدة إلى المتصفح تساعدك على إنجاز المهام بشكل أسرع والحصول على تجربة تصفح انترنت أفضل. وفيما يلي اهم الاضافات التي تحتاجها الآن:

  • إضافة AdBlock: تتيح لك السيطرة على المواقع التي تعرض كم كبير من الاعلانات بشكل مزعج وربما يعيق قراءة المحتوى أو الوصول إليه. عند تثبيت الاضافة سيتم حظر الاعلانات بمختلف اشكالها من كل المواقع، لكننا نوصى بإنشاء Blacklist لحظر الاعلانات في مواقع محددة فقط وهي التي تفرط في عرض الاعلانات.
  • إضافة LastPass: تساعدك على تذكر كلمات المرور للمواقع والحسابات المختلفة الخاصة بك فهي خدمة مشهورة في مجال إدارة كلمات المرور، بالإضافة إلى أنها تقترح كلمات مرور قوية يصعب تخمينها عند إنشاء حساب جديد.
  • اضافة OneTab: مهمة جدًا لإدارة علامات التبويب في متصفح كروم إذا كنت تقوم بترك عشرات المواقع مفتوحة في نفس الوقت. تقوم الاضافة أيضًا بتقليل استهلاك المتصفح للموارد عن طريق تجميد التبويبات المتروكة لمدة طويلة دون اي نشاطات، بالإضافة إلى تنظيم علامات التبويب إلى مجموعة لتقليل الفوضى.
  • اضافة Ink for Google: الهدف منها هو جلب لغة تصميم جوجل المعروفة باسم Material Design إلى معظم خدمات ومواقع جوجل الأخرى التي لازالت تستخدم التصميم القديم والذي يبدو قبيح مقارنة بالتصميم الجديد العصري.
  • اضافة Save to Pocket: تحتاج هذه الاضافة فورًا إذا كنت تستخدم خدمة Pocket والتي تساعدك على حفظ المقالات وصفحات الويب لقراءتها لاحقًا وذلك بضغطة زر على أيقونة في شريط الأدوات.
  • اضافة Pocket New Tab: تستبدل صفحة علامة التبويب الجديدة بصفحة تعرض قصص ملهمة من خدمة Pocket بالإضافة إلى صفحات الويب المحفوظة لجعل الوصول إليها أسهل، كما ويوفر وصولًا سريعًا إلى تطبيقاتك الأكثر استخدامًا وبحث جوجل وبالتالي لا تفقد الوظائف المعتادة.
  • اضافة Pushbullet: يتيح لك ارسال واستقبال الروابط والملفات الصغيرة والرسائل النصية والمزيد بسرعة بين جهاز كروم بوك وهاتفك الاندرويد. الاضافة توفر بعض الوظائف بشكل مجاني، لكن للحصول على التجربة الكاملة فستحتاج الاشتراك في خطط الاسعار التي تبدأ من 5$ شهريًا.

أدوات لنظام التشغيل

لا يحتوي نظام تشغيل أجهزة كروم بوك على الكثير من التفاصيل، بل يتسم ببساطة التصميم وسهولة الاستخدام مقارنة بالأنظمة الأخرى. لكن هذا لا يمنع من تجربة بعض الأدوات للحصول على أقصى استفادة من النظام.

  • أداة Chrome Connectivity Diagnostics: إذا كنت تواجه مشكلة في اتصال الانترنت، فيمكن أن تساعدك هذه الأداة في تحديد المشكلة.
  • أداة Chrome Remote Desktop: تمكنك من الوصول كمبيوتر آخر يعمل بنظام ويندوز أو ماك والتحكم فيه عن بعد.
  • أداة Chromebook Recovery Utility: تساعدك على إنشاء نسخة ذاتية الاقلاع لاستعادة جهاز كروم بوك إلى الاعدادات الافتراضية في حالة حدوث أي خطأ.
  • أداة Cog: يمكنك من خلال هذه الأداة رؤية إحصائيات حول موارد استهلاك الجهاز بالاضافة إلى مواصفاته التقنية بطريقة جميلة ومبسطة.
  • أداة Crouton Integration: إذا قمت بتثبيت Crouton على جهاز كروم بوك لديك حتى تستطيع تشغيل نظام لينكس جنبًا إلى جنب Chrome OS فإن هذه الأداة ضرورية لتسهيل الدمج بين النظامين ووظائفهم.
  • أداة Crosh Window: في حال كنت تستخدم واجهة Crosh كثيرًا فستحتاج هذه الاداة حتى تستطيع الوصول إلى موجه الاوامر في نافذة صغيرة على الشاشة مثلما في ويندوز ولينكس.
  • أداة File System for Dropbox: إذا كنت تستخدم Dropbox للتخزين السحابي، فستحتاج هذه الاداة حتى تتمكن من الوصول إلى ملفاتك كما لو كانت جزء من وحدة التخزين الرئيسية.

أفضل تطبيقات كروم بوك – الترفيه

صحيح أجهزة كروم بوك مثالية للأعمال، لكن هذا لا يمنع من استخدام بعض التطبيقات للترفيه من حين لآخر، وفيما يلي نلقي نظرة على أهم هذه التطبيقات:

  • تطبيق Spotify أو Pandora: لمُحبي الاستماع للموسيقى، هذه التطبيقات يجب أن تكون على جهازك حيث تمنحك وصولًا لمكتبة شاسعة من المقاطع الموسيقية والغنائية سواء بشكل مجاني أو مقابل اشتراك شهري بسيط.
  • تطبيق Netflix: غني عن التعريف، ولحسن الحظ يمكن الوصول لمكتبة نتفليكس الضخمة مباشرًة من أجهزة كروم بوك سواء من الموقع أو التطبيق مع إمكانية حفظ مقاطع الفيديو للتشغيل بدون اتصال بالانترنت.
  • تطبيق Pocket: يقدم خدمة رائعة إذا وجدت نفسك غالبًا تكتشف أشياء مميزة اثناء تصفح الويب لكن ليس لديك وقت لقراءتها بتمعن، حيث تمكنك من حفظ هذه المحتويات للقراءة لاحقًا بسهولة، كما يقترح عليك مقالات مشابهة للاطلاع عليها إذا أردت.
  • تطبيق Google Play Books أو Kindle: أفضل خيارين لقراءة الكتب الالكترونية على جهاز كروم بوك، ولكن يعتمد استخدام ايًا منهما على الكتب الالكترونية المتوفرة في الخدمة والتي تحتاج لقراءتها، فيمكنك استخدام Kindle مثلًا إذا قمت بشراء بعض الكتب من مكتبة أمازون.
  • تطبيق Google News أو Feedly: يمكنك من خلالهما قراءة الاخبار من مصادر مختلفة من مكان واحد، سواء صحف أو مجلات أو مواقع عادية على الانترنت، فيمكن اضافتها لقائمة المصادر المفضلة للحصول على قراءة سهلة وسريعة لأي محتوي جديد فور نشره على الانترنت.
  • تطبيق YouTube: وهل يخفى القمر! يمكن استخدام تطبيق يوتيوب كما أي برنامج على نظام Chrome OS مع القدرة أيضًا على حفظ مقاطع الفيديو للتشغيل في وضع عدم الاتصال كما في الهواتف الذكية.

أفضل ألعاب الفيديو على كروم بوك

إذا كنت تعتقد أن نظام Chrome OS يفتقر لألعاب الفيديو المعروفة، فأنت محق! ربما لا يكون محبب للمطورين مثل ويندوز ولكن دعونا نسلط الضوء على أفضل الألعاب التي يمكن فعلًا الاستمتاع بها على أجهزة كروم بوك:

  • لعبة Asphalt 9: Legends: لعبة سباق سيارات غنية بالرسوم الجرافيكية وتضعك في تجربة فريدة أو ربما أقرب لسلسلة NFS. يمكن الاستمتاع بها على كروم بوك والتحكم من خلال لوحة المفاتيح بسهولة.
  • لعبة Super Mario Run: لعبة الطفولة، ولكن هذا الاصدار يتضمن مراحل مختلفة أكثر تعقيدًا.
  • لعبة Animal Crossing: من الألعاب المسلية جدًا لتمضية الوقت دون الشعور بذلك.
  • ألعاب Rockstar Games: لحسن الحظ توفر روكستار جيمز أشهر العابها على متجر جوجل بلاي للاستمتاع بها على الهواتف الذكية وأجهزة كروم بوك، ولكن القليل منها فقط قابل للعب مثل GTA 3 و GTA: SA.
  • لعبة Hearthstone: لعبة ذكاء يمكن ممارستها وحدك أو مع أصدقائك.
  • لعبة Minecraft: يمكن بالفعل تشغيل هذه اللعبة على أي جهاز لديك، حرفيًا أي جهاز بما في ذلك كروم بوك.
  • لعبة Alto’s Adventure: لعبة بسيطة ولكن قد تسبب الادمان.
  • لعبة Roblox: شبيهة بماين كرافت حيث يتعاون أكثر من لاعب لإنشاء الأغراض والأشياء.
  • لعبة NBA JAM: ممارسة كرة السلة باستخدام الفرق الأكثر شهرة في دوري NBA.
  • لعبة The Walking Dead No Man’s Land: لعبة محاربة الزومبي تتميز برسوميات فائقة الجودة وتعمل بأداء رائع على أجهزة كروم بوك.

كانت هذه اختياراتنا لأفضل تطبيقات كروم بوك المتوفرة حاليًا، سواء كنت مستخدماً جديدا لنظام Chrome OS أو تعتمد عليه منذ سنوات، حيث ستجد في القائمة أعلاه مجموعة من التطبيقات والأدوات التي تجعل تجربة استخدام كروم بوك أكثر فاعلية.

Exit mobile version