مراجعة سماعة الرأس Sony WH-1000XM4

Sony-WH-1000XM4

مراجعة سماعة الرأس Sony WH-1000XM4 نتعرف فيها على أهم مميزات وعيوب السماعة وهل تستحق الشراء أم لا؟

في عام 2018 أطلقت شركة سوني سماعة الرأس Sony WH1000XM3 والتي تعتبر واحدة من أفضل سماعات إلغاء الضوضاء في الأسواق.

ومنذ ذلك الحين، شاهدنا إطلاق العديد من سماعات إلغاء الضوضاء المميزة من شركات قوية مثل Bose وJabra وصولاً إلى إصدار سماعة AirPods Max من آبل.

لم تقف سوني متفرجة على المنافسين وقامت بإطلاق الإصدار الجديد من السماعة Sony WH-1000XM4 بسعر 350 دولاراً.

تعالج السماعة الجديدة بعض المشاكل التي ظهرت في الإصدار السابق WH1000XM3 مثل جودة صوت الميكروفون وهو ما يعني مكالمات أكثر وضوحاً، وكذلك مشكلة الاقتران حيث بات بالإمكان الآن الاقتران بجهازين في وقت واحد.

بشكل عام الأشياء الجديدة في السماعة محدودة للغاية، حيث تم الحفاظ على نفس التصميم مع عمر بطارية متقارب ونفس الأزرار وعناصر التحكم وآلية الاستخدام وغيرها.

مراجعة سماعة الرأس Sony WH-1000XM4


بالنسبة لمستخدمي الإصدار السابق 1000XM3 فإن التحسن الأكبر هو أداء الميكروفون. حيث أضافت سوني ما تسميه تقنية الالتقاط الصوتي الدقيق إلى السماعة والتي تعمل على تحسين معالجة الصوت من الميكروفونات الخمسة المدمجة لالتقاط صوت أوضح.

من خلال تجربة التسجيلات الصوتية وإجراء بعض المكالمات فيمكن القول أن الميكروفون يمنحك صوتاً نقياً مقارنة بالإصدار السابق، ولكن مع ذلك لا يزال بعض المنافسين يتفوقون على سماعة سوني فيما يخص جودة الميكروفون.

فيما يخص الميكروفون هناك ميزة تم إضافتها للسماعة أطلقت عليها سوني اسم Speak to Chat – إذا قمت بتمكين هذه الميزة فستتوقف سماعات الرأس تلقائيًا في أي وقت تبدأ فيه التحدث. اكتشاف الصوت يعمل بشكل جيد فعلاً، حيث تتوقف الموسيقى حتى لو قلت كلمة واحدة قصيرة. إذا لم تفعل أي شيء، فستعود الموسيقى بعد 30 ثانية من توقف الكلام.

هذه الميزة قد تكون مفيدة للبعض، لكنها في نفس الوقت قد تكون مزعجة. إذا كنت معتاداً على التحدث مع نفسك فالأفضل أن تقوم بتعطيلها لأن الموسيقى ستتوقف كثيراً. وفي بعض الأحيان قد يتم إيقاف الموسيقى عند وجود صوت خارجي يمكن التقاطه بواسطة الميكروفون على الرغم من أن الميزة مخصصة لالتقاط صوتك فقط. يمكنك ضبط حساسية هذه الميزة في تطبيق Headphones Connect التابع لسوني وذلك لتجنب عمليات التنشيط الخاطئة.

الإضافة الجديدة الأخرى لسماعة 1000XM4 هي دعم الاتصال المتعدد، حيث يمكنك الاقتران بجهازين في وقت واحد. لا داعي للقلق بشأن تفويت مكالمة إذا كنت مستغرقًا في مشاهدة فيلم أو مسلسل على نتفليكس على حاسبك المحمول.

يمكنك إدارة الاتصالات المتزامنة والتبديل بين الأجهزة مباشرة من تطبيق سوني دون الحاجة إلى استخدام إعدادات بلوتوث على أي جهاز ثانوي تريد استخدامه إلى جانب هاتفك، وهو أمر مفيد فعلاً. يحتوي تطبيق Headphones Connect على خيارات EQ المعتادة والتحكم التكيفي في الصوت، والذي يمكنه تلقائيًا ضبط مستويات إلغاء الضوضاء والصوت المحيط بناءً على نشاطك أو موقعك.

تتمتع سماعات الرأس الجديدة 1000XM4 بنفس المظهر الخارجي للإصدار السابق، على الرغم من وجود بعض التعديلات الطفيفة على التصميم والتي من الصعب ملاحظتها. وبشكل عام السماعة مريحة حتى بعد ارتدائها لعدة ساعات. وبفضل مستشعر جديد داخل السماعة اليسرى يُمكن الآن اكتشاف وقت إزالتها من أذنيك وسيتوقف الصوت مؤقتاً حتى تعيد تشغيلها.

لا توجد حماية من الماء حتى الآن وهو ما يعني أن تعرض السماعة للأمطار في الخارج قد يعرضها للضرر، كما لا يزال منفذ USB-C مخصصًا للشحن فقط ولا يمكنك استخدامه كاتصال صوتي سلكي، ولكن لا يزال بإمكانك توصيله بكابل سماعة الرأس المرفق إذا أردت.

تستخدم سماعة 1000XM4 نفس معالج Q1N لإلغاء الضوضاء مثل سماعات الرأس السابقة، لكن سوني تقول إن هناك نظام صوت بلوتوث جديد على شريحة تحلل الموسيقى والضوضاء المحيطة 700 مرة في الثانية، ويتم استخدام هذه البيانات لخوارزمية إلغاء الضوضاء. السماعة السابقة 1000XM3 كانت رائعة في إلغاء الضوضاء والسماعة الجديدة 1000XM4 تقدم تحسينات ملحوظة على هذه الميزة ما يجعلها الأفضل من سوني حتى الآن.

جودة الصوت ممتازة، وإذا كنت راضياً بالجودة التي حصلت عليها مع 1000XM3 فلن تشعر بفروقات ملحوظة هنا على جودة الصوت.

اجمالي التقييمات

التقييم العام8.5

الإيجابيات

  • ميزة إلغاء الضوضاء هي الأفضل من سوني حتى الآن
  • جودة صوت ممتازة
  • دعم لاتصالين متزامنين عن طريق البلوتوث
  • مريحة وخفيفة الوزن

السلبيات

  • لا يمكن استخدام منفذ USB-C للصوت
  • لا توجد تغييرات كبيرة في التصميم
  • لا تدعم aptX
  • غير مقاومة للماء

الملخص

8.5تقدم سماعة الرأس Sony WH-1000XM4 جودة صوت ممتازة مع قدرات إلغاء ضوضاء هي الأفضل من سوني حتى الآن. إذا كنت تبحث عن سماعة رأس تدعم إلغاء الضوضاء فهذه السماعة هي من الأفضل في الأسواق حالياً. تقدم السماعة بعض التحسينات على الإصدار السابق WH-1000XM3 أبرزها تحسين الميكروفون ودعم الاتصال المتعدد.

مدون تقني
Exit mobile version