أفضل 10 العاب تعليمية للاطفال

العاب تعليمية للاطفال

هل أنت قلقة على أطفالك من تعفن عقولهم في مشاهدة الأفلام والتلفزيون أو تطبيقات مشاركة الفيديو مثل تيك توك؟ حسناً، هذه مجموعة العاب تعليمية للاطفال ممتعة ومناسبة لمراحل عمرية مختلفة.

بالنسبة للكثير من أولياء الأمور فإن إيجاد أنشطة ترفيهية لأطفالهم هي مهمة صعبة، وإذا لم تكن مستعداً بعد للسماح لأطفالك بمشاهدة نتفليكس أو لا تريد لهم استخدام تطبيقات مشاركة الفيديو لأي سبب من الأسباب، فأنت محق.

بدلاً من ذلك يمكن الاعتماد على بعض الألعاب الممتعة للهواتف الذكية والحواسيب اللوحية. هذه الألعاب تقدم بعض النواحي التعليمية البسيطة التي لن يشعر بها الأطفال، لكنها سوف تنعكس عليهم بشكل إيجابي.

لكن من المهم وضع بعض الحدود لوقت الشاشة قبل تسليم الجهاز للأطفال، فحتى الألعاب المفيدة ستصبح مضرة إذا قام الطفل بقضاء ساعات طويلة عليها.

أفضل 10 العاب تعليمية للاطفال


لعبة Animal Jam

العمر (6-12) – (تنزيل للأندرويد) – (تنزيل للآيفون)

Animal Jam هو عالم افتراضي عبر الإنترنت تم إنشاؤه في الأصل بالتعاون مع منظمة ناشيونال جيوغرافيك. تعلم اللعبة الأطفال علم الحيوان والبيئة من خلال الألعاب والمغامرات والحفلات والعناصر الاجتماعية عبر الإنترنت.

مع 160 مليون مستخدم مسجل، يعد هذا أحد أكبر العوالم الافتراضية للأطفال. والمميز أن اللعبة توفر وسائل رقابة أبوية، ما يعني أنه يمكن للوالدين التحكم في وصول اللاعبين إلى الميزات الاجتماعية من خلال لوحة تحكم الوالدين.

لعبة Prodigy Math Game‏

العمر (6-12) – (تنزيل للأندرويد) – (تنزيل للآيفون)

لعبة خفيفة تركز بشكل أساسي على الرياضيات، حيث يجب على الأطفال الإجابة على أسئلة الرياضيات لبناء المهارات وكسب المكافآت. تضم اللعبة مجموعة من العناصر التفاعيلة إلى جانب إمكانية اللعب مع الأصدقاء. تزداد مستويات الصعوبة كلما أحرز الطفل تقدماً في اللعبة.

لعبة Thinkrolls 2

العمر (3-9) – (تنزيل للأندرويد) – (تنزيل للآيفون)

لعبة ألغاز منطقية مفيدة للأطفال من سن 3-9 سنوات. تساعد اللعبة الأطفال على التفكير المنطقي لحل الألغاز الصعبة كلما تقدم المستوى. تتميز اللعبة بعناصر تفاعلية ممتعة مثل وجود كائنات فضائية متدحرجة تعلم أطفالك التسارع والطفو والجاذبية والمزيد.

يقدم كل مستوى في اللعبة مفهومًا علميًا جديدًا بطريقة سهلة الفهم، بينما يستكشف الأطفال ويتقنون، من خلال التجربة والخطأ، كيفية التنقل بين المنعطفات والعديد من المزالق، ويكتسبون الثقة في منطقهم الاستنتاجي وقدرتهم على حل المشكلات.

اللعبة متوفرة مقابل 4 دولارات فقط، ولا يوجد إعلانات أو عمليات شراء داخل التطبيق ولا تحتاج للاتصال بالإنترنت.

لعبة Endless Alphabet‏

العمر (4-8) – (تنزيل للأندرويد) – (تنزيل للآيفون)

تطبيق ممتع ومفيد يساعد الأطفال على تعلم الأبجدية الإنجليزية من خلال الألعاب والتعريفات المصورة لمساعدة الطفل على تعلم القراءة. خذ بعين الاعتبار أن التطبيق يوفر مجموعة محدودة من الألغاز والرسوم المتحركة للإصدار المجاني، بينما سيؤدي الشراء داخل التطبيق لمرة واحدة إلى إلغاء قفل كافة المحتويات المتوفرة.

يوفر مطور التطبيق مجموعة من التطبيقات المفيدة الأخرى مثل تطبيق Endless Numbers‏ وكذلك Endless Reader‏. لذلك إذا وجدت طفلك قد أحب استخدام التطبيق فربما من الجيد أن تجعله يجرب باقي تطبيقات المطور.

لعبة Colorfy

العمر (لكافة الفئات العمرية) – (تنزيل للأندرويد) – (تنزيل للآيفون)

وداعاً لأقلام التلوين وكراسات الرسم. فمع لعبة Colorfy سيحصل الطفل على كتاب تلوين رقمي ملائم لكافة الأعمار، ومليء بالصور عالية الجودة. يمكن للطفل الاختيار ما بين الأزهار أو الحيوانات أو الحدائق أو اللوحات الشهيرة أو الصور الإبداعية وغيرها. تضم اللعبة كذلك معرضاً افتراضياً للواقع المعزز يتيح للأطفال رؤية الشكل الذي سيبدو عليه فنه في العالم الحقيقي.

لعبة Tynker: Coding for Kids

العمر (9-12) – (تنزيل للآيفون)

تركز اللعبة على تعليم الأطفال البرمجة بطريقة ممتعة، وذلك أثناء تحليقهم بطائرات بدون طيار أو تعديل ماين كرافت أو التحكم في الروبوتات واستشكاف الرياضيات والفيزياء والهندسة والعلوم.

برمجة الكمبيوتر هي مهارة القرن الحادي والعشرين التي يمكن للأطفال البدء في تعلمها في أي عمر. أثناء البرمجة باستخدام Tynker، يطبق الأطفال التفكير النقدي، والتعرف على الأنماط، والتركيز، وحل المشكلات، وتصحيح الأخطاء، والمرونة، والتسلسل، والتصور المكاني، والتفكير الحسابي. تسهل لغة Tynker المرئية عليهم تعلم وتطبيق مفاهيم مثل المنطق الشرطي والتكرار والمتغيرات والوظائف وهي نفس المفاهيم الموجودة في لغات البرمجة الشائعة.

لعبة ABC Kids

العمر (4-8) – (تنزيل للأندرويد) – (تنزيل للآيفون)

إذا كنت تبحث عن تطبيق تعليمي ممتع ومجاني وبسيط لمساعدة طفلك على تعلم الصوتيات وكتابة الحروف الأبجدية الإنجليزية، فهذا التطبيق سيكون من أفضل الخيارات المتاحة.

التطبيق مناسب خصيصاً للأطفال ما قبل المدرسة أو رياض الأطفال حيث يعتمد على سلسلة من الألعاب لمساعدة الأطفال في التعرف على الحروف وربطها بالأصوات، ومن ثم استخدام معرفتهم في تمارين مطابقة ممتعة. جدير بالذكر أنه لا يوجد إعلانات أو مشتريات داخل التطبيق.

لعبة Khan Academy Kids

العمر (3-9) – (تنزيل للأندرويد) – (تنزيل للآيفون)

مجموعة من الألعاب المصممة بعناية من قبل خبراء في تعليم الطفولة المبكرة بهدف توجيه الأطفال في رحلة ممتعة من خلال المهارات الأساسية في الرياضيات والقراءة والصوتيات والكتابة والتنمية الاجتماعية والعاطفية وغيرها.

هناك آلاف الدروس والأنشطة والكتب والألعاب المناسبة لمختلف الفئات العمرية لمرحلة ما قبل المدرسة وحتى الصف الثاني الأساسي. ويُمكن للأطفال الاستمتاع بالموسيقى الجذابة ومقاطع فيديو ممتعة.

التطبيق مجاني تمامًا بدون عمليات شراء أو إعلانات أو اشتراكات داخل التطبيق وهذا يساعد في جعله اختيارًا جذابًا للآباء.

لعبة Masha and the Bear

العمر (2-9) – (تنزيل للأندرويد) – (تنزيل للآيفون)

مجموعة من الألعاب المصغرة على أساس سلسلة الرسوم المتحركة ماشا والدب، وهي خيار مميز لكل أولياء الأمور الباحثين عن العاب تعليمية للاطفال مجانية تماماً.

هذه 18 لعبة مصغرة للأطفال توفر الكثير من المتعة وفرص التعلم، وتساعد الطفل على تطوير التركيز والذاكرة البصرية ومهارات العد والتفكير المنطقي وتطوير رد الفعل وتنسيق الحركات.

لعبة PBS Kids games

العمر (3-8) – (تنزيل للأندرويد) – (تنزيل للآيفون)

مئات الألعاب المجانية التعليمية المصممة للأطفال التي تساعدهم على الانخراط في عملية تعليم ممتعة وآمنة من خلال الألعاب. هناك ألعاب الألغاز والعلوم والرياضيات إلى جانب الألعاب الفنية والألعاب الموجهة لمساعدة الطفل في التعامل مع المفاهيم الاجتماعية مثل اللطف واليقظة والعواطف، وكذلك ألعاب لتعزيز العادات الصحية من خلال تعلم الروتين اليومي.

مدون تقني

اترك تعليقاً

Exit mobile version