أكبر 10 شركات تكنولوجيا في العالم

تعرف على أكبر 10 شركات تكنولوجيا في العالم وكم تبلغ القيمة السوقية لهذه الشركات وما هي أهم القطاعات التي تحقق لها الأرباح

قد تستغرب حينما تعرف أن هناك أكثر من 100 شركة تكنولوجيا حول العالم تزيد قيمتها السوقية عن 35 مليار دولار أمريكي من بينها 34 شركة تقريباً تزيد قيمتها السوقية عن 100 مليار.

بينما يوجد 5 شركات تكنولوجيا في العالم تزيد قيمتها السوقية عن 1 تريليون دولار! وهي الشركات الوحيدة في العالم التي تجاوزت حاجز تريليون إلى جانب شركة أرامكو السعودية فقط، ولا يوجد حتى الآن أي شركات أخرى من كافة قطاعات الأعمال تخطت قيمتها تريليون دولار.

ويتوقع العديد من الخبراء أن تصل قيمة بعض الشركات إلى أكثر من 1 تريليون في فترة ما بين سنة ولغاية 3 سنوات، ومعظم هذه الشركات هي شركات تكنولوجيا من بينها شركة تينسنت وتسلا ونتفليكس. 

إليكم أكبر 10 شركات تكنولوجيا في العالم حتى الآن مع لمحة سريعة عن أهم مصادر الدخل الخاصة بهذه الشركات.

أكبر 10 شركات تكنولوجيا في العالم


شركة آبل – القيمة السوقية: 2.462 تريليون دولار

أكبر 10 شركات تكنولوجيا في العالم

تعتبر شركة آبل أضخم شركة في العالم من حيث القيمة السوقية وواحدة من أكثر الشركات تحقيقاً للأرباح على مر التاريخ.

هاتف آيفون هو المنتج الأكثر شعبية من شركة آبل، ويوجد في الوقت الحالي أكثر من مليار هاتف آيفون نشط في العالم، وإلى جانب هواتف آيفون تقوم آبل بتصنيع حواسيب ماك القوية، وأجهزة آيباد اللوحية، إضافة إلى ملحقات الكمبيوتر.

وخلال السنوات القليلة الماضية قامت آبل بإطلاق العديد من الخدمات عبر الإنترنت مثل خدمة آبل ميوزك وآبل TV+ وغيرها.

شركة مايكروسوفت – القيمة السوقية: 2.222 تريليون دولار

ربما تشتهر شركة مايكروسوفت كونها مالكة نظام تشغيل ويندوز إلى جانب بعض البرامج الشهيرة مثل أوفيس، لكن في الحقيقة فإن ما يجعل شركة مايكروسوفت بكل هذه القوة المالية هو عملها في عدة قطاعات حيوية أخرى أهمها مجال الحوسبة السحابية.

تسيطر مايكروسوفت كذلك على نسبة جيدة من قطاع ألعاب الفيديو وذلك من خلال منصات الألعاب المعروفة مثل إكس بوكس، إلى جانب خدمات قوية مثل قيم باس التي يزيد عدد المشتركين فيها عن 23 مليون مستخدم.

شركة ألفابت (جوجل) – القيمة السوقية: 1.883 تريليون دولار

وسعت شركة جوجل من أعمالها خلال السنوات الماضية وذلك بعد أن بدأت كمحرك بحث على الإنترنت. تركز جوجل على مجال الإعلانات والحوسبة السحابية والبرمجيات وحتى تطوير الهواتف الذكية مثل جوجل بيكسل.

لكن الشركة الأم “ألفابت” التي تم إنشائها خلال إعادة هيكلة شركة جوجل في 2015 والعديد من الشركات الفرعية السابقة، تمتلك الآن قوة كبيرة جداً لا تقتصر على ما تقدمه جوجل فقط، مثل شركة DeepMind للذكاء الاصطناعي وشركة Fitbit المصنعة للأجهزة القابلة للارتداء وشركة Waymo للسيارات ذاتية القيادة وغيرها.

شركة أمازون – القيمة السوقية: 1.756 تريليون دولار

أسس جيف بيزوس شركة أمازون من مرآب منزله في بالفيو بواشنطن عام 1994. وبدأت أمازون كسوق على الإنترنت لبيع الكتب لكنها توسعت لبيع الإلكترونيات، والبرمجيات وألعاب الفيديو، والملابس، والأثاث، والمجوهرات والكثير من المنتجات الأخرى لتصبح رابع أكبر شركة تكنولوجيا في العالم من حيث القيمة السوقية.

تركز أعمال شركة أمازون حالياً على التجارة الإلكترونية والحوسبة السحابية والذكاء الاصطناعي والبث الرقمي والخدمات عبر الإنترنت.

شركة فيس بوك – القيمة السوقية: 1.067 تريليون دولار

أكبر 10 شركات تكنولوجيا في العالم

من موقع بسيط يستهدف طلاب الجامعة إلى أكبر التطبيقات الاجتماعية على الإطلاق، كانت رحلة فيس بوك مثيرة ومليئة بالتحديات. تمتلك فيس بوك بخلاف التطبيق الأساسي العديد من التطبيقات القوية مثل واتس اب وانستقرام مع التركيز على الإعلانات لتحقيق الأرباح.

تمتلك فيس بوك أيضاً محرك البحث عن الصور المتحركة Giphy وكذلك شركة Oculus المتخصصة في إنتاج سماعات الواقع الافتراضي.

شركة تسلا – القيمة السوقية: 737.5 مليار دولار

شركة سيارات كهربائية تم تأسيسها من قبل رائد الأعمال إيلون ماسك. ركزت تسلا لسنوات طويلة على الأسواق الأمريكية قبل أن تبدأ بالتوسع الخارجي وصولاً إلى الصين.

وبخلاف بيع السيارات الكهربائية تعمل تسلا أيضاً في مجال الطاقة النظيفة والألواح الشمسية والبطاريات المنزلية، كما تعتبر أكبر الموردين العالميين لأنظمة تخزين طاقة البطاريات.

شركة تايوان لأشباه الموصلات TSMC – القيمة السوقية: 637.7 مليار دولار

لا شك أن النمو الكبير الذي شهده مجال تصنيع أشباه الموصلات كان الركيزة الأساسية في التطور التكنولوجي الذي شهده العالم في السنوات الأخيرة. وشركة TSMC تعتبر الشركة الرائدة عالمياً في مجال تصنيع أشباه الموصلات.

معظم الشركات التكنولوجية العملاقة هم عملاء لدى شركة TSMC مثل آبل وإنفيديا وARM وAMD وغيرها.

شركة تينسنت Tencent – القيمة السوقية: 598.6 مليار دولار

تأسست الشركة في عام 1998، وتمتلك العديد من الشركات الفرعية التي تعمل عالمياً في عدة مجالات مختلفة مرتبطة بالإنترنت بما في ذلك الترفيه والذكاء الاصطناعي.

تمتلك Tencent العديد من شركات الألعاب المعروفة مثل Riot Games المطورة للعبة League of Legends كما أنها تمتلك 40% من شركة Epic Games المطورة للعبة فورتنايت. كما أنها تمتلك حقوق حصرية متعلقة بلعبة ببجي الشهيرة.

شركة إنفيديا – القيمة السوقية: 560.1 مليار دولار

تشتهر شركة إنفيديا Nvidia بكونها واحدة من أشهر الشركات المصنعة لبطاقات الرسوميات. وتعتمد معظم أجهزة الكمبيوتر المخصصة للألعاب على بطاقات رسومات من تصنيع الشركة.

إلى جانب ذلك، تعمل الشركة في مجال أشباه الموصلات والذكاء الاصطناعي وتطوير وحدات معالجة الرسومات والألعاب الإلكترونية وملحقات الكمبيوتر.

شركة علي بابا – القيمة السوقية: 455.7 مليار دولار

يُمكن اعتبار شركة علي بابا بمثابة أمازون الصين، حيث تركز الشركة على مجال التجارة الإلكترونية وتجارة التجزئة. تنشط الشركة في مجالات أخرى مثل الدفع الإلكتروني وخدمات الحوسبة السحابية وتعد واحدة من أكبر 3 شركات تكنولوجيا آسيوية.

قامت مجموعة علي بابا بحوالي 20 عملية استحواذ بتكلفة تتجاوز 20 مليار دولار وذلك إلى جانب عشرات الاستثمارات في قطاعات متعددة بما فيها تكنولوجيا الأغذية والتكنولوجيا اللوجستية.

هاني محمود
مدون تقني

اترك تعليقاً