Please assign a menu to the primary menu location under menu

مراجعة Razer Book 13 .. لاب توب أنيق مخصص للعمل والإنتاجية

Razer Book 13

هل لاب توب Razer Book 13 يستحق الشراء وكيف يتميز على المنافسين؟

على مدار سنوات، قدمت شركة Razer العديد من الحواسيب المحمولة “لاب توب” المخصصة للألعاب، وعلى الرغم من أن هذه الحواسيب يوجد من ينافسها بقوة في السوق من حيث الأداء والسعر، إلا أنها تتميز ببنيتها القوية وتصميمها الأنيق.

ونظراً للسمعة التي اكتسبتها الشركة كواحدة من أفضل مصنعي أجهزة اللاب توب المخصصة للألعاب، فيبدو أنها قررت نقل خبرتها وتجربتها لبناء أجهزة لاب توب للعمل والإنتاجية.

وفي أول لاب توب مصمم للإنتاجية بدلاً من الألعاب، جمعت Razer بين المظهر الأنيق والمميز وشاشة تعمل باللمس ومعالج قوي، وذلك في خليط ما بين حواسيب الشركة المحمولة مثل Razer Blade وبين أناقة أجهزة اللاب توب الدفترية من الشركات الأخرى مثل ديل ومايكروسوفت.

وإذا كنت تبحث عن شراء لاب توب أنيق ومميز يعمل بنظام ويندوز ويقدم تجربة مريحة، فربما يكون Razer Book 13 خياراً رائعاً.

لكن قبل أن تقرر الشراء، يجدر بك معرفة كافة التفاصيل حول لاب توب Razer Book 13 بما في ذلك المميزات والعيوب والسعر حتى تحدد ما إذا كان ملائماً لك أم لا.

مراجعة Razer Book 13


التصميم

بمجرد إلقاء نظرة خارجية سريعة على اللاب توب، سنجد شعار Razer يزين الغطاء كما هو الحال مع لاب توب Blade Stealth 13.

يتضمن اللاب توب لوحة مفاتيح RGB قابلة للتخصيص، وهي مختلفة إلى حد ما عن إضاءة لوحات المفاتيح التي تجدها في أجهزة الألعاب، فهي هنا ناعمة واحترافية.

مع ذلك، فإن الميزة الأكثر إثارة للإعجاب في لوحة المفاتيح هي تضمنها لإضاءة RGB لكل مفتاح، فبدلاً من الإضاءة الخلفية البسيطة، يُمكنك تغيير إضاءة كل مفتاح على حدة مما يسمح بألوان وتأثيرات مختلفة على كل مفتاح في نفس الوقت.

هيكل اللاب توب مصنوع من الألومنيوم المركب بنظام تحكم رقمي باستخدام الحاسوب CNC وهي نفس المادة التي ستجدها في لاب توب ماك برو من آبل أو أفضل حواسيب ويندوز المتاحة حالياً.

أدخلت Razer بعض الأشياء التي تجعل هذا اللاب توب ملائم للعمل والإنتاجية وليس للألعاب، مثل الوزن والسماكة وإضافة منفذا Thunderbolt 4 ومنفذ USB-A 3.2 Gen 1 ومنفذ HDMI 2.0 إلى جانب منفذ لبطاقة microSD ومنفذ صوت 3.5mm combo.

أكبر تغيير، قد تلاحظه مقارنة بجهاز Blade هو شاشة اللمس 16:10 هذا يجعل الشاشة أطول من أغلب الشاشات الموجودة على الحواسيب المحمولة المخصصة للألعاب.

تمنحك الشاشة مساحة كبيرة لتعدد المهام، مع قدر أقل من التمرير والتكبير / التصغير الضروريين لرؤية كل ما تحتاج إليه.

لوحة اللمس سلسلة للغاية وسريعة الاستجابة ولم أرصد أي نقطة سلبية عند استخدامها، ومكبرات الصوت عالية وذات نقاوة ممتازة، وكذلك كاميرا الويب تقدم صورة لائقة إلى حد كبير، لكنها تفتقد إلى مفتاح الإغلاق لزيادة الخصوصية.

في المقابل، هيكل الجهاز عموماً ليس الأفضل ضمن هذه الفئة فهو أثقل قليلاً وأكثر سمكاً مقارنة بالمنافسين مثل Dell XPS 13 أما النقطة السلبية الثانية فهي خيارات التخزين مقابل السعر المعروض حيث ستحصل فقط على 256 جيجابايت من مساحة التخزين في الإصدارات الأساسية أما إذا أردت الإصدار 512 جيجابايت فهذا سيكلفك تقريباً 2000 دولاراً أمريكياً.

أداء Razer Book 13

Razer Book 13

هذه هي المنطقة التي يتفوق فيها Razer Book 13 على بعض المنافسين في السوق مثل Dell XPS 13. جميع طرز اللاب توب تم التحقق منها من قبل Intel Evo ما يعني أن شركة إنتل تمنحها الأفضلية من حيث الأداء.

الجهاز يأتي بمعالج Intel Core i7-1165G7 والتي يعتبر أحد أفضل المعالجات التي ستجدها على أجهزة ألترابوك حالياً، وهو ما يجعل إنجاز المهام على الجهاز سريعاً دون الشعور بأي تباطئ، وهذا ينطبق على استخدامه في إنجاز بعض المهام المتطلبة مثل تصدير الفيديوهات بدقة 4K عبر البرامج المتخصصة، وقد يختصر عليك المدة إلى النصف مقارنة بالأجهزة المنافسة.

لكن لا يعني أن الجهاز هو الأفضل من حيث الأداء على الإطلاق، فعلى سبيل المثال ستجد أن الحواسيب المحمولة المخصصة للألعاب ستقدم أداءً أقوى بما في ذلك لاب توب Blade Stealth 13 من شركة Razer نفسها.

نحن نتحدث هنا عن الأداء في الحواسيب المحمولة المخصصة للإنتاجية عموماً، ولاب توب Razer Book 13 لم يفشل للحظة واحدة في إنجاز المهام المطلوبة بكفاءة. فمثلاً أمكننا تشغيل العديد من علامات التبويب على متصفح جوجل كروم وإجراء مكالمات عبر Zoom وفتح عدة تطبيقات أخرى دون أي مشكلة، كما يُمكن تشغيل الجهاز من وضع السكون على الفور أو تشغيله من وضع إيقاف التشغيل بسرعة كبيرة.

أشرت أكثر من مرة أن Razer Book 13 ليس مخصصاً للألعاب، لكنه مع ذلك يحمل علامة Razer التجارية التي اشتهرت كواحدة من العلامات التجارية المفضلة داخل مجتمع الألعاب، وهو ما قد يجعل البعض يتسائل عن كيفية أداء الألعاب على الجهاز خصوصاً مع وجود بطاقة الشاشة المدمجة Intel Iris Xe Graphics.

حسناً، يُمكن القول أن Razer Book 13 يقدم أداءً لائقاً جداً للأشخاص الذين يرغبون بالاستمتاع بالألعاب من حين لآخر أو كجلسات ما بين مهام الإنتاجية. لعبة مثل Rocket League تعمل بأقصى الإعدادات دون أي مشكلة مع معدل إطارات لم يقل عن 120 إطاراً في الثانية طوال فترة اللعب.

في الألعاب الأكثر تطلباً مثل Overwatch قد يصل معدل الإطارات إلى 60 إطاراً في الثانية أو أقل على أقصى إعدادات، في حين ألعاب أكثر قوة قد يقل معدل الإطارات عن 40 إطاراً عند تشغيلها بأقصى إعدادات.

وكما أشرت فإن الأداء رائع جداً كون الجهاز غير مخصص للألعاب، لذلك لا أريد الإطالة كثيراً في جزئية الألعاب للتركيز على باقي النواحي التي قد تكون مفيدة للقارئ.

فيما يتعلق بحرارة الجهاز، فإن Razer Book 13 ليس من الحواسيب المثيرة للقلق من حيث السخونة، حيث استطاع الجهاز الحفاظ على درجة حرارة مريحة أثناء العمل على مهام الإنتاجية الروتينية، في حين ستكون الحرارة متوسطة في حال تشغيل مهام متطلبة لكن لن تشعر بأي اختناق أو تباطئ للجهاز بسبب الحرارة أو سخونة لوحة المفاتيح بشكل مزعج عند زيادة الضغط على المعالج.

الأداء الجيد يأتي ببعض المقايضة مع عمر البطارية حيث ستحصل على عمر بطارية متوسط نوعاً ما، فمثلاً يُمكن للبطارية الصمود لغاية ست ساعات ونصف في مهام العمل الروتينية مثل تصفح الإنترنت وإجراء مكالمات الفيديو وتشغيل بعض التطبيقات، وهو ما يعني أنك ستحتاج على الأرجح لشحن الجهاز يومياً. لكن في مهام أخرى مثل مشاهدة الفيديو مع إضاءة متوسطة قد يصل عمر البطارية إلى 9 ساعات.

بطبيعة الحال عمر البطارية سيختلف باختلاف المهام التي تقوم بها ومعدل الإضاءة، وهو ما يجعل الرقم السابق يزيد أو يقل بشكل ملحوظ، لكن بالمجمل ومقارنة بالحواسيب المنافسة فإن Razer Book 13 يقع في المنتصف.

هل Razer Book 13 يستحق الشراء؟

لاب توب Razer Book 13 يوفر تجربة استخدام مريحة ورائعة خاصة لمحبي منتجات Razer، وبالتأكيد هو أحد أفضل الحواسيب المحمولة في فئة Ultrabook ولكن ما إذا الخيار الأنسب للشراء على الإطلاق هو سؤال يحتاج إلى إجابة أكثر تفصيلاً.

لكن باختصار، هناك أشياء يشترك فيها الجهاز مع بعض المنافسين مثل جودة الشاشة والتصميم، في حين هناك أشياء يتفوق فيها Razer Book 13 أبرزها الأداء القوي، لذا من المنطقي وجود بعض التضحيات في مقابل هذا الأداء أبرزها عمر البطارية والسعر الإضافي.

لذلك إذا كانت هذه المقايضات لا تشكل أهمية كبيرة بالنسبة لك، فلا شك أن لاب توب Razer Book 13 سيكون أحد أفضل الخيارات المتاحة أمامك.

إذا أردت نصيحتي الشخصية فيمكنك شراء Razer Book 13 إذا كنت تبحث عن جهاز ألترابوك أنيق ومميز ويقدم أفضل أداء ممكن مناسب للعمل والإنتاجية أو حتى لتشغيل بعض الألعاب، وفي نفس الوقت لا تريد التضحية بالأناقة وجودة التصميم مقابل السعر.

أما إذا كنت تبحث عن آلة إنتاجية متقدمة أو حاسباً محمولاً مخصصاً للألعاب بأقوى أداء ممكن، فلن تكون فئة Ultrabook بشكل عام مناسبة لك، وعليك البحث في فئات أخرى والاستعداد للتضحية بقابلية الحمل.

اجمالي التقييمات

التقييم العام8.5

الإيجابيات

  • شاشة رائعة 16:10
  • تصميم أنيق وجذاب
  • أداء قوي
  • لوحة مفاتيح RGB
  • مجموعة منوعة من المنافذ

السلبيات

  • الطراز الأساسي يأتي بتخزين 265 جيجابايت فقط
  • سعر مرتفع للإصدارات الأعلى
  • أثقل من المنافسين في نفس الفئة

الملخص

8.5يعد Razer Book 13 حاسباً محمولاً مثيراً للإعجاب وأحد أفضل ما قدمته Razer حتى الآن. هناك العديد من الأشياء التي ستنال إعجابك عند اقتنائه، وأعتقد أن أغلب المشترين سيكونون سعداء به. لكن المقايضات الموجودة في مقابل الأداء القوي تمنعني من القول بأن هذا الجهاز هو أفضل منتج لجميع المستخدمين بدون استثناء.

هاني محمود
مدون تقني