Please assign a menu to the primary menu location under menu

ما هي خدمة Google One وهل تستحق الدفع مقابل مساحة التخزين؟

خدمة google one

Google One هي خدمة تخزين سحابية من شركة جوجل تتطلب اشتراكاً مدفوعاً كل شهر مقابل الحصول على مساحة تخزينية بحسب الباقات المتوفرة.

قد تتساءل الآن كيف تختلف خدمة Google One عن خدمة جوجل درايف Google Drive للتخزين السحابي والتي يُمكن استخدامها مجاناً مع مساحة تخزينية لغاية 15 جيجابايت.

في هذا المقال سنجيب عن كافة أسئلتكم حول خدمة Google One ونتطرق لمميزات الخدمة والأسعار وغيرها من المعلومات المهمة.


ما هي خدمة Google One ؟

قبل إطلاق خدمة Google One عرضت شركة جوجل خطط التخزين السحابي من خلال خدمة جوجل درايف. حيث كان بالإمكان اختيار أي خطة لزيادة السعة التخزينية مقابل مبلغ مادي، وبما يشمل كافة خدمات جوجل الأخرى مثل جيميل وصور جوجل.

ونظراً لأن خدمة جوجل درايف كانت خدمة تخزين سحابية مستقلة في الأساس، فقد أثار هذا الأمر ارتباكاً لدى المستخدمين الذين افترضوا أن هذه الخطط هدفها الحصول على مساحة تخزينية إضافية داخل درايف فقط.

لذلك قررت جوجل في محاولة لتبسيط الأمر وجعله أكثر وضوحاً إطلاق خدمة Google One في عام 2018.

عند الإطلاق، قامت جوجل بترقية خطة درايف التي تبلغ 1 تيرابايت إلى 2 تيرابايت وحافظت على السعر عند 10 دولارات شهرياً.

تضمنت الباقات الأخرى، 100 جيجابايت مقابل 1.99 دولارًا و200 جيجابايت مقابل 2.99 دولارًا، وتمت ترقية مستخدمي Google Drive تلقائيًا إلى Google One.

ما الهدف منها؟

عندما تقوم بالتسجيل للحصول على حساب جوجل ستحصل على 15 جيجابايت من مساحة التخزين مجاناً. هذه المساحة يُمكنك الاستفادة منها عبر جوجل درايف أو صور جوجل أو جيميل.

بالنسبة للكثير من المستخدمين، تعتبر هذه مساحة تخزين كافية جداً، لكن مع ذلك لو احتجت لمساحة إضافية فهنا تأتي خدمة Google One لحل المشكلة.

حتى وقت كتابة هذا المقال، تتضمن خيارات التخزين في الخدمة باقات 100 جيجابايت و 200 جيجابايت و 2 تيرابايت و 10 تيرابايت و 20 تيرابايت و 30 تيرابايت.

وكما أشرنا سابقاً، فإن الخدمة ليست مخصصة فقط لتخزين الملفات سحابياً، بل ينطبق ذلك على التخزين المتعلق برسائل البريد الإلكتروني على جيميل والصور ومقاطع الفيديو في خدمة صور جوجل، وكل شيء تخزنه في جوجل درايف، علماً بأن جوجل قامت العام الماضي بفصل خدمتي جوجل درايف وصور جوجل بحيث تصبح كل خدمة مستقلة عن الأخرى بشكل كامل.

وبالتالي يُمكن اعتباره الخدمة كاشتراك شامل لكل خدماتك على جوجل. وإذا كنت تعتمد بشكل كبير على خدمات جوجل فإن هذه الخدمة قد تكون خياراً مناسباً لك، حيث أنها تسمح لك باستخدام ما تريده دون الحاجة للقلق بشأن مساحة التخزين.

مزايا خدمة Google One

خدمة Google One

التخزين السحابي هو الغرض الرئيسي من Google One، ولكن هناك مزايا أخرى للخدمة أيضًا.

1- أهم هذه المزايا هو القدرة على مشاركة الاشتراك مع أفراد العائلة. فإذا قمت بإعداد مجموعة عائلية على حساب جوجل الخاص بك، فيمكن لأي شخص في المجموعة مشاركة التخزين معك.

بمعنى لو كانت لديك خطة 200 جيجابايت مثلاً، فإن مساحة التخزين هذه ستكون متاحة للجميع في المجموعة العائلية التي أنشأتها، مع ذلك ستبقى ملفات كل شخص في المجموعة خاصة به.

2- يمكن للمشتركين في خدمة Google One الوصول إلى خبراء جوجل، وهم أشخاص تم تدريبهم لمساعدتك في جميع منتجات جوجل، ويعتبر هؤلاء الخبراء أعلى مستوى دعم توفره الشركة خصيصاً للمشتركين في الخدمة.

3- فائدة أخرى للأشخاص الذين يستخدمون الهواتف والأجهزة اللوحية التي تعمل بنظام أندرويد، هي النسخ الاحتياطي واستعادة البيانات. حيث تجعل الخدمة من السهل جداً إجراء نسخ احتياطي لأشياء مثل بيانات الجهاز والصور، والفيديوهات، والرسائل، وغيرها. يُمكنك بعد ذلك استخدام Google One لاستعادة كل هذه البيانات على جهاز جديد.

4- إذا كانت الخصوصية والأمان من الأشياء المهمة لك، فإن Google One تقدم أيضًا VPN للأعضاء فقط. يمكن تمكين “VPN by Google One” على أي أجهزة أندرويد مرتبطة بحسابك، لكن هذه الميزة متوفرة للأعضاء بخطة 2 تيرابايت أو أعلى.

هناك العديد من المزايا الأخرى التي تختلف حسب المكان الذي تعيش فيه. في بعض المناطق، مثل الولايات المتحدة، يمكنك الحصول على خصم 40٪ على بعض الفنادق المختارة. من حين لآخر، تتوفر بعض العروض للشراء من متجر جوجل بلاي.

ما هي تكلفة Google One ؟

يختلف سعر خدمة Google One بناءً على موقعك الجغرافي لذا إليكم الأسعار بالدولار الأمريكي داخل الولايات المتحدة، وهي تقريباً توازي الأسعار داخل بلدك لكن بالعملة المحلية.

100 جيجابايت: 1.99 دولارًا في الشهر / 19.99 دولارًا في السنة

200 جيجابايت: 2.99 دولارًا في الشهر / 29.99 دولارًا في السنة

2 تيرابايت: 9.99 دولار شهريًا / 99.99 دولارًا في السنة

10 تيرابايت: 49.99 دولارًا شهريًا

20 تيرابايت: 99.99 دولارًا شهريًا

30 تيرابايت: 149.99 دولارًا في الشهر

إذا لم تكن سعة التخزين المجانية البالغة 15 جيجابايت كافية، فهناك الكثير من الخطط للجميع. مقارنة بخيارات التخزين السحابية الأخرى، يتم تسعير Google One بشكل تنافسي، ما يجعلها خدمة رائعة لكل شخص يستخدم منتجات جوجل بشكل كثيف.

للاشتراك والمزيد من المعلومات يُمكنكم زيارة موقع الخدمة من هنا

هاني محمود
مدون تقني