Please assign a menu to the primary menu location under menu

مراجعة Razer Viper 8KHz .. أسرع ماوس في العالم

جربنا ماوس Razer Viper 8KHz الأسرع حتى الآن، وإليكم خلاصة هذه التجربة من مميزات وعيوب وهل الماوس يستحق الشراء أم لا؟

خلال السنوات الماضية، كانت العديد من شركات تصنيع الأجهزة الطرفية تصب تركيزها بالكامل في زيادة حساسية الحركة عندما تريد تصميم ماوس للألعاب يلائم المحترفين، حتى أصبح لدينا بمرور الوقت ماوسات ألعاب بحساسية حركة 20,000 نقطة في البوصة (DPI).

لذلك، كان لابد من العمل على تطوير معيار آخر للوصول بالسرعة إلى المستوى التالي، أو بمعني آخر، تغيير قواعد اللعبة.

وبالفعل، تجرأت شركة Razer على هذه الخُطوة مع إطلاق ماوس Razer Viper 8KHz الذي يغير قواعد اللعبة ليكون “أسرع ماوس في العالم” حتى الآن، بل وأسرع 8 مرات مقارنة بالنماذج المنافسة وبدون تغيير على سعر الإصدار الأقدم Razer Viper والبالغ 80 دولاراً أمريكياً.

ركزت Razer هذه المرة على تطوير “معدل التردد الحقيقي” بدلًا من مستوى الحساسية لتخرج لنا بتقنية عظيمة تُدعى معدل الاقتراع الفائق Razer HyperPolling والنتيجة هي ماوس ألعاب إحترافي يعمل بمعدل تردد قياسي 8000 هرتز وهو أعلى معدل يوجد في ماوس حتى اللحظة.

المعدل القياسي الذي تعمل به معظم الماوسات اليوم هو 1000 هرتز فقط. لذا، فتخيل معي حجم التأثير الذي سيحدثه هذا المعدل الجديد البالغ 8000 هرتز.

لا مجال للشك أن ماوس Razer Viper 8KHz سيقدم تجربة استثنائية ويحسن أداء اللعب بشكل كبير، لكن قبل أن تتخذ قرار الشراء تابع معنا المراجعة الكاملة للماوس.

ماوس Razer Viper 8KHz انطلاقة جديدة للمستقبل


حتى تُدرك ما نتحدث عنه هنا، دعنا نبدأ أولًا بتعريف أهمية “معدل الاقتراع” Polling Rate بالنسبة لماوس ألعاب.

المقصود بمعدل اقتراع الماوس هو عدد المرات التي يتم فيها نقل بيانات النقر والموضع الخاص بحركة الماوس إلى الكمبيوتر، ويقاس هذا المعدل بالهرتز Hz.

وكما هو متوقع، يؤدي معدل الاقتراع الأعلى إلى تقليل التأخير الذي يحدث بين تحريك الماوس ووقت ظهور الحركة على شاشة الكمبيوتر. وبالتالي، على سبيل المثال، إذا كان الماوس يحتوي على معدل اقتراع يبلغ 125 هرتز، فهذا يترجم على أنه يرسل تقرير إلى جهاز الكمبيوتر عن موضعه 125 مرة كل ثانية.

وبالنظر إلى كون معظم ماوسات الألعاب في الوقت الراهن تحتوي على معدل اقتراع يبلغ 1000 هرتز، فإنها تعتبر جيدة جدًا وربما لم ينظر إليه أحد على أنه معدل منخفض ويجب على الشركات تطويره.

من منظور آخر، معدل اقتراع 1000 هرتز يعادل أيضًا تأخير قدره 1 مللي ثانية كحد أدني، مما يعني أن الماوس يجب ان يستغرق عادًة أقل من 1 مللي ثانية لإرسال كل تقرير وهو مناسب للحصول على أداء رائع في ألعاب الرياضات الإلكترونية.

ومع ذلك، يهدف ماوس Viper 8K الجديد، المدعوم بتقنية Hyperpolling الخاصة بشركة Razer، إلى جعل زمن التأخير أقل بكثير مما اعتدنا عليه. فمعني أنه يحتوي معدل اقتراع يبلغ 8000 هرتز أن الحد الأدني للتأخير هو 0.125 مللي ثانية، أي يرسل الماوس 8000 تقرير إلى الكمبيوتر خلال 1/8 جزء من مللي ثانية.

وقد تتسائل الآن: ما أهمية رفع معدل الاقتراع بهذا القدر؟ ببساطة، 1000 هرتز هو معدل اقتراع جيد كما أشرنا، لكنه قديم نوعًا ما ولا يواكب أجهزة الكمبيوتر السريعة والشاشات ذات معدلات التحديث الأعلى، وينتج عن ذلك وجود تعثرات صغيرة لكن مزعجة بين سرعة تحديث الشاشة وسرعة الماوس واستجابته.

لذا، زيادة معدل الاقتراع ليكون 8000 هرتز يسد الفجوة بين الإدخال والحركة على الشاشة عن طريق إخبار الكمبيوتر بمكان المؤشر بشكل متكرر في أقل فترة زمنية ممكنة.

مميزات أخرى في Razer Viper 8K

Razer Viper 8KHz

بالتأكيد معدل الاقتراع المرتفع هذا ليس هو كل شيء عن Viper 8K Hz حيث عملت Razer على تحسين عدد من الجوانب الآخرى أيضًا وفي النهاية أنت لا تريد شراء ماوس ألعاب لأنه الأسرع فقط.

كما هو معروف، فأرة Razer Viper تستخدم المفاتيح الميكانيكية الضوئية في الأزرار اليمنى واليسرى بدلًا من المفاتيح الميكانيكية العادية التي تعتمد على اتصال معدني، وذلك لأن المفاتيح الضوئية توفر استجابة أسرع باضعاف ومقاومة للنقر المزدوج الذي يحدث لبعض الماوسات بعد الاستخدام المكثف بمرور الوقت.

على أي حال، يأتي الإصدار الجديد Viper 8K Hz مع الجيل الثاني من هذه المفاتيح لتتمتع بقدرة استجابة فورية مذهلة، بحيث تسمح بوقت استجابة نقرة أقل من 0.125 مللي ثانية ومتوسط عمر متوقع يبلغ 70 مليون نقرة.

وكما هو معتاد، يستخدم Viper 8K Hz المستشعر البصري المبتكر Razer Focus+ بدقة وضوح تبلغ 99.6% و 20,000 نقطة في البوصة، وبالتالي حتى لو تجاهلنا معدل الاقتراع المرتفع، فلايزال الماوس سريع بما فيه الكفاية لتقديم أداء لعب جيد.

الماوس مزود بكابل SpeedFlex من ابتكار Razer والذي يضمن الحد الأدنى من السحب لحركة أكثر مرونة، وحقيقة فإن الكابل أثار إعجابي على وجه التحديد وشعرت بفرق بينه وبين الماوسات العادية التي يتأثر فيها الكابل بأي عائق. أقدام الماوس مصنوعة من مادة التيفلون PTFE بنسبة 100% والتي تقلل الاحتكاك بين الماوس ووسادة الماوس مما يوفر انزلاق أكثر سلاسة.

تصميم ماوس Razer Viper 8K Hz

Razer Viper 8KHz

يأتي ماوس Viper 8K Hz بتصميم يشبه إلى حد ما المستخدم في ماوس Razer Viper Ultimate والإصدار الأول من Razer Viper لكن بدلًا من المظهر الذي اعتدنا رؤيته في أي ماوس من Razer يتمتع Viper 8K Hz بمظهر أنيق وهادئ وفي نفس الوقت أكثر احترافية.

شيء آخر ملحوظ في تصميم Viper 8K Hz أنه يركز على البساطة، فلا توجد إضاءة RGB إلا فقط لشعار Razer على الواجهة. كما تساعد المقابض الجانبية المطاطية على تحسين تجربة اللعب، حيث أنها تتكون من أشكال سداسية صغيرة تساعد على منع خاروج الماوس من قبضة اليد أثناء الاندماج في لعبة شديدة الحدة.

في السياق نفسه، تم تغيير مكان زر التحكم في الـ DPI ليكون في الجانب السفلي للفأرة، وذلك لتجنب الضغط غير المقصود. لذلك، وباختصار، تصميم Viper 8K Hz سيكون مُفضل بالنسبة لك إذا كنت تفضل شيئًا خفيفًا ويفتقر إلى التجاوزات غير اللازمة.

أداء ماوس Razer Viper 8K Hz

يشبه Viper 8K Hz إلى حد كبير ماوسات أخرى من Razer، بما في ذلك Razer Viper Ultimate و Razer Viper Mini من ناحية الأداء الممتاز للغاية. كما يأتي بوزن 2.5 أونصة (71 جرامًا) وبفضل تصميمه البسيط والانسيابي، لا شيئ يعيق هذا الماوس ليكون الأفضل على الاطلاق في فئة الألعاب حاليًا.

بالإضافة إلى ذلك، ستشعر بالفرق في السرعة مع أول استخدام، حيث أن معدل الاقتراع البالغ 8000 هرتز يحدث فرقًا هائلاً في أداء اللعب. حركة الماوس أثناء التصويب أكثر سلاسة بشكل ملحوظ في ألعاب التصويب الحديثة، مما يتيح التصويب بدقة على الخصم وبأسلوب سهل للغاية.

وبمقارنة حركة المؤشر مع Viper 8K جنبًا إلى جنب ماوس يحتوي معدل اقتراع 1000 هرتز، كان من الواضح بالعين المجردة وجود تقطعات في الحركة. 1000 هرتز لا يزال جيدًا، لكن من السهولة فقط إدراك مدى تأثير تعثرات المؤشر على الأداء عند الانتقال من ماوس إلى آخر.

يبدو الأمر كما لو أن الماوسات التي تم اطلاقها الآونة الأخيرة قديمة جدًا، على الرغم من أن معدل الاقتراع لم يتم إيلاء اهتمام كبير له في المقام الأول وكانه شيء لو تم تطويره فلن يؤثر على تجربة اللعب، لكن Razer كان لديها رأي آخر!

ببساطة، تعد حركة المؤشر في Viper 8K أكثر سلاسة واستجابة من أي ماوس آخر تفكر فيه – طالما أنك تستخدمه على شاشة بمعدل تحديث 144 هرتز وما فوق مع جهاز بمواصفات جيدة، وإلا فلن تكون قادراً على الإحساس بهذه الفروقات أو الاستفادة منها.

Razer Viper 8KHz

المفاتيح الضوئية المحسّنة تعد من بين الأفضل في المجال، والاستجابة اللمسية الإضافية تعطي النقرات رد فعل مميز. وبالمثل، فإن سرعة تتبع الحركة التي تبلغ 650 بوصة في الثانية بدلاً من 450 (والترقية من 16000 DPI إلى 20000DPI ) بمثابة رهان المستقبل.

ماوس Viper 8K يبدو مألوفاً إلى الحد الذي يسمح للجميع استخدامه بكل سهولة. ومثل الكثير من النماذج القديمة، تم تصميم هذا الماوس بذكاء بحيث لا يتم الضغط على الأزرار الجانبية غير الضرورية أثناء اللعب. نفس الشيء ينطبق على وجود زر DPI في الجانب السفلي من الماوس، وهو قرار غير مرحب به رغم أنه من الممكن تبريره، لكنه يبقى أحد عيوب الماوس.

هل يستحق ماوس Razer Viper 8KHz الشراء؟

Razer Viper 8KHz هو ماوس يرادف معني السرعة الجنونية، ولا أبالغ إطلاقاً في أي وصف يتعلق بالسرعة، فنحن نتحدث عن أجزاء من الثانية. ولكن هذه السرعة لن تكون ملحوظة إذا كنت تمتلك شاشة قديمة، حيث يتطلب الماوس شاشة ذات معدل تحديث مرتفع مع جهاز كمبيوتر بمواصفات جيدة.

بالتالي، فإن هذا الماوس سيكون محل تقدير كبير بالنسبة لأولئك الذين يرغبون في استشعار تأثير كل مللي ثانية من السرعة أثناء تجربة الألعاب، في حين قد لا تكون أرقام السرعة الهائلة مغرية بالنسبة للمستخدم العادي أو الاستخدام المكتبي.

إن كنت من عشاق الألعاب وبالأخص محترفي ألعاب الرياضة الإلكترونية وألعاب التصويب، فإن امتلاك أسرع ماوس في العالم حتى الآن يمنحك الشعور بالاطمئنان ويوفر لك تجربة لعب من المستقبل.

اجمالي التقييمات

التقييم العام9

الإيجابيات

  • تصميم رائع ومناسب لكلتا اليدين
  • خفيف الوزن
  • مفاتيح ضوئية عالية الجودة
  • سرعة فائقة
  • أزار قابلة للبرمجة
  • لا زيادة في السعر عن الإصدار السابق
  • مستشعر فائق بمعدل 20,000 نقطة لكل بوصة

السلبيات

  • يتطلب شاشة 144 هرتز وأجهزة كمبيوتر متطورة
  • موضع الأزرار الجانبية يحتاج تحسين

الملخص

9إن كنت تمتلك جهاز كمبيوتر بمواصفات قوية مع شاشة بمعدل تحديث +144 هرتز، فإن ماوس Razer Viper 8KHz سيكون خياراً مثالياً لكل عشاق الألعاب وبالأخص الباحثين عن أفضل ماوس للرياضة الإلكترونية.

عبد الرحمن محمد