Please assign a menu to the primary menu location under menu

مراجعة الحاسب المحمول Razer Blade Stealth 13 – إصدار 2020

Razer Blade Stealth 13

يُقدم الحاسب المحمول Razer Blade Stealth 13 نفسه على أنه أول جهاز ألترابوك للألعاب في العالم، لكن هل الجهاز قادر فعلاً على منافسة الحواسيب المحمولة المخصصة للألعاب، هذا ما سنتعرف عليه في مراجعة اليوم؟

لطالما كان الدافع وراء تطور الحواسيب المحمولة هو التركيز على تصميمات أكثر نحافة وأخف وزنًا وأكثر كفاءة في استهلاك الطاقة. وعندما تتحد هذه المعايير معًا تظهر أجهزة لابتوب رائدة وتوفر حرية تنقل فائقة، لذلك يُطلق عليها “Ultraportable”.

أي حاسب محمول “لابتوب” بشكل عام يندرج تحت هذه الفئة يكون لابتوب صغير الحجم، خفيف الوزن، ويتمتع بعمر بطارية طويل الأمد. أصبحت هذه الأجهزة الآن أسرع من أي وقت مضى، وتأتي مع مجموعة متنوعة من الميزات بما يكفي لتناسب احتياجات أي شخص.

وفي حين أن الحواسيب المحمولة من فئة Ultraportable تعد مثالية للعمل أو المهام المكتبية أو لعرض الوسائط المتعددة، إلا أنها ليست المفضلة بالنسبة لعشاق الألعاب.

لكن شركة رازر Razer لديها كلمة أخرى، حيث تستهدف حواسيب Blade Stealth تقديم تجربة مناسبة جداً للاعبين مع الحفاظ على نفس المعايير التي نراها في حواسيب Ultraportable.

حصلنا على فرصة لمراجعة جهاز Razer Blade Stealth 13 بأحدث إصداراته، والذي بالرغم من تصنيفه كجهاز Ultraportable إلا أنه يتضمن وحدة معالجة رسومات منفصلة من انفيديا لتشغيل الألعاب بأداء راقي، جنبًا إلى جنب برامج التصميم وإنجاز المهام الثقيلة بسلاسة، وهو بالتأكيد شيء غير معتاد في هذه الفئة من الحواسيب المحمولة.

فهل يستحق هذا الحاسوب الشراء؟ دعونا نغطي فيما يلي أهم التفاصيل المتعلقة بجهاز Razer Blade Stealth 13 إصدار 2020.

سعر لابتوب Razer Blade Stealth 13

مبدئيًا يجب التنويه على أن لابتوب Razer Blade Stealth 13 متوفر بسعر يبدأ من 1599 دولار أمريكي للطراز العادي الذي يضم شاشة 60 هرتز، بينما يوجد طراز متوسط مع شاشة 120 هرتز بسعر 1699 دولار أمريكي. أما الطراز الأعلى فهو يحتوي على شاشة تعمل باللمس ودعم دقة 4K بسعر يبلغ 1899 دولار أمريكي.

يُمكنكم معرفة كافة التفاصيل حول الأسعار من خلال موقع رازر الرسمي.

مواصفات لابتوب Razer Blade Stealth 13

Razer Blade Stealth 13
  • المعالج: Intel® Core™ i7-1065G7 رباعي النواة.
  • المعالج الرسومي: NVIDIA GeForce GTX 1650 Ti
  • ذاكرة فيديو 4 جيجابايت
  • الشاشة: قياس 13.3 بوصة Full HD Matte 120Hz
  • وحدة التخزين: PCIe SSD سعة 512 جيجابايت.
  • الذاكرة العشوائية: 16 جيجابايت
  • نظام التشغيل: Windows 10 Home
  • الوزن: 1.41 كيلوجرام.

تصميم Razer Blade Stealth 13

Razer Blade Stealth 13

يتمتع الحاسب بمظهر أنيق ورائع ويليق بكونه جهاز من فئة Ultraportable. إذ تم تشكيل هيكل اللابتوب من قالب ألومنيوم (CNC) عالي الجودة ومطلي باللون الأسود، علمًا أنه اللون الوحيد المتوفر للجهاز، وستشعر من اللحظة الأولى بمدى جودة تصميم وهيكل اللابتوب.

وبما أن لابتوب Razer Blade Stealth لا يستهدف اللاعبين بشكل مباشر فقط، فإن شعار Razer الممثل في ثعبان ثلاثي الرؤوس، والذي يضيء عادًة باللون الأخضر السماوي، يتوهج باللون الأسود شبه اللامع ليوحي بأنه مناسب للمستخدمين من مختلف الفئات.

الجزء الداخلي من اللابتوب يكشف عن لوحة المفاتيح ذات الإضاءة الخلفية متعددة الألوان، والموضوعة بين مكبري الصوت على كلا الجانبين.

توجد لوحة لمس مريحة أسفل لوحة المفاتيح مباشرًة. وبالنظر إلى الشاشة فإن الحواف الجانبية والعلوية سميكة ولا تستحوذ جزء كبير من الواجهة الأمامية للابتوب، أما الحافة السفلية بارزة بدرجة كبيرة، خاصة وانها لا تحتوي سوى شعار Razer الصغير فقط.

يزن Razer Blade Stealth حوالي 1.4 كيلوجرام، وهو يعتبر ثقيل إلى حد ما بالنسبة للابتوب من فئة Ultraportable. لكن اللابتوب يأتي بقياسات ملائمة جدًا حيث العرض 12 بوصة والعمق 8 بوصة وارتفاع سميك جدًا يبلغ 0.6 بوصة، ويعتبر أصغر من أجهزة أخرى في نفس الفئة مثل MacBook Pro من آبل.

لا يحتوي لابتوب Razer Blade Stealth على الكثير من المنافذ، ولكن ما لديه يكفي لتوصيل أقوى الأجهزة الخارجية وتشغيلها بكفاءة. على كلا الجانبين، هناك منفذ USB 3.1 Gen. 1 Type-A ومنفذ آخر Thunderbolt 3 ومنفذ سماعة رأس على اليسار.

شاشة لابتوب Razer Blade Stealth

يملك اللابتوب شاشة صغير قياس 13.3 بوصة عالية الدقة بالأبعاد الأساسية 1920×1080 بسكل وتحتوي على طبقة غير لامعة لمنع انعكاس الأشعة الضوئية.

وفي حين تبدو مواصفات الشاشة عادية تمامًا باعتباره جهاز من فئة Ultraportable حيث أن المعيار هو تصغير الشاشة ليكون الحجم الإجمالي للابتوب صغير، لكن Razer Blade Stealth يمتلك ميزة نراها لأول مرة في لابتوب من هذه الفئة، بل أول مرة في الحواسيب المحمولة بشكل عام.

الميزة هي دعم معدل تحديث عالي يبلغ 120 هرتز للحصول على مرئيات سلسة للغاية والتفاعل بشكل أسرع، بشكل خاص عند اللعب، فستتمكن بسهولة من ملاحظة الفرق الشاسع في كل حركة على هذه الشاشة، مقارنًة لو كانت تقليدية بمعدل تحديث 60 هرتز.

وباستخدام اللابتوب يتبين قدرة الشاشة الرائعة على إنتاج ألوان بجودة فائقة، ليست نابضة بالحياة، لكن تنتج الألوان الداكنة بدقة. وسوء كنت تشاهد فيلمًا أو تقوم بممارسة بعض ألعاب الفيديو فستلاحظ حيوية الألوان.

مرة أخرى، هذا ليس شيئًا شائعاً في أجهزة Ultraportable. وبشكل عام، يُمكن القول أن الشاشة رائعة ومناسبة لكافة الاستخدامات، وإن كنا نتحدث عن ميزة معدل التحديث العالي، فأنت غير مضطر للاستفادة من 120 هرتز أثناء اللعب فقط، على الرغم من انها موجهة لذلك اصلًا، لكن حتى عند قراءة الأخبار اليومية ستجد سلاسة ممتعة عندما تقوم بالتمرير أعلى وأسفل.

الصوت في لابتوب Razer Blade Stealth

Razer Blade Stealth 13

لو أردت أن أمدح ميزة واحدة فقط في الجهاز، فستكون بلا شك مدى نقاوة ووضوح مكبرات الصوت المدمجة به، والتي من النادر رؤيتها بهذه الجودة في الحواسيب المنافسة.

يتمتع لابتوب Razer Blade Stealth بمكبرات صوت مزدوجة موجودة على جانبي لوحة المفاتيح، والتي تعطي مستوي عالي من نقاوة الصوت بفضل تقنية THX Spatial Audio المدعوم بها حيث تعمل على تحسين الصوت الاستريو والصوت المحيطي لتعزيز تجرّبة مشاهدة الأفلام والاستماع للموسيقى وممارسة ألعاب الفيديو، لذا توقع سماع أصواتًا دقيقة وواقعية عند استخدام الجهاز، ولا تقلق من هذه الناحية على الإطلاق.

لوحة المفاتيح في Razer Blade Stealth 13

Razer Blade Stealth 13

لا شيء يضاهي لوحة مفاتيح ميكانيكية عندما يتعلق الأمر بالألعاب، ولكن لابتوب Razer Blade Stealth غير موجه لمجتمع اللاعبين بشكل خاص، لذا فهو يحتوي على لوحة مفاتيح عادية تناسب كل الاستخدامات.

تتميز لوحة المفاتيح هنا بإضاءة RGB رائعة يتم التحكم فيها من خلال برنامج Chroma من Razer ولكن لا يمكنك إعطاء إضاءة خاصة لكل زرً على حدا، مع ذلك لايزال ممكنًا استخدام برنامج Synapse للاستفادة من ميزة Micro وتخصيص وظائف متعددة لكل مفتاح في الكيبورد.

وبشكل عام، فإن لوحة المفاتيح مريحة جدًا في الكتابة، ومسافة التنقل بين الأزرار طفيفة للغاية، ويساعد ذلك على تسريع الكتابة بدرجة كبيرة.

أداء لابتوب Razer Blade Stealth

لابتوب Razer Blade Stealth مزود بأحدث معالجات انتل من الجيل العاشر Core i7-1065G7 بتردد 1.3 جيجاهرتز و 16 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي RAM (غير قابلة للترقية) بالإضافة إلى قرص تخزين من نوع PCIe SSD بسعة 512 جيجابايت.

يمكن وصف الأداء مع هذه الإمكانيات بالممتاز، حيث يُمكنك تشغيل عدد كبير من التبويبات على متصفح كروم، بما في ذلك تشغيل مقاطع الفيديو على يوتيوب بجودة عالية، أو تشغيل البث المباشر عبر تويتش أو العمل على مستندات جوجل. كل شيء يعمل بسلاسة ودون ظهور أي تباطؤ في الأداء.

كما أشرنا سلفًا، يعُد هذا أول لابتوب في العالم في فئة Ultraportable يحتوي على وحدة معالجة رسوميات منفصلة، بل وأول إصدار من إصدارات Razer Blade Stealth يفعل ذلك.

يأتي الجهاز مع معالج رسومي Nvidia GeForce GTX 1650 Ti بتقنية Max-Q مع ذاكرة فيديو بسعة 4 جيجابايت.

صحيح أنها ليست أقوي معالجات رسومية في ترسانة العملاقة انفيديا، لكنها تمنح Razer Blade Stealth الأداء الرسومي المناسب في فئته، وهو شيء لم يسبق حدوثه من قبل.

يسمح هذا المعالج الرسومي بتشغيل الألعاب غير المتطلبة على معدل إطارات مرتفع يصل لأكثر من 130 إطاراً في الثانية، وبطبيعة الحال سيقل معدل الإطارات مع تشغيل ألعاب أكثر تطلباً مثل Grand Theft Auto V والذي يصل تقريباً إلى 35 إطاراً في الثانية.

وفي حين تعتبر هذه النتائج جيدة، إلا أنها لم تتجاوز النتائج المتوسطة التي تحققها حواسيب الألعاب المخصصة للألعاب، لكن في المقابل لو كنت مهتماً بحاسوب لكافة المهام مع ضمان لعب سلس، فيمكنك المضي قدماً معه بلا مشاكل.

وفي حال لم تخطط لاستخدام اللابتوب في تشغيل الألعاب، فإن هناك معالج رسومي مدمج Intel Iris Plus والذي يؤدي أداء رائع عند عرض مقاطع الفيديو بدقة عالية أو إجراء تعديلات عادية على الصور باستخدام فوتوشوب.

عمر بطارية لابتوب Razer Blade Stealth

عمر البطارية طويل الأمد هو جزء من تحقيق معيار الـ Ultraportable ولكن بما إن لابتوب Razer Blade Stealth يحتوي على معالج رسومي مخصص، هناك تنازلات!

سنلاحظ أن عمر البطارية يصل إلى 7 ساعات تقريباً وذلك عند التصفح المستمر للإنترنت عبر شبكة واي فاي وعند سطوع متوسط، بالطبع عمر البطارية قد ينخفض لأقل من ذلك بحسب نوعية المهام وضبط الشاشة وقد يصل عمر البطارية في أقل حد إلى 4 ساعات.

وبشكل عام يعتبر عمر البطارية الذي يزيد عن 9 ساعات نتيجة ممتازة ضمن هذه الفئة، لذا فبالنسبة للابتوب Razer Blade Stealth فإن النتيجة مقبولة، لكنها ليست الأفضل بالتأكيد.

الحرارة في Razer Blade Stealth 13

بقدر جمال هيكل الألومنيوم المصنوع منه لابتوب Razer Blade Stealth إلا أنه ليس مناسبًا بما يكفي لتبديد الحرارة، وقد ظهر ذلك بعد تشغيل مقطع فيديو في وضعية Full Screen لمدة 15 دقيقة، فعند قياس درجات الحرارة في مناطق مختلفة من الجهاز تبين أن هناك ارتفاعًا مبالغًا فيه في الحرارة.

لوحة اللمس كانت باردة بدرجة كافية عند 30 درجة مئوية، بينما في منتصف اللابتوب، حيث يوجد المعالج المركزي والرسومي، كانت الحرارة 43 درجة مئوية، وهو أعلى من المتوسط البالغ 35 درجة مئوية.

بالطبع الحرارة ستختلف بحسب نوعية المهام التي تقوم بها، وسيكون من الملاحظ جداً سخونة الجهاز مع تشغيل ألعاب الفيديو المتطلبة والتي تحتاج إلى استهلاك أكبر لموارد الجهاز.

لذلك تعتبر الحرارة أحد العيوب الواضحة والملموسة التي يُمكنك رصدها سريعاً عند استخدام الجهاز، وربما هو العيب الوحيد الذي أزعجنا خلال فترة استخدام الجهاز.

كاميرا الويب في Razer Blade Stealth 13

يحتوي Razer Blade Stealth 13 على كاميرا ويب Windows Hello بدقة 720p والتي تتمتع بجودة رائعة عندما يتعلق بالأمر بالألوان، لكنها لا تلتقط ما يكفي من التفاصيل لتكون الأفضل.

لذلك، إن كان عملك ينطوي على إجراء مكالمات فيديو كثيرة وعقد مؤتمرات اونلاين، أو حتى إجراء بث مباشر للألعاب على منصات مثل Facebook Gaming أو Twitch يوصى بالاستثمار في كاميرا ويب خارجية.

ولكن إن كنت تستخدم الكاميرا من حين لآخر لبعض المقابلات العائلية أو أي مهام خارج نطاق العمل، فستكون الكاميرا مناسبة جداً لكن بشرط أن تحقيق ظروف إضاءة مقبولة حتى تحصل على أفضل نتيجة منها.

كلمة أخيرة

إذا كنت ممن يحبون ممارسة ألعاب الفيديو بجانب القيام بأعمال مكتبية أو دراسية أو مهام تتطلب حمل اللاب توب كثيراً، فإن Razer Blade Stealth لا يقبل أي بدائل، حيث يقدم الأداء المثالي بفضل وحدة معالج الرسومات من انفيديا ووحدة المعالجة المتميزة من إنتل. يمكنك من خلاله العمل فقط أو العمل واللعب لكن في حدود المعقول، مع تصميم مميز ووزن خفيف وحجم صغير إلى حد كبير.

مع سعر 1699 دولار هناك الكثير من التضحيات التي يجب تقبلها بسبب المعالج الرسومي المنفصل، بما في ذلك عمر البطارية المتوسط وسخونة الجهاز، لكنك ستحصل على جهاز بهيكل رائع وصلب مع أداء يلبي كافة الاستخدامات.

عبد الرحمن محمد