Please assign a menu to the primary menu location under menu

المنتجات المستعملة في أمازون .. كل ما تحتاج معرفته عن هذا السوق الضخم

المنتجات المستعملة في أمازون

في هذا الموضوع نستعرض معكم تفاصيل مهمة عن المنتجات المستعملة في أمازون وكيفية الاستفادة منها وهل ستكون جديرة بالثقة أم لا؟

كل من أمازون وإيباي بلا شك من أكبر بائعي التجزئة الإلكترونية، ولكن معظم الناس ليسوا على دراية أنهما متشابهان. إذ أن شركة أمازون ليست مخصصة في بيع المنتجات الجديدة ذات العلامات التجارية فحسب – بل صدق أو لا تصدق، إنها أيضًا سوق ضخم للمنتجات المستعملة.

بالتأكيد قد قرأتهم أو سمعتهم أن أمازون يومًا ما كانت عبارّة عن متجر صغير لبيع الكتب فقط. في ذلك الوقت، كان كل شيء مملوكًا للشركة ويتم شحنه بواسطتها أيضًا. لكن مع نمو سوق أمازون، أصبح هذا الأمر أقل فأقل. بحلول أغسطس 2020 كانت 53% من جميع المنتجات المباعة على أمازون من بائعين تابعين لجهات خارجية.

إذا كنت تتسوق كثيرًا من أمازون، فقد لا يفاجئك ذلك. ولكن ما لا يعرفه البعض هو أن أمازون لديها أيضًا سوق ضخم للعناصر المستعملة. ليس تمامًا مثل eBay، لكنه لا يزال موردًا هائلاً للتجارة المستعملة، فدعونا نلقِ نظرة على التفاصيل في السطور الآتية.

المنتجات المستعملة في أمازون ..
نعم ليست كل منتجات أمازون جديدة


مبدئيًا عليك أن تفهم من يمتلك ويشحن منتجات أمازون التي تراها كلما قمت بزيارة amazon.com ؟

أثناء تصفح المنتجات على متجر أمازون الإلكتروني، هناك دائمًا نوعان من العلامات التي يجب عليك البحث عنها: “تم البيع بواسطة” Sold by و “تم الشحن بواسطة” Shipped by.

تخبرك “تم البيع بواسطة” عن الجهة التي قدمت المنتج. في كثير من الأحيان، ستجدها “تم البيع بواسطة Amazon” مما يعني أنه تم الاستحواذ عليها وبيعها بواسطة Amazon. قد يكون هذا أحد منتجات Amazon، مثل Kindle أو عنصر آخر حصلت عليه أمازون مباشرة من الشركة المصنعة.

على الجانب الآخر، تخبرك “Shipped by” أو “Fulfilled by” بمن سيتولى شحن المنتج. فلو وجدتها “Shipped by Amazon” هذا يعني أنه تم الشحن بواسطة أمازون، يعني أيضًا أن المنتج مخزن في مستودع أمازون وسيتم شحنه من هناك.

أما المنتجات التي تم بيعها بواسطة بائع طرف ثالث وتم شحنها بواسطة امازون، فذلك يعني أن هذا البائع أرسل المنتج إلى مستودع امازون لتقوم بشحنه للعملاء وتحصل على جزء من الأرباح جراء تلك المساعدة.

ستجد الكثير من المنتجات على امازون لم يتم شحنها أو بيعها بواسطة Amazon بنفسها. تمامًا مثل eBay، يمكن للأفراد والشركات الصغيرة بيع المنتجات المستعملة على Amazon بدون مشاركة الشركة. حيث تبيع جهة خارجية المنتج عبر أمازون، ثم تقوم بشحنه إليك – أما أمازون فهي تعرض المنتج وتعمل كوسيط.

ماذا عن سوق أمازون للمنتجات المستعملة ؟

لم يتم تأسيس موقع Amazon ليكون حقًا مكانًا لبيع المنتجات المستعملة، بل نستطيع القول أنه نشاط فرعي ولا يهدف إلى أن يحل محل إيباي أو غيره.

المنتجات المستعملة في أمازون ستجدها معروضة مثل المنتجات الجديدة، فلا توجد أي صور للمنتج الفعلي توضح حالته. لا يوجد سوى وصف نصي قصير لحالة العنصر، كما هو موضح أدناه.

لحسن الحظ، فإن البائعين الخارجيين على أمازون لديهم تقييمات، لذا يمكنك التأكد من أنك تشتري من مصدر موثوق.

ومع ذلك، فإن المعلومات الأخرى الوحيدة التي ستراها هي حالة العنصر المتمثلة في عبارات “كالجديد” أو “جيد جدًا” وما إلى ذلك ووصف موجز للعنصر.

على موقع eBay و Craigslist يمكن للبائعين إضافة صور فعلية للمنتج المستعمل حتى يتمكن المشترون من رؤية حالة العنصر عن كثب.

هذا مفيد لأن احيانًا عندما يقول البائع أن هناك “عيب تجميلي بسيط” فقد يعني الكثير من الأشياء. لذلك فإن عدم القدرة على رؤية ما تشتريه من منتجات مستعملة على Amazon يعُد أمر محبط.

الأمر الجيد أن عملية شراء منتج مستعمل من أمازون لا تختلف عن شراء منتج جديد. لكن هناك بعض الاختلافات فيما بعد؛ فالعناصر التي لا يتم شحنها بواسطة Amazon غير مؤهلة لخدمة عملاء Amazon.

هذا يعني أنك تحت رحمة بائع الطرف الثالث إذا كنت تريد استرجاع أموالك. الخبر السار هو أن أمازون تقدم بعض الحماية بموجب ضمانها الشهير A-Z Guarantee.

بشكل عام، تعد Amazon مكانًا آمنًا وموثوقًا به لشراء المنتجات المستعملة، ولكن مثل eBay، هناك دائمًا بعض المخاطر التي تنطوي عليها كوجود البائعين الخارجيين الذين يبيعون منتجات مقلدة. لذلك إذا كنت تشتري أي شيء ليس تحت مظلة أمازون، فافعل ذلك ولكن بحذر.

المنتجات المستعملة في أمازون

أفضل طريقة لشراء المنتجات المستعملة على Amazon هي عبر بائع Amazon Warehouse. هذا هو الموزع الداخلي لشركة Amazon للعناصر المستعملة ولكن حالتها كالجديدة تمامًا أو فقط المنتجات المفتوحة، أي تلك المنتجات التي أعادها متسوقو أمازون بعد شرائها.

عندما تنظر في العروض المستعملة لمنتج ما، غالبًا ما تكون Amazon Warehouse هي الأكثر مبيعًا. وتتمثل فائدة شراء شيء ما من Amazon Warehouse في أنه سيتم شحنه أيضًا بواسطة امازون. هذا يعني أنه يمكنك أيضًا الاستفادة من خدمة Prime للشحن وخدمة عملاء Amazon. هذا الأخير مهم جدًا للمنتجات المستعملة.

هذا بالإضافة إلى أن عناصر Amazon Warehouse مؤهلة للاستبدال المجاني في غضون 30 يومًا من الشراء، ولكنها لا تحتوي عادةً ضمانات الشركة المصنعة. تشمل العناصر “المُجددة” Renewed أيضًا سياسة إرجاع امازون لمدة 30 يومًا.

لذلك، إذا كنت مهتمًا بشراء المنتجات المستعملة من موقع Amazon، فهذا هو البائع الذي تبحث عنه، خصوصًا لو كانت هذه هي أول تجربة لك مع شراء المنتجات المستخدمة من قبل.

كيفية البحث عن المنتجات المستعملة على أمازون

المنتجات المستعملة في أمازون

هناك عدة طرق يمكنك من خلالها إيجاد المنتجات المستعملة على أمازون. أولاً، ما عليك سوى زيارة Amazon Warehouse وتصفح جميع المنتجات من مكان واحد. هذا مفيد جدًا إذا كنت لا تريد التعامل مع جهات خارجية لأنها في الغالب تكون مخاطرة كما أشرنا سلفًا.

الطريقة الأخرى هي البحث ببساطة عن منتج ما في المتجر، ثم البحث عن جزئية “المزيد من خيارات الشراء” More Buying Choices أسفل اسم المنتج حيث أن هناك رابط أسفله يوضح عدد العروض المستعملة والجديدة المتاحة “Used & New Offers”.

ستجد نفس الشيء في الجزء السفلي من قسم “About This Item” في صفحة عرض المنتج بعد اختياره من نتائج البحث.

في النهاية، سيأخذك هذا الرابط إلى قائمة بجميع العروض المتاحة على هذا المنتج بحالته المختلفة، جديد أو مستعمل.

لاحظ ما يوجد أمام عبارّة “Sold by” أو “Shipped by” هنا قبل أن تضيف المنتج لعربة الشراء، ثم اقرأ أوصاف الحالة وتحقق من تقييمات البائع قبل شراء منتج مستعمل.

هذه كانت لمحة عن سوق أمازون الضخم للمنتجات المستعملة، صحيح ليس مكانًا مثل eBay أو Craigslist للناس الذين يرغبون في شراء منتج مستعمل، ولكن أمازون لا يزال خياراً رائعاً.

عملية الشراء الفعلية من متجر امازون لاتزال تفتقر ابسط المزايا المرغوب فيها، كعرض الصور الفعلية للمنتج، ولكن في نفس الوقت ستحصل على العديد من المزايا نفسها على العناصر المستعملة مثل عند شراء منتجات جديدة على امازون. إنها طريقة رائعة لتوفير المال مع راحة البال النسبية بأنك تجري عملية شراء آمنة.

لذا، في المرة القادمة التي ترغب فيها بشراء منتج مستعمل، او ايًا كان، جرِّب متجر أمازون.  قد تباغتك مفاجأة سارّة!

عبد الرحمن محمد