ما هو أمازون FBA وهل عليك الثقة بهذه المنتجات؟

أمازون FBA

لعلك لاحظت في إحدى مرات تسوقك في متجر أمازون الإلكتروني عبارّة “يُباع بواسطة (اسم البائع) والشحن من قبل أمازون” أو “Fulfilled by Amazon” ضمن صفحة تفاصيل بعض المنتجات أو ما يعرف اختصاراً باسم أمازون FBA

هذا بكل بساطة يعني أن السلعة ليست في ملك أمازون وإنما هي من تتولى مهمة شحنها للعملاء في أي مكان على الأرض.

حسنًا، السؤال هنا هل عليك الثقة بهذه المنتجات باعتبارها غير معتمدة من أمازون؟ وهل هناك أي شيء مختلف عن تجربة الشراء من السلع التي تبيعها أمازون نفسها؟

تابع معي السطور التالية كي نُجيب على هذه الاسئلة، التي وبكل تأكيد قد دارت بعقلك يومًا كعميل لأكبر متجر إلكتروني في العالم.

الشحن من قبل أمازون (Fulfilled by Amazon)


أمازون أو Amazon.com لا يعتبر متجر على الإنترنت وحسب، بل أنه سوق إلكتروني مثل إيباي وموقع علي بابا – ولكن أمازون الشركة تعلم كيف تخفي هذه الحقيقة بشكل أفضل.

في واقع الأمر، أكثر من 80% من المنتجات المتاحة للشراء على موقع أمازون لا تُباع من قبل أمازون وإنما من البائعين المستقلين أو التجار الذين يرسلون منتجاتهم إلى الشركة للاستفادة من موارد الشحن الخاصة بها مع الاحتفاظ بنسبة من الأرباح.

وبالنظر إلى المنتجات المدرجة على موقع أمازون، سنجد أنّه من بين 350 مليونًا من المنتجات المتوفرة، لا تبيع أمازون سوى 12 مليونًا منها بشكل مباشر (أي تتولى مهمة البيع والشحن معًا) وهذا لا يشمل الكتب والوسائط والمنتجات الأخرى — ويباع الباقي من قبل التجار والبائعين.

نستنتج من ذلك أن البائعين الذين يودون بيع منتجاتهم عبر متجر أمازون الإلكتروني لديهم خيارين: الأول هو إدراج منتجاتهم في المتجر، وعندما يتم استقبال طلب شراء يقومون بتعبئتها وشحنها بأنفسهم.

والثاني هو إدراج منتجاتهم على المتجر وشحن أي عدد منها إلى أحد مستودعات أمازون. وعندما يتم استلام طلب شراء، يقوم عمال أمازون بتغليفها وشحنها كما لو كانت أحد منتجات أمازون الرسمية. هذا يتحقق بفضل خدمة الشحن من قبل أمازون (Fulfilled by Amazon).

بالنسبة لك كبائع، فإن هذه الخدمة تعزز من مبيعاتك على المستوى المحلي والدولي عبر الإنترنت، حيث لا تحتاج إلى إدارة متجرك الخاص، أو التعامل مع عمليات الدفع، أو التعامل مع شركات الشحن، أو تعبئة الأشياء، أو الاحتياج إلى توفير خدمة عملاء؛ ببساطة، أمازون تعالج كل شيء نيابة عنك.

أما بالنسبة لك كعميل، فإن هكذا خدمة ستجعلك تستمتع تقريبًا بنفس تجربة الشراء المنتظمة والسهلة من أمازون، بما في ذلك منتجات الـ Prime، والشحن المجاني، وما شابه. نحن نتحدث هنا عن 330 مليونًا من المنتجات والتي لا تُباع من طرف أمازون مباشرًة.

ولعل معظم العملاء قد لا يلتفتون إلى تفاصيل البائع طالما أن الشحن يتم من قبل أمازون، لأن تجربة الشراء واستلام المنتج لا تختلف في شيء. لكن هل المنتج نفسه جدير بالثقة ؟ هذا ما سنتعرف عليه لاحقًا. دعونا الآن نوضح كيفية اكتشاف من هو بائع السلعة على أمازون.

أمازون FBA

على الرغم من أن أمازون لا تبرز بشكل واضح من هو بائع السلعة التي تود شرائها، إلا أنها لا تخفي المعلومات أيضًا.

ففي صفحة تفاصيل المنتج عندما تنظر إلى الجانب الأيمن، تحت جزئية “متوفر” أو “اطلبه الآن” سترى من هو البائع ومن المسؤول عن الشحن.

في بعض المنتجات تجد أن البائع – سواء أمازون أو شركة أخرى – هو نفسه المسؤول عن مهمة شحن المنتج. بينما في حالات كثيرة ستجد أن البائع يعتمد على خدمة “الشحن من قبل أمازون” بدلًا من شحن المنتج بنفسه.

هل عليك الثقة بمنتجات أمازون FBA

أمازون FBA

دعنا نكون متفقين مبدئياً أن أمازون FBA منصة مفيدة لكلا الطرفين البائع والعميل، ولكنها لا تخلو من المشاكل.

مع وجود عشرات الآلاف من البائعين المستقلين على المنصة المصممة أصلاً لتسهيل انضمام الباعة الجدد، لا يمكن لأمازون أن تراجع بصورة شاملة كل بائع أو كل منتج يرسله ليكون ضمن أمازون FBA

هذا الأمر أدي إلى فتح الباب أمام الباعة المحتالين وهو ما أثر بشكل ملحوظ على تجربة الشراء من أمازون بالنسبة لبعض العملاء.

إذا أخذنا منتجات شركة SanDisk على سبيل المثال، فهناك تقرير من موقع PetaPixel يشير إلى أن ما يصل إلى ثلث بطاقات “سانديسك” الخارجية المتاحة في السوق ما هي إلا بطاقات مزيفة. وبالطبع، فإن بعض الناس يشترون هذه البطاقات المزيفة من أمازون.

هناك العشرات من الاستراتيجيات التي يستخدمها الباعة المحتالين، وأمازون لا تفعل أي شيء إلا عندما يبدأ العملاء في تقديم الشكوى، ولكن حينها سوف يكون قد فات الأوان.

صحيح أن أمازون ستقوم دائمًا برد المبلغ المدفوع في المنتج بضمان A-to-Z، إلا أنه لا يزال يتعين عليك التعامل مع مشكلة الاحتيال هذه من حين لآخر.

هذا لا يعني أن موقع أمازون مكان سيء لشراء المنتجات عبر الإنترنت، أو يجب عليك شراء المنتجات التي تُباع من أمازون فقط.

يمكنك الحصول على تجربة شراء تخلو من الخداع والاحتيال إذا اتبعت بعض النصائح أهمها مراجعة التقييمات.

إذا كان كل شيء يبدو جيدًا، فتابع عملية الشراء. إن لم يكن، فعليك الشراء من مكان آخر.