هل تستحق خدمة آبل ون الاشتراك بها ؟

apple One

ما هي خدمة آبل ون وهل تستحق الاشتراك بها وهل تساهم فعلاً في توفير المال؟ الإجابة في هذا الموضوع.

أقامت شركة آبل مؤخرًا مؤتمرها السنوي للكشف عن أجهزتها وخدماتها الجديدة، وذلك عبر الإنترنت نسبة للظروف التي يمر بها العالم الآن بسبب جائحة كورونا.

وأعلنت آبل خلال المؤتمر، الذي جاء تحت اسم “Time Flies”، عن الجيل السادس من ساعتها الذكية Apple Watch بالإضافة إلى أجهزة آيباد جديدة. جنبًا إلى جنب، تم الإعلان أيضًا عن بعض الخدمات الجديدة لعل أبرزها خدمة تُسمى آبل ون (Apple One).

آبل ون ببساطة عبارّة عن حزم اشتراك تجمع خدمات آبل المدفوعة تحت اشتراك موحد بأسعار مختلفة. بمعنى أن الخدمة توفر اشتراك واحد لكل الخدمات التي تقدمها الشركة، بما في ذلك iCloud و Apple Music و Apple TV+ و Apple Arcade و Apple News+ و Apple Fitness+، وبسعر يقل من الاشتراك في كل خدمة بشكل فردي على حدا.

والسؤال الآن، هل تستحق خدمة آبل ون الاشتراك ؟ هل تساهم بالفعل في توفير المال ؟ والإجابة نوضحها من خلال السطور الآتية، فتابعوا القراءة…

آبل ون .. خدمات آبل في باقة واحدة!


تأتي خدمة آبل ون Apple One في ثلاثة شرائح سعرية: فردية Individual، وعائلية Family، ورائدة Premier. كل شريحة تشمل خدمات أكثر من تلك التي تليها.

تبدأ الأسعار من 14.95 دولار شهريًا للشريحة الفردية، وصولًا إلى 29.95 دولار شهريًا. كما ذكرت آبل أن خدمة Apple One ستقدم إصدارات تجريبية مجانية لمدة 30 يومًا على الخدمات المضمنة في الشريحة، والتي لا يمتلكها المستخدمين بالفعل.

وفي حال لم تكن لديك خلفية عن الخدمات المدفوعة التي تقدمها آبل، فدعونا نذكرها بشكل موجز فيما يلي:

  • iCloud: هي خدمة تخزين سحابي من آبل حيث يمكنك تخزين الملفات والصور وإجراء نسخ احتياطي للآيفون أو الآيباد، والمزيد.
  • Apple Music: خدمة موسيقى توفر الوصول إلى مكتبة ضخمة تضم ملايين الأغاني للبث عند الطلب، شأنها شأن Spotify.
  • Apple Arcade: خدمة ألعاب توفر وصول لمكتبة من الألعاب لأجهزة آيفون وآيباد وماك وحتى آبل تي في. جميع الألعاب المضمنّة يمكن تنزيلها مجانًا ولا تحتوي على إعلانات، لكن بالطبع مقابل اشتراك شهري.
  • Apple TV+: خدمة بث الفيديو من آبل، والتي تقدم من خلالها بعض العروض التلفزيونية والأفلام الأصلية، مثل Netflix و Amazon Prime.
  • Apple News+: خدمة تتيح الوصول إلى بعض المجلات وعدد لا بأس به من الصحف المدفوعة.
  • Apple Fitness+: تعُد أحدث خدمات آبل المدفوعة، والتي تتيح الوصول إلى تدريبات التمارين الرياضية المختلفة لممارستها دون الحاجة إلى مدرب خاص.

والآن دعونا نسلط الضوء على الباقات والشرائح السعرية لخدمة Apple One ومساعدتك على معرفة أفضل شريحة سعرية لك، علمًا أن جميع الأسعار الواردة هُنا هي الأسعار الرسمية في الولايات المتحدة، ولكن من المحتمل أن تكون مماثلة في البلدان الأخرى أيضًا، فقد أشارت آبل أن الخدمة ستكون متوفرة ابتداءً من خريف هذا العام في أكثر من 100 دولة.

آبل ون

نبدأ بالشريحة الفردية (Individual Plan) والتي تكلف 14.95 دولار شهريًا، وتشمل الخدمات التالية للاستخدام الفردي فقط:

  1. خدمة Apple Music – تكلفة الاشتراك الأساسية 9.99 دولار.
  2. خدمة Apple TV+ – تكلفة الاشتراك 4.99 دولار  شهريًا.
  3. خدمة Apple Arcade – تكلفة الاشتراك 4.99 دولار شهريًا.
  4. 50 جيجابايت مساحة تخزين إضافية لـ iCloud – تكلف 0.99 دولار بشكل منفصل.

كما هو واضح، فإن اجمالي تكلفة الخدمات المذكورة (بدون آبل ون) تبلغ 20.96 دولار. بينما تقدم الشريحة الفردية في خدمة آبل ون توفيرًا قدره 6 دولارات تقريبًا. لذا إن كنت تريد كل هذه الخدمات، فهذا يعُد توفير مقبول.

بينما نلاحظ أن هناك خصمًا بسيطًا في السعر إذا كنت لا تحتاج خدمة Apple TV+ أو Apple Arcade، حيث بذلك ستوفر 1.02 دولارًا أمريكيًا على الاشتراك في الخدمات الثلاث الأخرى بشكل منفصل.

أما لو كان كل ما تحتاجه من هذه الشريحة هو خدمة Apple Music و سعة تخزين iCloud إضافية، فهذه لا تعُد صفقة رائعة لك. إذ يكلفك الاشتراك في Apple Music والحصول على 200 جيجابايت في iCloud (مقابل 2.99 دولار بشكل منفصل) حوالي 12.98 دولارًا فقط.

إذا كنت لا تريد Apple Music وتفضل Spotify أو أي خدمة مشابهة، فهذه ليست صفقة جيدة على الإطلاق.

آبل ون

ننتقل بعد ذلك إلى الشريحة العائلية (Family Plan) والتي تكلف 19.95 دولارًا شهريًا، وتشمل الخدمات التالية لما يصل إلى ستة أفراد من العائلة بواسطة نظام Family Sharing:

  1. خدمة Apple Music – تكلفة الاشتراك العائلي 14.95 دولار.
  2. خدمة Apple TV+ – تكلفة الاشتراك 4.99 دولار  شهريًا.
  3. خدمة Apple Arcade – تكلفة الاشتراك 4.99 دولار شهريًا.
  4. 200 جيجابايت مساحة تخزين إضافية لـ iCloud – تكلف 2.99 دولار بشكل منفصل.

في المجموع، تكلف هذه الخدمات 27.92 دولارًا بشكل منفصل، وبالتالي تقدم الخطة توفيرًا قدره 7.97 دولارًا شهريًا. وإذا كنت تريد كل هذه الخدمات لعدة أشخاص، فهذا يعد توفيرًا معقولًا مرة أخرى.

ولكن إذا كنت لا تهتم بـ Apple TV+ و Apple Arcade، فمن الأرخص شراء Apple Music و iCloud Storage بشكل منفصل. وإذا كنت لا تريد Apple Music، فهذه الشريحة السعرية ليست صفقة جيدة أيضًا.

اخيرًا، هناك الشريحة الرائدة (Premier Plan) والتي تكلف 29.95 دولارًا شهريًا، ومثل الشريحة العائلية، يمكن مشاركة الاشتراك مع ما يصل إلى ستة أفراد من العائلة. فيما يلي الخدمات المضمنة مع هذه الشريحة السعرية:

  1. خدمة Apple Music – تكلفة الاشتراك العائلي 14.95 دولار.
  2. خدمة Apple TV+ – تكلفة الاشتراك 4.99 دولارات  شهريًا.
  3. خدمة Apple Arcade – تكلفة الاشتراك 4.99 دولار شهريًا.
  4. 2 تيرابايت مساحة تخزين إضافية لـ iCloud – تكلف 9.99 دولارًا بشكل منفصل.
  5. خدمة Apple News+ تكلفة الاشتراك الشهري 9.99 دولارًا.
  6. خدمة Apple Fitness+ تكلفة الاشتراك 9.99 دولارًا على حدا.

اجماليًا، تكلف هذه الخدمات 54.90 دولارًا إذا تم الاشتراك بها بشكل فردي. لهذا توفر الشريحة مبلغًا قدره 24.95 دولارًا أمريكيًا في الشهر. إنها صفقة رائعة إذا كنت تريد جميع خدمات الاشتراك المجمعة.

لكن قبل الدفع لهذه الشريحة يجب أن تسأل نفسك: هل أحتاج حقًا كل خدمات آبل ؟ من المحتمل أن الإجابة “لا” والسبب أن معظم هذه الخدمات غير موجهة لكل المستخدمين. خدمة Apple News+، على وجه الخصوص، لا تحظى بشعبية كبيرة، كما أنها غير مدعومة في دول الشرق الأوسط حتى الآن.

وربما أيضًا لا تخطط لاستخدام تطبيقات التمارين الرياضية من آبل. وإذا لم تكن بحاجة أيضًا إلى مساحة تخزين ضخمة على iCloud تبلغ 2 تيرابايت لعائلتك، فأنت بذلك بعيد كل البعد عن الاستفادة من خدمة “آبل ون” لتوفير المال. تأكد من التفكير في الخدمات التي ستستخدمها بالفعل وأيها قيِّم لك، وعلى هذا الأساس، اختر الشريحة السعرية الأنسب لك.

عبد الرحمن محمد