4 نصائح هامة عند إعداد لاب توب قديم للأطفال

لاب توب قديم

تمتلك لاب توب قديم ولا تعرف كيف تستفيد منه؟ حسناً، لماذا لا تقوم بإعداد هذا اللابتوب لطفلك …

من الواضح أن دورة حياة الحواسيب المحمولة ليست طويلة بما فيه الكفاية عند بعض المستخدمين. ومع ظهور إصدارات جديدة في السوق بصورة مستمرة، أصبح من المحتمل أن يكون لدى البعض منّا مخزونًا كبيرًا من الحواسيب المحمولة التي لا تزال تعمل بشكل جيد.

ولكن إذا قمت مؤخرًا بشراء لاب توب جديد، ولم تتمكن من بيع الحاسوب القديم لتتركه في الغرفة يجمع الغبار، فلماذا لا تُعيد إحيائه مرة أخرى فيما يفيد طفلك ؟ فيما يلي نستعرض بعض النصائح للاستفادة من اللاب توب القديم الذي تمتلكه ليصبح وسيلة ترفيهية أو أداة تعليمية للأطفال.

طريقة تجهيز لاب توب قديم للأطفال


تجديد لاب توب قديم

أول شيء يجب فعله عند الاستعداد لإعطاء طفلك لاب توب قديم هو التأكد من خلوه من أي محتوى اقتحامي أو مشتت أو غير لائق.

قد يكون هذا أمرًا سهلا ويمكنك البدء بتحديث نظام التشغيل (ويندوز/ماك)، وإلغاء تثبيت أي برامج غير ضرورية، وحذف جميع ملفاتك المهمة طالما لديك نسخة منها على الجهاز الجديد.

إذا كنت قد استرجعت بالفعل جميع الملفات المهمة من القرص الصلب، فإن الطريقة الأكثر الأسهل لجعل اللاب توب مناسبًا للأطفال هو إجراء عملية إعادة ضبط مصنع.

إذا كان الجهاز يعمل بنظام ويندوز، فيمكنك استخدام ميزة Reset Your PC في ويندوز 10، أو إعادة تثبيت ويندوز 7 من الصفر، أو إعادة تعيين ويندوز 8 من الإعدادات. بينما إذا كان جهاز ماك، فيمكنك عمل تثبيت نظيف للإصدار الأخير من نظام macOS.

حتى بعد إعادة ضبط المصنع، قد تواجه مشكلات متعلقة بالهاردوير مثل البطارية التالفة أو قرص التخزين المعطل أو اللوحات الأم المتسخة. إذا كانت البطارية اللاب توب القديم لديك مشوهة بأي شكل من الأشكال، فاستبدلها بأخرى جديدة.

لاحظ أنّ معظم هذه المشاكل قد تستحق الوقت والمال لإصلاحها لدرجة أنك ستكتشف في النهاية أن إصلاح اللاب توب القديم أكثر تكلفة من مجرد شراء جهاز Chromebook جديد لأطفالك، إلا في حال كان لديك لاب توب قديم بحالة ممتازة.

تأمين اللاب توب

بمجرد تجديد لاب توب قديم وجعله يعمل بسلاسة، ستحتاج إلى التأكد من أنه آمن ومحمي بما فيه الكفاية. ليس ضروريًا وضع أي إجراءات أمنية معقدة. في الواقع، تأتي معظم أجهزة ويندوز مزودة ببرنامج مضاد فيروسات قوي.

ولكن إذا كان الطفل سيستخدم جهاز ماك، فستظل بحاجة إلى برنامج خارجي للحماية من البرامج الضارة والتأكد من أنه آمن أثناء التصفح.

بمجرد تأمين الجهاز، ستحتاج إلى إعداد أدوات الرقابة الأبوية التي تسمح بتقييد وقت الاستخدام وحجب ميزات معينة وحظر الوصول إلى مواقع الويب والمحتوى غير اللائق، أنها وسيلة ضرورية تساعد على تطوير علاقة الطفل الصحية بالتكنولوجيا والإنترنت.

تتمتع أجهزة ماك بالقدرة على إنشاء حسابات خاصة للأطفال الذين لديهم قيود على استخدام التطبيق ومدة استخدام الجهاز.

كما يحتوي كل من ويندوز 7 وويندوز 10 على أدوات تحكم أبوية قوية عند إنشاء ومراقبة حساب طفل لمزيد من الأمان أثناء العمل واللعب.

تعبئة اللاب توب

لاب توب قديم

الآن بعد أن أصبح اللابتوب القديم مجدد ومجهز بالأدوات الأمنية المناسبة، فقد حان الوقت للتأكد من أن المحتوى الذي يصل إليه طفلك مثير للاهتمام وتعليمي وصحي.

عند البحث عن محتوى مناسب للعائلة والأطفال، ضع في اعتبارك أن معظم المحتوى المجاني يزخر بالإعلانات. لذا قد يكون العثور على محتوى عالي الجودة للأطفال أمرًا صعبًا. ومع ذلك، سنسلط الضوء فيما يلي على مجموعة من النماذج التي تستحق:

  • PBS Kids: موقع يقدم مجموعة واسعة من الألعاب ومقاطع الفيديو والأنشطة للأطفال من جميع الأعمار.
  • Minecraft: هي لعبة الكمبيوتر الأكثر شعبية للأطفال مع الكثير من الإبداع والبراعة في بناء العوالم الخاصة بهم.
  • Hoopla: يعمل بشكل متعاون مع المكتبات لإتاحة الوصول المجاني إلى الكتب الإلكترونية للأطفال.
  • Scratch: يركز على على تعليم أساسيات البرمجة للأطفال الذين لا تتجاوز أعمارهم 4 سنوات، وهو مقدم من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.
  • ABC Mouse: يجمع ألعاب التعلم من مجموعة متنوعة من المواضيع في حزمة قائمة على الاشتراكات المدفوعة.
  • Virtual field trips: هو موقع يتيح فرصة ممتعة لاستكشاف الأماكن الشهيرة حول العالم بطريقة سلسة جدًا.
  • Google Classroom: إبتكار رائع من شركة جوجل ويعُد أحد أشهر تطبيقات التعلم من المنزل حاليًا.
  • Duolingo: أحد أشهر مواقع الويب لتعلم لغة جديدة مجانًا بطريقة عملية ومنظمة اكثر من طرق التعلم التقليدية.

وكما هو الحال دائمًا، تأكد من أنك تراقب أطفالك عن كثب عندما يعمل أو يلعب. على الرغم من أن أدوات الرقابة الأبوية يمكن أن تساعد في تقييد طفلك على مواقع الويب المعتمدة فقط، فإن الأطفال أذكياء ويجدون دائمًا طريقة أو أخرى للتحايل على القواعد.

تسريع لاب توب قديم

لاب توب قديم

إذا كنت قد قمت بشراء لاب توب جديد بسبب أن الجهاز القديم غير قادر على تشغيل أي شيء، فقد يكون الوقت قد حان لتخفيف الحمل من عليه! يمكن أن يؤدي تحديث نظام التشغيل القديم إلى إصدار أحدث إلى تعزيز الأداء.

وفي حال كان الحاسوب القديم يعمل بنظام تشغيل يتطلب موارد تشغيل عالية مثل ويندوز 10، يمكنك إذً تثبيت أنظمة التشغيل الخفيفة مثل نظام التشغيل ChromeOS من جوجل والمصمم من البداية للعمل بسلاسة على الأجهزة الضعيفة.

يتطلب ذلك بعض الجهد، ولكن إذا فكرت فى الأمر، ستجدها فرصة مثالية لتعليم أطفالك القليل حول التكنولوجيا. من الجدير دائمًا التفكير في جميع الأشياء الصغيرة التي يمكنك القيام بها لتسريع جهاز ويندوز أو ماك.

ضع في اعتبارك أنه لا يجب أن يتمتع الجهاز بسرعة صاروخية، بعد كل شيء، لن يحتاج طفلك أكثر من متصفح الإنترنت للوصول إلى مواقع الويب للتعلم واللعب.

والآن بعد أن تم تجديده وتأمينه وملؤه بالمحتوى عالي الجودة، أصبح اللاب توب القديم جاهزًا لتعليم وإشراك الجيل القادم!

عبد الرحمن محمد