10 نصائح لتسريع الماك وتحسين أدائه

مع تقادم الماك الخاص بك وزيادة استعمالك له قد تلاحظ أنه أصبح بطيئا وأن سرعة استجابته لم تعد كما في السابق. هناك عدة أسباب لمثل هذه المشاكل ونحن في موضوع اليوم سنقترح عليك 10 نصائح لتسريع الماك دون الحاجة إلى تغيير أي عتاد داخلي!

اكتشف العمليات التي تستهلك الكثير من الموارد

أثناء عملك على الماك قد لا تلاحظ أنه يقوم بآلاف العمليات في الخلفية إلاّ أنها هناك بالفعل ومعظمها ضروري لاشتغاله. “معظمها” يعني أن البعض قد لا يكون ضروريا وبالتالي من الأفضل أن تقوم بإيقافها لتخفف الضغط على موارد الحاسوب.

لاكتشاف هذه العمليات، قم بالبحث عن Activity Monitor من خلال Spotlight ثم قم بفتحها واختيار تبويب CPU لتظهر لك العمليات كالتالي:

الرقم على يمين اسم العملية يظهر لك نسبة استغلالها للمعالج. إذا ما وجدت أن بعض العمليات غير ضرورية لعملك، قم باختيارها ثم اضغط على زر x في أعلى اليسار ليتم إيقافها فورا!

أغلق التطبيقات التي لا تستخدمها بشكل كامل

عند إغلاق التطبيقات بشكل عادي (استعمال زر x)، تبقى مشتغلة في الخلفية لجعل فتحها أسرع عندما تحتاجها.

هذه الميزة مفيدة إلاّ أن هذه التطبيقات تزيد الضغط على موارد الحاسوب وبالتالي من الأفضل إغلاقها بشكل كامل إذا كنت تعرف أنك لن تحتاجها قريبا.

للقيام بذلك، اضغط بالزر الأيمن على أيقونة التطبيق في الدوك ثم اختر Quit:

10 نصائح لتسريع الماك وتحسين أدائه

احذر من التطبيقات التي تشتغل عند اشتغال الحاسوب

تقوم عدة تطبيقات بالاشتغال مباشرة عند إقلاع الماك. هذا الأمر قد يجعل إقلاعه بطيئا وفي حال بقيت مفتوحة ستؤثر على أدائه أثناء الاشتغال.

لتجنب كل هذا، من الأفضل أن تقوم بمنع هذه التطبيقات من الإقلاع مع الحاسوب من خلال التوجه إلى إعدادات النظام ثم اختيار Users & Groups ثم Login لتظهر لك النافذة التالية:

10 نصائح لتسريع الماك وتحسين أدائه

قم بعد ذلك بإزالة العلامة بجانب التطبيقات التي لا تريد إقلاعها مع الحاسوب.

تنظيف الـ Launch Agents

تظيف الـ Launch Agents هي إحدى الميزات التي يوفرها برنامج CleanMyMac 3 وهي تساعدك على تجنب فتح العمليات التي قد تساهم في إبطاء جهازك.

من أجل استخدام هذه الميزة، قم بفتح برنامج CleanMyMac 3 ثم توجه إلى Extensions واحذف الـ Launch Agents التي لا حاجة لك بها.

10 نصائح لتسريع الماك وتحسين أدائه

تخفيض شفافية القوائم وحركيتها

شفافية القوائم وحركيتها تحتاج إلى جهد مهم من معالج الرسوميات وهو ما يؤثر على أداء الجهاز بشكل عام، خصوصا إذا كانت المواصفات متوسطة.

من أجل إزالة شفافية القوائم وتقليل حركيتها، نتوجه إلى إعدادات الجهاز ثم نختار Accessibility ثم Display ونقوم بوضع علامة على Reduce transparency و Reduce motion:

10 نصائح لتسريع الماك وتحسين أدائه

اختيار المتصفح

قلنا في موضوع سابق أن سفاري هو المتصفح الأفضل لمستخدمي ماك بالنظر إلى أنه لا يستغل الموارد بشكل كبير كما هو الحال في جوجل كروم كما أنه متوافق بشكل كامل مع النظام.

إذا كان من الضروري استعمال كروم ننصحك بتجنب فتح عدد كبير من التبويبات وعدم تثبيث الإضافات التي لا تحتاجها.

تعطيل تشفير FileVault

ميزة FileVault تقوم بتشفير قرصك الصلب لحماية بياناتك وهي مفعلة بشكل افتراضي على ماك.

المشكلة أن هذه الميزة قد تجعل إقلاع الجهاز بطيئا بعض الشيء. إذا لم تكن في حاجة إلى تشفير كهذا، يمكنك تعطيل الميزة من خلال التوجه إلى إعدادات الجهاز ثم اختيار Security & Privacy والضغط على Turn Off FileVault…

10 نصائح لتسريع الماك وتحسين أدائه

تسريع Finder

عندما تقوم بالضغط على أيقونة Finder يتم فتح مجلد يحتوي على كافة ملفاتك. إذا كان عدد هذه الملفات كبيرا، قد تجد أن فتح المجلد بطيء.

من أجل حلّ هذه المشكلة نفتح إعدادات Finder ثم نضغط على تبويب General ونختار مجلدا لا يحتوي على الكثير من الملفات (سطح المكتب في هذه الحالة):

10 نصائح لتسريع الماك وتحسين أدائه

إفراغ القرص الصلب

هذا الحلّ يمكن تطبيقه على كل الأجهزة والماك ليس استثناءاً. قم بحذف الملفات والتطبيقات التي لا حاجة لك بها وقم بنقل الملفات التي لا تستخدمها إلى قرص خارجي وستلاحظ أن أداء جهازك تحسّن بشكل كبير.

إعادة تعيين SMC

SMC يقصد بها System Management Controller وغالبا ما تنصح آبل بإعادة تعيينها عند مواجهة المستخدم لمشاكل مع الجهاز.

هذه العملية قادرة على إصلاح مجموعة من المشاكل كمشاكل البطارية، عدم اشتغال ضوء لوحة المفاتيح بشكل صحيح، مشاكل الإقلاع، عدم قدرة الجهاز على الارتباط بالوايفاي…

طريقة إعادة تعيين SMC تختلف بحسب نوع وسنة إصدار الماك ويمكن الاطلاع على هذه الصفحة الرسمية من آبل لمعرفة الطريقة الخاصة بجهازك.

إعادة تثبيت النظام

هذه الخطوة قد تكون الحلّ الأخير إذا كان الجهاز بطيئا ولم تنفع أي طريقة أخرى ومن المهم حفظ نسخة احتياطية من بياناتك قبل القيام بهذه العملية.

إعادة تثبيت النظام على أجهزة الماك أسهل بكثير مقارنة بأجهزة ويندوز. العملية تتم من خلال إقلاع الجهاز في Recovery mode ثم اختيار Reinstall macOS وتتبع التوجيهات التي تظهر على الشاشة.

10 نصائح لتسريع الماك وتحسين أدائه

Zarhouni
الكاتبZarhouni
مهتمّ بكلّ ما له علاقة بالتقنية والأعمال، أدرس الإدارة المالية وأسعى لتوفير محتوى عربي ذو مصداقية وجودة عالية.