كيف تبني فريق عمل ناجح وترفع من قدرته الإنتاجية؟

فريق عمل ناجح

تعد القوى العاملة بمثابة حجر الأساس في بناء أي شركة أو منظمة، حيث أنها تشارك بنسبة كبيرة في تحقيق الأهداف التي تصبو إليها الشركات، كما أنها تلعب دوراً محورياً في تطور وتنشيط الأداء الذي تقدمه هذه المؤسسات، ولهذا فإن عملية اختيار فريق عمل مناسب يمتلك القدرة على مواجهة التحديات ليست بالشئ السهل.

ولتفادي الأخطاء التي يقع فيها العديد من الشركات عند اختيار فريق العمل الخاص بهم يلزم اتباع عدد من الخطوات التي من شأنها تساعد على تكوين فريق عمل ناجح ومتفاهم ويمتلك قدرة على التطوير.

أهم الخطوات التي يجب اتباعها لتكوين فريق عمل ناجح

  • تحديد هدف المؤسسة ودور فريق العمل في تحقيقه.
  • إعداد الخطط والاستراتيجيات التي سيتبعها الفريق لتنفيذ المهام المكلف بها.
  • وضع قائمة بالقواعد والقوانين التي سيتبعها فريق العمل.
  • توزيع المهام بشكل متساوي، وتوضيح دور كل فرد من أفراد فريق العمل.
  • إجراء تقييم لأداء فريق العمل ومقارنته بالأهداف التي تسعى لتحقيقها الشركة.
  • تسهيل عملية التواصل بين كافة أعضاء الفريق.
  • عقد اجتماعات بصورة منتظمة، وذلك لمناقشة تطورات العمل والوقوف على الأسباب التي من الممكن أن تعيقه مستقبلاً.
  • تعزيز روح الانتماء للمؤسسة بين جميع أفراد فريق العمل.
  • عدم التقليل من دور أي فرد داخل الفريق، وذلك بصورة تعكس مدى أهميته لإنجاز العمل المطلوب.
  • تنمية المهارات التي يمتلكها كل شخص داخل الفريق، الأمر الذي يساعد في الوصول إلى مستوى عالي من الإبداع.

وبالطبع فإن النجاح المستقبلي للمؤسسة لن يتوقف على اختيار فريق عمل يمتلك القدرة على تنفيذ المهام فحسب، ولكنه يعتمد بشكل كبير على مدى تطور أداء الفريق، وذلك بهدف الوصول إلى أقصى استفادة ورفع معدل القدرة الإنتاجية للمؤسسة.

أهم الخطوات التي يجب اتباعها لزيادة القدرة الإنتاجية

الاهتمام بالتدريب والتأهيل: تقديم الدورات التدريبية التأهيلية لفريق العمل من أهم الاجراءات التي يجب اتباعها لتحسين العملية الإنتاجية لدى أي مؤسسة، حيث أنها تمثل جزءاً أساسياً لمواكبة التطورات المستحدثة على العمل.

التشجيع وخلق روح المنافسة: وهذه من الأشياء المهمة لرفع معدل القدرة الإنتاجية لأي مشروع، فلذلك يجب تحفيز جميع أفراد الفريق، وذلك من خلال مشاركة أفكارهم ورؤيتهم المستقبلية، أو من خلال حوافز ومكافآت مادية، الأمر الذي يخلق جواً من المنافسة ويساعد في تحقيق أفضل النتائج.

التأمين الصحي: يجب على المؤسسة أن تركز على الناحية الطبية لأعضاء فريق العمل خاصتها، وذلك للتأكد من سلامتهم الصحية وخلوهم من أي أمراض تعيق العملية الإنتاجية، كما يفضل إجراء اختبار مخدرات Matrix Diagnostics لكافة أعضاء فريق العمل للتأكد من عدم تعاطيهم أي مواد مخدرة، والتي من شأنها أن تؤثر بشكل سلبي على القدرة الإنتاجية للمؤسسة.

تهيئة ظروف العمل والبيئة المناسبة: البعد عن كل ما يتسبب في تشتيت انتباه فريق العمل والتقليل من تركيزه، وذلك من خلال خلق بيئة عمل مناسبة ومتطورة تساعد فريق العمل على إنجاز المهام بالشكل المطلوب.

إجراء استطلاعات للرأي: تعتبر استطلاعات الرأي بين أفراد فريق العمل من الأشياء التي يجب أن تحرص على إجرائها أي منظمة ناجحة، حيث أنها تناقش بشكل فعال بيئة العمل، المشكلات التي تعرقل تحقيق الخطة المستهدفة والأشياء التي تساعد على تحسين القدرة الإنتاجية.

المحافظة على تقديم الدعم والتواصل: يجب على المؤسسة أن تحرص على تقديم الدعم الكامل لفريق العمل خاصتها، وذلك من خلال تعزيز إمكانية تواصل الفريق مع المديرين واعتماد لغة الحوار فيما بينهم.

تقييمات دورية: من الإجراءات المهمة التي يجب اتباعها للتأكد من سير العملية الإنتاجية بالشكل المطلوب، إذ أنها تساعد على تحديد المشكلات التي قد تتسبب في خفض القدرة الإنتاجية لدى المؤسسة.

فريق الموقع
نتفرّد بنقل الأفضل!