8 حيل لاحتراف تطبيق ترجمة جوجل على الهواتف

تطبيق ترجمة جوجل

تعُد خدمة «ترجمة جوجل» واحدة من أكثر خدمات الترجمة اللغوية استخدامًا في جميع أنحاء العالم. مع دعمها المتعدد للمنصات المختلفة واحتوائها عدد كبير جدًا مع الكلمات والأفعال والتراكيب اللغوية وإتاحة المساهمة في تحسينها بشكل جماعي، يمكنك ضمان الحصول على أدق الترجمة من لغة إلى لغة أخرى.

ولتحقيق الاستفادة القصوى من تطبيق ترجمة جوجل عبر الهاتف الذكي، نستعرض أدناه 8 نصائح وحيل تجعلك محترفًا في استخدام مترجم جوجل.

8 حيل لاحتراف تطبيق ترجمة جوجل على الهواتف


الكتابة بخط اليد للترجمة

أحيانًا لا يكون من السهل علينا استخدام لوحة المفاتيح لكتابة حروف من لغة غير معروفة رأيناها خلال عطلاتنا في الخارج. في مثل هذه الحالات، يمكنك الاستفادة من ميزة الكتابة بخط اليد في تطبيق الترجمة من جوجل. تتيح لك ميزة الكتابة بخط اليد رسم الحروف على الشاشة، وسيكتشف التطبيق ما تكتبه وترجمته إلى لغة مختلفة حسب رغبتك.

فعندما ترى بعض النصوص الصينية العشوائية مثلًا وتريد معرفة معناها في لغتك الأم، افتح تطبيق الترجمة وحدد اللغات ثم اضغط على خيار “الكتابة بخط اليد – Handwriting”.

استخدم إصبعك لرسم الكلمة في المساحة الفارغة في الأسفل وانتظر ظهور كل كلمة أو حرف في مربع النص وستلاحظ أنه يمنحك خيارات للاختيار من بينها في حالة اكتشافه للكلمة الخاطئة. بعد الانتهاء، انقر فوق زر السهم في الزاوية اليمنى العليا لرؤية معاني أخرى للكلمة المترجمة.

إذا كنت ترغب في كتابة الكلمة أو العبارة عبر لوحة المفاتيح بدلاً الرسم، فانقر فوق رمز القلم (الرمادي) لتحديد “لوحة المفاتيح” ثم ابدأ في كتابة النص.

استخدام وضع المحادثة للترجمة

يمكنك استخدام خاصية تحويل الكلام إلى كتابة في تطبيق ترجمة جوجل لتسهيل التعامل عندما تكون في مكان لا يتكلم فيه الناس لغتك.

استخدام ميزة المحادثة الثنائية تتيح لك الدردشة مع شخص ما بشكل متبادل وسيقوم التطبيق بترجمة الكلام عبر ميكروفون هاتفك ويعرض النص المترجم على الشاشة بشكل فوري.

كل ما عليك هو النقر فوق “محادثة- Conversation” (أيقونتي الميكروفون) ثم اضغط على الدائرة الزرقاء مع الميكروفون في أسفل اليسار عندما تريد التحدث. ستظهر الكلمات التي تقولها في الوقت الفعلي أعلى الشاشة.

سيتم نطق الترجمة بصوت عالٍ للطرف الآخر اعتمادًا على اللغة التي تختارها من الدائرة الأرجوانية في الركن الأيمن السفلي من الشاشة.

ويمكنك الضغط على أيقونة (اليد) في الجانب العلوي الأيمن من الشاشة لعرض بطاقة تشرح للطرف الآخر ما تفعله.

استخدام الكاميرا للترجمة في الوقت الفعلي

واحدة من المميزات الرائعة في تطبيق ترجمة جوجل على الهواتف الذكية هي تلك التي تسمح بترجمة النص من لغة إلى أخرى باستخدام الكاميرا – بدلًا من إعادة كتابة النص بواسطة لوحة المفاتيح أو الرسم بخط اليد.

لاستخدام هذه الميزة، عيّن اللغات التي تريدها في الجزء العلوي من الشاشة، ثم اضغط على خيار “كاميرا – Camera” في الشاشة الرئيسية.

بعد إعطاء إذن الوصول للكاميرا، وجه كاميرا الهاتف الذكي نحو النص الذي تريد ترجمته سواءًا من لافتة في الشارع، أو من كتاب، أو على شاشة الكمبيوتر — أيًا كان. وسيتم ترجمة النصوص على الفور داخل التطبيق.

قد لا تكون الترجمة بهذه الطريقة مثالية للقراءة، لهذا السبب يضع التطبيق خيارات أخرى مثل “مسح ضوئي” لإلتقاط صورة ثم تحديد النصوص التي تريد ترجمتها يدويًا و “استيراد” لتحديد صورة من الجهاز وترجمة محتواها مباشرًة.

ملاحظة: لاستخدام ميزة الترجمة عبر الكاميرا في تطبيق مُترجم جوجل، ستحتاج إلى اتصال بالإنترنت.

قراءة الترجمة في وضع ملء الشاشة

إذا كنت تشارك الشاشة مع أشخاص آخرين، يمكنك استخدام وظيفة ملء الشاشة في تطبيق الترجمة من جوجل للقراءة معًا. لفعل ذلك، اكتب النص الذي ترغب في ترجمته، ثم انقر على النقاط الرأسية الثلاث بجانب النص المترجم.

الآن اختر من القائمة “عرض بملء الشاشة – Full screen” وسيتم تدوير الشاشة تلقائيًا وعرض النص المترجم بملء الشاشة ليتمكن الآخرون من قراءته.

حفظ الترجمات إلى كتاب العبارات

تطبيق ترجمة جوجل

يتيح تطبيق الترجمة من جوجل إنشاء ما يسمى بـ “كتاب العبارات – Phrasebook” والذي يخزن العبارات المفضلة التي تمت ترجمتها على التطبيق للوصول إليها لاحقًا بسهولة.

ستتم أيضًا مزامنة هذه العبارات مع حساب Google الخاص بك وبالتالي يمكن الوصول إليها من أي جهاز في أي وقت.

من سجل الترجمة على الصفحة الرئيسية بعد تشغيل التطبيق، يمكنك النقر على أيقونة “النجمة” في مقابل كل كلمة تريد حفظها في كتاب العبارات.

بالتأكيد قد ترغب في الوصول إليها فيما بعد، ويمكنك القيام بذلك عن طريق الضغط على زر القائمة (المتمثل في ثلاثة خطوط أفقية في الجزء العلوي الأيسر) ثم إختيار “كتاب العبارات – Phrasebook” للعثور على الترجمات المحفوظة.

الترجمة داخل التطبيقات الأخرى

تطبيق ترجمة جوجل

إذا كنت ترغب في ترجمة نصوص من داخل التطبيقات المُثبتة على جهازك، يمكنك استخدام تطبيق Google Translate لتحقيق ذلك بسهولة بفضل ميزة “انقر للترجمة – Tap to Translate” والتي يمكنك تفعيلها بعد التوجه إلى شاشة الإعدادات.

بعد تفعيل هذه الميزة، يمكنك في أي وقت نسخ النص الذي تريد ترجمته من داخل التطبيق، وستظهر أيقونة عائمة على شاشة الهاتف، اضغط عليها لعرض الترجمة الفورية للنص – دون الخروج من التطبيق الذي تتصفحه حاليًا.

تتيح لك هذه الميزة أيضًا ترجمة الكلمات داخل متصفح جوجل كروم مباشرًة، عن طريق تحديد النص والضغط على الترجمة من القائمة السريعة. ويعمل هذا أيضًا مع أي رسائل نصية أو دردشات تطبيق واتساب على سبيل المثال.

تنزيل اللغات والترجمة بدون إنترنت في تطبيق ترجمة جوجل

تطبيق ترجمة جوجل

إذا كنت تسافر بين الدول هُنا وهُناك كثيرًا، فيمكنك الاستفادة من ميزة تنزيل اللغات في تطبيق ترجمة جوجل لتكون لديك فرصة لترجمة النصوص حتى في حال عدم توفر اتصال بالإنترنت.

كل ما عليك هو النقر فوق زر قائمة وتحديد “الترجمة بلا اتصال – Offline Translation” ثم اضغط على زر التنزيل المقابل للغة، وسيتم حفظها على هاتفك.

تأكد من لديك مساحة تخزين كافية، حيث يمكن للغة أن تأخد مساحة تصل إلى 50 ميجابايت. يمكنك أيضًا تحديث اللغات المحملة على الهاتف من خلال النقر على “التحديث” كلما ظهر الإشعار على الشاشة الرئيسية للتطبيق.

مشاركة النصوص المُترجمة في تطبيق ترجمة جوجل

تطبيق ترجمة جوجل

يتيح لك تطبيق الترجمة من جوجل أيضًا مشاركة العبارات المترجمة مع الآخرين من خلال النقر على النقاط الرأسية الثلاث بجوار النص المترجم والضغط على “مشاركة” وارسالها عبر البلوتوث أو البريد الإلكتروني أو أيًا من التطبيقات المثبتة على هاتفك. يمكنك أيضًا نسخها ولصقها في مكان آخر.