كيفية استخدام محرر المعادلات في مستندات جوجل

محرر المعادلات

تحتوي عادًة أي حزمة مكتبية مثل مايكروسوفت أوفيس وليبر أوفيس على محرر معدلات يضم جميع الرموز والأشكال التي تُستخدم عند كتابة المعادلات الرياضية.

محرّر مستندات جوجل أو Google Docs لا يختلف كثيرًا؛ حيث يوفر نفس هذه الميزة التي تعتبر مثالية للأشخاص الذين يرغبون في تضمين معادلات رياضية داخل مستنداتهم.

لذلك، إن كنت تستعمل هذه الخدمة دائمًا، فإليك كيفية استخدام محرر المعادلات في أي من مستندات Google الخاصة بك عبر الإنترنت.

استخدام محرر المعادلات داخل مستندات جوجل


ما عليك في البداية سوى أن تقوم بتشغيل متصفح الإنترنت المفضل على الكمبيوتر، وبعدها توجه إلى الصفحة الرئيسية لخدمة Google Docs.

الآن قم إما بفتح مستند جديد تمامًا، أو مستند محفوظ مسبقًا تريد تضمين فيه بعض المعادلات الرياضية، وانقر في المكان حيث تريد إدراج معادلة، ثم اضغط على قائمة إدراج Insert المنسدلة من الشريط العلوي ومن ثم Equation معادلة.

بعد تحديد خيار معادلة “Equation” على الفور سيظهر مربع إدخال النص، إلى جانب شريط أدوات جديد بالأعلى مع قوائم منسدلة تحتوي على الأحرف والرموز اليونانية والعمليات المتنوعة والعلاقات والمؤثرات الرياضية والأسهم.

إذن، انقر على القوائم المنسدلة المتواجدة على هذا الشريط واختر أحد الرموز حسب نطاق المعادلة.

محرر المعادلات

بعد النقر فوق رمز أو مؤثر من القائمة، قم بإضافة الأرقام لإكمال المعادلة. بعد ذلك، قم بالخروج من المستطيل الأزرق الذي يحتوي المعادلة لتستطيع إضافة نص عادي.

لإضافة معادلة أخرى، فقط انقر فوق الزر معادلة جديدةNew Equation” على شريط الأدوات. عندما تنتهي من استخدام محرر المعادلات ولم تعد ترغب في رؤية شريط الأدوات الخاص به، انقر فوق عرض View ومن ثم على خيار عرض شريط الأدوات المعادلاتShow Equation Toolbar” للتخلص منه.

محرر المعادلات

تجدر الإشارة إلى أن محرر معادلات خدمة Google Docs يعتمد على لغة لاتك – LaTeX ويتعرف على الاختصارات المشابهة، بحيث يمكنك كتابة خط مائل عكسي (\) متبوعًا باسم رمز ومسافة لإدراج هذا الرمز. على سبيل المثال، عند كتابة \alpha يتم إدراج الحرف اليوناني ألفا (α).

ليس لدى Google قائمة بجميع الاختصارات المتاحة. ولكن إذا كنت ترغب في الاستفادة منها، استخدم قائمة الاختصارات غير الرسمية هذه بدلاً من النقر فوق كل قائمة منسدلة للوصول إلى الرموز.