كيفية استخدام ميزة “إرسال علامات التبويب” المخفية في كروم

إرسال علامات التبويب في جوجل كروم

في الإصدار الأحدث من متصفح كروم لأجهزة الكمبيوتر – إصدار Chrome 76 – أضافت شركة جوجل ميزة جديدة أطلقت عليها أسم Send Tab to Self أو «إرسال علامات التبويب».

وكما يوحي الاسم، تتيح إرسال علامات التبويب بين جميع أجهزة المُستخدم المُثبت عليها متصفح جوجل كروم؛ سواءً الهاتف الذكي، أو الحاسب اللوحي، الحاسوب المحمول. بحيث يتم عرض نفس صفحة الويب على الجهاز المعني.

لكن على الرغم من تضمينها في الإصدار المستقر من المتصفح، إلا أن المُستخدم عليه أن يقوم ببعض الخُطوات البسيطة لتفعيل هذه الميزة الجديدة وبدء استخدامها. دعونا نوضح إياها لكم في السطور القادمة.

كيف تعمل ميزة “ارسال علامات التبويب” ؟


مبدائيًا، عليك أن تعلم أن الغرض من هذه الميزة الجديدة هو جعل مشاركة صفحة الويب أكثر مرونة وأسرع.

سابقًا (في الاصدارات القديمة)، كان بإمكانك الوصول إلى علامات التبويب المفتوحة على الأجهزة الأخرى عبر صفحة «سجل التصفح» History طالما أن ميزة “المزامنة” في المتصفح قيد التشغيل على جميع أجهزتك.

الآن، بمجرد تفعيل هذه الميزة ستجد خيار جديد يحمل عنوان “Send to” عند النقر بزر الماوس الأيمن داخل صفحة الويب.

بمجرد تحديد هذا الخيار، سترى قائمة بكل أجهزتك التي تحتوي على متصفح Chrome ومرتبطة بحسابك في جوجل – أيًا كان نوعها. فقط حدد جهازًا من القائمة لإرسال صفحة الويب المفتوحة هذه إلى ذلك الجهاز.

إذا كنت تتذكر – قبل سنوات قامت جوجل بتطوير إضافة لمتصفحها تدعى “Chrome to Phone” والتي كانت تسمح لك ارسال علامات التبويب من متصفح جوجل كروم على الكمبيوتر إلى هاتفك الأندرويد. هذه الميزة لا تختلف عنها سوى في حقيقة أنها تدعم إرسال علامات التبويب لأي جهاز وليس «أندرويد» فقط.

على كلٍ، فإن “Send Tab to Self” تعتبر ميزة تحت التطوير حاليًا. ربما تتغير أو تحذفها جوجل في أي وقت. ربما أيضًا تضيفها بشكل رسمي في الإصدارات المستقرة القادمة، بحيث لا تحتاج أن تقوم بأي خُطوة لتفعيلها.

كيفية تفعيل ميزة “ارسال علامات التبويب”

إرسال علامات التبويب في جوجل كروم

كما أشرنا سلفًا، هذه الميزة مخفية في متصفح جوجل كروم. للعثور عليها، أكتب في شريط العنوان “chrome://flags” واضغط على Enter. بعد ذلك، أكتب “Send tab” في مربع البحث.

سترى الآن عدة خيارات مختلفة. ولكن يجب عليك على الأقل تفعيل الخيارين: “Send tab to self” وأيضًا “Send tab to self show sending UI” وذلك بالنقر على القائمة الموجودة على يمين كل منهما وتحديد “Enabled”.

قد ترغب أيضًا في تفعيل “Send tab to self history” لرؤية التبويبات المُرسلة في صفحة History و “Send tab to self broadcast” لبث علامة تبويب إلى جميع الأجهزة بدلاً من إرسالها بشكل فردي.

أخيرًا، إذا كنت تريد استخدام هذه الميزة دون تفعيل ميزة “المزامنة” في كروم، فقم بتفعيل خيار “Send tab to self: enable use when signed-in“.

عند الانتهاء، انقر فوق “Relaunch Now” لإعادة تشغيل متصفح جوجل كروم مع تفعيل الخيارات المحددة.

كيفية ارسال علامات التبويب بين أجهزتك

بعد تفعيل الخيارات المذكورة وإعادة تشغيل متصفح جوجل كروم، ستتمكن من إرسال علامات التبويب بطريقتين.

إما النقر بزر الماوس الأيمن داخل صفحة الويب. وفي القائمة، إذا ظهر لك خيار “Send to Your Devices” فهذا يعني أن هناك أجهزة عديدة مرتبطة بحساب جوجل وعليك إختيار واحدًا لإرسال علامة التبويب إليه.

لكن إذا كان لديك جهاز واحد فقط هو المتصل بحساب جوجل، فسيظهر لك خيار “…Send to” متبوعًا بأسم او طراز هذا الجهاز، فأضغط عليه لإرسال التبويبة مباشرًة.

يمكنك أيضًا الوصول إلى الميزة من خلال شريط العنوان. فقط انقر مرة واحدة على الشريط، وسترى أيقونة “Send This Page” في الجانب الأيمن. اضغط فوقها لعرض قائمة بالأجهزة جنبًا إلى جنب متى كانت نشطة آخر مرة.

سترى الآن إشعارًا على نظام التشغيل الخاص بالكمبيوتر يشير إلى إرسال علامة التبويب إلى الجهاز المحدد.

وكما هو موضح في الصورة أدناه، سوف يظهر إشعارًا على الجهاز الآخر أيضًا. فقط انقر فوق هذا الإشعار لفتح علامة التبويب (صفحة الويب) المرسلة في متصفح جوجل كروم على الفور.

إرسال علامات التبويب على كافة الأجهزة في كروم

خذ بعين الإعتبار أن الميزة ستعمل بشكل مختلف بين منصة والأخرى. على سبيل المثال، على الآيفون، لن تتلقى إشعارًا – لكنك سترى رسالة “Tab Received” في أسفل صفحة علامة تبويب جديدة في تطبيق Chrome. اضغط على “Open” لفتح علامة التبويب التي أرسلتها.

إذا لم ترى أحد أجهزتك في القائمة، فتأكد من تثبيت أحدث إصدار من جوجل كروم عليه مع تفعيل جميع الخيارات الموضحة. أيضًا تحقق من تسجيل الدخول إلى حساب جوجل نفسه على جميع أجهزتك.

عبد الرحمن محمد