أفضل تطبيقات المصادقة الثنائية على أندرويد وآيفون

المصادقة الثنائية

المصادقة الثنائية “ميزة التحقق بخطوتين” تعد أداة أمنية شائعة وقوية، حيث تتطلب منك التحقق من تسجيل الدخول بعد إدخال معلومات حسابك بشكل صحيح.

عند تفعيل هذه الميزة، لو افترضنا أن شخص ما استطاع الوصول إلى معلومات حسابك “اسم المستخدم وكلمة المرور” فإنه سيضل يحتاج إلى كود التأكيد الذي تطلبه المصادقة الثنائية، وبالتالي هذا يقلل من احتمال تعرض حسابك للاختراق من خلال وجود طبقة حماية إضافية له.

ويمكن للمستخدم طلب كود المصادقة الثنائية عبر عدة طرق من بينها إرسال الكود عبر رسالة نصية قصيرة لهاتفك، أو من خلال تطبيق المصادقة الثنائية والتي جمعنا لكم أفضلها في هذا المقال.

أفضل تطبيقات المصادقة الثنائية على أندرويد وآيفون

تطبيق andOTP

تطبيق المصادقة الثنائية المجاني ومفتوح المصدر

andOTP هو واحد من أحدث تطبيقات المصادقة ثنائية العوامل في قائمتنا، وهو تطبيق مجاني ومفتوح المصدر بالكامل ويدعم بروتوكول TOTP.

نعتقد أن التطبيق هو الأقل تعقيداً مقارنة بباقي التطبيقات خصوصاً فيما يتعلق بأذونات الوصول، لذلك لن يتطلب منك الأمر سوى بعض الخطوات البسيطة لبدء الاستخدام، كما أنه يتضمن مزايا قوية مثل النسخ الاحتياطي والوضع الداكن والتوافق مع Google Authenticator.

تنزيل التطبيق من متجر جوجل بلاي

تطبيق Authy

يعد Authy أحد تطبيقات المصادقة الثنائية الأكثر موثوقية، كما أنه يوفر مجموعة من المميزات القوية مثل النسخ الاحتياطي السحابي وإمكانية المزامنة على أجهزة متعددة والعمل بدون اتصال بالإنترنت ودعم أشهر الحسابات مثل فيس بوك وأمازون وجيميل وغيرها.

تنزيل التطبيق من متجر جوجل بلايتنزيل التطبيق من متجر آب ستور

تطبيق FreeOTP Authenticator

إن كنت تريد تطبيق مجاني ومفتوح المصدر بخلاف التطبيق الأول في قائمتنا، فتطبيق FreeOTP Authenticator‏ قد يكون الحل الأنسب لك.

يعمل التطبيق مع العديد من الخدمات عبر الإنترنت ويضيف طبقة ثانية من الأمان لحسابك بما في ذلك فيس بوك وجوجل وايفرنوت.

تنزيل التطبيق من متجر جوجل بلاي – تنزيل التطبيق من متجر آب ستور

تطبيق Google Authenticator

شركة جوجل لديها تطبيق المصادقة الثنائية الخاص بها، وهو يوفر مستوى أمان أقوى لحسابك في جوجل من خلال طلب خطوة ثانية للتحقق عند تسجيل الدخول.

التطبيق يتيح إنشاء رموز التحقق دون اتصال بيانات كما أنه يعمل مع العديد من الخدمات والحسابات على الإنترنت، ويوفر أيضاً ميزة الوضع الداكن والإعداد التلقائي عبر رمز الاستجابة السريعة.

تنزيل التطبيق من متجر جوجل بلاي – تنزيل التطبيق من متجر آب ستور

تطبيق Microsoft Authenticator

تطبيق المصادقة الثنائية من مايكروسوفت

تنزيل التطبيق من متجر جوجل بلاي – تنزيل التطبيق من متجر آب ستور

يوفر تطبيق Microsoft Authenticator إمكانية الوصول إلى جميع منتجات مايكروسوفت وخدماتها، مثل Outlook وOneDrive وOffice وغيرها بسهولة وملائمة وأمان.

يمكنك إضافة حسابات متعددة إلى التطبيق، بما في ذلك الحسابات غير التابعة لشركة مايكروسوفت مثل أمازون وفيس بوك وجوجل ودروب بوكس وغيرها.

هاني محمود
مدون تقني