7 خيارات تحكم للأهل تستطيع استخدامها على هاتف ابنك الآيفون

7 خيارات تحكم للأهل تستطيع استخدامها على هاتف ابنك الآيفون7 خيارات تحكم للأهل تستطيع استخدامها على هاتف ابنك الآيفون

حتى الآن تعتبر هواتف الآيفون مثل السجائر، تجعلك مدمناً عليها وقد يصل هذا الإدمان لأطفالك ولذلك كان على آبل التعامل مع مشكلة الإدمان على هواتفها من قبل المستهلكين الصغار.

فكان الحل بأن تقدم آبل خيارات تحكم جديدة وإضافة Screem Time (زمن تشغيل الشاشة) مع نظام iOS 12 لكي يستطيع الأهل تحديد المدة الزمنية لاستخدام كل تطبيق على حدى، وضبط مؤقت زمني لإقفال هواتف أبنائك وتفعيل الحظر لحماية خصوصية الأطفال وتقييد وصولهم لمحتوى غير مناسب.

لنتعرف على هذه الميزات وخيارات التحكم،

7 خيارات تحكم للأهل يمكن استخدامها على هاتف ابنك الآيفون:

اضبط أوقات Screen Time (تشغيل الشاشة)

يمكن تحديد أوقات Screen Time حالما تضيف الطفل إلى Family Sharing. توجه إلى Settings ثم Screen Time لتتمكن من وضع القواعد لاستخدام ابنك لهاتفه مثل زمن تشغيل الهاتف، زمن تشغيل كل تطبيق وحتى قيود المحتوى والخصوصية.

وسوف يصل تقرير كل أسبوع يحوي عدد المرات التي استخدم فيها الطفل جهاز الآيفون، وكم ساعة يقضي على كل تطبيق، كما أنك تستطيع تفقد استخدامهم اليومي أو الأسبوعي من خلال هاتفك الآيفون عبر Screen Time في الإعدادات.

بعد ضبط المؤقت التنازلي واستخدام كل تطبيق، يأتي دور قسم قيود الخصوصية والمحتوى وهنالك الكثير من الخيارات.

إلغاء تفعيل بعض التطبيقات

بعد تفعيل خيار Content & Privacy Restrictions سوف يظهر قسم Allowed Apps (التطبيقات المسموح بها) والذي تستطيع من خلاله إيقاف بعض التطبيقات التي لا تريد لطفلك استخدامها.

ربما لا تريد لطفلك أن يستخدم تطبيق Safari أو الكاميرا من أجل FaceTime وضمن قسم iTunes & App Store Purchases تستطيع منع طفلك من تنصيب أو حذف التطبيقات أو القيام بشراء تطبيقات.

قيود المحتوى

سوف تجد Content Restrictions (قيود المحتوى) تحت قسم التطبيقات المسموح بها. تستطيع من خلال هذا القسم منع طفلك من شراء الأفلام والمسلسات، كما يمكن اختيار تقييمات محتوى للموسيقى، الكتب والتطبيقات أما بالنسبة لمواقع الانترنت فأقترح اختيار Limit Adult Content أو ربما تحديد مواقع الكترونية معينة عبر خيار Specific Website Only.

إعدادات الخصوصية

يمكن هنا منع طفلك من إطفاء خدمات الموقع Location Services، Share My Location وبعض الإعدادات الأخرى وفي حال أردت البقاء مطلعاً على مكان طفلك فعليك الحفاظ على خدمات الموقع ومشاركة الموقع مفعلة.

يجب عليك أيضاً تفقد الصور Photos وأي التطبيقات تستطيع الوصول للصور الخاصة بطفلك، لا بأس بـ فيسبوك، انستغرام وPinterest ولكن في حال وجدت تطبيق غير مألوف فيجب عليك إيقافه وتنبيه طفلك لما يفعله هذا التطبيق مع صوره وأن الصور لا يمكن حذفها في حال وصلت إلى الانترنت.

منع التغييرات

في هذا القسم تستطيع منع طفلك من إجراء التغييرات لبعض الأمور مثل رمز المرور وباقة البيانات كما أن ميزة Do Not Disturb While Driving يجب أن تظل مُفعلة لأي مستخدم آيفون في عمر يسمح له بالقيادة.

خيار Ask to Buy (طلب الشراء)

عند الانتهاء من ضبط إعدادات Screen Time على هاتف ابنك، عليك الآن امساك هاتفك الآيفون والتوجه إلى الإعدادات ثم (اسمك) ثم Family Sharing وتأكد من تفعيل خيار Ask to Buy لكل أبنائك. عند تفعيل هذا الخيار سوف يصلك تنبيه على جهازك الآيفون لتوافق أو ترفض طلب شراء من متجر App Store.

مشاركة الموقع Location Sharing

أيضا ضمن قسم Family Sharing عليك التأكد من تفعيل مشاركة الموقع Location Sharing ضمن قسم ميزات المشاركة فهذا يسمح لك باستخدام تطبيق Find My Friends لمعرفة مكان طفلك إذا كان يحمل جهازه الآيفون وهذا أمر قد ترغب به في حال لم يجب على اتصالاتك في وقت متأخر من اليوم.

راجع أيضاً:

اجعل الآيفون أسهل للاستخدام مع 10 ميزات مخفية

متى عليك استبدال بطارية الآيفون وكيف!

Ali Qa
الكاتبAli Qa
مهندس اتصالات، محرر ومترجم مقالات تقنية